Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

دورة تعلم العلوم

27 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد

دورة تعلم العلوم

 صممت في الأصل من أجل برنامج تدريس مناهج العلوم (SCIS    ) Sciene  Curriculum Improvement Study  الذي قام بتطويره روبرت كاربلس من جامعة كالفورنيا الأمريكية بحيث ينسجم هذا البرنامج مع خصائص الطفل النمائية ويساعد في توفير الظروف والشروط التي تعين في نموه الفكري ، وقد استثمرت طريقة التدريس بدورة التعلم هذه في تدريس العلوم بمختلف فروعها في مناهج ليست أصلاً جزءاً من منهاج SCIS  إذ قام العديد من الباحثين في مجال التربية العلمية بتطويعها واختبار فعاليتها كأسلوب تدريس عام في العلوم ؛ ونتيجة لهذه البحوث والدراسات الكثيرة اكتسبت هذه الطريقة شهرة كبيرة جداً في تدريس العلوم . ودورة التعلم هي طريقة تعلم وتعليم يقوم فيها الطلبة أنفسهم بعملية الإستقصاء التي تؤدي الى التعلم كما يرى أصحاب النظرية البنائية فقد ساعدت أبحاث جان بياجيه عن النماء العقلي على أيجاد الطورين الأول والثاني من دورة التعلم : الإستكشاف والتفسير ( التوصل الى مفهوم ) .     وتمتاز دورة العلوم عن غيرها من الطرق في الجوانب التالية : ـ

1.                    تراعي القدرات العقلية للمتعلمين فلا يقدم للمتعلم من مفاهيم الا ما يستطيع أن يتعلمها .

2.                    تقدم العلم كطريقة بحث إذيسير التعلم فيها من الجزء الى الكل . وهذا يتوافق مع طبيعة المتعلم الذي يعتمد على الطريقة الإستقرائية عند تعلم مفاهيم جديدة .

3.                    تدفع المتعلم للتفكير وذلك من خلال استخدام مفهوم فقدان الإتزان الذي يعتبر بمثابة الدافع الرئيسي نحو البحث عن المزيد من المعرفة العلمية .

4.                    تهتم بتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين ومهارة العمل تتناسب مع الكيفية التي يتعلم بها الطلبة .

5.                    توفر هذه الطريقة مجالاً ممتازاً للتخطيط والتدريس الفعال للعلوم .

مراحل دورة التعلم : ـ

في البداية تكونت دورة تعلم العلوم كطريقة تدريس من ثلاث مراحل هي : الإستكشاف والتوصل الى المفهوم والتطبيق . ومع تطور أهداف تدريس العلوم في الوقت الحاضر فإن دورة تعلم العلوم أصبحت تتكون من أربع مراحل هي : الاستكشاف والتفسير والتوسيع والتقويم وتطورت في السنوات الأخيرة وأصبحت تتكون من خمس مراحل هي : الانشغال والاستكشاف والتفسير والتوسيع والتقويم  وسوف أستعرض عليكم مراحل دورة التعلم بقليل من التصرف كما وردت في كتاب تعليم العلوم لجميع الأطفال وهي كالتالي : ـ

1.                    مرحلة الإستكشاف  Exploration: وفيها يعطى الطلاب مواد وتوجيهات يتبعونها لجمع بيانات بواسطة خبرات حسية حركية مباشرة تتعلق بالمفهوم الذي يدرسونه ويكون طور الإستكشاف متمركز حول المتعلم ويكون المعلم في هذا الطور مسؤولاً عن اعطاء الطلبة توجيهات كافية ومواد مناسبة تتعلق بالمفهوم المراد استكشافه ولكن على أن لا تتضمن توجيهات المعلم ما ينبغي أن يتعلمه الطلبة ويجب أن لا تفسر هذه الإرشادات المفهوم المراد تعلمه أيضاً .

  ولكي نساعد الطلبة في بناء المفاهيم ينبغي توفر مواد محسوسة وخبرات مباشرة ويفضل للمعلم أن يستعمل الأسئلة التوجيهية التالية لتساعده على البدء بعملية التخطيط : ـ

·                       ما المفهوم المحدد الذي سيكتشفه الطلبة ؟

·                       ما النشاطات التي يجب أن ينفذها الطلبة ليألفوا المفهوم ؟

·                       ما أنواع الملاحظات والتسجيلات التي سيحتفظ بها الطلبة ؟

·                       ما أنواع الإرشادات التي يحتاجها الطلبة ؟ وكيف سأعطيها لهم دون اخبارهم بالمفهوم ؟

2.                   التفسير Explanation : ـ يهدف الى جعل المعلم يوجه تفكير الطلبة بحيث يبني الطلبة المفهوم بطريقة تعاونية ولتحقيق ذلك يقوم المعلم بتهيئة بيئة الصف المطلوبة  وعندها يطلب المعلم من الطلبة تزويده بالمعلومات التي جمعوها ويساعدهم على معالجتها وتنظيمها عقلياً ويقوم بعد ذلك بتقديم اللغة المناسبة واللازمة للمفهوم . فالطلبة هنا يركزون على نتائجهم الأولية التي حصلوا عليها من عملية الإستكشاف التي قاموا بتنفيذها . والأسئلة التالية تساعد المعلم على توجيه الطلبة لبناء استكشاف ذاتي للمفهوم : ـ

· ما أنواع المعلومات أو النتائج التي يجب أن يتحدث عنها الطلبة ؟

· كيف أساعد الطلبة على تلخيص نتائجهم ؟

· كيف سأوجه الطلبة وبنفس الوقت أحجم عن اخبارهم ماذا وجدوا على الرغم من أن فهمهم للمفهوم لم يكتمل بعد؟ وكيف سأساعدهم على استعمال المعلومات التي حصلوا عليها لبناء المفهوم بطريقة سليمة ؟

· ما الأوصاف التي يجب أن يسندها الطلبة للمفهوم ؟

· ما المبررات التي سأعطيها للطلبة اذا سألوا عن سبب أهمية هذا المفهوم ؟

3.        التوسع Elaboration : ـ يكون التوسع متمركزاً حول المتعلم ويهدف الى مساعدة المتعلم على التنظيم  العقلي للخبرات التي حصل عليها عن طريق ربطها بخبرات سابقة مشابهة حيث تكتشف  تطبيقات جديدة لما جرى تعلمه ويجب أن ترتبط المفاهيم التي جرى بناؤها بأفكار وخبرات أخرى وذلك من أجل جعل الطلبة يفكرون فيما وراء تفكيرهم الراهن ، ويجب أن يطلب من الطلبة استعمال لغة المفهوم لإضافة بعد آخر له وهذا هو المكان المناسب لمساعدة الطلبة على تطبيق ما تعلموه وذلك بإثراء الأمثلة أو بتزويدهم بخبرات اضافية لإثارة مهارات استقصاء آخرى لديهم .والأسئلة التالية تساعد المعلم على توجيه الطلبة على تنظيم أفكارهم : ـ

                                    ·           ما الخبرات السابقة التي امتلكها الطلبة ذات العلاقة بالمفهوم الحالي ؟ كيف أستطيع ربط هذا المفهوم بالخبرات السابقة ؟

                                    ·           ماهي بعض الأمثلة التي تبين كيف تشجع المفاهيم الطلبة على رؤية فوائد العلوم بالنسبة لهم ؟ وما الأمثلة التي تساعدهم على فهم العلاقة بين العلوم والتقانة والمجتمع ؟ وما الأمثلة التي تساعدهم على تطوير مهارات الإستقصاء في العلوم وفي امتلاك معلومات عن تاريخ العلوم وطبيعتها ؟

                                    ·           ما الأسئلة  التي بإمكاني طرحها لتشجيع الطلبة على اكتشاف أهمية المفهوم ولتطبيق هذا المفهوم ولتقدير المسألة التي امكن التوصل الى حل لها ولفهم المسائل الأخرى التي يسببها هذا المفهوم ولتحديد فرص العمل الناشئة عن هذا المفهوم ؟ وكيف استعمل هذا المفهوم عبر التاريخ ؟

                                    ·           ما الخبرات الجديدة التي يحتاجها الطلبة لتطبيق أو توسيع المفهوم ؟

                                    ·           ما المفهوم التالي ذي العلاقة بالمفهوم الحالي ؟ وكيف استطيع تشجيع اكتشاف المفهوم التالي ؟

4.                    التقويم Evaluation : ـ هدفه التغلب على الصعوبات الناجمة عن الإختبارات المقننة ويكون مستمراً ولا يقتصر على التقويم في نهاية الفصل أو الوحدة ويجب أن تتخذ اجراءات متعددة لإجراء تقويم مستمر ومتكامل لتعلم الطلبة ولتشجيع البناء العقلي للمفاهيم والمهارات العملية ومن الممكن أن يجرى التقويم في كل طور من أطوار دورة تعلم العلوم وليس في نهايتها فقط .

ومن الأسئلة المساعدة في هذا الخصوص ما يلي : ـ

·                       ما نتاجات التعلم المناسبة التي أتوقعها ؟

·                       ما أنواع تقنيات تقويم الخبرات اليدوية اللازمة للتأكد من مدى اتقان الطلبة للمهارات الأساسية مثل الملاحظة والتصنيف والقياس والتنبؤ والإستدلال ؟

·                       ما أنوع التقنيات المناسبة للطلبة لعرض وتوضيح مهارات عمليات العلوم المتكاملة ؟

·                       كيف أستطيع استعمال الصور لمساعدة الطلبة على كشف قدراتهم على التفكير في المسائل التي تتطلب استيعاب المفاهيم الأساسية وعلى تكامل خبراتهم ؟

·                       ما أنواع الأسئلة التي أستطيع طرحها لمساعدة الطلبة على كشف قدراتهم على استعادة ما تعلموه ؟

**تصميم دورة التعلم  : ـ

نسترشد في هذا الجزء بما ورد في كتاب تدريس العلوم في مراحل التعليم العام وذلك في تقديمنا لخطوات تصميم دورة التعلم وهي كالتالي : ـ

1.                اعد الدورة في صورة بحث أو تنقيب عن المعرفة .

2.                اختر المفهوم الذي سيتعلمه الطلاب وصغه صياغة دقيقة .

3.                اختر الأنشطة التعليمية التي سيقوم بها الطلاب لجمع البيانات المطلوبة لاستخلاص المفهوم .

4.                اعد تعليمات مكتوبة للطلاب تساعدهم على جمع البيانات المطلوبة لاستخلاص المفهوم والا فأعد ملخصاً للمعلم يتبعه في توجيه الطلاب لتجميع البيانات .

5.                تأكد من أن التعليمات تساعد الطلاب على جمع البيانات فقط وأنها لا توحي لهم بالمفهوم .

6.                اعد إرشادات للمعلم لكي يستخدمها في استخلاص المفهوم .

7.                اختر الأنشطة التعليمية التي ستستخدمها خلال مرحلة تطبيق المفهوم وتأكد من أن تلك النشطة تستخدم المفهوم .

8.                اعد أدوات تقويم للمفهوم وهذه يجب أن تشمل البيانات التي جمعها الطلاب والأسئلة التي تعطى للطلاب في نهاية دورة التعلم او التي تعطى أثناء المراحل المختلفة لدورة التعلم .

_____________________________________________

عرض بعض  الدروس المبنية على المراحل الأربع لدورة تعلم العلوم  

الدرس الأول

المستوى الدراسي : المرحلة الثانوية                              المادة : الأحيــاء .     

 الموضوع : عملية التركيب الضوئي.

المفهوم المزمع ابتكاره :الفكرة الرئيسية : ـ

النباتات قادرة على صنع غذائها ذاتياً بعملية تسمى التركيب الضوئي .

المفاهيم المهم التوسع فيها البذور _ الرطوبة _ اليخضور .

المواد اللازمة : لكل مجموعة عمل : ـ

بذور البازلاء _ كيسان بلاستيكيان _ منشفتان ورقيتان _ قطعة من ورق الألمنيوم عدد اثنين من أوعية زراعة النبات _ تربة _ مسطرة .

احتياطات الأمان العامة : ـ

نبه الطلبة الى ضرورة عدم العبث بالأكياس البلاستيكية والتربة وتجنب أكل البذور.

1.الإستكشاف : ـ أي المهارات العملياتية ستستخدم ؟

التنبؤ والملاحظة والإستدلال وضبط المتغيرات والتجريب والتحليل. .

ماذا سيفعل الطلبة ؟

نمو البازلاء في الضوء والظلام : أعط لكل مجموعة من الطلبة المواد اللازمة الموضحة سابقاً واطلب منهم وضع خطة عمل تمكنهم من استعمال هذه المواد لمقارنة نمو بذور البازلاء . اشرح لهم أن المتغير المستخدم في هذه التجربة هو الضوء ولذلك يجب أن تبقي كافة العوامل الأخرى ثابتة . يجب على الطلبة أن يكتبوا الطريقة التي يودون اتباعها وحالما ينتهون من تصميم وكتابة طرقهم التجريبية بما فيها التنبؤات والتوقعات الممكنة اعطهم الوقت اللازم للقيام بتجاربهم . افحص أكياسهم المفتوحة كل يوم وحالما تبدء الأوراق بالنمو في الأكياس المفتوحة افتح الأكياس المغلقة وقارن البيئتين .

2. التفسير : ابتكار المفهوم : ـ ما الفكرة الرئيسة ؟ وكيف يمكن بناؤها ؟

المفهوم : التركيب الضوئي : هو العملية التي تقوم فيها خلايا النبات الحاملة لليخضو بإنتاج الكربوهيدرات والأكسجين من غاز ثاني أكسيد الكربون والماء بإستخدام طاقة الضوء .

ثم أفسح المجال للطلاب لتبادل المعطيات التي جمعوها :اين وضعت كيسك ؟ هل وضعت كلا الكيسين في ذات الموقع ؟ لماذا من المهم التأكد أن يكون الكيسان في ذات الموقع ؟ ما عدد البذور التي زرعتها ؟ هل بقي هذا العدد ثابتاً ؟ لماذا نعم ولماذا لا؟ ماذا حصل داخل الكيسين ؟ هل كانت النتيجة كما تنبأت ؟ اذا كانت كذلك هل تستطيع أن تشرح لماذا ؟ واذا لم تكن كذلك لماذا ؟ هل أنتجت البذور اوراقاً في كلا البيئتين المغطاة والمكشوفة ؟ ما هو لون هذه الأوراق ؟ أي البيئتين كانت أكثر نجاحاً من أين نشأت الأوراق الخضراء ؟ ما الذي يعطي جلدك لونه ؟ هل تحتوي النباتات على أصباغ ؟ من يعرف اسم هذه الصبغة الخضراء؟ بلإعتماد على نتائج تجربتك مل تستطيع أن تحدد ماذا تعمل مادة اليخضور للنبات ؟ ماذا ندعو العملية التي يستخدم بها اليخضور طاقة الضوء لصنع غذاء النبات ؟

3. التوسع في الفكرة : ـ ما المهارات العملياتية التي يجب استخدامها ؟

التجريب والإفتراض والتنبؤ والملاحظة والتحليل وضبط المتغيرات والإستدلال وتسجيل المعطيات .

كيف يمكن التوسع في الفكرة ؟ زراعة البازلاء في التربة بالظلام والضوء : اطلب منهم تصميم تجربة أخرى بحيث يزرعون البذور في التربة مع عدم استخدام الأكياس البلاستيكية وبحيث يكون الضوء هو المتغير الوحيد وبعد التنبؤ والتخطيط والتسجيل للطرق وتنفيذ التصميم وظهور الأوراق يقارن الطالب النتائج الحاصلة مع نتائج تجربة الأكياس .هل كانت تنبؤاتك صحيحة ؟ تابع عملية زراعة النباتات وقس وسجل النتائج مدة شهر كامل .

المناقشة /

العلوم من منظور شخصي واجتماعي : ـ          

·                       كيف تساعد النباتات الإنسان في العيش على هذا الكوكب ؟كيف ستصبح حياة الإنسان دون وجود النباتات على هذا الكوكب؟

العلوم والتقانة : ـ

·                       يقوم بعض الناس بقطع الأشجار التي تنمو في الغابات المطرية الأستوائية وذلك للحصول على الأرض اللازمة لزراعتهم ، .هل يجب أن يقلقك هذا العمل ؟ هل تعتقد أن هناك حلاً تقانياً لمشكلة القضاء على الغابات المطرية ؟تبادل الآراء مع أقرانك  .

العلوم بوصفها طريقة للاستقصاء : ـ

·                       هل تحدث عملية التركيب الضوئي في النبات اذا لم يكن محتوياً على اليخضور ؟

·                       هل تحصل عملية التركيب الضوئي في النباتات التي تنمو في قاع المحيط ؟

تاريخ العلوم وطبيعتها : ـ

·                       من هو جريجور مندل ؟ وكيف أدت معرفته بالتركيب الضوئي الى فتح مجال جديد كلياً في علم الوراثة؟

4.التقويم : ـ كيف يمكن للطلبة تبيان ما تعلموه ؟

بعد الإنتهاء من هذا النشاط يتوقع من الطلبة أن يكونوا قادرين على : ـ

·                       التمييز بين النباتات التي تكون قد نمت تحت الشمس أو التي نمت في الظل .

·                       مراقبة النباتات التي تنمو في محيط الصف والتنبؤ بدقة ماذا سيحصل للأوراق اذا ثبتت قطعة من الورق بمشبك فوق بعض الأوراق مدة أسبوع .

الدرس الثاني : ـ

المستوى الدراسي : من الصف الثالث حتى الصف الثامن        المادة : الكيمياء

الموضوع : خصائص المادة

المفهوم المزمع ابتكاره : الفكرة الرئيسية : ـ

كل شئ يشغل حيزاً وله كتلة يسمى مادة . وتوجد المادة في الحالات الصلبة أو السائلة أو الغازية .

المفاهيم المهم التوسع فيها :

التغير الفيزيائي مقابل التغير الكيميائي والمحاليل مقابل المخاليط والرموز الكيميائية والصيغ الكيميائية .

المواد اللازمة :للاستكشاف ( لكل مجموعة عمل ) : ـ

كيسان بلاستيكيان بسحابين (يلصق على أحدهما الحرف A  والأخر الحرف B  ) ، معلقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم (توضع في الكيس A  وتغلق بإحكام ، معلقة صغيرة من كلوريد الكاسيوم ( توضع في الكيس B  وتغلق بإحكام ) ، عدسة مكبرة ، وأكواب دواء صغيرة يحتوي كل منها على 10مل ماء ، 5_10 قطرات من أزرق البروموثيمول أو أي صبغة زرقاء ، أعواد ثقاب ومعلقة خشبية .

للتوسع : ثلاث أكواب بلاستيكية شفافة ، رخام ورمل وماء واسطوانة مدرجة وميزان .

احتياطات الأمان العامة : ـ

ذكرّ التلاميذ بضرورة استعمال النظارات الواقية في جميع الأوقات وبما أن هذا الدرس اكتشاف توجيهي لذا ينبغي عليهم أن يستمعوا للمعلم في جميع الأوقات قبل البدء باستعمال المواد وهذا من أجل سلامتهم . نبه الطلبة الى عدم تذوق أي مادة عند إجراء هذا النشاط .

يستخدم المنظم المسبق لتنظيم هذا النشاط الاكتشافي الموجه : ما المهارات العملياتية التي ستستخدمها؟ الملاحظة و التحليل و الاستدلال و الافتراض .

ماذا سيفعل كل من المعلم والطلبة ؟ يجب على المعلم أن يدخل غرفة الصف ومعه شمعة مشتعلة ويسأل الطلاب ما يلي : لماذا تحترق هذه الشمعة ؟ ما الذي يساعدها على الاحتراق ؟ كيف يمكن أن تجعلها تنطفئ؟  ويعلق على اقتراحات الطلبة . لماذا تنطفئ الشمعة عندما تضعها تحت الزجاج ؟ ويجب على المعلم توضيح فكرة أن إحدى طرق اختبار وجود الأكسجين في غاز ما هي مشاهدة استمرار إضاءة اللهب في ذلك الغاز وإذا انطفأ اللهب فإن ذلك يعد مؤشرا على أن غاز مثل ثاني أكسيد الكربون هو الغاز الموجود ( اذا كان الطلبة غير مدركين لمهارات المان من الحريق ذكرّهم بها)

1. الاستكشاف : ما المهارات العملياتية التي يجب استخدامها ؟

استخدام المواد وجمع المعطيات وتسجيلها والتواصل والمراقبة والافتراض والتنبؤ والاستدلال .

ماذا سيفعل الطلبة ؟

كيمياء الكيس البلاستيكي : أجر وسجل ملاحظات عن المسحوقين الأبيضين المجهولين الموجودين في الكيسين A و B  . استخدم العدسة المكبرة للقيام بملاحظات دقيقة للا المسحوقين المجهولين . ارسم صوراً لكلا المسحوقين الأبيضين . أجر وسجل الملاحظات بشأن السائل المجهول الموجود أمامكم ، قدم للطلبة محلولاً غامضاً وسألهم ماذا سيحدث عندما يوضع المحلول في السائل المجهول الذي أمامهم ز أطلب منهم تسجيل كمية المحلول ونتائج المزج . أطلب من الطلاب سكب المادة الموجودة في الكيس A في الكيس B  مع تسجيل الملاحظات ثم أطلب منهم استنباط طريقة لمزج المساحيق مع السائل دون رفع الكيس وهزه . وبعد منح الطلبة الوقت الكافي لتصميم التجربة اجعلهم يستمرون في خطتهم وفي تسجيل ملاحظاتهم الدقيقة .

2.                التفسير : ابتكار المفهوم : ما الفكرة الأساسية ؟ كيف سيتم بناؤها ؟

المفهوم : أي شئ بشغل حيزاً وله كتلة يسمى مادة .

يستطيع الطلبة ادراك المواد المجهولة بأنها مواد صلبة ومن ملاحظات السوائل المجهولة والمحاليل يستطيعون ادراكها بأنها مواد سائلة وعند مزج الكيسين وانتفاخ أحدهما يدركون الحالة الغازية وسيؤدي استخدام الأسئلة بشكل دقيق الى أن يدرك الطلبة ان للمواد الصلبة شكلاً ثابتاً بغض النظر عن الوعاء وأن السوائل تأخذ شكل الوعاء الذي توضع فيه وسيحتل الغاز أكبر حيز يمكن أن توفره له . ثم تقوم بطرح مجموعة من الأسئلة لمساعدة الطلبة على فهم الأفكار السابقة مثل عندما امتزجت المساحيق هل غيرت المساحيق كلها ؟ ما الشكل الذي أخذه السائل عندما وضع في الكأس ؟ ماذا حدث عندما قمت بسكبه خارج الكأس ؟ لماذا؟ ماذا حدث للسائل عندما أضيف المحلول للكاشف ؟ وهكذا يستمر المعلم بالأسئلة حتى يدرك الطلبة الخصائص العامة المواد الصلبة والسائلة والغازية . واذا كنت مهتماً استخدم هذا النشاط لتعرّف الطلبة بالتسمية الكيميائية وزود الطلبة بالصيغ الكيميائية للمواد المجهولة الداخلة في النشاط وخاصة الطلبة الكبار .

3.                التوسع في الفكرة : ما المهارات العملياتية التي ستستخدمها ؟

القياس والتنبؤ والافتراض والمراقبة وتسجيل المعطيات .

كيف يمكن التوسع في الفكرة ؟

حالة مادة الرخام : زوّد كل مجموعة طلابية بثلاث كؤوس بلاستيكية شفافة وقطع رخام ورمل وكية من الماء وأطلب منهم أن يزنوا الكأس ثم يملأوه بقطع الرخام سجل وزنه وعد قطع الرخام التي وضعت فيه وأسألهم مثل: كم عدد قطع الرخام التي وضعتها في الكأس ؟ هل تستطيع وضع قطع أخرى في الكأس ؟ هل أخذت قطع الرخام شكل الكأس ؟ كم كان وزن الكأس ؟ ماهي حالة المادة التي كانت عليها قطع الرخام ؟وهكذا استمر في طرح الأسئلة عند إجراء الطلبة لباقي التجارب المتبقية في مرحلة التوسع .

العلوم من منظور شخصي واجتماعي : ـ

·                       بماذا تفضل أن تستحم ؟ بماء ممزوج مع الرمل أم بماء يحتوي على مادة خرزية رغوية؟ ولماذا ؟

·                       ماذا سيحدث إذا حرقت ورقة المائة بيسة ؟ هل تستطيع تجميع أجزائها أو لصقها بحيث تبقي محافظة على قيمتها ؟

العلوم والتقانة : ـ

·                       كيف تقود معرفة التغيرات الكيميائية صناعة الأغذية الى صنع خليطة حلوى يمكن طهيها بأفران الأشعة الميكروية وليس بالأفران العادية؟

العلوم بوصفها طريقة للاستقصاء : ـ

·                       لماذا يسخن الثلج للحصول على الماء ؟.أو لماذا يمزجون الطحين والماء وصودا الخبز والسكر بعضها مع بعض لصنع الكاتو ( نوع من الحلويات ) ؟ولماذا يكون الطعم الناتج بعد تسخين المزيج هو طعم الحلوى وليس طعم أي من هذه المواد ؟

تاريخ العلوم وطبيعتها: ـ

·                       العلماء القدامى الذين أطلق عليهم الكيماويون تخيلوا أن بإمكانهم تحويل بعض العناصر البسيطة الى ذهب هل صدقهم أحد في ذلك الوقت ؟ نعم لماذا ؟ لا لماذا ؟ هل تصدقهم أنت ؟ لماذا؟

4.                التقويم : كيف يمكن للطلبة تبيان ما تعلموه ؟

بعد الانتهاء من هذا النشاط يتوقع من الطلبة أن يكونوا قادرين على : ـ

·                       بيان التغير الكيميائي والفيزيائي باستخدام قطعة من الورق .

·                       إعطاء أمثلة على المواد الصلبة والسائلة والغازية .

·                       شرح كيف يمكن جمع كمية من غاز معين .

·                       تسمية خمسة من العناصر الكيميائية .

·                       تسمية وكتابة بعض الرموز الكيميائية .

الدرس الثالث

المستوى الدراسي : من الخامس الى الثامن              المادة : الفيزياء

الموضوع : إنتاج الصوت .

المفهوم المزمع ابتكاره : ـالفكرة الرئيسية : ـ

تنتج الأصوات عن الاهتزازات .

المفاهيم المهم التوسع فيها : ـ

يكون الجسم المهتز مصدر طاقة وتدعى الطاقة المتحركة الطاقة الحركية ويمكن توليد الاهتزازات التي تعطي صوتاً بضرب أو نقر أو شد أو نفخ .

المواد اللازمة : لكل مجموعة طلابية : ـ

قلم رصاص ،ورقة،آلات نقر، علبة شراب غازية مفتوحة من الجانبين،بالون ،قطع مرايا صغيرة ، مصدر ضوئي ،لوح أسود.

احتياطات الأمان العامة: ـ

نبه الطلبة الى أخذ الحيطة والحذر عند إنتاج الأصوات عن طريق الآلات ويجب تذكيرهم بعدم تقريبها من آذانهم أو آذان زملائهم عندما يكون الصوت عالياً أو حاداً وأثناء توسيع النشاط يجب أن يتوخى الطلبة الحذر عند حمل المرايا وضرورة الإنتباه لحواف العلب الحادة .

1. الاستكشاف : ما المهارات العملياتية التي يجب استخدامها ؟

المراقبة وتسجيل المعطيات والتنبؤ والافتراض والتجريب .

ماذا سيفعل الطلبة ؟

التمييز بين الصوت والضجيج : نشاط 1:أطلب من الطلاب أن يغلقوا أعينهم وأن يجلسوا صامتين وملتزمين بالهدوء التام وبهدوء اطلب منهم الاستماع لكافة أنواع الضجيج الذي يمكنهم سماعه حتى الأصوات الضعيفة التي في الغالب ما يتجاهلونها . وبعد عدة دقائق أطلب منهم أن يفتحوا عيونهم ويكتبوا وصفاً لكل صوت سمعوه ويحددوا نوع هذه الأصوات التي سمعوها باستخدام مصطلحات مثل : مرتفع أو منخفض أو ضخم (شديد) أو ناعم أو همس أو قعقعة أو موسيقى .

نشاط2 : اخبر الطلبة بأنهم سيقومون بلعب لعبة الاستماع وأطلب منهم أن يغلقوا أعينهم أثناء قيامك بإصدار صوت ما ثم اطلب منهم أن يحاولوا معرفة ما هو ذلك الصوت و الطالب الأول الذي يستطيع معرفة الجواب يقوم بإصدار الصوت التالي وهكذا تأكد أن كل طالب قد اشترك في اللعبة.

نشاط 3: احضر آلات نقر موسيقية مختلفة الى غرفة الصف مثل طبول مختلفة الأحجام ودفوف ثم أسأل الطلبة أن يخمنوا كيف نجعل كل آلة تصدر صوتاً  معيناً واطلب من الطلبة التنبؤ بما يجعل كل آلة تصدر صوتاً خاصاً . أفسح المجال للطلبة ليجربوا كل آلة واطلب منهم تسجيل ملاحظاتهم عن كيفية انتاج الصوت في كل آلة .

2.                التفسير : ابتكار المفهوم : ما الفكرة الأساسية ؟ كيف سيجري بناؤها؟

المفهوم :تولد الأصوات باسطة الاهتزازات .

نشاط 1:اطلب من الطلبة العودة الى القائمة التي أعدوها سابقاً ع على السبورة عمودين الأول تحت عنوان كلمات وصفية والآخر تحت عنوان مصادر الصوت واطلب من الطلبة أن يقوموا بملأ الفراغ الواقع تحت العمودين من القائمة التي أعدوها سابقاً . سيعود الطلبة الى القائمة بعد مناقشة النشاطين الآخرين . نشاط 2 : اطلب من كل تلميذ أن يخمن نوع الصوت الذي أنتجه؟وكيف جرى إنتاجه؟ وما مصدر الطاقة الذي استخدمه في إنتاجه ؟أضف هذه الأصوات الى القائمة على السبورة مباشرة وضمن القائمة عموداً ثالثاً بعنوان كيفية إنتاج الصوت .

نشاط 3 : عندما تقوم بالضرب على الآلة ما الذي تقوم بضبطه؟ كيف تجعل الصوت يتوقف في آلتك الموسيقية ؟ تتبع القائمة وأكد على أن الصوت هو شكل من أشكال الطاقة واثناء حدوث الصوت تتحول الطاقة من شكل لآخر وتسبب الطاقة حركة ويمكن أن تنتج الأصوات بواسطة النقر أو الضرب أو الشد أو النفخ .وأن جميع هذه الإجراءات تستخدم الطاقة لإنتاج الاهتزازات والاهتزازات هي مصدر الصوت .

3.                التوسع في الفكرة : ما المهارات العملياتية التي يجب استخدامها ؟

التجريب والتنبؤ و الاستدلال.

كيف يمكن التوسع في الفكرة ؟

حركة الأصوات : قسم طلبة الصف الى مجموعات ولتقم كل مجموعة بشد قطعة بالون علىطرف علبة معدنية وتثبيتها باستخدام رباط مطاطي ثم تقوم بتثبيت مرآة صغيرة بواسطة غراء بعيدة قليلاً عن المركز عند ذلك قم بإطفاء الأنوار في غرفة الصف وثبت العلبة بحيث تصنع زاوية مع السبورة وباستخدام مصدر ضوئي سلط حزمة من الأشعة بحيث تسقط على المرآة وتنعكس على السبورة واطلب من كل مجموعة التنبؤ بما سيحدث للانعكاس القادم من المرآة على السبورة عندما يتكلم شخص ما في الطرف المفتوح للعلبة ثم أطلب من أحدهم أن يتكلم في الطرف المفتوح واطلب من باقي الأعضاء تسجيل ماذا سيحدث للانعكاس . هل هناك مطابقة بين الملاحظات والتنبؤات ؟ما سبب التغيرات التي تحدث في الانعكاس ؟ ما مصدر الطاقة الذي يجعل البالون يهتز ؟

العلوم من منظور شخصي واجتماعي : ـ

·                       كيف ستكون حياتك دون الصوت؟.

·                       ما الأصوات التي تحيط بك وكيف تنتج ؟

·                       كيف يمكن للناس الاستفادة من معرفتهم أن الأجسام المهتزة تصدر صوتاً ؟

العلوم والتقانة : ـ

·                       كيف أتاحت لنا الأوتار المهتزة اختراع الجيتار؟ لماذا تكون الأصوات الناتجة عن هذه الآلة مهدئة للبعض بينما يعدّها آخرون ضجيجاً مزعجاً ؟

العلوم بوصفها طريقة للاستقصاء : ـ

·                       وضح كيف يمكن صنع آلة موسيقية إيقاعية . اصنع واحدة واشرح كيف تعمل . استخدم مصطلحات مثل الاهتزاز والطاقة في شروحاتك؟

تاريخ العلوم وطبيعتها :ـ

·                       هل استطاع بيتهوفن حسب رأيك الاستمرار بعمله كموسيقار بعد أن أصيب بالصمم؟ وهل تعتقد أن الشخص الأصم قادر على الإحساس بالأصوات ؟

4.                التقويم : كيف يمكن للطلبة تبيان ما تعلموه ؟

بعد الانتهاء من هذه الأنشطة يتوقع من الطلبة أن يكونوا قادرين على : ـ

·                       وصف مصادر الصوت وشرح كيف تنتج الاهتزازات وتمييز مصادر الطاقة لهذه الاهتزازات .

·                       إعداد تقارير عن الأصوات .

المراجع المستخدمة : ـ

1. Martin,Ralph.et al   . 1998م . تعليم العلوم لجميع الأطفال ، ترجمة عبدالله خطايبة وآخرون ، المركز العربي للتعريب والترجمة والتأليف والنشر ،دمشق ، سوريا.

2. الخليلي، خليل وآخرون .1996م . تدريس العلوم في مراحل التعليم العام ،ط1، دار القلم للنشر والتوزيع ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة.

3.فريق جماعة التطوير العالمي. 1993م . دليل المهارات الأساسية لتدريب المعلمين ،ترجمة فريق من وزارة التربية والتعليم الأردنية، وزارة التربية والتعليم ،عمّان ، المملكة الأردنية الهاشمية .

4.أبو الروس، أيمن . 1995م . أحدث الطرق العلمية والتربوية لتدريس العلوم للأطفال والناشئين ، مكتبة ابن سينا للنشر والتوزيع والتصدير ،القاهرة، مصر .


 إعداد :                                                                          إشراف الدكتور :

 مبارك بن عبد الله الضامري                                    عبد الله خطايبه

مشرف أحياء وعلوم عامة بمنطقة مسقط                   أستاذ طرق تدريس العلوم الطبيعية

http://www.almorappi.com/education/TSPERIOD.HTM

Partager cet article

Commenter cet article