Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الكتاب الأبيض 2/ الجزء المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي/منهاج الاجتماعيات

13 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

بطاقة وصفية للغلاف الزمني لمواد الاجتماعيات

السلك : المتوسط       السنوات : 4، 5، 6 (ابتدائي)

المكونات :

التاريخ

الجغرافيا

التربية على المواطنة

الغلاف الزمني للمادة :

- في السنة الرابعة :   السنوي 34 س    الأسبوعي 60 د

- في السنتين 5 و: السنوي 51 س    الأسبوعي 1 س 30 د

توزيع الحصص :

السنة الرابعة          السنتان الخامسة والسادسة

المجموع

مدة الحصة

الحصص

المكونات

المجموع

مدة الحصة

الحصص

المكونات

30 د

30 د

1

التاريخ

التاريخ

30 د

30 د

1

الجغرافيا

1 س

30 د

2

الجغرافيا

30 د

30 د

1

التربية على المواطنة

التربية على المواطنة

1س.30

-

3

المجموع

1 س

-

2

المجموع

ملحوظة :

في السنة الرابعة، يتم تناوب المكونات الثلاثة على الحصتين الأسبوعيتين، بحيث تستغل في أسبوع ما، الحصتان للتاريخ والجغرافيا، وفي الأسبوع الذي يليه للتاريخ والتربية على المواطنة، وفي الأسبوع الثالث للجغرافيا والتربية على المواطنة.

عناصر برنامج التاريخ

السنة الرابعة ابتدائي

استراتيجية التعلم +الوسائل

عناصر البرنامج

الكفايات / القدرات

المدرسة كمجال لتعلم أولي وكموضوع للمساءلة.

تكليف مجموعة من التلاميذ بجمع معلومات لدى إدارة المدرسـة : معنى الوثيقة

الخط الزمني

تكليف مجموعة أخرى بجمع معلومات عن السوق بعد إعداد الأسئلة ومناقشتها مع المدرس ومجموعة القسم

تقديم المعلومات المحصل عليها أمام باقي التلاميذ لمناقشتها

جمع شهادات ,

ملاحظة المعالم الموجودة ووصفها والمقارنة بين الماضي والحاضر

يبين المعلم للتلاميذ أن الأنشطة التي قاموا بها طوال السنة لجمع الأخبار و المعلومات عن طريق : شهادة شفوية ,وثيقة مكتوبة,معاينة شواهد الماضي, تشبه عمل المؤرخ.

اختيار مرفق من البيئة المحلية للتلميذ وتطبيق الخطوات السابقة عليه: تسجيل ملاحظات ,جمع شهادات، ,جمع وثائق.

تحسيس أولي بالتاريخ

1- تاريخ مدرستي : متى بنيت مدرستنا؟

 - من خلال وثائق إدارية - من خلال شهادات

- تسجيل بعض التواريخ على خط زمني

2- تاريخ أسرتي:

-أتعلم تحديد تواريخ وأحداث على خط زمني(تواريخ ميلاد ثلاثة أجيال )

- أسجل أحداثا مهمة في حياتي:ميلادي, ميلاد أختي,دخولي إلى المدرسة...ألخ

-أرسم شجرة العائلة

3-كيف نحسب الزمن ؟

 السنوات ,العقود ,الأجيال,القرون الألفية

-أتدرب على جمع شهادات

- السوق بين اليوم و الأمس : متى أنشئ؟ ماذا يوجد به الآن؟ بماذا يتبادل الناس حاليا ؟ بماذا كانوا يتبادلون ؟

4 - ألاحظ معالم الحي الذي أسكنه :

كيف هو الآن ؟ كيف كان ؟ الحاضر و الماضي

- أتعلم جمع وثائق وتحديد تواريخها

- دار الضريبة,الشرطة ...

- الفقيه: شهادته عن الحاضر و الماضي

- الزاوية,المسجد: مساءلة أشخاص مسنين عن دورها الآن وفي الماضي

5- أبحث عن معالم قريتي/مدينتي.

- أسأل جدتي عن بعض معالم قريتي

- أتعرف بعض مآثر مدينتـي : السور مهدم ؟ متداع للسقوط ؟ ما هو الدور الذي لعبه في الماضي؟

-كيف نحافظ على آثارنا؟

6, كيف نسمي كل ما قمنا به خلال هذه السنة؟

أنشطة تركز على: ـ الربط بين المعاني والمفردات التاريخية المدروسة.

ـ تعاريف للتحسيس بموضوع التاريخ وأدوات المؤرخ.

أ - الموضعة في الزمن:

 التعرف على المعاني الأولية للزمن؛

التعرف على مفردات تاريخية: عقد، جيل، قرن، ألفية؛

توطين أحداث على خط زمني؛

▪ ترتيب الأشياء حسب معيارين: اليوم/ فيما مضى.

ب- قراءة آثار وشواهد من الماضي :

▪ التعرف على بعض أدوات المؤرخ: وثيقة, شهادة, معاينة آثار...ألح؛

التدرب على جمع معلومات حول مآثر/معلمة تاريخية.

النماذج التي قدمت في البرنامج على سبيل المثال,ويبقى المجال مفتوحا لإبداع المدرس في استغلال البيئة المحلية لتحقيق الكفايات

السنة الخامسة ابتدائي

الحاضر والماضي من حولنا

استراتيجية التعلم +الوسائل

عناصر البرنامج

الكفايات/ القدرات

ملاحظة موجهة للصورة

ملاحظة الآثار وتسجيل  معلومات حولها.

انطلاقا من الحياة  اليومية يتوصل التلميذ إلى وصف التغيرات  التي طرأت على جوانب من هذه الحياة : ماض/حاضر

صور تمثل الماضي القريب والحاضر

ملاحظة صورة مكان معين في فترتين : ماض قريب/حاضر

ملاحظة صور من الماضي القريب والحاضر ومقارنتها مع توسيع المقياس/مدينة أخرى, دوار.

تسجيل الملاحظات حول التغيرات التي طرأت عبر الزمن, مع ذكر بعض التفاصيل التي تبرر الأجوبة

التعامل مع الجدول الزمني.

ملاحظة وثيقة : عقد صداق, عقد كراء,عقد ازدياد، استخراج معلومات.

حياتنا بين اليوم والأمس:

السكن واللباس

المواصلات

التجارة

التعليم

ما يشهد على الماضي في مديتني / قريتي.

أمثل في جدول زمني أحداثا:(الإستعمار، المقاومة،الإستقلال،المسيرة)

 شخصيات (ملوك ، علماء مقاومون ...) أشياء من الحياة اليومية (الراديو, التلفاز, الحاسوب....)

أكتشف ماضيا قريبا بواسطة الشهادة الشفوية

أكتشف ماضيا بعيدا بواسطة الوثيقة المكتوبة .

أكتشف ماضيا بعيدا جدا :الأركيولوجيا اللقى...

تكوين ملف حول معلمة موجودة قي البيئة المحلية للمتعلم.

أ الموضعة في الزمن:

▪ التدرب على الترتيب الكرونولوجي لأحداث وتواريخ.

▪ اكتساب المعاني الأولى لمفهوم التحول.

ب – معالجة شواهد من

الماضي:

▪ التعرف على مآثر تاريخيةفي المحيط القريب وإدراك واقعية الماضي.

▪ التدرب على وصف معلمة تاريخية.

▪ التدرب على مقارنة صور من المحيط القريب للمتعلم للاستئناس بالتفسير في مراحله الأولى.

▪ الاستئناس بأدوات المؤرخ : أثر مكتوب، وثيقة, بقايا حفريات, متحف...

السنة السادسة ابتدائي

المغرب عبر التاريخ: ملتقى الحضارات

استراتيجية التعلم + الوسائل

عناصر البرنامج

الكفايات / القدرات

تمثيل العصور التاريخية على خط زمني.

ملاحظة موجهة ووصف صور تمثل الأدوات التي كان يستعملها الإنسان البدائي.

خريطة حوض البحر الأبيض المتوسط ، قراءة أولية بتوجيه من المدرس.

نصوص تاريخية قصيرة للتدرب على التعامل مع النص التاريخي.

I. عهود ما قبل التاريخ

1.أمثل العصور التاريخية في قطار التاريخ.

2. الإنسان البدائي: حياته , مسكنه, أدواته.

3. اكتشاف النار , تدجين الحيوانات ،

4. الزراعة واستعمال المعادن , تطوير الأدوات الاستقرار وبناء القرى.

II.تاريخ المغرب القديم : نتاج تفاعل بين حضارات متوسطية:

5. وصول الفينيقيين والقرطاجيين إلى المغرب والآثار التي تركوها.

6. وصول الرومان ومقاومة المماليك الأمازيغية.

 الآثار الرومانية بالمغرب.

III.المغرب بعد الفتح الإسلامي:

7. الفتح الإسلامي.

8. دراسة مدينة إسلامية:فاس في عهد الادارسة نموذجا.

9. أقرا خريطة تاريخية : المرابطون :الطرق التجارية.

10. أدرس آثارا تاريخية :صومعة حسان , الكتبية.

11. السعديون :النشأة والتوسع- أتدرب على دراسة نص تاريخي.

12. أنجز خطا زمنيا يمثل المراحل الكبرى للدولة العلوية.

أ - الموضعة في الزمن:

التعرف على العصور التاريخية.

موضعة مراحل تاريخية على خط زمني.

اكتساب المعاني الأولى لمفهوم التطور التاريخي.

ب – دراسة وثائق/ آثار تاريخية:

قراءة تصميم بسيط لمدينة؛

دراسة نصوص تاريخية بسيطة؛

قراءة خريطة تاريخية بسيطة؛

ملاحظة ووصف آثار تاريخية.

عناصر برنامج الجغرافيا

السنة الرابعة ابتدائي

عناصر برنامج

موضوع البرنامج

الكفايات الخاصة بالمرحلة الابتدائية

سن المتعلم

التعريف الأولي بالجغرافيا وبفائدتها اليومية ؟

في طريقي إلى المدرسة :

أتموقع

أتوجه

في الطريق إلى المدرسة:

- أكتشف محيطي.

- أرسمه وأضع مفتاحا لرسمي.

أتعرف مكونات محيط مدرستي.

أبحث في خريطة عن موقع مدينتي قريتي.

أرصد ألوان السماء وأتابع نشرة جوية.

أنجز تصميما لفصلي.

أحسب مقياسا انطلاقا من الفصل الدراسي.

أتعلم حساب كثافة انطلاقا من الفصل الدراسي.

أتعرف المرافق الكبرى لمدرستي.

أمثل مرافق مدرستي في شكل رسم باستعمال رموز لها.

الجغرافي الصغير: كيف يشتغل الجغرافي ؟

الانطلاق من القسم والمحيط القريب من أجل:

- الاستئناس بمعالم أولية

- الاستئناس بمصطلحات جغرافية

- الاستئناس بأدوات التعبير الجغرافي

أنظر لائحة الكفايات والقدرات الخاصة بهذا المستوى.

من 9

إلى

10

السنة الخامسة ابتدائي

عناصر برنامج

موضوع البرنامج

الكفايات الخاصة بالمرحلة الابتدائية

سن المتعلم

تقديم عام:

أتعلم مبادئ أولى في التعبير الخرائطي.

أستعمل مقاييس مختلفة:القسم، الحي..

أتعرف معنى الطبغرافيا (الانطلاق من المحلي ثم التمييز بين سهل، هضبة ، جبل).

أتعلم قراءة خطوط التسوية (استئناس بخريطة طبغرافية).

أتعرف بعض مكونات المناخ وأتعلم قياس درجة الحرارة وكمية التساقطات..

كيف ألاحظ وأصف؟ (استئناس بعمل الجغرافي).

أتدرب على وصف مجال ريفي.

أتعرف في محيطي نمط استغلال المجال الجغرافي (الانطلاق من المحلي ثم التمييز بين أنماط مختلفة).

أتعرف أنماط توزيع السكان ( الانطلاق من السائد محليا ثم التمييز بين توزيعات مختلفة).

أدرس نماذج من أنشطة السكان ( الانطلاق من المحلي ثم التمييز بين أنشطة مختلفة ).

أتدرب على وصف مجال حضري.

أصف شكل الحي، مكوناته، وظائفه وأمثله على تصميم.

أتعرف نماذج من الأنشطة البشرية.

أتدرب على دراسة مشكل في المجال الريفي/ الحضري وأفكر في الأسباب وأقترح حلولا وأناقش مقترحاتي مع باقي التلاميذ والتلميذات ونعرضها على جهة مختصة.

المجال الريفي

والمجال الحضري

أنظر لائحة الكفايات والقدرات الخاصة بهذا المستوى.

ص 101

من 10 إلى 11

ملحوظة : تتم البداية في الأوساط الحضرية بدراسة المجال الحضري (القريب) قبل المجال الريفي والعكس.


Partager cet article

Commenter cet article