Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الكتاب الأبيض 2/ الجزء المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي/منهاج الاجتماعيات

13 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

ملحوظة : تتم البداية في الأوساط الحضرية بدراسة المجال الحضري (القريب) قبل المجال الريفي والعكس.

السنة السادسة ابتدائي

عناصر برنامج

موضوع البرنامج

الكفايات الخاصة بالمرحلة الابتدائية

سن المتعلم

-1-ما هي الجغرافيا ؟ بماذا تهتم ؟ وما فائدتها بالنسبة لنا ؟

* نكتشف جهتنا:

-2-جهتنا : أين تقع بالنسبة للمغرب؟ خصوصياتها ومواردها.

-3- أدرس ظاهرة / مشكلة جهوية:

اختيار/ ظاهرة تعاني منها جهتي:

 مثال : التلوث الناتج عن النفايات المنزلية - تدهور المجال الغابوي - زحف الرمال _ ضعف الموارد المائية...ألخ

* نكتشف بلادنا :

 -4- أتعرف موقع المغرب في إفريقيا والعالم

-5- أتعرف تضاريس المغرب انطلاقا من الخريطة الطبغرافية وأتعلم رسم مقطع طبغرافي

-6- أتعرف مناخ المغرب / رسم مبيان للحرارة والتساقطات.

-7- أتعرف توزيع السكان بالمغرب/ أدرس الكثافة السكانية.

-8- أدرس مشهدا حضريا وأقوم بتمثيله وأتعرف على مشهد ممثل على خريطة طبغرافية.

-9- أدرس مشهدا ريفيا وأقوم بتمثيله وأتعرف على مشهد على صورة جوية.

-10- أدرس نشاطا اقتصاديا: (سياحيا, صناعيا أوفلاحيا ).

-11- أدرس مجالا ملوثا (محليا/ وطنيا) وفي جهة أخرى من القارة الإفريقية وأقارن بينهما.

-12- توظيف المهارات المكتسبة: نفكرسويا في حل لمشكل متعلق بالبيئة وننظم أنشطة تحسيسية بصدده.

الجهة

و

الوطن

أنظر لائحة الكفايات والقدرات الخاصة بهذا المستوى.

من

11

إلى

12

عناصر برنامج التربية على المواطنة

السنة الرابعة ابتدائي

عناصر البرنامج

موضوع البرنامج

كفايات المرحلة الابتدائية

سن التلاميذ

1.أعي ذاتي كإنسان

2.أقدر ذاتي كما أنا

3.أقدر الآخر كما هو (الجنس، العرق...ألخ)

4.أحافظ على ذاتي / أفكر في الأخطار وأبرهن

5.أحافظ على سلامتي على الطريق

6.أعي مخاطر التدخين على الصحة

7. القاعدة والقانون ( أمثلة معاشة : كرة القدم)

8.كيف أنظم عملي في البيت والمدرسة

9.كيف أصغي بشكل نشيط وأتواصل

10.أهمية العمل الجماعي - كيف أشتغل في مجموعة؟

  أساهم في عمل تضامني بالمدرسة أو الحي / الدوار

11.كيف أبحث وأنظم معطيات

  ( تطبيق حول موضوع من اختيار التلاميذ)

12.الرغبات، الحاجيات، الحقوق.

أنا والآخر

كائنات إنسانية

تقدير الذات

إعمال الفكر

اتخاذ قرار

البرهنة

الاختيار

التعبير

الرغبات/ الحاجيات

الحاجيات/ الحقوق

الحقوق/ الواجبات

القاعدة / القانون

احترام الاختلاف

المساواة

التعاون

المشاركة

9 - 10

ملحوظة : الموضوعات المقترحة ليست بعدد الساعات المقررة إذ أن بعضها يمكن أن يعالج في أكثر من حصة.

السنة الخامسة ابتدائي

عناصر البرنامج

موضوع البرنامج

كفايات المرحلة الابتدائية

سن التلاميذ

ما هو الحق ؟

ما هو الواجب / المسؤولية ؟

ما العلاقة بين حقي وحق الآخر ؟

ما العلاقة بين الحق والواجب ؟

الحق في الاختلاف (الرأي،...)

كيف أعد وأقدم ملفا ( إعداد وتقديم ملف حول ترشيد استهلاك الماء والكهرباء)

حقوقي وواجباتي في البيت وتجاه أسرتي

حقوقي وواجباتي في الطريق

حقوقي وواجباتي في المدرسة

كيف نمارس مواطنتنا في المدرسة

انتخاب مجلس القسم

كيف ننجز جريدة المدرسة

من مجلس القسم إلى المجلس البلدي/ القروي (الديمقراطية المحلية)

كيف أخطط وأنجز مشروعا لفائدة الجماعة التي أنتمي إليها ؟  إنجاز فعلي لورش بالمدرسة(نظافة،تشجير..ألخ).

الحقوق

والواجبات

تقدير الذات

إعمال الفكر

اتخاذ قرار

البرهنة

الاختيار

التعبير

الرغبات/ الحاجيات

الحقوق

الحقوق/ الواجبات

القاعدة / القانون

احترام الاختلاف

المساواة

التعاون

المشاركة

10 - 11

ملحوظة : الموضوعات المقترحة ليست بعدد الساعات المقررة إذ أن بعضها يمكن أن يعالج في أكثر من حصة.

السنة السادسة ابتدائي

عناصر البرنامج

موضوع البرنامج

كفايات المرحلة الابتدائية

سن التلاميذ

ما هي اتفاقية حقوق الطفل ؟

معنى " المصلحة الفضلى "

معنى "عدم التمييز"  مثال : البنت والولد

حقي في اسم وجنسية وهوية :

أبحث عن معطيات تتعلق بعلم المغرب

النشيد الوطني

حقي في الصحة

دوري في الحفاظ على صحتي

إعداد وتقديم ملف حول عواقب تناول المخدرات

حقي في التربية :

إنجاز رسم/ ملصق حول تمدرس الفتيات في الأرياف

حقي في الترفيه :

تنظيم حلقة نقاش حول الهوايات

حقي في الحماية من سوء المعاملة ك

دراسة حالات

من هي الجهات التي عليها حمايتي ؟

أتعرف مؤسسات لحماية حقوق الطفل

كيف أحمي نفسي بنفسي؟ كيف أحمي غيري ؟

أقترح نصا قانونيا لحماية فئة من الأطفال

حقي في المشاركة في اتخاذ القرارات التي تهمني

أتدرب على عدة أشكال للتعبير عن رأيي

حقي / واجبي في المشاركة في تنمية جماعتي ( محليا، وطنيا)- كيف أتابع مشروعا محليا ؟

اتفاقية

حقوق الطفل

تقدير الذات؛

إعمال الفكر؛

اتخاذ قرار؛

البرهنة؛

الاختيار؛

التعبير؛

الرغبات/ الحاجيات؛

الحاجيات/ الحقوق؛

الحقوق/ الواجبات؛

القاعدة / القانون؛

احترام الاختلاف؛

المساواة؛

التعاون؛

المشاركة

11-12

ملحوظة : الموضوعات المقترحة ليست بعدد الساعات المقررة إذ أن بعضها يمكن أن يعالج في أكثر من حصة.

Partager cet article

Commenter cet article

imane 23/10/2013 16:58

merci setafedete bezaf mini 9erite had chi

doae 09/02/2014 14:36

salam imane