Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الكتاب الأبيض 2/ الجزء المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي/منهاج التربية البدنية

13 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

-  تزايد التفاعل الاجتماعي مع الأقران.

مواصفات المتعلم بالتعليم الابتدائي

التعليم الابتدائي

التشبع بالقيم الدينية والخلقية والوطنية؛

التشبع بروح التضامن والتعاون والتسامح والنزاهة؛

التشبع بمبادئ الوقاية الصحية وحماية البيئة؛

* القدرة على اكتشاف المفاهيم والنظم والتقنيات الأساسية التي تنطبق على محيطه الطبيعي والاجتماعي والثقافي المباشر.

مواصفات المتعلم المرتبطة والمقاييس الاجتماعية

القدرة على التعبير السليم باللغة العربية ؛

القدرة على التواصل الوظيفي باللغة الأجنبية الأولى، قراءة وتعبيرا، والنطق بلغة أجنبية ثانية؛

القدرة على التفاعل مع الآخر ومع المحيط الاجتماعي على اختلاف مستوياته (الآسرة، المدرسة...ألخ)، والتكيف مع البيئة؛

القدرة على التنظيم ( تنظيم الذات والوقت) والانضباط؛

اكتساب مهارات تسمح له بتطوير ملكاته العقلية والحسية والحركية؛

التمرن على الإعلاميات والاتصال والإبداع التفاعلي؛

الإلمام بالمبادئ الأولية للحساب والهندسة.

مواصفات مرتبطة بالكفايات والمضامين

الكفايات الخاصة بمادة التربية البدنية والرياضية في التعليم الابتدائي

إدراك الذات والزمان والمكان؛

التحكم في الذات داخل الزمان والمكان؛

استيعاب وتوظيف المبادئ الأساسية المتعلقة بحفظ الصحة انطلاقا من ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية؛

التنسيق الحركي, التوازن, التصويب’ الإيقاع و التوجه في الفضاء؛

استيعاب المفاهيم والتقنيات الأساسية ومعرفة القوانين المتعلقة بالأنشطة البدنية والرياضية المعتمدة؛

تحليل وتمييز وانتقاء أهم المعطيات في وضعيات مختلفة داخل الأنشطة المعتمدة؛

الانتباه والتركيز والملاحظة؛

التعاون والانسجام والتفاعل الإيجابي مع الآخرين بناءا على الالتزام بالمبادئ التالية : احترم الآخر, التسامح, التضامن, النزاهة, الأمانة... الخ؛

تحمل المسؤولية والتحكم في انفعالاته والتكيف مع مختلف الوضعيات؛

إثبات استقلاليته من خلال : الانضباط و تنظيم ذاته, ووقته و إبداء رأيه ...الخ؛

التحلي بروح المنافسة الشريفة و المثابرة في بدل الجهد؛

تثمين الموروث الثقافي الوطني من خلال توظيف الأنشطة الوطنية العتيقة ومعرفة خصوصيات الثقافات الرياضية الأخرى.

مواصفات نهاية التعليم الابتدائي :

بلوغ حركية منظمة عن طريق تنمية البنيات الأساسية

الكفايات الخاصة بالتربية البدنية والرياضية حسب أسلاك التعليم الابتدائي

السلك المتوسط

السلك الأساسي

السنوات 3 و4 و5 و6

السنة الأولى و السنة الثانية

التعليم الأولي (سنتان)

القدرة على:

تحسين مستوى قدرات المتعلم النفسية الحركية واكتساب المهارات الأساسية التي تعده لممارسة الرياضات المقننة.

تفاعل المتعلم مع مختلف الوضعيات بتوظيف رصيده المعرفي والحركي.

الاندماج في مجموعته من خلال الأنشطة الجماعية وتحسين إمكاناته التواصلية.

انتقاء وتوجيه العناصر الموهبة.

القدرة على :

تنمية القدرات النفسية الحركية لدى المتعلم بصفة متوازنة وملائمة لنموه الطبيعي.

تكييف المتعلم لأدائه الحركي مع مختلف الوضعيات انطلاقا من معرفته لمحيطه المادي.

الانتماء إلى المجموعة والمساهمة مع أقرانه في أنشطة جماعية.

القدرة على:

توظيف وتنمية واستغلال الرصيد النفسي الحركي للمتعلم.

تنمية وتوظيف حواسه في مختلف الوضعيات الحركية.

مشاركة أقرانه في أنشطة جماعية مختلفة مع احترام قوانينها المبسطة.

الإقدام على أداء الحركات في محيط مهيأ وآمن.

القدرة على تثمين الموروث الثقافي الوطني من خلال توظيف الأنشطة البدنية التقليدية.

المضامين

الإطار العام

مواضيع التدخل

نوعية السلوكات الحركية

مجال التدخل

تموقع الجسم في وضعيات مختلفة

حركات تتعلق بمختلف أطراف الجسم.

حركات ذات الطابع الإيقاعي.

حركات التوازن القار.

سلوكات حركية مساعدة على إدراك الذات في وضعيات متنوعة.

الوعي بالذات والتحكم فيها

حركات متناسقة لاستعمال الأدوات في وضعيات مختلف (قدف, رمي...ألخ)؛

التوجه في الفضاءات المتنوعة؛

حركات التوازن في وضعيات دينامية؛

حركات رد الفعل نتيجة مثيرات متنوعة؛

حركات مرتبطة بالتنقل في وضعيات مختلفة.

سلوكات حركية متناغمة مع المحيط المادي في تنوع أشكاله.

الوعي بالذات والتحكم فيها و

التأقلم مع المحيط المادي

حركات تعبيرية جماعية؛

حركات متناسقة من أجل التواصل مع الآخر (التعاون أو التعارض أو كلاهما معا).

سلوكات تواصلية مساعدة على بناء علاقات إيجابية مع الآخرين.

الوعي بالذات والتحكم فيها والتأقلم مع المحيط الاجتماعي

2.7. الكفايات والأنشطة المعتمدة حسب الدراسة بالتعليم الابتدائي

تتناول الجداول التالية :

- توزيع الكفايات حسب المستويات الثلاث مع اعتبار التدرج و الاسترسال؛

- مجموعة من الأنشطة البدنية و الرياضية التي يمكن اعتمادها لتحقيق هذه الكفايات لدى المتعلم.

وتجدر الإشارة أن توزيع الأنشطة البدنية والرياضية بمجالات التدخل الثلاث لا يعني بتاتا تخصصها بمجال دون آخر, إذ يمكن توظيف كل الأنشطة البدنية والرياضية في جميع المجالات حسب استعمالها من لدن المتدخل.

يجب الإشارة أيضا إلى أن الكفايات المقترحة هي عامة وتجمع مواصفات التلميذ خلال نهايته للفترة الزمنية المخصصة للمستوى بحيث تتضمن مجموعة من القدرات والمهارات وكذلك المعارف بشتى أنواعها في تناسق وتناغم فيما بينها.

الكفايات والأنشطة المعتمدة بالتعليم الأولي (المرحلة الأولى من السلك الأساسي )

الأنشطة المعتمدة

الكفايات

المجال

مطافات جمبازية؛

أنشطة الجري – القفز-الرمي الجدب- التسلق – الدفع- المشي- الانزلاق- الزحفح

أنشطة تزاوج بين الحركة و الإيقاع (التعبير الرقص التأرجح).

القدرة على :

القيام بحركات تتعلق بمختلف أطراف الجسم؛

التوازن في وضعيات قارة.

الوعي بالذات والتحكم فيها

الجري والمشي في مسالك ومطافات مختلفة؛

الرمي بطرق مختلفة وأدوات متنوعة؛

سباحة( الاستئناس بالمحيط المائي)؛

أنشطة التنقل بآلة (دراجة...ألخ)؛

العاب التوجه والاتجاه.

القدرة على :

التوازن في وضعيات مختلفة؛

القيام بحركات مع استعمال أدوات مختلفة؛

القيام بتنقلات في وضعيات مختلفة.

الوعي بالذات والتحكم
فيها و التأقلم مع المحيط المادي

ألعاب جماعية تقليدية؛

حركات تعبيرية جسدية ميمية؛

أنشطة المبارزة؛

ألعاب جماعية؛

أنشطة جماعية بمجال مائي.

القدرة على :

المشاركة في أنشطة جماعية بسيطةP

التعبير الحركي الميمي (المحاكات)

الوعي بالذات والتحكم فيها والتأقلم مع المحيط الاجتماعي
عناصر المنهجية

ألعاب مختلفة - مطافات منظمة- وضعيات تمتاز بطابع اللعب؛

التشخيص والتقليد والتعبير؛

وضعيات استكشافية.

الوسائل الديداكتيكية

أدوات ديداكتيكية وتربوية؛

تجهيزات رياضية.

كفايات المتعلم والأنشطة المعتمدة : (السنة الأولى والثانية ابتدائي المرحلة الثانية من السلك الأساسي)

الأنشطة المعتمدة

الكفايات

المجال

أنشطة تزاوج بين :

الجري والرمي؛

الجري والقفز؛

الجري والقفز والرمي؛

مطافات جمبازية مختلفة.

القدرة على :

التوازن في وضعيات قارة؛

التموقع في وضعيات مختلفة؛

مصاحبة الحركات للإيقاع.

الوعي بالذات والتحكم فيها

الجري – المشي – القفز- الرمي في فضاءات ومحيطات مختلفة ومتغيرة؛

قدف – استقبال باستعمال أداة(مضرب- كرة....)؛

الجمباز البهلواني؛

ألعاب الملاحظة والتركيز والانتباه؛

أنشطة مختلفة (ماء, جليد, جبال , رمال...ألخ).

القدرة على :

التوازن في وضعيات دينامية مختلفة؛

القيام بحركات متناسقة مع استعمال الأدوات في وضعيات مختلفة؛

القيام بتنقلات في وضعيات مختلفة.

الوعي بالذات والتحكم فيها والتأقلم مع المحيط المادي

ألعاب جماعية ورياضية؛

ألعاب مقننة أو غير مقننة؛

ألعاب المطارد؛

أنشطة المبارزة؛

جري بالتناوب؛

ألعاب جماعية عتيقة.

القدرة على :

التعاون مع الأقران في أنشطة جماعية؛

التعبير الجسدي الجماعي؛

تنسيق حركاته مع حركات الآخرين.

الوعي بالذات والتحكم فيها و التأقلم مع المحيط الاجتماعي
عناصر المنهجية

العاب مختلفة - مطافات منظمة- وضعيات تمتاز بطابع اللعب؛

التشخيص والتقليد والتعبير؛

وضعيات استكشافية.

الوسائل الديداكتيكية

أدوات ديداكتيكية وتربوية؛

تجهيزات رياضية.

الكفايات والأنشطة المعتمدة بالسلك المتوسط (السنوات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة ابتدائي)

Partager cet article

Commenter cet article