Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الكتاب الأبيض 2/ الجزء المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائيمنهاج التربية الفنية /

13 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

الكتاب الأبيض

المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي

الجزء

2

©  لجان مراجعة المناهج التربوية المغربية للتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي

ربيع الأول 1423 يونيو 2002

منهاج التربية الفنية

برنامج التربية الفنية

المادة : التربية الفنية           السنة لأولى (ابتدائي)

المكون : التربية التشكيلية

الوسائل والبنيات

الإطار المنهجي

الحيز الزمني

المضامين المقترحة

الحصص

الأسبوعي

السنوي

إعادة هيكلة الفضاءات الخاصة بمزاولة أنشطة التربية الفنية وتأثيثها بكل الوسائل المساعدة على تنشيط حصص هذا المكون.

اعتماد الأنشطة والمناولات التي يستغل فيها الطفل كفاياته الحس/حركية من اجل تطوير كفاياته المتمثلة في الذوق الفني، وتطوير وتوسيع خياله وإبداعه وتواصله الفني.

حصة واحدة

30 دقيقة

17 ساعة

أسبوع الإعداد والتقديم

التعبير بالنقط

المنظمة

المبعثرة

الموحدة

المغيرة

التعرف على الألوان

ذات لون واحد

الملونة

الجمع بين ما سبق

التعبير بالخط

أنواعه

حساسيته

قيمته

الحركي والثابت

الهندسي والمعبر

الملون

الجمع بين ما سبق

التعبير بالنقط والخط معا باحترام الخصوصيات السابقة الذكر.

برنامج التربية الفنية

المادة : التربية الفنية           السنة الثانية (ابتدائي)

المكون : التربية التشكيلية

الوسائل والبنيات

الإطار المنهجي

الحيز الزمني

المضامين المقترحة

الحصص

الأسبوعي

السنوي

إعادة هيكلة الفضاءات الخاصة بمزاولة أنشطة التربية الفنية وتأثيثها بكل الوسائل المساعدة على تنشيط حصص هذا المكون.

اعتماد الأنشطة والمناولات التي يستغل فيها الطفل كفاياته الحس/حركية من اجل تطوير كفاياته المتمثلة في الذوق الفني، وتطوير وتوسيع خياله وإبداعه وتواصله الفني.

حصة واحدة

30 دقيقة

17 ساعة

أسبوع الإعداد والتقديم

التركيز على استحضار مفاهيم المستوى الأول.

التعرف على الألوان : اللون الغامق واللون الفاتح

الخط والشكل

الأشكال الهندسية

الأشكال الهندسية الأساسية (الدائرة – الرباعي – المثلث)

المجسمات (الفارغة والمملوءة أو المحيط والمسافة)

متجاوزة أو متقاربة

متباعدة

ذات لون واحد

ملونة

المتماثلة

الأشكال العضوية

الفارغة المملوءة

ذات لون واحد

ملونة

المتماثلة

غير المثماتلة

التعبير بالأشكال الهندسية والعضوية الفارغة ومعطياتهما : التعبير بالأشكال الهندسية والعضوية المملوءة وبمعطياتها.

برنامج التربية الفنية

المادة : التربية الفنية           السنة الثالثة (ابتدائي)

المكون : التربية التشكيلية

الوسائل والبنيات

الإطار المنهجي

الحيز الزمني

المضامين المقترحة

الحصص

الأسبوعي

السنوي

إعادة هيكلة الفضاءات الخاصة بمزاولة أنشطة التربية الفنية وتأثيثها بكل الوسائل المساعدة على تنشيط حصص هذا المكون.

اعتماد الأنشطة والمناولات التي يستغل فيها الطفل كفاياته الحس/حركية من أجل تطوير كفاياته المتمثلة في الذوق الفني، وتطوير وتوسيع خياله وإبداعه وتواصله الفني.

حصة واحدة

45 دقيقة

25 ساعة

+

30 دقيقة

أسبوع الإعداد والتقديم

التذكير بمفاهيم المستوى الثاني.

التعبير بقلم الرصاص

الترميد المطلق

الترميد المتدرج

الألوان الأساسية

التعبير باللون الأحمر

التعبير باللون الأزرق

التعبير باللون الأصفر

اللون الرمادي والرمادي المتدرج.

الألوان الثانوية

برتقالي

أخضر

بنفسجي

الألوان الساخنة :

اللون الأحمر ومشتقاته

الألوان الباردة :

اللون الأزرق ومشتقاته

الألوان المتكاملة :

الألوان المحايدة :

الرمادي الملون

برنامج التربية الفنية

المادة : التربية الفنية           السنة الرابعة (ابتدائي)

المكون : التربية التشكيلية

الوسائل والبنيات

الإطار المنهجي

الحيز الزمني

المضامين المقترحة

الحصص

الأسبوعي

السنوي

أقلام مختلفة

الأنسخ

المجلات السالب

والموجب

استعمال الأدوات المتوفرة محليا.

اعتماد الأنشطة والمناولات التي يستغل فيها الطفل كفاياته الحس/حركية من أجل تطوير كفاياته المتمثلة في الذوق الفني، وتطوير وتوسيع خياله وإبداعه وتواصله الفني.

حصة واحدة

30 دقيقة

17 ساعة

أسبوع الإعداد والتقديم

التذكير بمفاهيم المستوى الثالث.

التعرف على الألوان : الرمادي الملون.

النمنمة أو التبسيط الهندسي

الخط المغلق أو المحيط

المساحة أو الشبح

مبادئ الزخرفة

التكرار

التناظر

التناوب

الترامي

التعبير بالرموز والعلامات

ذات لون واحد

ملونة

مختلف أنواع الرموز والعلامات

برنامج التربية الفنية

المادة : التربية الفنية           السنة الخامسة (ابتدائي)

المكون : التربية التشكيلية

الوسائل والبنيات

الإطار المنهجي

الحيز الزمني

المضامين المقترحة

الحصص

الأسبوعي

السنوي

نفس الاقتراحات المشار إليها سابقا.

المجلات

استغلال ما هو متوفر بالوسط.

اعتماد أساليب أعمال من اختيار المدرس :

الإشهار

الشريط المرسوم

الكاركاتور

المنمنمات.

حصة واحدة

30 دقيقة

17 ساعة

أسبوع الإعداد والتقديم

استحضار مفاهيم السنوات السابقة.

التعرف على اللون : التدرج من لون أولي إلى لون أولي آخر مرورا باللون الثانوي المكون من مزج اللونين الأولين المذكورين.

قراءة الصورة

عناصرها

مدلولها

نوعها

تصنيفها

المركبة

علاقتها بالمحيط

المستويات

القريب

البعيد

سلم الأبعاد

تحت

فوق

الفضاء :

- المنظور

المادة : التربية الفنية           السنة السادسة (ابتدائي)

المكون : التربية التشكيلية

الوسائل والبنيات

الإطار المنهجي

الحيز الزمني

المضامين المقترحة

الحصص

الأسبوعي

السنوي

نفس الاقتراحات المشار إليها سابقا

أقلام مختلفة

أدوات هندسية

الصباغة المائية

الفرشاة (أو ما يعادلها)

صور من المجلات عن طريق النسخ.

اعتماد أساليب أعمال من اختيار المدرس، كتابة الأسماء مثلا، مواضيع لها علاقة بالمجالات، مواضيع من الطبيعة ..

حصة واحدة

30 دقيقة

17 ساعة

أسبوع الإعداد والتقديم

التذكير بالمفاهيم السابقة.

الخط العربي

الخط العربي

خطوط أخرى

استعمال اللون

استعمال الصباغة

مواد أخرى للتلوين (الحناء – الصمغ...) (استعمال فرشاة والأدوات المختلفة الأخرى الإصبع، الإسفنج مثلا)

اللون المسطح

اللون المتدرج

اللون في أشكال أخرى غير المألوفة كالتلوين بالبصمات مثلا.

استعمال الأولان على أسندة متنوعة : الورق باختلاف أنواعه، الورق المقوى، الخشب.

تعبيرية اللون

الوحدة : التربية الفنية والتفتح          السنة الأولى

المكون : المسرح المدرسي           حصة 30 دقيقة لكل أسبوع

Partager cet article

Commenter cet article