Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

أصناف أسئلة الاختبارات الموضوعية

21 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #علوم التربية

أصناف أسئلة الاختبارات الموضوعية

                                                                                                                                                                                               

         الأصناف

                   الخصائص  

 

    سؤال / اختيار

  اختيار جواب من بين عدد من الأجوبة المقترحة

.

    سؤال الجواب القصير

  سؤال مباشر يأتي الجواب عليه في صيغة كلمة

  أو عدد أو جملة.

   إتمام جمل أو عبارة

  كتابة كلمة تم إغفالها داخل جملة أو فقرة.

 

   سؤال "الصحة أو الخطأ"

 أقتراح إقرار Enoncé" " والمطالبة بالحكم عليه   من حيث الصحة أو الخطأ.

 

   سؤال الوصل

 وصل  "عنصر – جواب " ب " عنصر - سؤال"

 

   سؤال الترتيب

 ترتيب عناصر الجواب حسب ترتيب محدد

  ﴿ تسلسل منطقي، تسلسل زمني، تسلسل حسب الأهمية... إلخ ﴾

 

 

 سؤال الاختيار من المتعدد

 اختيار الجواب الصحيح من بين عدد من الأجوبة المقترحة.

 

 

قواعد صياغة الأسئلة الموضوعية :

أ-  أسئلة الصحة أو الخطأ:

    ▪ السلبيات :

        * 50%  من حظوظ الإجابة الصحيحة عشوائيا.

        * غالبا ما تكون معطيات السؤال غيركافية للإجابة بشكل حاسم.

        * غالبا ماتركز على معارف ﴿ الذاكرة     .

        * غالبا مايغيب الإطار العام للسؤال مما يؤدي إلى غموض هذا الأخير

   ▪ الإيجابيات :

       * الصنف الأكثر ملائمة لقياس المعارف.

       * غير مكلف على مستوى الصياغة والتصحيح.

   ▪ قواعد الصياغة :

       * يوظف عندما يكون الأمر يتعلق بمضامين محددة، أي يكون السؤال خاطئا 

          كليا أو صحيحا كليا.

       * من الممكن توظيفه لقياس سيرورات ذهنية أعلى من مستوى المعرفة.

 "  يجب أن يكون طول شعاع دائرة محيطها هو 75م أقل من خمسة أمتار "

      * يجب أن يكون الجواب الصحيح مقنعا بالنسبة للخبراء في تدريس المادة.

      * تفادي إدخال مؤشر على الجواب الصحيح ﴿  صيغ مثل: دائما، بثاثا، عامة﴾

      * تفادي إدخال صيغ السلب حتى لاتتم الزيادة في صعوبة السؤال مجانا.

      * صياغة السؤال على نحو يوفر للمتحن ما يكفي من المعطيات للإجابة عليه.

ب: أسئلة الاختيار من المتعدد

   ▪ السلبيات :

     * من أصعب الأسئلة الموضوعية صياغة.

   ▪ الإيجابيات:

     * الصنف الأكثر مرونة، يتلائم وقياس أغلب أصناف التعلمات ومنتوج أعلى السيرورات والعمليات الذهنية.

     * يقلص من احتمالات الإجابة الصحيحة العشوائية.

  قواعد الصياغة :

    * مراجعة الصياغة الأولية عبر تحليل قوة استقطاب الإجابات الخادعة لتحسين 

      جودة السؤال.

   *  في حالة استحالة إيجاد خدع مناسبة يتم تغيير صنف السؤال.

   * تفادي تضمين صيغة السؤال لمؤشرات الجواب الصحيح من ضمنها إيلاء

      أهمية خاصة لصياغة الاختيار الصحيح. يجب أن تكون صياغة الاختيارات

      متكافئة من حيث الطول ودرجة التعقيد.

   * ضرورة صياغة اختيارات من نفس الصنف والطبيعة.

        ماهي المدينة المغربية الأكثر كثافة سكانية ؟

          ▫  سلا

          ▫  فاس

          ▫  المنطقة الشمالية

          ▫  الدار البيضاء

          ▫  المنطقة الشرقية

   * من الممكن توظيف اختيار من صنف " كل هذه الأسئلة صحيحة " أو" من

      بين هذه الأجوبة، ليس هناك جواب صحيح " إذا كان الأمر يتعلق بمضامين

      محددة ودقيقة .

   * من الممكن صياغة اختيارات صحيحة متعددة يختار الممتحن أدقها.

   * إذا كان الأمر يتعلق بتعريف لمفهوم، من الأفضل اقتراح تعديلات متعددة

     على مستوى الاختيارات بدل اقتراح تعريف ومطالبة الممتحن باختيار، من

     بين مصطلحات متعددة، المصطلح الملائم للتعريف. يمكن العمل بهذه الصيغة

     من إيجاد اختيارات خادعة بسهولة أكبر.

  * تجنب إدخال صيغ السلب لتفادي احتمالات تعقيد السؤال بشكل مجاني.

  * مبدئيا يجب ترتيب الاختيارات عشوائيا، لكن، عندما يكون ذلك ممكنا، من

     الأفضل اعتماد ترتيب كرونولوجي أو أبجدي أو منطقي.

  * تجنب استعمال نماذج متداولة في الكتب المدرسية عند صياغة الأسئلة أو

    اختيارات الأجوبة.

    تجنب استعمال السلب الوزدوج الذي يعني الإيجاب حتى لايتم تغليط الممتحن.

     "  لماذا لايكون من الممكن عدم ملاحظة ظاهرة الخسوف بالعين المجردة"

ج- أسئلة الوصل  :

      ▪ قواعد الصياغة :

  * ضرورة صياغة التعلمات بشكل واضح . غالبا مايجد الممتحون صعوبة في

     فهم طريقة الإجابة على هذا الصنف من الأسئلة.

 * وضع العناصر التي تلعب دور السؤال جهة اليمين معرفة بأرقام والعناصر التي تلعب دور الجواب جهة اليسار معرفة بحروف.

* من الضروري أن تكون عدد العناصر التي تلعب دور الجواب أكبر من عدد العناصر التي تلعب دور السؤال.

* استعمال عناصر متجانسة

    صل باستعمالك لسهم، عاصمة كل دولة من الدول الواردة في اللائحة الموجودة على اليمين :

   1-  المكسيك                     أ -  روما

   2-  روسيا                       ب-  أوسلو

 

                   مصوغة : منهجيات بناء أدوات التقويم

 

                                      "  محمد الساسي "

مجزوءة عتوم التربية

 

Partager cet article

Commenter cet article

ابو خليل 06/01/2015 09:46

السوادي