Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الكتاب الأبيض 2/ الجزء المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائيمنهاج التربية الفنية /

13 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

. مكونات مادة التربية الموسيقية

تتكون مادة التربية الموسيقية من المواد الفرعية التالية :

أ. تربية السمع والصوت، وتشمل تلقين الأناشيد، ومحاكاة الجمل الموسيقية وتمارين التنغيم والإملاء الموسيقي والاستماع إلى الأعمال الموسيقية وتحليلها.

ب. التربية على الاستكشاف والإبداع.

ت. دراسة النظرية الموسيقية (أو المفاهيم والقواعد الأولية للموسيقى).

المضامين

أ. تربية السمع والصوت وتتم هذه التربية بالوسائل الآتية :

الأناشيد :

يجب تلقين التلاميذ على الأقل 8 أٌناشيد في السنة، يتم اختيارها بعناية بحيث تكون ألحانها جيدة وكلماتها هادفة وأن تكون مناسبة لسنهم ومستوى إدراكهم، كما ينبغي أن تكون باللغة العربية الفصحى والأمازيغية وباللغة الفرنسية عند الشروع في تعلم هذه اللغة؛

خلال الإنشاء ينبغي تصحيح هيئة التلاميذ وتقويم نطقهم وتعليمهم طريقة التنفس الصحيحة ومراقبة سلامة أدائهم للحن والإيقاع مع مراعاة الانسجام في الأصوات والتعبير الموسيقي المناسب؛

يستحسن ربط مواضيع هذه الأناشيد بالمناسبات المختلفة التي يعيشها التلاميذ (الدخول المدرسي، فصل الربيع، الاحتفالات بالأيام الوطنية العربية والدولية كعيد المدرسة، واليوم العالمي للسلام وللمدرس وللطفل والمرأة وحقوق الإنسان...)

محاكاة الجمل الموسيقية

تكون هذه الجمل عبارة عن مقاطع غنائية كلامية أو جمل لحنية تؤدى على مقطع كلامي واحد مثل "أو" أو "لا" أو غيرهما، ويتعين أن تكون في البداية سهلة وقصيرة تم تتدرج في الصعوبة والطول بحسب مستوى التلاميذ وقدراتهم الفردية، مع التنويع في سرعة الحركة الموسيقية وفي الإيقاع والمقام والتعبير... وعند بلوغ مرحلة متقدمة في هذا المجال يمكن مطالبة التلاميذ بتصوير تلك الجمل على درجات مختلفة من السلم الموسيقي.

تنغيم العلامات الصوتية وتذكرها

ويكون ذلك بالسماع فقط في البداية وبأقل عدد ممكن من الأصوات وبمصاحبة آلة موسيقية، تم يزداد عدد هذه الأصوات تدريجيا مع انقطاع مؤقت في المصاحبة الآلية، يليه في وقت لاحق انقطاع كلي لها إذا سمح مستوى التلاميذ بذلك، كما يكون هذا التنغيم في البداية حسب الترتيب الطبيعي للأصوات الموسيقية وفيما بعد حسب الترتيب الذي يريده المعلم والذي يزداد فيه البعد بين الأصوات اتساعا، كما يكون في بداية الأمر مصحوبا بإشارات اليد لتحديد مواقع الأصوات في الفضاء على أن يستغني عن ذلك في وقت لاحق، ولتقوية الذاكرة الموسيقية يمكن أن يتخلل هذا التنغيم سماع أصوات جديدة صارفة للانتباه تم العودة إلى تنغيم الأصوات الأصلية تنغيما مضبوطا مطابقا للتنغيم الأصلي.

وبعد دراسة التلميذ للمدرج الموسيقي وتعرفه على مواقع العلامات الصوتية يمكن الشروع في الاعتماد أكثر فأكثر على النصوص المدونة لإجراء تمارين التنغيم.

الإملاء الموسيقي

ويكون في البداية شفويا يرمي إلى التعرف على أسماء أقل عدد ممكن من الأصوات الموسيقية بصرف النظر عن أشكالها، تم يزداد عدد هذه الأصوات تدريجيا كما تتسع الأبعاد الفاصلة بينها، وبعد دراسة أشكال العلامات الصوتية والتمرن على كيفية رسمها وتوطينها على المدرج يصبح الإملاء مصحوبا بالنبض الموسيقي مع الاستفسار عن أسماء الأصوات وأشكالها ومواقعها على المدرج دون كتابتها عليه، تم يتحول في نهاية المطاف إلى إملاء كتابي بسيط يتدرج في الصعوبة مع تقدم المستوى الدراسي للتلاميذ في المادة.

الاستماع إلى الأعمال الموسيقية

ابتداء من السنة الرابعة الابتدائية يمكن تخصيص بعض الحصص للاستماع إلى مقتطفات من أعمال موسيقية جيدة وشائعة يتم على إثره تحليل هذه الأعمال تحليلا مبسطا يتم التعرض فيه على سبيل المثال إلى الانطباع العام الذي تخلفه في نفس المستمع والمقام والإيقاع الأساسيين فيها وأهم الآلات الموسيقية المستعملة في أدائها والحركة الموسيقية التي تسير عليها والتغيرات الطارئة عليها... وغيرها من العناصر حسب المعرفة الموسيقية التي وصل إليها التلاميذ في برامجهم الدراسية، وبهذه المناسبة كذلك يتعين التعريف بمؤلفي هذه الأعمال الموسيقية وإعطاء نبذة موجزة عن حياتهم وأعمالهم الفنية مع الإشارة إلى أهم ما يميز عصرهم من تحولات سياسية واقتصادية واجتماعية كان لها أثرها الواضح على الحياة الموسيقية.

ب. التربية على الاستكشاف والإبداع

ينبغي جعل الأطفال باستمرار في اتصال بالآلات الموسيقية وتشجيعهم على استكشاف إمكاناتهم الإيقاعية واللحنية.

يمكن البدأ باللعب الموسيقية المتنوعة كالتعريجة والطار والبندير والطنبور الصغير لتنمية القدرات الإيقاعية أو آلات ذات ملامس مثل آلات البيانو والأرغن لتقوية روح الإبداع في مجال اللحن، فهذه الأدوات لا تخلو من جودة وفعالية في التعليم الموسيقي رغم أنها لعب أطفال؛

بصورة عامة يجب حث التلاميذ على استثمار الإمكانات الموسيقية لكل الأجسام المصوتة غير الخطيرة مثل الأسلاك والصفائح المعدنية والصفارات والسبابات المصنوعة من مواد مختلفة... وكثير منهم يتمكنون من اختراع آلات موسيقية أو مصوتة تنم عن قدرات إبداعية جديرة بالتشجيع.

يجب أيضا فسح المجال أمام التلاميذ للتعبير الحر عن أحاسيسهم بواسطة الأصوات وذلك في أعمال فردية أو جماعية يشرف عليها المعلم، من ذلك أنه يمكن مطالبتهم مثلا بتحوير إيقاع معين أو ابتكار خلية إيقاعية مناسبة لمصاحبة مقطع غنائي يؤديه معلمهم أو أحد رفاقهم، كما يمكن مطالبتهم بإكمال جمل لحنية يبدأها المعلم ويتركها "معلقة" أو ارتجال ألحان على إيقاع يؤديه المعلم أو أحد التلاميذ، وذلك باستعمال مقطع كلامي بسيط يسهل التحكم فيه مثل "لا" أو "آه" تم كلمة أو كلمتين تزداد بهما صعوبة الأداء مثل "يا ليل" أو "يا للان" قبل أن تتحول في نهاية المطاف إلى عبارات موزونة.

ت. النظرية الموسيقية أو المفاهيم و القواعد الأولية للموسيقى

السنة الأولى :

ماهية الموسيقى، الصوت الموسيقي وغير الموسيقي، الموسيقى الآلية والموسيقى الصوتية أو الغنائية؛

الأصوات الموسيقية السبعة، تسلسلها الطبيعي، مفهوم السلم الموسيقى؛

الصوت الغليظ والصوت الحاد، الصوت القوي والصوت الضعيف، اختلاف امتداد الأصوات؛

السلم المقامي النمودجي : دو الكبير، السلم الصاعد والسلم النازل، القرار والجواب؛

الإيقاع : تعريف مبسط، الإيقاع في الطبيعة، الإيقاع في الموسيقى (أمثلة يتطابق فيها تقطيع الكلمات مع ضربات الإيقاع)، النبض الموسيقي؛

أشكال العلامات الصوتية : السوداء والبيضاء؛

أشكال علامات الصمت : الزفرة ونصف البرهة؛

المدرج الموسيقي، الأسطر، الفسحات، مواقع العلامات الصوتية وعلامات الصمت، الأسطر الإضافية؛

التعبير الموسيقي : دوره، بعض إصطلاحات التعبير : قوي (F) Forte قوي جدا (F.F) Fortissimo، ضعيف (P) Piano، ضعيف جدا (P.P) Pianissimo؛

الحركة الموسيقية، دورها، الميترونوم أو مقياس الحركة الموسيقية، بعض اصطلاحات الحركة : بطيئ lento، معتدل (mod.) Moderato، سريع Presto.

السنة الثانية

مراجعة المفاهيم والقواعد المكتسبة خلال السنة الأولى؛

العلامات الصوتية المدونة خارج المدرج بمفتاح صول (ري، دو أسفل المدرج، صول، لا في ّأعلى المدرج)؛

أشكال العلامات الصوتية : المستديرة، ذات السن، كيفية كتابة علامات ذات السن المنفصلة والمتصلة؛

علامات الصمت المطابقة للعلامات الصوتية السابقة : البرهة، نصف الزفرة؛

الحقل أو المقياس (تعريف مبسط) حاجز الحقل، الحاجز المزدوج الخاص بنهاية القطعة الموسيقية؛

الوزن الثنائي البسيط : الزمن القوي والزمن الضعيف، أمثلة لحنية؛

الوزن الثنائي البسيط : وحدة الزمن، وحدة الحقل، كيفية توقيع الوزن الثنائي البسيط؛

علامة الإعادة، الغاية منها، طريقة كتابتها؛

التعبير الموسيقي : مراجعة المكتسبات السابقة في هذا المجال، الإصطلاحات الجديدة : متوسط القوة (M.F) Mezzo Forte، متوسط الضعف (M.P) Mezzo Piano، تصعيد قوة الصوت (Cresc) Cresendo، تخفيض السرعة (Decresc) Decresendo، لطيف (Dol.) Dolce.

الحركة الموسيقية : مراجعة المكتسبات السابقة في هذا المجال، الاصطلاحات الجديدة : بطيء جدا Grave، موسع Largo، على مهل (ad°) Adagio، بحركة هائة (Andte) Andante، مرح سريع (All°) Allegro، بحيوية Vivace.

السنة الثالثة

مراجعة لأهم المفاهيم والقواعد المكتسبة خلال السنتين السابقتين؛

العلامات الصوتية الممتدة من صول الواقعة أسفل المدرج إلى دو الواقعة في أعلاه (بمفتاح صول)؛

أشكال العلامات الصوتية : مراجعة سريعة للأشكال المدروسة سابقا وهي المستديرة والبيضاء والسوداء وذات السن، الشكل الجديد : ذات السن، كيفية تدوين العلامة منفصلة ومتصلة بمثيلاتها أو بذات السن؛

علامات الصمت : مراجعة سريعة للعلامات المدروسة سابقا وهي البرهة ونصف البرهة والزفرة ونصف الزفرة، العلامات الجديدة : ربع الزفرة؛

نقطة الزيادة point d’augmentation؛

الوزن البسيط 4/3، وحدة الزمن، وحدة الحقل، طريقة توقيع هذا الوزن؛

البعد الطنيني ونصف البعد الطنيني؛

علامات التحويل : علامة الرفع، علامة الخفض، علامة الإلغاء (أو الإبطال) ومفعول هذه العلامات؛

مقام دو الكبير، مواقع الأبعاد وأنصاف الأبعاد الطنينية في سلمه المقامي، القرار ووظيفته (تذكير) المهيمنة ووظيفتها؛

مقام فا الكبير، مواقع الأبعاد وأنصاف الأبعاد الطنينية في سلمه المقامي، دليل المقام، مفعول علامة التحويل عندما تكون في دليل المقام وعندما تكون داخل الحقل الموسيقي.

السنة الرابعة

مراجعة لأهم المفاهيم والقواعد الموسيقية المدروسة سابقا؛

الوزن البسيط 4/4 أو C، وحدة الزمن، وحدة الحقل، طريقة توقيع هذا الوزن؛

الوصل الزمني؛

اصطلاحات التعبير : < و > ونقطة الإطالة point d’orgue؛

علامة الإحالة Renvoi، والرجوع إلى البدايةD.C وإعادة الحقل ./.؛

مقام صول الكبير، مواقع الأبعاد وأنصاف الأبعاد، دليل المقام؛

مقام لا الصغير الانسجامي Mode de la Mineur harmonique، مواقع الأبعاد وأنصاف الأبعاد، مقارنتها مع مواقع نظيراتها في المقام الكبير؛

نصف علامة الرفع ونصف علامة الخفض في الموسيقى العربية، مفعولهما؛

مقام الراست، تركيبته البعدية؛

أسماء درجات السلم في الموسيقى الغربية.

السنة الخامسة

مراجعة عامة لأهم المفاهيم والقواعد الموسيقية المكتسبة سابقا؛

تسلسل علامات التحويل والرافعة والخافظة للصوت؛

علامات التحويل التكوينية والعرضية ومفعول كليهما (تذكير)؛

و 5. المقام الصغير التناسب Relatif مع المقام الكبير (الاقتصار على المقامات الصغيرة المتناسبة مع المقامات الكبيرة التي سبقت دراستها، وهي مقام دو الكبير وصول الكبير وفا الكبير؛

6.  مقام البياتي؛

7.  الثلاثية le triolet؛

8.  الأزمنة الثنائية والأزمنة الثلاثية؛

الوزن المركب الثنائي 8/6 ، وحدة الزمن، وحدة الحقل، طريقة توقيع الوزن؛

الأبعاد الموسيقية البسيطة، تعريفها، أسماؤها، الأبعاد الصاعدة والنازلة؛

تركيب الأبعاد وأوصافها (الاقتصار على بعدي الثانية الكبيرة والصغيرة والمزيدة augmentée والثالثة الكبيرة والصغيرة)؛

التوافق التام الكبير والصغير.

السنة السادسة

مراجعة عامة للمكتسبات النظرية الأساسية المحصل عليها في السنوات السابقة؛

تصنيف أصوات الرجال والنساء؛

الآلات الموسيقية وفصائلها : الآلات الوترية؛

الآلات الهوائية أو آلات النفخ؛

الآلات الإيقاعية؛

النغمة النافلة l’anacrouse، تعريفها، أمثلة؛

الوزن المركب الثلاثي 8/9، وحدة الزمن، وحدة الحقل، طريقة توقيع هذا الوزن؛

الوزن المركب الرباعي 8/12، وحدة الزمن، وحدة الحقل، طريقة توقيع هذا الوزن؛

الإيقاع في الموسيقى العربية : الدم والتك، مثال : ميزان انصراف البسيط الأندلسي؛

مقام الحجاز؛

السلم الخماسي؛

التصوير la transposition، تعريف مبسط معزز بأمثلة؛

القوالب الموسيقية، تعريفها، قالب السماعي في الموسيقى العربية؛

قالب السمفونية في الموسيقى الغربية.


Partager cet article

Commenter cet article