Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الكتاب الأبيض 2/ الجزء المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي/منهاج الرياضيات

13 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

الكتاب الأبيض

المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي

الجزء

2

©   لجان مراجعة المناهج التربوية المغربية للتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي

ربيع الأول 1423 يونيو 2002

منهاج الرياضيات

تقديم

اعتبارا للتكامل الواجب تحقيقه بين مختلف الأسلاك والمراحل التعليمية، لابد من الانطلاق من مبدإ هام يتمثل في كون مادة الرياضيات، بمختلف مكوناتها، عملية تربوية أساسية تستهدف تكوينا للتلميذ، يتكامل فيه الجانب المعرفي والجانب الوجداني، والجانب السلوكي، إضافة إلى أن مثل هذا التكامل في أبعاده الفكرية والنفسية والاجتماعية كفيل بتمكين المتعلم من :

القدرة على التفاعل مع العالم الخارجي؛

الاستقلال المعنوي، والثقة بالنفس، والاعتماد على الذات؛

تنمية روح الإبداع والمبادرة والتنافس الشريف؛

القدرة على تحقيق ذاته، وإنماء شخصيته، وثقته بمؤهلاته الشخصية، وعلى التواصل، والاستعداد للعمل الجماعي.

كما يهدف تدريس الرياضيات إلى تمكين المتعلمين من :

بناء واكتساب المفاهيم والمعارف والمهارات والتقنيات؛

تنمية استعداداتهم، وإغناء قدراتهم في مجالات البحث والملاحظة والتجريد والاستدلال والدقة في التعبير؛

اكتساب المفاهيم الرياضية اللازمة لفهم واستيعاب محتويات باقي المواد، وخاصة منها العلمية والتكنولوجية، فضلا عن جعل المتعلم يتخذ مواقف إيجابية من مادة الرياضيات.

في السنتين الأولى والثانية من السلك الأول يتمحور برنامج الرياضيات حول الاستئناس بالأعداد وبعض الأشكال الهندسية والمجسمات ويمارس أنشطة حول الفضاء الذي يعيش فيه. ومن خلال ممارسة بعض الألعاب وأنشطة تناسب نمو الطفل تتم عملية الاستئناس بالكتابة والتنظيم والعد والقياس والتعرف على الأشكال في المستوى والفضاء والتموقع في المكان والزمان.

ومن أهم الكفايات المراد تطويرها في السنتين الثالثة والرابعة من السلك الأول :

تعرف الأعداد الصحيحة الطبيعية قراءة وكتابة حرفية ورقمية؛

التمكن من عمليتي الجمع والطرح حول الأعداد الصحيحة الطبيعية؛

ممارسة الحساب الذهني والسريع؛

الاستئناس بعملية الضرب؛

التعامل مع الأشكال الأساسية و بعض الإنشاءات الهندسية البسيطة؛

تعرف بعض وحدات القياس واستعمالها.

وتتم مقاربة هذه المفاهيم انطلاقا من حل مسائل متنوعة مستقاة من الحياة اليومية، عتمادا على العمل الفردي والجماعي الذي يمكن التلميذ من تطوير و تنمية قدراته على البحث والتجريد والاستدلال والتفسير.

وتجدر الإشارة إلى أن حل المسائل لا ينحصر في إعطاء حلول جاهزة بل يتطلب استغلال الأجوبة وخاصة الأجوبة الشخصية للتلميذ،ليستخرج منها ما هو إيجابي ونافع ليطرح للمناقشة ويتم تنظيمه, والخروج بنتيجة يتفق عليها الجميع, ومحاولة فهم سبب العلة في ما هو سلبي.

زيادة على ما قيل في السلك الأول, في السنوات الأربع من السلك المتوسط، يعزز المتعلم ويطور مكتسباته المتعلقة بالأعداد الطبيعية, ويكتشف الأعداد العشرية والكسرية ويتعمق في تقنيات عمليات الجمع والضرب والطرح، ويتعرف القسمة كما يتلمس في نهاية المرحلة الدوال العددية في إطار التناسبية ويمارس أنشطة في القياس والهندسة من خلال حل المسائل ويتعود تدريجيا على الاستدلال بشكل دقيق .

وبجانب الكفايات الممتدة التي تسعى المواد الأخرى إلى تطويرها، يركز تدريس الرياضيات بهذا السلك زيادة على الجانب المعرفي على:

ترييض وضعيات حقيقية وصياغة وعرض المراحل المتبعة في حل مسألة؛

تقديم التبريرات الكافية لإثبات صحة جواب أو التأكد من صحة أجوبة.؛

تحليل وتركيب المعطيات والمعلومات وتقدير التوقعات؛

اكتساب منهجية لتنظيم العمل.

الاستئناس بالتقنيات الحديثة واستعمالها في البحث عن المعلومات.

وتجدر الإشارة إلى أن ما يكتسبه التلميذ في الرياضيات في هذا السلك يساهم في إغناء رصيده اللغوي وإكسابه قدرة أكبر على التواصل, باستعمال الأرقام والأشكال والجداول والمبيانات, ويكون ركيزة أساسية يبنى عليها برنامج السلك الإعدادي (التعليم الثانوي ).

ومن الوسائل المسا عدة على تحقيق أهداف البرنامج, والتي لا تقل أهمية على تحضير المعلم لدروسه تحضيرا يأخذ بعين الاعتبار مستوى وبيئة وظروف المتعلم:

تنظيم فضاء القسم والمؤسسة .

استعمال كل ما هو متوفر في بيئة الطفل ويناسب الدرس المقدم؛

الكتاب المدرسي والكتب الموازية.

وهنا تجدر الإشارة إلى أن الكتاب ما هو إلا معين ديداكتيكي لا ينوب في أي حال من الأحوال عن تحضير المدرس, وللمعلم ما يكفي من المؤهلات ليختار منه ما هو مناسب لتطوير الكفايات المحددة في البرنامج.

كفايات السلك الأساسي (السنة الثالثة و الرابعة)

الكفايات

التموقع في الزمان والمكان؛

التموقع بالنسبة للآخر، وبالنسبة للمؤسسات المجتمعية (الأسرة، المدرسة، المجتمع...ألخ) والتكيف معها، ومع البيئة بصفة عامة؛

اكتساب منهجية التفكير وتطوير المدارج العقلية؛

اكتساب منهجية العمل في الفصل وخارجه؛

اكتساب منهجية تنظيم ذاته وشؤونه ووقته، تدبير تكوينه الذاتي ومشاريعه الشخصية؛

 التمكن من تقنيات التحليل والتقدير والمعايرة والقياس؛

ترييض وضعيات بسيطة تتطلب عمليات حسابية بسيطة؛

تعرف بعض خاصيات الأشكال والمجسمات؛

التحسيس بمفهوم القياس من خلال مناولات متعددة؛

التمكن من وسائل أخرى للتعبير؛

اكتساب دقة الملاحظة؛

القيام ببعض الممارسات الأولية حول القياس والعملة والطول والكتلة والزمن؛

.التعامل بالأعداد من 0 إلى 999 كتابة وتسمية ومقارنة وترتيبا؛

تعرف بعض خاصيات المجسمات والأشكال الهندسية، مع القيام بأنشطة تتطلب تركيب الأشكال البسيطة وتفكيكها.

 
السلك الأساسي : السنة الثالثة ( الدورة الخامسة والسادسة)

يتضمن برنامج وحدة الرياضيات للدورتين الخامسة والسادسة من التعليم الابتدائي (السنة الأولي ابتدائي حاليا) ثلاثة (3) مكونات أساسية تتكامل وتتداخل فيما بينها وهي :

الإعداد والحساب؛

القياس؛

الهندسة ومفهوم الفضاء.

على أن يتم القيام بأنشطة تهيئية ذات بعد تقويمي تشخيصي لمكتسبات المتعلمين في بداية كل دورة. وتجدر الإشارة إلى أن تقديم أنشطة تتعلق بمعالجة المعلومات وحل المسائل سيدرج ضمن المكونات الثلاثة السالفة الذكر علما أن تخصيص فترة للتقويم الإجمالي تبقى واردة عند نهاية كل دورة .

وفيما يتعلق بحصص الدعم والتثبيت فتتم برمجتها بعد كل فترة تعلم حسب خصوصيات المتعلمين ومستواهم وحاجاتهم.

ملاحظات

الكفايات

المحتوى

تقديم الأعداد على مراحل.

يتم تأخير استعمال الرمزين < و> وعدم المغالاة في استعمالهما.

تفادي الإفراط في تقديم الكتابات الجمعية على أن يتم التركيز على تقنية الجمع وأهمية تبسيط مجموع.

التعامل بالأعداد من 0 إلى 99 : تسمية وكتابة (رقمية وحرفية) ومقارنة وترتيبا بدون رموز ثم باستعمال الرموز؛

العد بالعشرات؛

التمييز بين عدد الوحدات والعشرات وأرقامها في عدد معلوم؛

تقريب مفهوم الجمع؛

التعرف على التقنية الاعتيادية للجمع؛

- استعمال تقنية الجمع؛

التعرف على تأثير الصفر (0) في الجمع؛

استعمال الجمع؛

تقريب مفهوم الفرق انطلاقا من بعض الأنشطة الجمعية أو غيرها.

الأعداد والحساب

 الأعداد من 0 إلى 99.

نظمة العد العشري.

مفهوم الجمع :

- جدول الجمع : إنشاء – قراءة – استعمال؛

- مفهوم الفرق؛

- الحساب الدهني والسريع.

الاستعانة بوسائل ديداكتيكية متوفرة أو من إنتاج المتعلمين.

مقارنة وتصنيف أشياء تبعا لخاصيات الطول أو الكتلة؛

ترتيب وقائع متسلسلة مألوفة شفهيا أو بواسطة صور؛

تقدير وقياس حقبة زمنية بواسطة وحدات غير اعتيادية؛

تقدير وقياس أطوال بواسطة وحدات غير اعتيادية؛

تقدير طول ومقارنته مع المتر؛

تقدير وقياس كتلة بواسطة وحدات غير اعتيادية؛

تقدير كتلة شىء ومقارنته مع الكيلوغرام؛

قراءة الساعة بدون دقائق؛

ذكر أيام الأسبوع أو فصول السنة أو الأشهر بالترتيب؛

تسمية القطع والأوراق النقدية؛

استعمال النقود في مسائل تتعلق بالحياة اليومية.

القياس

قياس الأطوال والكتل والزمن؛

تحديد الزمن : اليومية-الساعة؛

الوحدات الاعتيادية :

m ; kg ; h ؛

اختيار الوحدة المناسبة لإجراء قياس؛

استعمال النقود : الدرهم – السنتيم.

مراجعة ما قدم في السنة الأولى والثانية.

تفادي استعمال الأزواج لمعلمة والخانة.

التركيز على الاستئناس باستعمال المسطرة وقلم الرصاص في الرسم.

التعرف على بعض المصطلحات مثل : يمين، يسار، فوق، تحت، على...ألخ؛

التعرف على الأشكال: الخط المستقيم-المثلث-المربع-المستطيل-القرص، ورسمها؛

مقارنة أشكال هندسية مستوية انطلاقا من خصائص ملحوظة (لون-شكل-أضلاع...ألخ)؛

اعادة انشاء شكل على تربيعات؛

اكتساب المهارة اليدوية عن طريق الطي والتقطيع والتماثل.

الهندسة ومفهوم الفضاء

مصطلحات مرتبطة بموقع الأشياء بالنسبة للمتعلم وبالنسبة لبعضها؛

الشبكة : الخانة؛

الأشكال الهندسية المستوية الأساسية؛

مقاربة مفهوم التماثل المحوري.

السلك الأساسي :السنة الرابعة (الدورتان السابعة و الثامنة)

كما هو الشأن في الدورتين الخامسة والسادسة يتضمن برنامج وحدة الرياضيات للدورتين السابعة والثامنة من التعليم الابتدائي (السنة الثانية ابتدائي حاليا) ثلاثة (3) مكونات أساسية تتكامل فيما بينها وهي :

الإعداد والحساب؛

القياس؛

الهندسة ومفهوم الفضاء.

على أن يتم القيام بأنشطة تهييئية ذات بعد تقويمي تشخيصي لمكتسبات المتعلمين في بداية كل دورة وتكون هذه الأنشطة في بداية الدورة السابعة حول برنامج السنة الماضية. وتجدر الإشارة إلى أن تقديم أنشطة تتعلق بمعالجة المعلومات سيدرج ضمن المكونات الثلاثة السالفة الذكر. حل المسائل يجب أن يتطور مع تطور مكتسبات التلاميذ في المكونات السابقة. تخصص فترة لتقويم حصيلة التلاميذ الإجمالية عند نهاية كل دورة ، ولا يجب أن يفهم منها تدوين نقط ودرجات وحكم نهائي يلصق بالتلميذ.

وفيما يتعلق بحصص الدعم والتثبيت فتتم برمجتها بعد كل فترة تعلم حسب خصوصيات المتعلمين ومستواهم وحاجاتهم.

ملاحظات

الكفايات

المحتوى

تقديم الأعداد على مراحل.

عدم المغالاة في استعمال الرمزين < و> .

تفادي الإفراط في تقديم الكتابات الضربية على أن يتم التركيز على تقنية الجمع والفرق والضرب وأهمية تبسيط مجموع أو جداء واستعمالها في الحساب الدهني والسريع.

التعامل بالأعداد من 0 إلى 999: تسمية وكتابة (رقمية وحرفية)

مقارنة وترتيب أعداد بدون رموز ثم باستعمال الرموز (ترتيب تزايدي – ترتيب تناقصي).

العد بالعشرات و بالمئات.

التمييز بين عدد الوحدات والعشرات والمئات وأرقامها في عدد معلوم.

التمكن من التقنية الاعتيادية للجمع .

التعرف على التقنية الاعتيادية لكل من الطرح والضرب واستعمالها.

التعرف على جدول ضرب : 2 و5 و10

اختصار كتابة جمعية .

اختصار كتابة ضربية.

الأعداد والحساب

 الأعداد من 0 إلى 999.

نظمة العد العشري.

- الجمع؛

- الطرح؛

- تقديم الضرب.

- الحساب الدهني والسريع.

الاستعانة بوسائل ديداكتيكية متوفرة أو من إنتاج المعلم أو المتعلمين.

مراجعة وتكملة مع التركيز على التطبيق

ترتيب وقائع متسلسلة .

تقدير وقياس حقبة زمنية بواسطة وحدات اعتيادية أو غير اعتيادية ؛

قراءة الساعة(ذات العقارب أو الرقمية ) بدون دقائق مع استعمال ربع ونصف الساعة ؛

ذكر أيام الأسبوع أو فصول السنة أو الأشهر بالترتيب ؛

تقدير وقياس أطوال بواسطة وحدات اعتيادية أو غير اعتيادية و استعمال المسطرة المدرجة بالسنتمتر .

التعرف على بعض الوحدات الاعتيادية :  ;m ;dm ; cm mm ; ; kg g

تقدير وقياس كتلة بواسطة وحدات اعتيادية أو غير اعتيادية .

تقدير كتلة شيء ومقارنته مع الكيلوغرام أو الغرام؛

مقارنة سعة إنائين و التعرف على اللتر

استعمال القطع والأوراق النقدية المتداولة .

استعمال النقود في مسائل تتعلق بالحياة اليومية.

القياس

قياس الأطوال والكتل والزمن

تحديد الزمن : اليومية-الساعة. المدة الزمنية.

 اختيار الوحدة المناسبة لإجراء قياس.

السعة

النقود .

استعمال الزوج غير مطلوب في هذا المستوى.

التركيز على استعمال الأدوات في الرسم.

استعمال بعض الأدوات : المسطرة، المزواة، الأنسوخ، القالب gabarit .

 التعرف على الأشكال: الخط المستقيم-المثلث-المربع-المستطيل-القرص ؛ورسمها.

وصف ورسم بعض المجسمات: المكعب – متوازي المستطيلات.

التنقل على شبكة ؛ التنقل حسب توجيهات معينة.

إعادة إنشاء شكل على تر بيعات - الترصيف.

اكتساب مهارات يدوية عن طريق الطي والتقطيع والتماثل.

الهندسة ومفهوم الفضاء

مصطلحات مرتبطة بموقع الأشياء بالنسبة للمتعلم وبالنسبة لبعضها (مراجعة).

التمعلم والتوجيه

(repérage- orientation )

الأشكال الهندسية الأساسية.

مقاربة مفهوم التماثل المحوري ومحور تماثل شكل.

السلك المتوسط

جدول الكفايات في السلك المتوسط من التعليم الابتدائي

Partager cet article

Commenter cet article