Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الكتاب الأبيض 2/ الجزء المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي/منهاج الرياضيات

13 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

السلك المتوسط

جدول الكفايات في السلك المتوسط من التعليم الابتدائي

الكفايات

المحتوى

التعرف على تسمية وكتابة الأعداد الصحيحة الطبيعية والكسرية والعشرية والانتقال من كتابة إلى أخرى.

التعرف على مقارنة الأعداد وترتيبها.

إتقان الحساب على الأعداد.

التعرف على الوضعيات المتعلقة بالعمليات الأربع.

التعرف على التناسبية وتطبيقاتها.

التعامل مع جمع وتنظيم المعلومات .

.ترجمة وضعية إلى كتابة رياضية والتعبير عنها، وإدراك الطرق المختلفة لحلها (ومن ضمنها الطرق الشخصية للتلميذ).

الأعداد والحساب

التعرف على الأشكال الهندسية الاعتيادية و بعض المجسمات و إنشاؤها وتصنيفها.

استعمال الأدوات الهندسية .

تطبيق بعض التقنيات الاعتيادية لإنشاء الأشكال الهندسية.

توظيف المفاهيم الهندسية في حل بعض المسائل.

الهندسة

التمكن من قياس الطول والكتل و السعة والحجوم .

التمكن من مفهوم المساحة واستعمال وحدات قياسها.

التمكن من استعمال قياس الزمن.

القياس

يشتمل السلك المتوسط على أربع سنوات و يتكون برنامجه من المكونات التالية :

الأعداد و الحساب؛

الهندسة؛

القياس.

أما حل المسائل و جمع و تنظيم المعلومات فتدرج ضمن جميع المكونات السابقة و تتطور مع تطور المفاهيم. ولا يخفى على أحد أهمية حل المسائل في تدريس الرياضيات ولهذا يجب أن يواجه التلميذ قبل وخلال هذا السلك مسائل للبحث يستحسن أن تأخذ من واقعه المعاش ومن بين الكفايات المنتظرة ، ترجمة المسائل اللفظية إلى تمارين رياضية، وحلها مع تشجيع الطرق الشخصية للتلميذ.

أما في بداية كل سنة فيجب القيام بأنشطة تهييئية ذات بعد تقويمي تشخيصي لمكتسبات المتعلمين حول برنامج السنة الماضية.

وفيما يتعلق بحصص الدعم والتثبيت فتتم برمجتها بعد كل فترة تعلم حسب خصوصيات المتعلمين ومستواهم وحاجاتهم و بتنسيق مع المواد الأخرى. كما تخصص فترة لتقويم حصيلة التلاميذ الإجمالية عند نهاية كل دورة.

هذا وكل ما توفرت الوسائل التقنية للاتصال فيجب استغلالها في درس الرياضيات.

السلك المتوسط : السنة الأولى

ملاحظات

الكفايات

المحتوى

تقدم الأعداد على مراحل : الأعداد من 0 إلى 999 ثم الأعداد من 0 إلى 9999

عدم المغالاة في استعمال الرمزين < و> .

تفادي الإفراط في تقديم الكتابات الجمعية والضربية.

التركيز على تقنيات الجمع و الطرح والضرب وأهمية تبسيط مجموع أو جداء.

استعمال هذه التقنيات في الحساب الدهني والسريع.

توضيح بعض الكتابات مثل :

........

استعمال جدول الضرب .

حساب جداءات باستعمال قاعدة الضرب في 10، 20، 30..ألخ.

التعامل مع وضعيات يقتضي تناولها استعمال القسمة ويتم حلها اعتماد الضرب.

التعامل بالأعداد من 0 إلى 9999 تسمية وكتابة (رقمية وحرفية).

العد بالعشرات و المئات والآلاف.

مقارنة وترتيب أعداد بدون رموز ثم باستعمال الرموز(ترتيب تزايدي – ترتيب تناقصي).

تحديد موقع عدد ضمن سلسلة أعداد مرتبة.

تأطير عدد بالعشرات أو المئات أو الآلاف.

تحديد موقع عدد على مستقيم مدرج بالعشرات والمئات و الآلاف.

التمييز بين عدد الوحدات والعشرات و المئات والآلاف وأرقامها في عدد معلوم.

التمكن من التقنية الاعتيادية للجمع .

استعمال التقنية الاعتيادية للطرح واستعمالها.

تعرف التقنية الاعتيادية للضرب واستعمالها.

إيجاد مضاعفات عدد.

التعبير عن عدد بكتابة ضربية أو مختلطة (جمعية وضربية)

تفكيك و تركيب عدد باستعمال 10 و 100 و1000.

حل مسائل تتضمن وضعيات جمعية أو طرحية أو ضربية.

التعرف على بعض الوضعيات المتعلقة بالقسمة.

 I. الأعداد والحساب

 

الأعداد من 0 إلى 9999

- المجموع والجمع.

- الفرق والطرح.

- الجداء و الضرب.

- الحساب الدهني والسريع.

تقريب مفهوم القسمة

الاكتفاء بتقديم مفهوم السعة.

الاستعانة بوسائل ديداكتيكية متوفرة أو من إنتاج المعلم أو المتعلمين.

مراجعة وتكملة مع التركيز على التطبيق

تقدير وقياس أطوال .

تقدير وقياس كتلة .

تعرف مفهوم السعة.

تعرف بعض الوحدات الاعتيادية : ;km ;m ;dm ; cm mm ; ; kg g ;

تقدير وقياس حقبة زمنية

قراءة الساعة(ذات العقارب أو الرقمية) بالدقائق .

ذكر أيام الأسبوع وفصول السنة والأشهر الهجرية والميلادية بالترتيب.

استعمال النقود في مسائل تتعلق بالحياة اليومية.

القياس

قياس الأطوال والسعة والكتل.

الميزان والعيارات.

تحديد الزمان : اليومية-الساعة- المدة الزمنية.

النقود.

التركيز على استعمال الأدوات في الرسم وتبرير بعض الإنشاءات من طرف المعلم إن أمكن ذلك.

القن على شكل زوج (a, b) غير مطلوب.

- استعمال الأدوات الهندسية :المسطرة، المزواة، الأنسوخ، البركار .

- تعرف وإنشاء الزواية القائمة ومستقيمين متعامدين.

-تعرف الأشكال ورسمها: الخط المستقيم- القطعة-المثلث-المربع-المستطيل- الدائرة والقرص .

- وصف ورسم كل من المكعب ومتوازي المستطيلات وإنشاؤهما إنطلاقا من نشر لهما.

- تعرف التماثل المحوري ومحور التماثل انطلاقا من أشكال محددة.

- القيام بأنشطة على التربيعات (الخانة والعقدة، إعادة إنشاء شكل على تربيعات، التماثل، الإزاحة، التكبير والتصغير، الترصيف والزخرفة).

الهندسة ومفهوم الفضاء

 

الأشكال الهندسية الأساسية.

الإنشاءات الهندسية.

التعامد

التماثل المحوري ومحور تماثل شكل.

تقريب مفهوم المساحة.

السلك المتوسط : السنة الثانية

ملاحظات

الكفايات

المحتوى

تقدي الأعداد على مراحل.

عدم المغالاة في استعمال الرمزين < و>.

التركيز على تقنيات الجمع والفرق والضرب وأهمية تبسيط مجموع أو جداء.

 

تستعمل المحسبات بطريقة معقلنة وللتأكد من بعض النتائج.

حساب مثل :

التأكيد على استعمال جدول الضرب .

حساب جداءات باستعمال قاعدة الضرب في 10، 20،30...

البحث عن مضاعفات عدد.

تقدم الأعداد العشرية انطلاقا من الكسور العشرية (كسور مقامها 10، 100، 1000.) وذلك لإعطاء معنى لجزء من عشرة وجزء من مئة.

تتم دراسة الأعداد الكسرية في السنة الموالية.

التعامل بالأعداد من 0 إلى 999999 تسمية وكتابة (رقمية وحرفية).

العد بالعشرات و المئات والآلاف.

مقارنة وترتيب أعداد بدون رموز ثم باستعمال الرموز(ترتيب تزايدي – ترتيب تناقصي).

تحديد موقع عدد ضمن سلسلة أعداد مرتبة.

تأطير عدد بالعشرات والمئات والآلاف.

تحديد موقع عدد على مستقيم مدرج.

التمكن من التقنيات الاعتيادية للجمع والطرح والضرب واستعمالها.

 حل مسائل حول التناسبية في وضعيات مألوفة.

استعمال جدول التناسبية.

حساب الخارج و الباقي.

التعرف على التقنية الاعتيادية للقسمة.

التعرف وتسمية وكتابة الأعداد العشرية.

التعرف على دلالة كل رقم في كتابة عشرية( بالفاصلة) انطلاقا من موقعه.

استعمال الأعداد العشرية للتعبير عن قياس (إذا كانت وحدة مختارة).

تقديم وكتابة وتسمية ومقارنة وترتيب الأعداد العشرية

تحديد موقع عدد عشري على مستقيم مدرج من 1 إلى 1.

 I. الأعداد والحساب

الأعداد من 0 إلى 999999

حساب على الأعداد الصحيحة الطبيعية :

 المجموع والجمع.

 الفرق والطرح.

 الجداء و الضرب

الحساب الدهني والسريع.

التناسبية.

مفهوم القسمة.

الأعداد العشرية

حسابات على الأعداد العشرية : الجمع، الطرح، جداء عدد طبيعي في عدد عشري، التقنية الاعتيادية.

التمييز بين مساحة و محيط سطح واقتراح أشكال لها نفس المساحة ومحيطات مختلفة.

تدريس الأعداد الستينية غير وارد.

حساب مساحة سطح عن طريق تجزئته إلى سطوح مستطيلة أو مربعة الشكل.

حساب مساحات بعض الأشكال الهندسية.

تعرف نظمة القياس العشري .

تعرف العلاقات بين الوحدات .

تقدير وقياس حقبة زمنية

قراءة الساعة(ذات العقارب أوالرقمية ) بالدقائق والثواني. استعمال الساعة في مسائل تتعلق بالحياة اليومية.

استعمال النقود في مسائل تتعلق بالحياة اليومية.

القياس

قياس الأطوال والكتل.

 السعة .

المتر والكيلوغرام واللتر مضاعفاتها وأجزاؤها

قياس المساحات :

المتر المربع، أجزاؤه، مضاعفاته.

تحديد الزمان : اليومية والساعة والمدة الزمنية.

النقود.

التركيز على استعمال الأدوات في الرسم وتبرير بعض الإنشاءات من طرف المعلم إن أمكن ذلك.

لا يعطى أي تعريف للإزاحة

معلمة الخانة أو العقدة يمكن تحديدها إما بتعيين  محورين و الأزواج مثل  أو  و أو انطلاقا من خانة أو نقطة معلومة باستعمال اليمين واليسار وفوق وتحت دون إفراط.

استعمال الرموز AB و (AB) و [AB].

استعمال الأدوات الهندسية : المسطرة، المزواة، الأنسوخ، البركار

تعرف بعض المضلعات و إنشاؤها.

تعرف مختلف الرباعيات ومتوازيات الأضلاع وتسميتها .

 وصف الأشكال وإنشائها.

تصنيف المثلثات.

تعرف خاصيات تماثل دائرة وقرص واستعمال البركار.

رسم مماثل شكل بسيط.

تحديد موقع خانة أو نقطة على شبكة .

إنجاز تكبير لشكل مرسوم على التربيعات.

إزاحة شكل بمعرفة إزاحة نقطة منه على تربيعات.

قرائة تصميم وحساب مسافة عليه.

التعرف على الموشور القائم والهرم.

الهندسة ومفهوم الفضاء

 

الأشكال الهندسية الأساسية.

الإنشاءات الهندسية.

التوازي والتعامد.

متوازي الأضلاع،المستطيل،

المعين، المربع .

التماثل المحوري ومحور تماثل شكل.

إزاحة و تكبير وتصغير الأشكال.

ترصيف السطوح المنتهية.

المجسمات.

السلك المتوسط : السنة الثالثة

ملاحظات

الكفايات

المحتوى

تقدم الأعداد على مراحل.

التركيز على تقنيات الجمع والفرق والضرب وأهمية تبسيط مجموع أو جداء.

 استعمال هذه التقنيات في الحساب الدهني و السريع.

استعمال الآلة الحاسبة بطريقة معقلنة للتأكد من النتائج.

يتم هذا التعرف انطلاقا من وضعيات تعرض لها التلميذ في الأطوال و المساحات وقياس الزمن ... لتطوير التمثلات حول هذه الأعداد و العلاقات التي تربطها.

التعامل بالأعداد الكبيرة (الملايين والملايير) تسمية وكتابة (رقمية وحرفية).

التمييز بين الوحدات والعشرات و المئات والآلاف والملايين والملايير في عدد معلوم.

تفكيك عدد في نظمة العد العشري أو التعبير عنه بكتابته الاعتيادية.

التمكن من القواعد الأساسية لكتابة وقراءة الأعداد العشرية.

مقارنة وترتيب و تأطير الأعداد الصحيحة و العشرية

- تقريب عدد إلى1 أو أو .

التعبير عن عدد بكتابات كسرية مختلفة .

تعرف واستعمال الكتابات العشرية والكسرية لبعض الأعداد مثل 0,1  و ،  و  ،  0,25 و . . .

توحيد مقامي عددين كسريين في وضعيات بسيطة.

ترتيب عددين كسرين لهما نفس المقام.

التمكن من التقنيات الاعتيادية للجمع و الطرح و الضرب.

تعرف مراحل التقنية الاعتيادية للقسمة.

حساب الخارج العشري لعددين طبيعيين.

تعرف مضاعفات و قواسم عدد تقنيات الحصول عليها.

تعرف و توظيف معامل التناسب.

تعرف النسبة المئوية وإجراء حسابات عليها.

تعرف قسمة عدد عشري على عدد صحيح أو عدد عشري وحساب القيم العشرية المقربة إلى 1 ; ;0,1    0,01

استعمال القسمة في حل بعض المسائل.

الأعداد والحساب

الأعداد الصحيحة و العشرية.

الأعداد الكسرية.

تقنيات العمليات الأربع على الأعداد الطبيعية والعشرية والكسرية:

المضاعفات و القواسم.

التناسبية.( جداول- تمثيلات - مقاربة مفهومي السلم و السرعة المتوسطة، النسبة المئوية).

القسمة الإقليدية

مراجعة وتكملة مع التركيز على التطبيق

الربط بين كثلة الماء و السعة.

التطرق إلى الكتابة axa=a2

الاستعانة بوسائل ديداكتيكية متوفرة أو من إنتاج المعلم أو المتعلمين.

عدم الإفراط في العمليات على الأعداد الستينية.التركيز على الاستعمال.

تعرف وحدات قياس الأطوال والمساحات والسعات.(الوحدات الأساسية –مضاعفاتها- أجزاؤها)

التعبير عن نتيجة قياس بتأطير(إذا كانت الوحدة مختارة)

كتابة مدد زمنية بالساعات و الدقائق و الثواني

القيام بالتحويل إلى الساعة و الدقيقة و الثانية.

التمييز بين السنة الميلادية البسيطة والكبيسة

إنجاز حسابات بسيطة على القياسات مع الأخذ بعين الاعتبار العلاقات الموجودة بين مختلف الوحدات .

القياس

قياس الأطوال والكتل و المساحات والسعات.

تحديد الزمان : اليومية و الساعة و المدة الزمنية.

تقدم بعض الأنشطة ،كالطي للحصول على نصف أو ثلث أو ربع زاوية قائمة.

التركيز على استعمال الأدوات في الرسم.

ربط محيط الدائرة بالتناسبية.

 

إعطاء أهمية خاصة للإنشاءات الهندسية.

تعريف إزاحة غير وارد

استعمال الرموز:و و و و و

إنشاء باستعمال الأدوات الهندسية مستقيمات متوازية أو متعامدة. التأكد من استقامية النقط أو توازي مستقيمين أو تعامد مستقيمين باستعمال الأدوات الهندسية .

التعرف على الزوايا الخاصة.

استعمال المنقلة لقياس الزوايا (مفهوم الدرجة)

تعرف العناصر الأساسية لهذه الأشكال المستوية.

تعرف العلاقات بين زوايا الرباعيات الاعتيادية.

حساب محيطات ومساحات المضلعات الاعتيادية والدائرة والقرص .

تعرف محاور تماثل شكل.

تعرف مفهوم الإزاحة .

تعرف متوازي المستطيلات والمكعب والموشور القائم والأسطوانة القائمة وعلى عناصرها.

نشر وتركيب المجسمات السابقة.

حساب المساحات الجانبية و الكلية لمتوازي المستطيلات والمكعب والموشور القائم ولأسطوانة القائمة.

الهندسة ومفهوم الفضاء

التوازي والتعامد.

الزوايا

الأشكال المستوية: المثلث، المثلث القائم و المثلث المتساوي الساقين و المثلث المتساوي الأضلاع و المربع و المستطيل و متوازي الأضلاع و المعين و شبه المنحرف و الدائرة والقرص.

محيطات ومساحات بعض المضلعات و الدائرة و القرص .

ترصيف السطوح المنتهية.

التماثل المحوري و محور تماثل شكل.

إزاحة الأشكال

تكبير وتصغير الأشكال.

الموشورالقائم و الأسطوانة القائمة.

عودة إلى فهرس التعليم الإبتدائي

Partager cet article

Commenter cet article