Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الكتاب الأبيض 2/ الجزء المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي/منهاج التربية البدنية

13 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

عناصر المنهجية

العاب مختلفة - مطافات منظمة- وضعيات تمتاز بطابع اللعب؛

التشخيص والتقليد والتعبير؛

وضعيات استكشافية.

الوسائل الديداكتيكية

أدوات ديداكتيكية وتربوية؛

تجهيزات رياضية.

الكفايات والأنشطة المعتمدة بالسلك المتوسط (السنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة ابتدائي)

الأنشطة المعتمدة

الكفايات

المجال

جري سريع؛

جري بطيء؛

قفز متنوع؛

رمي متنوع؛

جمباز (حركات أرضية...ألخ).

القدرة على :

التوازن في وضعيات غير اعتيادية؛

التنسيق بين الحركة والإيقاع؛

بدل مجهود بدني منتظم ومتواصل مع الحفاظ على التوازن التنفسي.

الوعي بالذات والتحكم فيها

جري عبر الحواجز؛

مطافات وسالك مهيأة؛

سباحة؛

تسلق؛

الجمباز البهلواني؛

الجمباز بآليات؛

الجمباز الإيقاعي؛

أنشطة الهواء الطلق.

القدرة على :

الحفاظ على التوازن في وضعيات دينامية مختلفة؛

التنقل بسرعة تصاعدية أو تنازلية في وضعيات مختلفة؛

القيام بحركات متناسقة مع استعمال أدوات في وضعيات وإيقاعات مختلفة.

الوعي بالذات والتحكم فيها والتأقلم مع المحيط المادي

ألعاب جماعية متنوعة ( كرة- مضرب- حبل...ألخ)؛

ألعاب أولية للرياضات الجماعية؛

جري بالتناوب؛

حركات تعبيرية جماعية؛

جمباز إيقاعي جماعي؛

ألعاب جماعية تقليدية؛

أنشطة المبارزة.

القدرة على :

الاندماج مع الأقران في أنشطة جماعية؛

التعبير الجسدي لإنجاز عمل جماعي منسق؛

تحمل المسؤولية , تقلد مهام وأدوار ثم احترام القوانين.

الوعي بالذات والتحكم فيها والتأقلم مع المحيط الاجتماعي

عناصر المنهجية

ألعاب مختلفة - مطافات منظمة- وضعيات تمتاز بطابع اللعب؛

التشخيص والتقليد والتعبير؛

وضعيات استكشافية.

الوسائل الديداكتيكية

أدوات ديداكتيكية وتربوية

تجهيزات رياضية

إستراتيجيات التدخل المقترحة للمدرس

التصور

استحضار القيم والغايات والأهداف العامة؛

اعتبار الكفايات كمدخل والأنشطة البدنية والرياضية كوسيلة لبلوغ الأهداف؛

اعتماد خصائص وحاجات المتعلم في كل مرحلة دراسية ( الانطلاق من المتعلم) اعتبار المتعلم وحدة متجانسة.

التخطيط والتنظيم

برمجة عملية التعليم و التعلم ( المشروع – الحلقة الدراسية والحصة )؛

توظيف الإمكانات والوسائل المتوفرة بطريقة معقلنة؛

انتقاء الطرائق البيداغوجية الملائمة للتصور العام المقترح.

التسيير

الإشراف الناجع والفعال على حصص التعلم من خلال :

شرح وتفسير الوضعيات؛

البرهنة والتلقين عن طريق الحركة؛

تشجيع وتحفيز المتعلم؛

إشراك المتعلم في جميع مراحل التعلم و توعية المتعلم بأخطائه والعمل على تصحيحها.

التقويم

اعتماد التقويم التشخيصي لتحديد وضعيات الانطلاق؛

التركيز على سيرورة التعلم بدل المنتوج؛

تقويم الكفاية يجب أن يكون بأنشطة بدنية ورياضية مختلفة تتجلى فيها إمكانية توظيف المتعلم لقدراته ومهاراته.

خاتمة :

يمكن تدريس مادة التربية البدنية في هذه المرحلة الدراسية من اكتساب البنيات الأساسية الجسمية والجسدية وتوظيفها قصد التحكم في الذات بشكل يمكن المتعلم من التعامل والتأقلم مع المحيط المادي من خلال الإنجازات الحركية ورد الفعل نتيجة مثيرات متنوعة في وصفيات مختلفة. كما يساهم في إعداد الكفل المتعلم للتحكم والتأقلم مع المحيط الاجتماعي من خلال سلوكات تواصلية مساعدة على بناء علاقات إيجابية مع الآخرين عن طريق أنشطة جماعية. وبذلك يتأهل إلى مرحلة التعليم الإعدادي وتجدر الإشارة هنا أن بعض الأنشطة الرياضية تتطلب الممارسة المبكرة. لهذا سميت هذه المرحلة "بالسن الذهبي" للنشاط الحركي.

العودة إلى فهرس التعليم الإبتدائي

Partager cet article

Commenter cet article