Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الكتاب الأبيض 2/ الجزء المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائيمنهاج التربية الفنية /

13 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

الوحدة : التربية الفنية والتفتح          السنة الأولى

المكون : المسرح المدرسي           حصة 30 دقيقة لكل أسبوع

المضامين

العمليات والتمارين

عناصر البرنامج

الوحدات الديداكتيكية

الأسابيع

الإعداد والتقديـــم

1

زيادة حجم الهواء في الرئة

التسخين – عمليات التنفس

الصوت

1

2

المقام الصوتي

تمارين عمليات التنفس-التنغيم

الصوت

3

استعمال الصوت (النطق)

الترنيم – التنويع الصوتي

الصوت

4

التنفس وتناول الكلمة

تمارين التسخين - الاسترخاء

النطق

2

5

إخراج الصوت (النطق بكلمات)

تربية الصوت

النطق

6

مخارج الأصوات (الحروف) تنويع الصوت

تعريف أنواع الأصوات

النطق

7

دعم وتثبيت تمارين الصوت والنطق

دعم

8

دعم خاص وأنشطة موازية (ألعاب درامية)

9

التسخين: حركات الأطراف

استرخاء العضلات

الحركة

3

10

الحركة العمودية والأفقية

أنواع الحركات

الحركة

11

الحركة المنحنية والمنكسرة والدائرية

أنواع الحركات

الحركة

12

التسخين – التعبير بالجسد تبعا لحركات

الرقص التعبيري

التعبير الجسدي

4

13

استرخاء- التعبير تبعا لموسيقى

الرقص الإيقاعي

التعبير الجسدي

14

الحركة في موقع محدد (خشبة مثلا)

التموقع والحركة

التعبير الجسدي

15

دعم وتثبيت تمارين الحركة والتعبير الجسدي

دعم

16

دعم خاص وأنشطة موازية (ألعاب تعبيرية)

17

الحركة الفردية الصامتة

الأداء الصامت

الإيماء

5

18

أداء أدوار صامتة للتعبير عن حالات

تقليد أدوار

الإيماء

19

أداء حركات شخص واقف كالمرآة

لعبة المرايا

الإيماء

20

تخيل حالات ومواقف تعبيرية

ارتجال حر

الارتجال

6

21

أداء أدوار حسب مواضيع معينة

ارتجال مقنن

الارتجال

22

أداء أدوار أشخاص في حالات ومواقف محددة.

ارتجال مقنن

الارتجال

23

دعم وتثبيت تمارين الإيماء والارتجال

دعم

24

دعم خاص وأنشطة موازية (مسابقة الارتجال)

25

القراءة الأولى (القراءات الإيطالية)

معرفة النص الدرامي

التشخيص

7

26

القراءة الثانية (القراءات الإيطالية)

معرفة الشخصية المسرحية

التشخيص

27

القراءة الثالثة (القراءات الإيطالية)

معرفة الدور

التشخيص

28

تخيل حكاية وتحديد شخصية فيها

بداية لعب دور في حكاية

لعب الأدوار

8

29

بناء الحكاية وتحوير نص

متابعة لعب دور في حكاية

لعب الأدوار

30

إكمال حكاية من خلال لعب دور

إكمال دور في حكاية

لعب الأدوار

31

دعم وتثبيت تمارين التشخيص ولعب الأدوار

دعم

32

دعم خاص وأنشطة موازية (التمثيلي الإيهامي (الرفيق الخيالي)

33

إجراءات أخر السنة الدراسية

34

الوحدة: التربية الفنية والتفتح           السنة الثانية

المكون: المسرح المدرسي          حصة 30 دقيقة لكل أسبوع

 المضامين

العمليات والتمارين

عناصر البرنامج

الوحدات الديداكتيكية

الأسابيع

الإعداد والتقديـــم

1

إخراج الأصوات وتعرف مخارجها

النطق

الإلقاء

1

2

السلاسة – التأكيد – حيوية الإلقاء

أنواع الإلقاء

الإلقاء

3

التعلية –الأصوات الصامتة – الرخوة

البناء الإلقائي

الإلقاء

4

تخزين الهواء استعدادا للتلفظ

الكلام والتلفظ

الحوار

2

5

تعرف مقاطع الحوار: المقطع، الجملة، الكلمة

التقطيع

الحوار

6

إلقاء الحوار في نفس واحد، تبادل الحوار

المونولوج والحوار الثنائي

الحوار

7

دعم وتثبيت الإلقاء من خلال الحوار (اختيار نص أو مقاطع)

8

دعم خاص وأنشطة موازية لعب أدوار

9

إزالة التوتر العضلي والعقلي

الوقوف والعينان مغمضتان

الاسترخاء

3

10

تمارين الاسترخاء-حكي قصة (الإنصات)

الاستلقاء على الظهر

الاسترخاء

11

تمارين تربية تركيز الانتباه

التحكم في الجسم

الاسترخاء

12

تمرين الجسم: التسخين-الاسترخاء

استكمال تمارين الاسترخاء

عناصر الحركة المسرحية

4

13

تحرير الجسم من التوتر: تداريب عملية

تمرين أعضاء الجسم على الحركة

عناصر الحركة المسرحية

14

الوضع الجيد للجسد على الخشبة

الحركات الغريزية

عناصر الحركة المسرحية

15

دعم وتثبيت حركات الاسترخاء بتوظيف عناصر الحركة

16

دعم خاص وأنشطة موازية:لعب أدوار بالارتجال.

17

الحركة الغريزية

عمليات العبور

أشكال الحركات المسرحية

5

18

الحركة ذات حافز (رد الفعل)

حركات السقوط

أشكال الحركات المسرحية

19

حركة الجماعة في مساحة محدودة

حركات المشي

أشكال الحركات المسرحية

20

تركيز على الأطراف

السيطرة على الحركة

تركيز الانتباه

6

21

تركيز على الأحاسيس والمشاعر

التوازن

تركيز الانتباه

22

تركيز الانتباه على المحيط (الخارجي).

قاعدة الارتكاز في حركة الجسم

تركيز الانتباه

23

دعم وتثبيت لأشكال الحركة بإشارة انتباه لخريطة الخشبة

24

دعم وتثبيت خاص وأنشطة موازية: التموقع والحركة في مساحة

25

تربية الخيال عن طريق السماع (سماع حكاية)

التخيل عن طريق الحكي : التداعي

الخيال

7

26

تقديم حكاية انطلاقا من عنصر واحد.

التخيل عن طريق التذكر

الخيال

27

إعادة حكي حكاية بعد سماع نموذج

التخيل الإبداعي (التداعي الحر)

الخيال

28

المنظر

الديكور ومكوناته : قطعه

بناء العرض المسرحي

8

29

المشهد

الديكور والحركة والإنارة

بناء العرض المسرحي

30

الأدوات المسرحية

التأثيت: وضع قطع الديكور

بناء العرض المسرحي

31

دعم وتثبيت لعمليات التخيل وفق ديكور مؤطر للأحداث وبناء مشاهد

32

دعم خاص وأنشطة موازية صناعة مجسمات لديكور

33

إجراءات أخر السنة الدراسية

34

برنامج التربية الموسيقية

الأهداف العامة للمادة

تتلخص الأهداف العامة للمادة في :

تنمية الحس الجمالي للطفل وتهذيب ذوقه وتمكين شخصيته من التفتح؛

منحه وسيلة جديدة للتعبير عن أحاسيسه والتواصل مع غيره والترفيه عن نفسه؛

مساعدته على الاندماج الاجتماعي مع تأكيد ذاته؛

إكسابه الشعور بالواجب وبالمسؤولية وتعليمه الانضباط والمثابرة والتعاون واحترام الغير وكلها صفات ضرورية لنجاح العمل الموسيقي سواء أكان فرديا أم جماعيا؛

إيقاظ اهتمامه بالموسيقى وتحبيبها إلى نفسه وبالتالي إعداده لممارستها إذا توفرت لديه الميولات والإستعدادات اللازمة لذلك؛

تلقينه المبادئ الأولية لهذا الفن في وقت مبكر ضمانا لتيسير دراسته له في المراحل اللاحقة للتعليم الابتدائي.

الغلاف الزمني المخصص لتدريس المادة

السنوي : 17 ساعة

الأسبوعي : 30 دقيقة

عدد الحصص الأسبوعية : 1

الوسائل

آلة أرغن إلكتروني أو أية آلة موسيقية يحسن المعلم العزف عليها؛

آلة إيقاعية (طار أو دربوكة أو بندير

جهاز تسجيل؛

تسجيلات مختارة لأغاني الأطفال باللغة العربية والأمازيغية والفرنسية؛

تسجيلات مختارة من الموسيقى العربية والأمازيغية والغربية؛

خزانة حديدية لحفظ المعدات؛

سبورة موسيقية.

طبيعة تعليم المادة في مرحلة التعليم الابتدائي

تعتمد التربية الموسيقية في مرحلة التعليم الابتدائي على ممارسة أنشطة متنوعة تهدف إلى إيقاظ اهتمام التلميذ بالموسيقى وتحبيبها إلى نفسه وتشجيعه على تعلمها وممارستها، وذلك بواسطة تمارين ترمي إلى تهذيب سمعه وتربية صوته وتنمية روح الإبداع لديه. وكما أنه لا يعقل تعليم قواعد أية لغة دون ممارستها فإنه لا يعقل أيضا تعليم قواعد اللغة الموسيقية دون ممارستها، وخير وسيلة يمارس بها الطفل الموسيقى هي صوته، لأن الصوت البشري هو الوسيلة الأولى الأصلية والطبيعية التي استعملها الإنسان في تعبيره بواسطة الموسيقى، وهو في ملك جميع التلاميذ، ويمكنهم استخدامه في كل وقت وفي كل مكان، كما انه أسمى الآلات الموسيقية تعلما وأصدقها تعبيرا، وأقواها تأثيرا في النفوس، لأنه لا يعطي اللحن فقط كالآلات المصنوعة وإنما أيضا الكلمات وما تحمله من معان يمكن استخدامها لأغراض التربية والتعليم في مجالات أخرى غير مجال الموسيقى، لكل ذلك يعتبر الصوت البشري أنسب الآلات الموسيقية للاستعمال في الوسط المدرسي.

وإذا كانت المفاهيم الأساسية والقواعد العامة للغة الموسيقية قابلة للتوزيع في برامج دراسية محددة تراعي التدرج الطبيعي في الصعوبة والتسلسل المنطقي في تعاقب المواضيع التي تتناولها مع الأخذ بعين الاعتبار المستوى العام لسن التلاميذ وإدراكهم العقلي فإن التمارين الخاصة بالأنشطة الهادفة إلى تربية سمعهم وصوتهم وتقوية قدراتهم الإبداعية تبقى حرة من اختيار المعلم وتقديره، وذلك وفق الاستعدادات الفطرية لكل تلميذ ومستوى المعارف والمهارات التي اكتسبها. ويتعين على المعلم أن يخصص لهذه الأنشطة في توزيعه السنوي لدروس التربية الموسيقية ضعفي أو قرابة ضعفي الحصص المخصصة لتلقين المفاهيم والقواعد الأساسية للغة الموسيقية. وفي كل الأحوال يجب أن تكون حصص التربية الموسيقية مناسبة للاستماع الإيجابي للموسيقى ولممارستها الفعلية من طرف التلاميذ، وأن يكون ذلك هو الوسيلة التي يتم عبرها إكسابهم المعارف والمهارات الموسيقية المنشودة، ولا يجوز أن تتحول هذه الحصص إلى عملية تلقين جاف ومنفر للنظرية الموسيقية المجردة والخالية من أي نشاط موسيقي فعلي.

مكونات مادة التربية الموسيقية

تتكون مادة التربية الموسيقية من المواد الفرعية التالية :

أ. تربية السمع والصوت، وتشمل تلقين الأناشيد، ومحاكاة الجمل الموسيقية وتمارين التنغيم والإملاء الموسيقي والاستماع إلى الأعمال الموسيقية وتحليلها.

ب. التربية على الاستكشاف والإبداع.

ت. دراسة النظرية الموسيقية (أو المفاهيم والقواعد الأولية للموسيقى).

المضامين

أ. تربية السمع والصوت وتتم هذه التربية بالوسائل الآتية :

الأناشيد :

Partager cet article

Commenter cet article