Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الكتاب الأبيض 2/ الجزء المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي/منهاج اللغة العربية

13 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

فقرات منهاج مادة اللغة العربية (لوحة القواعد التي تروج ضمنيا في دروس اللغة)

السلك الأساسي                   السنة الثانية (ابتدائي)

التحويل

الصرف

التراكيب

الأساليب

الوحدات

الأسابيع

تقويم تشخيصي

1

المتكلم، المخاطب، المخاطبة، المفرد والجمع

الفعل الصحيح : المجرد والمزيد

الجملة الفعلية : المفعول به

أين متى كيف، ماذا

الأولى

2

3

4

المتكلم، المخاطب، المخاطبة، الغائب، الغائبة، المفرد والجمع

الفعل الصحيح : المزيد (تفاعل)

الجملة الاسمية : الخبر مفرد

من، من الذي، من التي، بماذا

الثانية

5

6

7

تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ

8

دعم خاص أو أنشطة موازية

9

الغائب، الغائبة (مفرد، مثنى، جمع)

الفعل الصحيح : افتعل، أفعل

الجملة الفعلية : الجار والمجرور

كم، يا (النداء)

الثالثة

10

11

12

المفرد والمثنى والجمع (المذكر والمؤنث)

الفعل الصحيح : المهموز والمضعف

الجملة الاسمية، الخبر جار ومجرور

كم، متى، التعجب

الرابعة

13

14

15

تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ

16

دعم خاص أو أنشطة موازية

17

أسماء : مفرد، مثنى، جمع

الفعل المعتل : الأجوف

الجملة العلية : المفعول فيه

إلى أين، بمن، بلى

الخامسة

18

19

20

أسماء : مذكر، مؤنث

الفعل المعتل : الناقص

الجملة الاسمية : الخبر جملة

بماذا، لماذا ؟ لا النافية للجنس

السادسة

21

22

23

تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ

24

دعم خاص أو أنشطة موازية

25

أفعال المتكلم والخطاب والغيبة/التثنية والجمع

أسماء الزمان والمكان (مفعل، مفعل)

الجملة الفعلية : تمييز العدد، من ثلاثة إلى عشرة

النداء، التعجب (ما أفعل)

السابعة

26

27

28

أفعال وأسماء : مفرد، مثنى، جمع، مذكر، مؤنث

الفعل الصحيح والمعتل

الجملة الفعلية : الحال

النداء، التعجب، النهي

الثامنة

29

30

31

تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ

32

دعم خاص أو أنشطة موازية

33

إجراءات آخر السنة الدراسية

34

بطاقة وصفية لمنهاج اللغة العربية

السلك المتوسط

السنتان الثالثة والرابعة (ابتدائي)

المكونات

* في السنة الثالثة                              * في السنة الرابعة

- القراءة                                   - القراءة

- التراكيب                                  - التراكيب؛

- الصرف والتحويل                           - الصرف والتحويل؛

- الإملاء                                   - الإملاء.

- التعبير الشفهي                              - الشكل

- التعبير الكتابي                              - الإنشاء

الغلاف الزمني

* في السنة الثالثة :           - السنوي : 238 ساعة - الأسبوعي : 7 ساعات

* في السنة الرابعة :         - السنوي : 221 ساعة - الأسبوعي : 6 س.30 د

توزيع الحصص

السنة الثالثة                              السنة الرابعة

المجموع

مدة الحصص

الحصص

المكونات

المجموع

مدة الحصة

الحصص

المكونات

2 س

30 د

4

القراءة

2س30د

30 د

5

القراءة

45 د

45 د

1

التراكيب

45 د

45 د

1

التراكيب

45 د

45 د

1

الصرف والتحويل

45 د

45 د

1

الصرف والتحويل

45 د

45 د

1

الإملاء

45 د

45 د

1

الإملاء

45 د

45 د

1

الشكل

45 د

45 د

1

التعبير الشفهي

45 د

45 د

1

الانشاء

45 د

45 د

1

التعبير الكتابي

45 د

45 د

1

تطب كتابية س1 و2 إنشاء س 3

45 د

45 د

1

التطبيقات الكتابية

6س30د

-

10

المجموع

7 س

-

11

المجموع

ملحوظة : يتم في السنة الرابعة التناوب على حصة لغوية بين التطبيقات الكتابية (في الأسبوعين الأول والثاني من كل وحدة)، والإنشاء (في الأسبوع الثالث).

عناصر من المنهجية

المجالات

يتكون برنامج اللغة العربية في كل من السنتين الثالثة والرابعة من ثماني وحدات. وتتمحور كل وحدة منها حول مجال من المجالات التالية :

القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية؛

الحياة الثقافية والاجتماعية؛

الديمقراطية وحقوق الإنسان؛

الخدمات الاجتماعية؛

عالم الابتكار والإبداع؛

التوازن الطبيعي وحماية البيئة؛

التغذية والصحة والرياضة؛

عالم الأسفار والرحلات والألعاب.

في السنة الرابعة يتم التوسع في هذه المجالات، وتناول موضوعات تغني ما تم تناوله في السنة الثالثة.

هيكلة وحدة لغوية في السنة الثالثة

يخضع الإطار العام لسير دروس وحدة لغوية في السنة الثالثة للهيكلة التالية :

القراءة

يتم التركيز على ثلاثة أنواع من النصوص هي الوظيفية والمكملة والشعرية. وجميعها يرتبط بالمجال. وتخضع للتوزيع التالي :

الحصة (5)

الحصة (4)

الحصة (3)

الحصة (2)

الحصة (1)

أسابيع الوحدة

نص شعري (1)

مكمل (1)

نص

أساسي (1)

نص وظيفي

الأول

نص شعري (1)

مكمل (2)

نص

أساسي (2)

نص وظيفي

الثاني

نص شعري (1)

مكمل (3)

نص

أساسي (3)

نص وظيفي

الثالث

التعبير الشفهي

تتخذ إحدى فقرات النص الوظيفي الأساسي منطلقا لحصة التعبير الشفهي التي تستغل في ثلاث عمليات منهجية هي : تحديد متحكمات أساليب النص/ استعمال الأساليب / التعبير الشفهي لإغناء رصيد المتعلم حول موضوع فرعي للمجال.

التراكيب والصرف والتحويل

تقدم ظاهرتان تركيبيتان في الأسبوعين الأول والثاني. ويتم في الأسبوع الثالث التقويم والدعم. ونفس الشيء ينطبق على الصرف والتحويل.

التطبيقات الكتابية

تستغل حصة التطبيقات الكتابية للأسبوعين الأول والثاني في استثمارات التراكيب والصرف والأساليب. وفي الأسبوع الثالث للوحدة، يتم التركيز على استثمارات المعجم وإغناء الرصيد. وابتداء من الوحدة السابعة يدرج التدريب على ضبط جمل بالحركات ضمن أنشطة كل حصة للتطبيقات الكتابية (تدريب على الشكل).

الإملاء

تقدم الظاهرة الإملائية في الأسبوع الأول، ويملى نص تطبيقي في الأسبوع الثاني، ويباشر التقويم والدعم في الأسبوع الثالث.

التعبير الكتابي

تستغل حصة التعبير الكتابي للإعداد للإنشاء الذي ستنطلق دروسه لاحقا في السنة الرابعة (ترتيب جمل لتكوين فقرة - ترتيب فقرات لتركيب نص- بناء فقرات تكملة فقرة - تعبير حر...)، على أن يتم تنويع تقنيات الكتابة التي يتم تدريب المتعلمين عليها من حصة إلى أخرى (سرد، وصف، حوار...).

التصحيح

تصحح كل الأنشطة الكتابية تصحيحا فوريا في نفس الحصة التي تنجز فيها. وبالنسبة لأنشطة التعبير الكتابي، يتم تصحيحها في نفس حصة الإنجاز-إن سمحت طبيعتها بذلك- وإلا تأجل تصحيحها إلى بداية الحصة الموالية للتعبير الكتابي.

هيكلة وحدة لغوية في السنة الرابعة

يخضع الإطار العام لسير دروس وحدة لغوية في السنة الرابعة للهيكلة التالية :

القراءة

يتم التركيز على ثلاثة أنواع من النصوص القرائية هي الوظيفية والشعرية والمسترسلة وفق التوزيع التالي :

الحصة (4)

الحصة (3)

الحصة (2)

الحصة (1)

أسابيع الوحدة

نص مسترسل (1)

الأول

الوظيفي

النص

الأول

نص مسترسل (1)

الثاني

الوظيفي

النص

الثاني

نص مسترسل (1)

النص الشعري

الثالث

تتخذ إحدى فقرات النص الوظيفي منطلقا لدرس التراكيب، إن تضمنت الظاهرة التركيبية للأسبوع. وإلا انطلق درس التراكيب استنادا إلى نص قصير خاص به؛

يدرج استعمال الأساليب ضمن أنشطة استثمار النص القرائي الوظيفي، وذلك في الحصة الثالثة؛

في الأسابيع (8 و16 و24 و32) من السنة الدراسية المخصصة للتقويم والدعم الموجه لجميع التلاميذ تخصص حصة لقراءة نص وثيقي، وحصتان لقراءة نص شعري، وحصة لاستثمار مطالعات المتعلمين من القصص.

·


Partager cet article

Commenter cet article