Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الكتاب الأبيض 2/ الجزء المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي/منهاج اللغة العربية

13 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

هيكلة وحدة لغوية في السنة الرابعة

يخضع الإطار العام لسير دروس وحدة لغوية في السنة الرابعة للهيكلة التالية :

القراءة

يتم التركيز على ثلاثة أنواع من النصوص القرائية هي الوظيفية والشعرية والمسترسلة وفق التوزيع التالي :

الحصة (4)

الحصة (3)

الحصة (2)

الحصة (1)

أسابيع الوحدة

نص مسترسل (1)

الأول

الوظيفي

النص

الأول

نص مسترسل (1)

الثاني

الوظيفي

النص

الثاني

نص مسترسل (1)

النص الشعري

الثالث

تتخذ إحدى فقرات النص الوظيفي منطلقا لدرس التراكيب، إن تضمنت الظاهرة التركيبية للأسبوع. وإلا انطلق درس التراكيب استنادا إلى نص قصير خاص به؛

يدرج استعمال الأساليب ضمن أنشطة استثمار النص القرائي الوظيفي، وذلك في الحصة الثالثة؛

في الأسابيع (8 و16 و24 و32) من السنة الدراسية المخصصة للتقويم والدعم الموجه لجميع التلاميذ تخصص حصة لقراءة نص وثيقي، وحصتان لقراءة نص شعري، وحصة لاستثمار مطالعات المتعلمين من القصص.

التراكيب والصرف والتحويل

تقدم ظاهرتان تركيبيتان في الأسبوعين الأول والثاني للوحدة، ونفس الشيء ينطبق على الصرف والتحويل.

وفي الأسبوع الثالث تقوم وتدعم الظواهر الأربع بواسطة نص للشكل، يضبط بالحركات في حصة التراكيب، ويستثمر في حصة الصرف بتمارين كتابية في التراكيب والصرف.

الشكل والتطبيقات الكتابية

تستغل حصة الشكل لضبط نص بالحركات واستثماره على مستويي الفهم والمعجم فقط. وفي حصة التطبيقات الكتابية، تنجز تمارين في التراكيب والصرف ترتبط بنفس النص.

الإملاء

تقدم الظاهرة الإملائية في الأسبوع الأول للوحدة، ويطبق حولها في الأسبوع الثاني. ويتم التقويم والدعم في الأسبوع الثالث.

الإنشاء

يعالج موضوع إنشائي في كل وحدة. وتستغل الحصص الأربع المخصصة لكل موضوع في العمليات المتدرجة التالية : الإعداد في الحصة الأولى، الإنجاز في الحصة الثانية، التصحيح في الحصة الثالثة، التتبع في الحصة الرابعة.

التصحيح

كل الأنشطة الكتابية، تصحح تصحيحا فوريا في نفس الحصة التي تنجز فيها، عدا المحررات الإنشائية التي يتم تصحيحها في الحصة الخاصة بذلك.

بطاقة وصفية لمنهاج اللغة العربية

*  السلك المتوسط                    السنتان الخامسة والسادسة (ابتدائي)

المكونات:

القراءة؛

التراكيب؛

الصرف والتحويل؛

الإملاء؛

الشكل؛

الإنشاء.

الغلاف الزمني للمادة

السنوي: 204س                  الأسبوعي: 6 س

توزيع الحصص:

المجموع

مدة الحصص

الحصص

المكونات

1س و30 د

30د

3

القراءة

45د

45د

1

التراكيب

45د

45د

1

 الصرف والتحويل

45د

45د

1

الشكل

45د

45د

1

تط كتابية س 1،2 أو إملاء س 3

1س و30.د

45د

2

الإنشاء

6ساعات

-

9

المجموع

ملحوظة: يتم التناوب على حصة بين التطبيقات الكتابية في الأسبوعين الأول والثاني للوحدة، والإملاء في الأسبوع الثالث منها.

عناصر من المنهجية

المجالات:

يتكون برنامج اللغة العربية في كل من السنتين الخامسة والسادسة من ثماني وحدات، تتمحور كل وحدة منها حول مجال معين من المجالات التالية :

القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية؛

الحياة الثقافية والفنية؛

العلم والتكنولوجيا؛

حماية البيئة، وحقوق الإنسان؛

وسائط الاتصال والتواصل؛

المظاهر العمرانية والاجتماعية في القرية والمدينة؛

عالم الفلاحة والصناعة والإنتاج؛

الصحة والتغذية والرياضة والأسفار.

في السنة السادسة يتم التوسع في المجالات، وتناول موضوعات تغني تلك التي تم تناولها في السنة الخامسة.

هيكلة وحدة لغوية في السنتين الخامسة والسادسة

يخضع الإطار العام لسير دروس وحدة لغوية في السنتين الخامسة والسادسة للهيكلة التالية:

القراءة

يتم التركيز على ثلاثة أنواع من النصوص القرائية هي الوظيفية والأدبية والمسترسلة، وفق التوزيع التالي:

الحصة (3)

الحصة (2)

الحصة(1)

أسابيع الوحدة

الأول

الوظيفي

النص

الأول

الثاني

الوظيفي

النص

الثاني

قراءة مسترسلة

أدبي

نص

الثالث

تتخذ إحدى فقرات النص الوظيفي منطلقا لدرس التراكيب، إن تضمنت الظاهرة التركيبية للأسبوع، وإلا انطلق درس التراكيب استنادا إلى نص قصير خاص به.

يدرج استعمال الأساليب ضمن أنشطة استثمار النص الوظيفي، وذلك في الحصة الثالثة؛

يعالج نص مسترسل واحد عبر أربع وحدات؛

في الأسابيع (8 و16 و24 و32) من السنة الدراسية المخصصة للتقويم والدعم الموجه لجميع التلاميذ تخصص حصتان من كل أسبوع لمعالجة نص أدبي، وحصة لاستثمار مطالعات المتعلمين من القصص والكتب وحصة للقراءة السماعية.

التراكيب والصرف والتحويل

تقدم ظاهرتان تركيبيتان في الأسبوعين الأول والثاني للوحدة. ونفس الشيء ينطبق على الصرف والتحويل

وفي الأسبوع الثالث تقوم الظواهر الأربع بواسطة نص للشكل، يضبط بالحركات في حصة التراكيب. ويستثمر في حصة الصرف بتمارين كتابية في التراكيب والصرف.

الشكل والتطبيقات الكتابية

تستغل حصة الشكل لضبط نص بالحركات، واستثماره على مستويي الفهم والمعجم فقط. وفي حصة التطبيقات الكتابية تنجز تمارين في التراكيب والصرف ترتبط بنفس النص.

الإملاء

مادام برنامج الإملاء للسنتين الخامسة والسادسة يغلب على فقراته تقويم برامج السنوات الأربع السابقة، فإن حصة واحدة للإملاء في كل وحدة تعتبر كافية. وفيها يتم استحضار القواعد المتحكمة في الظاهرة الإملائية المستهدفة، انطلاقا من بعض النماذج وفي نفس الحصة ينجز نشاط تطبيقي كتابي.

الإنشاء

يقدم في كل وحدة موضوعان إنشائيان : يعالجان في ست حصص، تخصص الحصص الثلاث الأولى للموضوع الأول والحصص المتبقية للموضوع الثاني.

بالنسبة لكل موضوع إنشائي، تستغل حصته الأولى للإعداد، والثانية للإنجاز، والثالثة للتصحيح.

التصحيح

كل الأنشطة الكتابية، تصحح تصحيحا فوريا، في نفس الحصة التي تنجز فيها. عدا المحررات الإنشائية التي يتم تصحيحها في الحصة الخاصة بذلك.

فقرات منهاج اللغة العربية (الكفايات)

السلك : المتوسط                        السنوات : 3 و4 و5 و6 (ابتدائي)

يتم التعامل مع مادة اللغة العربية في السنوات الأربع للسلك المتوسط من التعليم الابتدائي كوسيلة، يحقق المتعلم بواسطتها مجموعة من الكفايات الأساسية المرتبطة بالمادة بصفة عامة ومجموعة أخرى من الكفايات النوعية المرتبطة بالمكونات المختلفة لمادة اللغة العربية. وتحقيق هذه الكفايات لا يتم دفعة واحدة، أو في محطة مبكرة من السلك المتوسط. بل يتم بتدرج عبر السنوات الأربع للسلك، بدءا من التحسيس والتلمس، فالاكتساب، وصولا إلى الترسيخ والتعميق. وقد يتأجل التعميق بالنسبة لبعض الكفايات النوعية إلى مرحلة تعليمية لاحقة.

وفيما يلي جدول تفصيلي بهذه الكفايات التي يراد تحقيقها في نهاية السنة السادسة :

الكفايات النوعية

الكفايات الأساسية

مكون القراءة

قادرا على القراءة الصامتة، والقراءة الجهرية المتسمة بجودة الأداء، وسلامة النطق، وتلوين الصوت تبعا لأساليب المقروء، مع فهم هذا الأخير فهما جيدا، واستيعاب جوانبه الخفية؛

قادرا على الاستماع لما يقراه غيره قراءة جهرية، مع، فهمه؛

قادرا على تعرف واستثمار أنواع النصوص من وظيفية أدبية شعرية ونثرية، ووثيقية، ومسترسلة، وعلمية، واجتماعية، وتاريخية، وقصصية، مقالة، خطبة، ألخ؛

قادرا على استغلال ما يقرأه في إغناء معارفه، وحصيلته المعجمية والارتفاع بمستوى التعبير لديه؛

قادرا على استخدام المنجد، والبحث فيه عن مدلول الكلمات؛

قادرا على استثمار النصوص المقروءة على مستويات التفكير والأساليب والتراكيب والصرف والتحويل والمعجم.

قادرا على هيكلة فقرات من النصوص المقروءة؛

قادرا على تحليل النصوص بإبراز فقراتها واكتشاف الأفكار الرئيسية والأساسية؛

قادرا على تعرف بعض الصور الفنية للنصوص الأدبية؛

قادرا –من خلال النصوص القرائية- على البحث عن المعلومات والمعارف المكملة، ما يغني حصيلته اللغوية والمعرفية، ويعوده على بدل الجهد الذاتي، واستثمار الوقت فيما ينفع؛

قادرا على قراءة وفهم نصوص غير النصوص المدرسية (قصص، صحف، مجلات، ملصقات، مطويات، ألخ).

مكون التراكيب :

قادرا على تعرف وتمييز واستعمال الجملة المفيدة، والفعلية والاسمية؛

قادرا على تعرف وتمييز عناصر الجملة الفعلية والإسمية وأحوال الخبر؛

قادرا على تعرف وتمييز واستعمال المفاعيل : فيه، معه، لأجله، المطلق، به ظاهرا وضميرا؛

قادرا على تعرف وتمييز واستعمال الفاعل ونائب الفاعل ظاهرا وضميراح

قادرا على تعرف وتمييز واستعمال التوابع : النعت الحقيقي والسببي، التوكيد، البدل، العطف؛

قادرا على تعرف وتمييز واستعمال اللازم والمتعدي من الأفعال؛

قادرا على تعرف وتمييز واستعمال المبني والمعرب من الأسماء والحروف؛

قادرا على تعرف وتمييز واستعمال الحال والجملة الحالية؛

قادرا على تعرف وتمييز واستعمال المنادى؛

قادرا على تعرف وتمييز واستعمال المستثنى بإلا وغير وسوى؛

قادرا على تعرف وتمييز واستعمال وإعراب المقصور والمنقوص والمثنى وجمع المذكر السالم، وجمع المؤنث السالم، والأفعال الخمسة؛

قادرا على تعرف وتمييز واستعمال التمييز الملفوظ والملحوظ؛

قادرا على تعرف وتمييز واستعمال نواصب المضارع، وجوازم مضارع واحد؛

قادرا على استعمال علامات الترقيم استعمالا صحيحا؛

قادرا على تعرف واستعمال الجملة المؤولة؛

قادرا على تعرف وتمييز واستعمال المضاف إليه؛

قادرا على ضبط نص لغوي في حدود 60 كلمة بالحركات؛

قادرا على الإعراب العمودي للظواهر التركيبية للبرنامج.

مكون الصرف

قادرا على تمييز وتعرف أقسام الكلمة؛

قادرا على تعرف وتمييز أزمنة الفعل؛

قادرا على نفي الماضي والمضارع؛

قادرا على تعرف وتمييز وتحويل الإسم من حيث الإفراد والتثنية والجمع والتذكير والتأنيث والتعريف والتنكير؛

قادرا على تعرف وتمييز الضمير المتصل والمستتر والمنفصل؛

قادرا على تعرف وتمييز وتحويل الفعل الصحيح والمعتل؛

قادرا على تعرف وتمييز وتحويل الفعل المجرد والمزيد؛

قادرا على تعرف وتمييز وصياغة وتحويل المبني للمجهول والمعلوم؛

قادرا على تعرف وتمييز وصياغة مصدر الثلاثي وغير الثلاثي؛

قادرا على تعرف وتمييز وتحويل اسم الإشارة والموصول؛

قادرا على تعرف وتمييز المقصور والمنقوص والممدود؛

قادرا على تعرف وتمييز المتصرف والجامد من الأفعال؛

قادرا على أن ينسب إلى المختوم بتاء التأنيت، وإلى غير المنقوص والممدود (مجرد مدخل إلى النسب)؛

قادرا على تعرف وتمييز وصياغة المشتقات : اسم الفاعل، اسم المفعول، اسم الزمان، اسم المكان، اسم التفضيل، إسم الآلة.

مكون الإملاء

قادرا على الرسم الإملائي ل "ال" المسبوقة بالباء واللام؛

قادرا على الرسم الإملائي للمبدوء باللام مسبوقة بالباء واللام؛

قادرا على الرسم الإملائي للمنون بالنصب؛

قادرا على الرسم الإملائي للتاء المربوطة والمبسوطة؛

قادرا على الرسم الإملائي للهمزة في أول الكلمة؛

قادرا على الرسم الإملائي للهمزة في أول الكلمة المسبوقة بحرف؛

 قادرا على الرسم الإملائي للهمزة في آخر الكلمة؛

قادرا على الرسم الإملائي للهمزة المتوسطة؛

قادرا على الرسم الإملائي للألف اللينة في الأفعال والأسماء والحروف؛

قادرا على الرسم الإملائي للاسم المنقوص والممدود والمقصور منونا؛

قادرا على الرسم الإملائي لهمزتي الوصل والقطع؛

قادرا على تعرف مواقع ثبوت ألف "ابن" وحذفها؛

قادرا على الرسم الإملائي لبعض الكلمات الشاة (عمرو، هرون، ألخ)؛

قادرا على تعرف مواقع حذف الألف أو الواو رسما وثبوتهما نطقا؛

قادرا على تعرف مواقع زيادة الواو أو الألف رسما وحذفهما نطقا.

مكون الإنشاء

قادرا على ترجمة أفكاره، والتعبير عنها عن طريق الكتابة الحرة والإبداع الشخصي؛

قادرا على استحضار التعلمات والمكتسبات اللغوية السابقة، واستغلالها الاستغلال الأنسب في كتابته الخاصة؛

متمكنا من مهارة الكتابة، ومعالجة الموضوعات بتطبيق التقنيات، وتوظيف الرصيد اللغوي بشكل سليم، لترجمة أفكاره، وتصوير الأفعال والمواقف التي تصادفه؛

قادرا على توظيف الأسلوب المناسب من أساليب الكتابة حكيا، أو سردا، أو حوارا، ألخ؛

قادرا على وضع تصميم موضوع إنشائي بتحديد مقدمته وعرضه وخاتمته وعناصره؛

قادرا على تنظيم محرره الإنشائي، وعلى استعمال علامات الترقيم في كتابته؛

قادرا على إدراج الاستشهادات في محرره الإنشائي.

أن يكون المتعلم

قادرا على استيعاب النسق اللغوي الفصيح الذي يعتبر وسيلة أساسية في عملية الاندماج الاجتماعي؛

قادرا على التعبير بواسطة اللغة شفهيا وكتابيا في مواضيع متنوعة، ترتبط بواقعه وتلبي حاجاته؛

قادرا على القراءة والفهم واستثمار المقروء على مستويات عدة؛

متمكنا من عدد من القواعد اللغوية، قادرا على استعمالها بشكل صحيح في أنشطته اللغوية المنطوقة والمكتوبة وفي التواصل السليم مع الغير؛

قادرا على استيعاب المجال اللغوي وعلى التمييز والموازنة بين مستوياته، لتنمو لديه تدريجيا القدرة على الحكم المنطقي؛

قادرا على استخدام فكره في تتبع المشاهد وملاحظتها والتساؤل عن كل ما يعاين ويلاحظ، وعلى المقارنة والاستنتاج والاستدلال؛

قادرا –من خلال اللغة- على التعرف على القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية، ليتمثلها في سلوكه.

قادرا –من خلال اللغة- على التفتح على العالم التكنولوجي، فيتمثله ويفهم تطوراته؛

مكتسبا القدرة على الملاحظة والمقارنة، والحكم والتعبير عن وسائل العمل الجديدة؛

قادرا على تمييز أنواع الخطاب الأدبي، العلمي، الاجتماعي، ألخ؛

قادرا على تنظيم عمله وضبط وقته من خلال الإنجازات الكتابية والبحوث الخارجية التي يكلف بإنجازها، ويعتاد على ممارستها.

فقرات برنامج مادة : اللغة العربية (القواعد)
Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article