Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الكتاب الأبيض 2/ الجزء المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي منهاج النشاط العلمي /

13 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

الكتاب الأبيض

المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي

الجزء

2

©  لجان مراجعة المناهج التربوية المغربية للتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي

ربيع الأول 1423 يونيو 2002

منهاج النشاط العلمي

بطاقة وصفية لبرنامج النشاط العلمي

السلكان : الأساسي والمتوسط       السنوات : 1 و2 و3 و4 و5 و6 (ابتدائي)

المكونات : دروس متسلسلة ومندمجة في

العلوم الفيزيائية

علوم الحياة والأرض

الغلاف الزمني للمادة

 السنوي : 51 ساعة       الأسبوعي : 1 ساعة. 30 د

التوزيع الأسبوعي للحصص

المجموع

مدة الحصة

عدد الحصص

1 ساعة 30 دقيقة

45 دقيقة

2

4.1.  تقديم منهاج النشاط العلمي :

يتكون برنامج النشاط العلمي للسلكين الأساسي والمتوسط من التعليم الابتدائي من موضوعات، جلها فيزيائية أو بيولوجية. أما الجيولوجية، فتعرف حضورا محدودا. وهذا الاختيار ينسجم والكفايات المراد تحقيقها بواسطة دروس النشاط العلمي في هذه المرحلة التعليمية.

تتناول المواضيع المدرجة مفاهيم أساسية كمفهوم المادة، الحياة، الزمان، السببية، ألخ، ومادام المتعلم لا يستطيع استيعاب هذه المفاهيم دفعة واحدة، ولا على امتداد سنة واحدة، فإن تقديمها يتم عبر سنوات عديدة وفق تدرج محكم يراعي قدرات المتعلم الفكرية، والتدرج المنطقي للمادة العلمية من حيث ترابط مواضيعها وتكاملها.

يتكون برنامج كل سنة من عدد من الموضوعات، المحددة في سبعة موضوعات في السنة الأولى، وثمانية في كل من السنوات الثانية والثالثة والخامسة، وعشرة في السنة الرابعة، وخمسة موضوعات في السنة السادسة.

يتم تفكيك موضوعات كل سنة إلى 24 درسا، يستغرق تنفيذ الواحد منها تسعين دقيقة مقسمة إلى حصتين. وبعد تقديم ستة دروس تأتي وقفة مدتها تسعون دقيقة مقسمة بدورها إلى حصتين للتقويم والدعم، يستفيد من أنشطتها كل التلاميذ. يلي ذلك أسبوع الدعم الخاص الذي يستفيد من أنشطته غير المتمكنين. أما الشريحة المتمكنة، فتنصرف إلى القيام بأنشطة موازية.

فقرات برنامج النشاط العلمي للسنة الأولى ابتدائي

الدورة الأولى

الحواس

التعرف على الأشياء بواسطة الحواس:

اللمس؛

البصر.

اكتشاف الأجسام عن طريق خاصيات اللون والشكل والنوع.

التعرف على الأشياء بواسطة حواس:

السمع؛

الشم؛

الذوق.

إبراز البعد الصحي في معالجة مواضيع الحواس بربط وظائف هذه الأخيرة بالجانب الصحي؛

إبراز التغيرات التي تطرأ على الطبيعة في فصل الخريف.

الحركة

التمييز بين الحركة والتنقل.

اكتشاف تنوع الأوضاع التي يتخذها الجسم أثناء الحركة؛

التعرف على دور المفاصل في أداء مجموعة من الحركات؛

تمييز الأقدام من خلال الآثار التي تخلفها؛

استكشاف أوساط التنقل عند الحيوانات (بري، مائي، هوائي)؛

التعرف على أعضاء التنقل عند بعض الحيوانات (أجنحة، قوائم، أطراف، زعانف)؛

التعرف على أنماط التنقل عند الحيوانات (جري، قفز، عوم، طيران)؛

ربط الوظيفة بالعضو المسؤول عن الحركة.

الزمن

الترتيب الزمني للأحداث :

التعبير الشفهي عند التعاقب المنتظم؛

تحديد مراحل حدث معين معيش؛

إبراز التغيرات التي تطرأ على الطبيعة في فصل الشتاء؛

معرفة تزامن أحداث مختلفة معيشة.

الدورة الثانية

التربية الغذائية

التعرف على أنواع الأغذية التي يتناولها الإنسان؛

ترتيب مجموعة من الأغذية حسب اختيارات مختلفة؛

دعم وتنظيم مفهوم الزمن انطلاقا من الإيقاع البيولوجي؛

تلمس أولي لفوائد الغذاء بالنسبة لجسم الإنسان؛

اكتشاف تنوع الأنظمة الغذائية عند الحيوانات بأسلوب مبسط؛

التعرف على مفهوم الحيوان العاشب والحيوان اللاحم؛

تخطيط سلسلة غذائية بسيطة انطلاقا من الواقع المعيش أو من مصادر أخرى؛

إبراز التغيرات التي تطرأ على الطبيعة في فصل الربيع.

التنفس

تحديد عملية التنفس في حركتي الشهيق والزفير؛

ملاحظة تغيير حجم القفص الصدري خلال التنفس.

اكتشاف المسالك التنفسية العليا؛

اكتشاف أهمية التنفس بالنسبة للإنسان.

الضوء

ربط الظل بوجود منبع ضوئي وحاجز؛

تصنيف الأجسام إلى شفافة ومعتمة.

 -الماء والطبيعة

تسمية مصادر المياه؛

التعرف على أوجه استعمالات الماء؛

الوعي بأهمية الماء كمصدر أساسي للحياة؛

التعرف على الطبيعة من خلال مكوناتها؛

التمييز بين الأشياء الطبيعية وغير الطبيعية؛

ترتيب مكونات الطبيعة؛

إبراز التغيرات التي تطرأ في فصل الصيف على الطبيعة.

فقرات برنامج النشاط العلمي للسنة الثانية ابتدائي

الدورة الأولى

الزمن

التعرف على التعاقب المنتظم لأيام الأسبوع والشهر؛

التعرف على السنة الميلادية والهجرية؛

التعرف على بعض أجزاء الساعة؛

قراءة للساعة العادية والساعة الإلكترونية.

الحواس

التمييز بين إحساسات الضغط والألم والحرارة بواسطة حاسة اللمس؛

المقارنة بين الإحساس بالحرارة باستعمال مفردات بارد ساخن؛

المحافظة على صحة الحواس؛

التعرف على تكامل الحواس فيما بينها أثناء استكشاف العالم الخارجي.

حالات المادة

التعرف على الحالة الصلبة؛

إدراك الحالة الصلبة لمادة في أوضاع مختلفة؛

التعرف على الحالة السائلة؛

التعرف على الحالة الغازية.

الهضم

تحليل ظاهرة المضغ ظاهريا؛

اكتشاف تنوع الأسنان تبعا لوظائفها؛

وصف بعض طرائق حصول الحيوانات على الغذاء؛

التعرف على بعض أساليب وقاية الأسنان؛

ترتيب أهم مراحل النمو لدى الإنسان والحيوان والنبات؛

استنتاج أن النمو ظاهرة تهم الكائنات الحية؛

الحركة

تحديد موقع أهم مفاصل الجسم؛

التمييز بين حركات أنواع مختلفة من مفاصل الجسم؛

التعرف على أهمية المفاصل في حدوث مختلف الحركات.

الدورة الثانية

النباتات

التعرف على الأجزاء الرئيسية للنباتات؛

التعرف على وجود أشكال مختلفة لجذور وسيقان وأوراق النباتات؛

تمييز الأعضاء النباتية التي تؤكل من طرف الإنسان.

الصوت

تقريب مفهوم الصوت من خلال أمثلة بسيطة؛

التعرف على بعض الأشياء أو خاصياتها انطلاقا من الأصوات التي تحدثها؛

تحديد مصادر الصوت؛

التعرف على بعض خاصيات الصوت؛

انتشار الصوت.

الحركة

التعرف على مختلف الإمكانات التي تتيحها اليد؛

التعرف على تنوع حركات التنقل عند الحيوانات والأوضاع التي تتخذها أطراف الحيوانات التي تقفز والأعضاء التي تساعدها على ذلك؛

تحديد الأعضاء التي تساعد الحيوانات على العوم؛

تكيف أعضاء الحيوانات على الطيران؛

التنقل عند الحيوانات الزاحفة.

فقرات برنامج النشاط العلمي للسنة الثالثة ابتدائي

الدورة الأولى

التكاثر

التعرف على كيفية التكاثر عند النباتات بواسطة البذور.

خاصيات الأجسام الصلبة والسائلة والغازية.

درجة الحرارة

التعرف على كيفية تصعيد أو تنزيل السائل في المحرار؛

التعرف على درجة الحرارة؛

استعمال المحرار الطبي.

الكهرباء

التعرف على الأدوات المستعملة في دارة كهربائية بسيطة (البطارية، أسلاك الربط، المصباح)؛

التعرف على الموصلات والعوازل؛

الدارة الكهربائية البسيطة.

الدورة الثانية

الضوء

الأجسام الشفافة؛

الأجسام نصف الشفافة؛

الأجسام المعتمة؛

الظلال؛

التعرف على المواد التي تعكس الضوء والمواد التي لا تعكس الضوء.

الحركة

التعرف على كيفية التنقل عند بعض الحيوانات.

التنفس

التعرف على التنفس عند الإنسان؛

التبادل الغازي التنفسي على مستوى بعض الأشجار.

التغذية

تكييف نظام الأسنان عند العواشب؛

تكييف نظام الأسنان عند اللواحم؛

تكييف نظام الأسنان عند القوارت؛

التعرف على سلاسل غذائية.

فقرات برنامج النشاط العلمي للسنة الرابعة ابتدائي

الدورة الأولى

الغازات

الهواء؛

غازات أخرى؛

الخاصيات المشتركة للغازات.

التغذية

الوجبة الغذائية؛

تلمس عملية الهضم؛

مفهوم الأنبوب الهضمي.

الحركة

تكيف الأعضاء عند الحيوانات التي تعيش في الماء.

الحرارة

التبادل الحراري؛

التمدد؛

تغيرات الحالة

من صلب إلى سائل؛

من سائل إلى غاز.

دورة الحياة

دورة حياة نبات؛

دورة حياة حيوان (تربية حشرة)

الدورة الثانية

تصنيف الحيوانات الفقرية

النباتات

تطور الزهرة إلى ثمرة.

الماء والطبيعة

استعمال الماء من طرف الإنسان؛

تلوث الماء؛

التحسيس بأهمية المحافظة على الماء؛

التعرف على الكائنات الحية في الطبيعة.

الكهرباء

الدارة الكهربائية البسيطة؛

عناصر الدارة الكهربائية البسيطة؛

تركيب الدارة الكهربائية البسيطة؛

تمثيل الدارة الكهربائية البسيطة

التركيب على التوالي؛

التركيب على التوازي.

فقرات برنامج النشاط العلمي للسنة الخامسة ابتدائي

الدورة الأولى

الذوبان والخلائط

التعرف على الخليط؛

التعرف على أنواع الخلائط؛

فصل مكونات الخليط (التصفية، الترشيح، التبخر)؛

المشروبات الغازية.

التكاثر عند الحيوانات

التعرف على أعضاء التوالد عند بعض الحيوانات.

الطبيعة

ذكر أهم العلاقات المتبادلة بين بعض مكونات الغابة؛

التحسيس بأهمية الوسط الغابوي؛

المساهمة في حماية الغابة؛

الغابة مصدر للطاقة.

4

عودة إلى فهرس الت
Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article