Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

/تحليل برنامج النشاط العلمي و الحصص/هيكلة التعليم الابتدائي وتنظيم الأسلاك

19 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #ديداكتيك المواد

: هيكلة التعليم الابتدائي وتنظيم الأسلاك

 

هيكلة التعليم الابتدائي وتنظيم الأسلاك:

تضمن الميثاق الوطني للتربية والتكوين هيكلة جديدة تضم سلكين :

سلك أساسي من 4 سنوات تتوزع على سنتين للتعليم الأولي وسنتين للتعليم الابتدائي

سلك متوسط من 4 سنوات

 

التوزيع السنوي للدروس

تتكون السنة الدراسية من 34 أسبوعا من الدراسة الفعلية يستغل 24 أسبوعا منها 5أي 70% من مجموع الأسابيع ) في تقديم فقرات البرامج الدراسية و تستغل 10 أسابيع منها ( أي %  30 من مجموع الأسابيع )للتقويم و الدعم و إجراءات آخر السنة الدراسية وفق التوزيع التالي :

_ الأسبوع الأول للتقويم التشخيصي و الدعم العلاجي

_ الأسابيع ( 8، 16 ، 24 ، 32 ) لتقويم و دعم ما تم تقديمه من فقرات كل البرامج الدراسية، و يستفيد من ذلك كل التلاميذ

_ الأسابيع ( 9 ، 17 ، 25 ،  33 ) يقدم فيها دعم خاص لمن يحتاجون إليه ، أما المتمكنون من التلاميذ فيباشرون أنشطة موازية .

_ الأسبوع 34 يخصص لإجراءات آخر السنة

_ و تخصص باقي الأسابيع لتقديم الجديد .

و جدير بالذكر أن الأنشطة الداعمة لا تقتصر على أسابيع الدعم العام و الدعم الخاص فقط ، بل يتم الدعم المندمج خلال أسابيع السنة الدراسية كلها بما غي ذلك أ韱ابيع تقديم الجديد .

.كما تم تنظيم السنة الدراسية في دورتين  أو أسدسين ، كل دورة تستغرق 17 أسبوعا من العمل الفعلي وتتكون من فترتين ، تستغرق الفترة الأولى من الدورة الأولى و الرابعة 9 أسابيع بينما تضم الفترات الثانية والثالثة 8 أسابيع لكل منها.

يتوزع البرنامج السنوي على دورتين أو أسدسين، كل دورة تحتوي على عدة مواضيع، كل موضوع يتكون من حصة أو أكثر ( متضمنة للتقويم و الدعم الجزئي ) .

خصص لوحدة النشاط العلمي 90 دقيقة أسبوعيا بالنسبة لكل المستويات ، موزعة على فترتين زمنيتين لكل واحدة منهما 45 دقيقة .

بالنسبة للأقسام الدنيا غالبا م تقدم الحصة في فترة زمنية واحدة 45 دقيقة أي حصتين في الأسبوع ، بينما غالبا ما تقدم الحصة بالنسبة للأقسام العليا  ( الخامس و السادس ) في فترتين زمنيتين ، أي حصة واحدة في الأسبوع .

كيف نتعامل مع أسابيع الدعم العام و الدعم الخاص؟

كل أسبوع للدعم العام أو الدعم الخاص يكون بعد تنفيذ وحدتين اثنتين، أي بعد ستة أسابيع من تقديم الجديد. و هذا يتطلب جهدا كبيرا من لدن المدرس للوقوف على ثغرات و مكامن الضعف و على الإيجابيات و مكامن القوة عند المتعلمين، لذا فإن هذه الأسابيع تعتبر حلقة وصل بين السابق و اللاحق ، ففيها يتم إدماج التعلمات و يتم تقويم عمل ستة أسابيع ، و خلالها يتم التعرف على مدى تحقق الكفايات المحددة في الوحدتين. و ذلك من أجل اتخاذ القرارات المناسبة لكل تعليم لاحق. و لا بد أن نشير إلى أنه خلال هذه الأسابيع يتم إنجاز المراقبة المستمرة التي تحتسب في المعدل الذي يحدد نجاح أو فشل التلميذ. فهذه الأسابيع إذن هي للإدماج و التقويم و الدعم و العلاج.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++


: تحليل برنامج النشاط العلمي و الحصص

 تتناول المواضيع التي تم إدراجها في برنامج النشاط العلمي بالمدرسة الابتدائية مفاهيم اعتمدت بشكل تدريجي:

 مفهوم الكائن الحي: لتقريب مفهوم الحياة ، اعتمدت أنشطة تتعرض للوظائف الحياتية الكبرى ( التغذية ، التنفس ، التوالد ، الربط .... ) ، و تتخلل هذه المواضيع أنشطة الفرز و الترتيب و فق معايير مبسطة كترتيب الكائنات الحية حسب نظام التغذية ( لاحم ، عاشب ) أو حسب نمط التنقل ( مشي ، قفز ، سباحة ، طيران ، زحف ، جري ) أو بناء على نمط التوالد ( بيوض ، ولود ) .

 مفهوم الزمان: للمساهمة في بناء مفهوم الزمان أدرجت مواضيع تتعرض لمفهوم الدورة ( الدرة الفصلية ، دورة توالد بعض أنولع الحيوانات ، دورة النباتات ...) و مفهوم التزامن ( الحركات الصدرية ( شهيق ، زفير ) و أخرى لمفهوم الفترة الزمنية و التازامن و التعاقب المنتظم و الغير المنتظم .

 مفهوم المكان: أدرجت مواضيع تسعى إلى تركيب هذا المفهوم كالعلاقات الفضائية ، الأوساط الخاصة بالتنقل عند الحيوانات ، وكذا المتعلقة بالتوجه في الفضاء الحي .

 مفهوم المادة: أدرجت أنشطة تعنى بالتمييز بين الجسم و المادة أو المواد المكونة له. وتصنيف بعض المواد المألوفة إلى صلبة أو سائلة و غازية . و التعرض لخاصيات بعض الأجسام ، و التعرف على مادة ما من خلال مميزاتها و خاصياتها الثابتة .

 مفهوم السببية: اعتمدت دراسة ظواهر فيزيائية ( الكهرباء، المغناطيس، الضوء، ...) حيث تعرف الظاهرة من خلال تأثيراتها مع ربط السبب بالمسبب، كما يتضمن البرنامج أمثلة من العلاقات الغذائية التي تول إلى مقاربة مفهوم السلسلة الغذائية.

يتم ترويج مفاهيم غذائية و صحية و سكانية و بيئية أي الجانب المرتبط بالتربية المستدامة .

إلا أن هذه المفاهيم لا يمكن استيعابها دفعة واحدة أو على امتداد سنة دراسية واحدة ، بل بتقديم جرعات معرفية على مدى سنوات متعددة تراعي المستوى العمري و الإدراكي للمتعلم وفق تدرج محكم يراعى فيه قدرات المتعلم الفكرية أي مدى استيعابه لمستوى معين من مستويات المفهوم و التدرج المنطقي للمادة  العلمية من حيث ترابط مواضيعها و تكاملها.

هناك ترابط عضوي بين فقرات البرنامج :

ترابط عمودي: حيث يتم التطرق لنفس المفهوم بتعمق أكثر في مختلف المستويات، ففي موضوع الضوء مثلا يتم تقديم الامتداد الخطي في القسم الأول ، و مبدأ الصورة في القسم الثاني و تحليل الضوء و الألوان في القسم الرابع .

  ترابط أفقي: حيث هناك علاقات تتشكل بين مختلف المواضيع في نفس المستوى ، فبالرغم من وجود خاص بالمادة مثلا ، تدرس هذه الأخيرة ضمن موضوع الكهرباء ( المادة الموصلة و العازلة ) و موضوع الضوء ( الأجسام الشفافة و المعتمة)

 

Partager cet article

Commenter cet article