Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الكتاب الأبيض 2/ الجزء المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي/منهاج التربية البدنية

13 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

الكتاب الأبيض

المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي

الجزء

2

©  لجان مراجعة المناهج التربوية المغربية للتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي

ربيع الأول 1423 يونيو 2002

منهاج التربية البدنية

تقديم

تهدف التربية البدنية والرياضية في هذه المرحلة من حياة الطفل إلى بلوغ سلوكات حركية منظمة عن طريق تنمية البنيات الأساسية كما أن الأنشطة المعتمدة تبقى وسيلة تربوية للوصول إلى الأهداف المتوخاة من تدريس هذه المادة,

ويعتمد برنامج التربية البدنية والرياضية في هيكله على ثلاثة مجالات للتدخل :

- الوعي بالذات والتحكم فيها؛

- الوعي بالذات والتحكم فيها والتأقلم مع المحيط المادي؛

- الوعي بالذات والتحكم فيها والتأقلم مع المحيط الاجتماعي.

علما أن هذه المجالات متداخلة ومتناغمة ومتناسقة فيما بينها وتمكن هذه المجالات من مساعدة الطفل على تنمية وتطوير السلوكات العامة (التنسيق الحركي- التوازن- التصويب- الإيقاع- التوجه في الفضاء) وذلك لإدراك ذاته في الزمان والمكان بشكل وجيه ومنظم.

كما أن هذه الدروس ستقتصر في معظمها على اقتراح أنشطة حركية ورياضية (في شكل ألعاب) في متناول الطفل انطلاقا من بنيته الجسمانية والجسدية وحوافزه وتصوراته الشيء الذي يجعل الطفل يحب التعامل مع الأنشطة المقترحة

بطاقة وصفية لبرنامج التربية البدنية

السلكان الأساسي والمتوسط   * السنتان 1 و2 (التعليم الأولي)

         *.السنوات 1 و2 و3 و4 و5 و6 (التعليم الابتدائي)

الغلاف الزمني للمادة :

السنوي في كل من السنتين 1 و2 للتعليم الأولي 85 ساعة   الأسبوعي : 2س 30د

السنوي في كل من السنتين 1و2 للتعليم الابتدائي 60 ساعة الأسبوعي : 1س 45د

السنوي في كل من السنتين 3 و4 للتعليم الابتدائي 68 ساعة الأسبوعي : 2س

السنوي في كل من السنتين 5 و6 للتعليم الابتدائي 51 ساعة الأسبوعي : 1س 30د

توزيع الحصص

المجموع

مدة الحصة

الحصص

السنوات

2س. 30د

30 د

5

السنة الأولى من التعليم الأولي

2س. 30د

30 د

5

السنة الثانية من التعليم الأولي

1س. 45د

60د-45د

2

السنة الأولى من التعليم الابتدائي

1س. 45د

60د-45د

2

السنة الثانية من التعليم الابتدائي

2 س

60 د

2

السنة الثالثة من التعليم الابتدائي

2 س

60 د

2

السنة الرابعة من التعليم الابتدائي

1س. 30د

45 د

2

السنة الخامسة من التعليم الابتدائي

1س. 30د

45 د

2

السنة السادسة من التعليم الابتدائي

تحديد سن المتعلم حسب المراحل الدراسية

الأسلاك

المراحل الدراسيــة

الســـــن

الأساسي

التعليم الأولي (سنتين)

4 – 5 سنوات

السنة الأولى و الثانية من التعليم الابتدائي (سنتين)

6 – 7 سنوات

المتوسط

السنة الثالثة و الرابعة و الخامسة و السادسة من التعليم الابتدائي ( 4 سنوات)

8- 9 - 10 -11 سنة

 خصائص وحاجات المتعلم بالسلك الأساسي

تشمل هذه المرحلة من نمو المتعلم المرحلتين الأوليتين مع التقسيم أعلاه وتمتد على أربع سنوات.

ولأسباب منهجية, تم الاقتصار على تحديد الخصائص فقط على أساس أن الحاجات تحدد انطلاقا من هذه الخصائص.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه قد تم تحديد أهم الخصائص اعتمادا على المجالات التربوية الثلاثة : الحسي- الحركي, المعرفي والوجداني الاجتماعي, وذلك محاولة لتسهيل مهام المتدخلين في تطبيق هذا البرنامج على مستوى الابتدائي.

المجال الحسي الحركي :

صعوبة تحمل الجهد؛

عفوية الحركة؛

صعوبة التنسيق الحركي و لو في وضعيات بسيطة؛

عدم الوعي بكيفية التنفس؛

صعوبة التوازن؛

مشكل الجانبية الفردية.

2.3. المجال المعرفي :

صعوبة تقدير المسافات و الأحجام؛

صعوبة التقدير البصري الحركي؛

صعوبة إدراك و تنظيم الذات في الزمان و المكان؛

ضعف الانتباه والتركيز؛

صعوبة تحليل ومعالجة المعلومات ولو في وضعيات مبسطة؛

بطء الاستجابة للمؤثرات الخارجية.

3.3. المجال الوجداني الاجتماعي:

التمركز حول الذات؛

سلوكات مزاجية؛

حساسية إزاء نقد الآخرين؛

عدم تقبل الهزيمة؛

إلقاء اللوم على الغير.

 

خصائص وحاجات المتعلم بالسلك المتوسط

وتشمل هذه المرحلة المستويات الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة من التعليم الابتدائي.

1.4. المجال الحسي الحركي:

تباطؤ وثيرة النمو الجسديح

إمكانية إتقان المهارات الحركية (فترة مهمة لإتقان المهارات الحركية العامة وكذلك المهارات الرياضية المقننة)؛

تحسن إمكانات المتعلم في إدراك الذات في الزمان والمكان؛

القدرة على التقويم الذاتي أثناء الحركة؛

بداية ظهور الفوارق الجسدية بين الإناث والذكور.

2.4. المجال المعرفي:

الميل إلى العمل الواقعي؛

إمكانية الاستفادة من التكرار؛

سهولة استيعاب القواعد والقوانين؛

تقدم في النشاط التمثلي؛

إدراك المفاهيم المجردة؛

حب الاستطلاع؛

القدرة على تمييز المعطيات (الغربلة)؛

القدرة على التفاعل مع الوضعيات المختلفة؛

تزايد مدة التركيز وحدة الانتباه؛

النضج التدريجي للقدرة على الابتكار.

3.4. المجال الوجداني الاجتماعي :

الانجذاب نحو الجنس المماثل؛

الميل إلى الانتماء لمجموعات منتظمة؛

الميل إلى الزعامة؛

القدرة على تحمل المسؤولية؛

حب المواجهة وإبراز المهارات؛

تزايد التفاعل الاجتماعي مع الأقران.

مواصفات المتعلم بالتعليم الابتدائي

Partager cet article

Commenter cet article