Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

منهاج الاجتماعيات:1

21 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد

لجان مراجعة المناهج التربوية المغربية للتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي

ربيع الأول 1423 يونيو 2002

منهاج الاجتماعيات

1.    مقدمة

يندرج مشروع البرامج المقترحة لمواد الاجتماعيات في الابتدائي في سياق مشروع منهاج متكامل لهذه المواد, بالنسبة لجميع أسلاك التعليم الابتدائي والثانوي. ويتموقع هذا المنهاج في سياق المقاربة الجديدة التي اعتمدها نظام التربية والتكوين, المتمثلة في إعادة تحديد مهام المدرسة, ومكانة المتعلم, ووظيفة المواد اجتماعيا وتربويا. وفي إطار هذا المشروع, تتكون مواد الاجتماعيات من التاريخ والجغرافيا والتربية على المواطنة, استنادا إلى المستجدات الأساسية الواردة في الوثيقة الإطار, ومكانة قيم المواطنة وحقوق الإنسان ضمن روح ومنطوق الإصلاح التربوي.

يبدأ التعلم في مواد الاجتماعيات في السنة الرابعة ابتدائي. وقد تم وضع كفايات, وبرامج هذه المواد للسنوات الرابعة والخامسة والسادسة ابتدائي, بطريقة تناسب سن التلاميذ والتلميذات, وكذلك أوليات التعلم التي تقتضيها المواد الثلاث. لذلك تم اعتماد أنشطة التعلم بمجالاتها التطبيقية, والمنهجية, والمعرفية, حتى تكون هذه المواد فضاء للتعلم الذاتي.

ومراعاة للخلفية التي تحكمت في اختيار هذه البرامج, خاصة الكفايات وديداكتيكية كل مادة, يتعين الاهتمام بالكفايات الخاصة بكل مادة, وبالكفايات العرضانية على مستوى المواد الثلاث, كما يتعين استحضار مبدأ التدرج: استئناس/اكتساب/ترسيخ, على أن الكفاية النهائية بالنسبة للمواد الثلاث, في الابتدائي, هي :"الاستئناس", اعتبارا للمستوى العمري والقدرات الفكرية للمتعلم, إلى جانب مواصفات المتعلم في نهاية السلك الابتدائي المنصوص عليها في الوثيقة الإطار والتي تتمحور حول المتعلم الناشئ.

ويجب التأكيد على أن البرامج الموضوعة هي عبارة عن أنشطة تربوية تقرب للمتعلم المعاني الأولى في المواد الثلاث معرفة ومنهجا.

1.1.   الكفايات الخاصة بمادة التاريخ

القدرات

الكفايات

 

التعرف على المعاني الأولية للزمن

الموضعة في الزمن

السنة

الرابعة

 التعرف على مفردات تاريخية: عقد، جيل، قرن، ألفية.

 توطين أحداث على خط زمني

ترتيب الأشياء حسب معيارين: اليوم/ فيما مضى.

التعرف على بعض أدوات المؤرخ: وثيقة , شهادة , معاينة آثار... ألخ.

قراءة آثار وشواهد من الماضي

التدرب على جمع معلومات حول مآثر/معلمة تاريخية

التدرب على الترتيب الكرونولوجي لأحداث وتواريخ.

الموضعة في الزمن

السنة

الخامسة

اكتساب المعاني الأولى لمفهوم التحول.

التعرف على مآثر تاريخية في المحيط القريب وإدراك واقعية الماضي.

معالجة شواهد من الماضي

التدرب على وصف معلمة تاريخية.

التدرب على مقارنة صور من المحيط القريب للمتعلم للاستئناس بالتفسير في مراحله الأولى.

الاستئناس بأدوات المؤرخ: أثر مكتوب،وثيقة, بقايا حفريات, متحف...

التعرف على العصور التاريخية

الموضعة في الزمن

السنة

السادسة

موضعة مراحل تاريخية على خط زمني

اكتساب المعاني الأولى لمفهوم التطور التاريخي.

 قراءة تصميم بسيط لمدينة

دراسة وثائق/ آثار تاريخية

 دراسة نصوص تاريخية بسيطة

 قراءة خريطة تاريخية بسيطة.

 ملاحظة ووصف آثار تاريخية

2.1.   الكفايات الخاصة بمادة الجغرافيا

القدرات

الكفايات

 

استعمال معالم (repères) ثابتة في الوسط القريب

التموقع في المجال والتحرك فيه بثقة

السنة الرابعة

التموقع في محيط قريب

التوجه بالنسبة لمعالم

التعرف على كيانات

الملاحظة والوصف

( تحسيس أولي)

تسمية كيانات

تمثيل مبسط لمجال معاش

التعرف على مكونات تصميم

الرموز الأولية

استعمال بعض أدوات الجغرافيا

المقياس

التمرن على القدرات السابقة وتعبئتها في وضعيات تعلمية جديدة

ترسيخ الكفايات السابقة

السنة الخامسة

ملاحظة مباشرة

الاستئناس بعمليتي الملاحظة والوصف

قراءة صورة معبرة لمشهد محدود المكونات

قراءة خريطة مبسطة

 من التعبير العام إلى المصطلح

اكتساب مصطلحات جغرافية

اكتساب معاني / مصطلحات مرتبطة بالمجال الريفي

اكتساب معاني/ مصطلحات مرتبطة بالمجال الحضري

تعلم مبادئ التعبير الكرطغرافي

استعمال أدوات جديدة

رسم خريطة باستعمال مربعات

التعامل بمقياسين مختلفين

تعبئة القدرات المكتسبة في وضعيات تعلمية جديدة

ترسيخ الكفايات السابقة

السنة السادسة

الاستئناس بشبكة وصف مبسطة لظاهرة ( موضوعات المقرر)

التمرن على الوصف مع الاستئناس بأسئلة التفسير

طرح الأسئلة الأولى بهدف تفسير ظاهرة قريبة (موضوعات المقرر).

قراءة خريطة مبسطة

إغناء الرصيد حسب موضوعات المقرر

اكتساب مصطلحات

توسع في استعمال وسائل التعبير الجغرافي بما في ذلك مبادئ التعبير الكرطغرافي

استعمال أدوات جديدة

 إنجاز مقطع طوبوغرافي

الاستئناس بصورة جوية

3.1.   الكفايات الخاصة بمادة التربية على المواطنة :

المعاني notions)) الأساسية التي تقوم عليها كفايات المرحلة الابتدائية

تنمية قدرات مرتبطة بالمشاركة المواطنة

تنمية قدرات مرتبطة بالحياة الاجتماعية

تنمية قدرات شخصية لتعزيز الاستقلالية

تداخل - تفاعل

تقدير الذات؛

إعمال الفكر؛

اتخاذ قرار؛

البرهنة؛

الاختيار؛

التعبير؛

الرغبات/ الحاجيات؛

الحاجيات/ الحقوق؛

الحقوق/ الواجبات؛

القاعدة / القانون؛

احترام الاختلاف؛

المساواة؛

التعاون؛

المشاركة؛

المرحلة الابتدائية

بطاقة وصفية للغلاف الزمني لمواد الاجتماعيات

السلك : المتوسط       السنوات : 4، 5، 6 (ابتدائي)

المكونات :

-  التاريخ

-  الجغرافيا

-  التربية على المواطنة

الغلاف الزمني للمادة :

- في السنة الرابعة :   السنوي 34 س    الأسبوعي 60 د

- في السنتين 5 و: السنوي 51 س    الأسبوعي 1 س 30 د

توزيع الحصص :

السنة الرابعة          السنتان الخامسة والسادسة

المجموع

مدة الحصة

الحصص

المكونات

 

المجموع

مدة الحصة

الحصص

المكونات

30 د

30 د

1

التاريخ

 

 

 

 

التاريخ

30 د

30 د

1

الجغرافيا

 

1 س

30 د

2

الجغرافيا

30 د

30 د

1

التربية على المواطنة

 

 

 

 

التربية على المواطنة

1س.30

-

3

المجموع

 

1 س

-

2

المجموع

Partager cet article

Commenter cet article