Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الأسئلة المفتوحة

21 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #علوم التربية

     و تندرج تحتها الأسئلة الانشائية و الأسئلة ذات الأجوبة القصيرة، و وضعيات حل المشكلات ... و كل وضعية اختبارية تدفع التلميذ إلى الإنتاج.

 

     فمثلا في وضعية حل المشكلات فإن الموقف المفروض على التلميذ هو عبارة عن مشكل يتطلب حلا معينا. و هذا يستلزم من المعنى بلأمر البحث عن الحل و ذلك باستحضار القواعد و كل المعلومات التي يتطلبها الموقف أولا، و وضع الفرضيات و تجريب بعض الحلول، و في الأخير الوصول إلى حا منايب للمشكلة المطروحة.

 

     أما الأسئلة الإنشائية فهي التي تترك فيها الحرية للتلميذ لكي ينتج و يعبر عن ارائه. و ما يجب أن تعطى له الأهمية في هذا النوع من الأسئلة هو قدرة التلميذ على التحليل و التركيب و كذا الجدية بما يأتي به من أفكار.

 

     أما نوع الأسئلة التي توضع خصيصا للحصول على أجوبة قصيرة هو نوع الأسئلة التي يحدد المدرس جوابها في مجموعة من السطور. و يسمح للتلميذ في هذا النوع أن يكتب جوابه بنفسه كأن نطلب منه استخلاص و كتابة الفكرة الرئيسية للنص أو أن يعلق على خبر مل على ألا يتعدى في ذلك خمسة أسطر. ألخ.

 

     و هكذا فهذا النوع من الأدوات يصلح خاصة لقياس الصيرورات الذهنية التي تبرز الجانب الكيفي عند التاميذ : أي كفاءة هذا الأخيرفي التحليل و التركيب و الخلق و الإبداع.

 

 

                         التقييم الدراسي أنواعه وتطبيقاته

         مادي الحسن

مجزوءة علوم التربية

 

Partager cet article

Commenter cet article