Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الكتاب الأبيض 2/ الجزء المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي/منهاج اللغة العربية

13 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

الكتاب الأبيض

المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي

الجزء

2

©    لجان مراجعة المناهج التربوية المغربية للتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي

ربيع الأول 1423 يونيو 2002

منهاج اللغة العربية

مبادئ واعتبارات عامة

في بناء برامج اللغة العربية للسنوات الست من التعليم الابتدائي، تم استحضار مجموعة من الاعتبارات، واعتماد عدد من المبادئ العامة التي تفرضها خصوصيات متعلم هذه المرحلة، وطبيعة المادة، وديداكتيك مكوناتها، والرغبة في تمكين المتعلمين من الكفايات والقدرات اللغوية المناسبة لهذه المرحلة، وفي ما يلي مجمل تلك المبادئ والاعتبـارات :

مبدأ " الوحدات" بحيث يتجزأ برنامج كل سنة من السنوات الست إلى ثماني وحدات، يستغرق تنفيذ الواحدة منها ثلاثة أسابيع، يخصص الأسبوعين الأول والثاني لتقديم الدروس الجديدة، والأسبوع الثالث للتقويم و الدعم، وبعد تنفيذ وحدتين اثنتين، يأتي أسبوع للتقويم والدعم، يستفيد من أنشطته جميع التلاميذ، ثم أسبوع آخر للدعم الخاص، يستفيد من أنشطته اللغوية من ظلوا في حاجة إلى ذلك، أما المتمكنون، فيباشرون في هذا الأسبوع أنشطة موازية، وبذلك تم توفير الفرص الكافية لتطبيق بيداغوجية التمكن؛

مبدأ " التكامل" الداخلي بين مكونات مادة اللغة العربية، ويأخذ هذا التكامل مستويين أساسيين هما : مستوى البناء الهيكلي لحصص مختلف مكونات المادة عبر الأسابيع الثلاثة للوحدة، ومستوى المجال الذي تتمحور حوله مختلف دروس الوحدة؛

اعتماد مبدأ " 30 دقيقة" للحصة اللغوية، في السنتين الأولى والثانية باعتبارها الأنسب بالنسبة لصغار المتعلمين الذين لا يستطيعون التركيز لمدة طويلة. وفي السنوات الأربع للسلك المتوسط، تم اعتماد نفس المبدأ بالنسبة لحصص القراءة، أما باقي المكونات من تراكيب وصرف وإنشاء... فقد اعتمد مبدأ "45 دقيقة" للحصة اللغوية، حتى لا يطغى على تنفيذ الدروس السرعة، وغياب التركيز، وليستوفي الدرس كل عملياته المنهجية، ويحقق بالتالي كل أهدافه الإجرائية، وليتأتى تطبيق مبدأ " الحصة المتحركة" الذي يفرضه التسلسل الهيكلي لحصص اللغة؛

اعتماد مبدأ " الاستضمار " في تمرير برامج الظواهر الأسلوبية والتركيبية، والصرفية والاملائية. وذلك في السنتين الأولى والثانية، ومبدأ "التصريح" بتلك الظواهر اللغوية، وبالقواعد الضابطة لاستعمالها في السنوات الأربع للسلك المتوسط، على أن هذا التصريح نفسه، يتدرج من التحسيس والتلمس فالاكتساب إلى الترسيخ والتعميق، بحيث يتم إدراج نفس الظاهرة اللغوية في برنامج سنتين متواليتين أو أكثر. على أن يتم معالجة الظاهرة في كل سنة على مستوى معين، يضيق في الأولى، ويتسع تدريجيا في ما يليها؛

مبدأ " الرفع " من عدد الحصص الإنشائية في السنتين الخامسة والسادسة إلى ست حصص في الوحدة بدل أربع. الشيء الذي يرفع فرص تدريب المتعلمين على كتابة المحررات الإنشائية من ثمانية موضوعات في السنة الدراسية كلها – وهو المعمول به حاليا – إلى ستة عشر موضوعا؛

مبدأ " التخفيف" في عدد فقرات البرامج، دون أن يمس ذلك بتحقيق القيم والكفايات المحددة لهذه المرحلة. هذا التخفيف الذي يعتبر أحد العناصر التي تسهم في إمكانية اعتماد بيداغوجية التمكن.

بطاقة وصفية لمنهاج اللغة العربية

السلك : الأساسي                              السنتان : الأولى والثانية (ابتدائي)

المكونات

التعبير

القراءة

الكتابة

القواعد (أساليب – تراكيب – صيغ صرفية – تحويلات)

الغلاف الزمني للمادة

السنوي : 374 ساعة               الأسبوعي : 11 ساعة.

توزيع الحصص.

السنة الثانية

السنة الأولى

المجموع

مدة الحصة

الحصص

المكونات

المجموع

مدة الحصة

الحصص

المكونات

4س و30د

30د

9

التعبير

3 س و30د

30د

7

تعبير

4 س

30د

8

قراءة

4 س و30د

30د

9

قراءة

2 س و30د

30د

2

كتابة (خط)

3 س

30د

6

كتابة

(خط، نقل، إملاء)

30

3

كتابة (إملاء)

تروج ضمنيا في التعبير والقراءة والكتابة

قواعد

11 س

-

22

المجموع

11 س

-

22

مجموع

عناصر من المنهجية

يتكون برنامج اللغة العربية من ثماني وحدات، تتمحور كل وحدة منها حول مجال من المجالات التالية:

الطفل والأسرة؛

الطفل والمدرسة؛

الطفل وعلاقاته في الحي والقرية؛

الطفل والبيئة الطبيعية؛

الطفل والتغذية والصحة والرياضة؛

الطفل والحياة التعاونية؛

الطفل والحفلات والأعياد؛

الطفل وعالم الألعاب والابتكار.

يخضع الإطار العام لسير دروس وحدة لغوية في كل من السنتين الأولى والثانية للهيكلية التالية:

التعبير

في السنة الأولى يقدم في كل أسبوع من الأسبوعين الأول والثاني للوحدة درسان في التعبير، يستغرق الواحد منهما ثلاث حصص، وتخصص الحصة السابعة لتقويم ودعم الدرسين. أما الأسبوع الثالث للوحدة، فتستغل جميع حصصه لتقويم ودعم الدروس الأربعة، وتنجز جميع أنشطة التعبير شفهيا.

في السنة الثانية يعتمد نفس الخط المنهجي من حيث عدد دروس الوحدة، واستغلال الأسبوعين الأول والثاني للتقديم، الأسبوع الثالث للتقويم والدعم، إلا أنه لا تبقى كل حصص التعبير مخصصة للأنشطة الشفهية، بل يستغل بعض حصص كل أسبوع في ممارسات كتابية.

القراءة

في السنة الأولى، يقدم في كل أسبوع من الأسبوعين الأول والثاني للوحدة حرفان اثنان، يستغرق الواحد منهما أربع حصص، وتخصص الحصة التاسعة لتقويم ودعم الحرفين، أما الأسبوع الثالث، فتستغل كل حصصه للتقويم والدعم. هذا بالنسبة للوحدات (من 1 إلى 7 من البرنامج). أما الوحدة الثامنة، فتوزع حصصها ما بين نصوص قرائية بسيطة ودروس لتصفية الصعوبات القرائية.

في السنة الثانية تستغل الوحدة الأولى لتقديم نص قرائي واحد كل أسبوع، تليه مجموعة من دروس تصفية الصعوبات القرائية، أما الوحدات (من 2 إلى 8) فيستغل كل أسبوع من أسابيعها في تقديم نصوص قرائية متعددة ومتنوعة (نثرية وشعرية).

الكتابة

في السنة الأولى تساير دروس الكتابة دروس الحروف، وتتنوع عملياتها ما بين خط، وإملاء، ونقل.

أما في السنة الثانية، فيقتصر على نشاطي الخط والإملاء، وبالنسبة لهذا الأخير تعالج في كل وحدة ظاهرتان إملائيتان، وذلك في الأسبوعين الأول والثاني، ويتم في الأسبوع الثالث التقويم والدعم.

القواعد

تمرر الأساليب و الظواهر التركيبية والصيغ الصرفية والتحويلات المقررة لكل سنة بأسلوب الاستضمار عبر التعبير بصفة خاصة، وكذلك القراءة والكتابة.

فقرات منهاج اللغة العربية ( الكفايات)

السلك : الأساسي                              السنتان : الأولى والثانية (ابتدائي)

تم التعامل مع مادة اللغة العربية في السنتين الأولى والثانية للتعليم الابتدائي كوسيلة، يحقق المتعلم في نهايتهما مجموعة من الكفايات الأساسية والنوعية.

الكفايات النوعية

الكفايات الأساسية

أن يكون المتعلم قادرا على

مكون التعبير الشفهي

التعبير الشفهي البسيط وصفا وسردا وحوارا؛

التعبير عن أفكار بتلقائية وتنظيم؛

التعبير عما يشاهده ويحيط به؛

الاستعمال الضمني للبنيات الأسلوبية والتركيبية والصرفية للنسق الفصيح، في حدود مستواه الدراسي؛

استعمال رصيد وظيفي يرتبط بحياته في الأسرة والمدرسة وعلاقاته في الحي والقرية، والبيئة الطبيعية والاجتماعية والتغذية والصحة والرياضة والحفلات والأعياد والألعاب والابتكار. على أن يكون هذا الرصيد في حدود ما يسمح به نموه العقلي ومستواه الدراسي.

مكون القراءة

قراءة الحروف العربية مع الحركات القصيرة والحدود والتنوين والشدة، ضمن معجم ثابت ومتحرك؛

القراءة الكلية مع الفهم للمعجم الثابت (حروف وكلمات) والمعجم المتحرك (جمل ونصوص بسيطة)، مع مراعاة مخارج الحروف، ومقتضيات علامات الترقيم، وغياب التهجي؛

قراءة نصوص بسيطة نثرية وشعرية، وصفية وسردية وحوارية، ألخ؛

استثمار المقروء من النصوص البسيطة على مستويات التفكير وبعض التدريبات اللغوية والبحث البسيط.

 مكون الكتابة

كتابة الحروف العربية مجردة وضمن كلمات وجمل بصورة سليمة تتميز بالجمالية والنظافة والتنظيم، تبعا لنماذج خطية تعرض عليه؛

نقل كلمات وجمل وفقرات قصيرة، نقلا سليما، مع استعمال علامات الترقيم؛

الكتابة السليمة لبعض الظواهر البسيطة للرسم الإملائي؛

الإنجاز الكتابي لبعض التمارين البسيطة في الأساليب والتركيب والصرف والتحويل.

 التواصل عن طريق اللغة العربية قراءة وكتابة وتعبيرا؛

التعبير الشفهي بالنسق العربي الفصيح؛

استضمار البنيات الأسلوبية والتركيبية والصرفية للغة العربية، في حدود مستواه الدراسي، وعمره الزمني والعقلي؛

استعمال رصيد وظيفي فصيح، يرتبط بحياته، ويتوسع تبعا لتدرج مجالات البرنامج؛

التقاط صور الحروف العربية، وقراءتها ضمن كلمات وجمل ونصوص بسيطة؛

الرسم الخطي للحروف العربية مجردة وضمن كلمات وجمل وفقرات قصيرة؛

استعمال اللغة العربية لتحصيل بعض المعارف والتزود ببعض الخبرات المناسبة لمستواه الدراسي؛

استعمال اللغة العربية لإدراك بعض القيم الإسلامية والوطنية والإنسانية في حدود مستواه الدراسي، لتتأصل في كيانه وشخصيته؛

استعمال اللغة العربية للتفتح على البيئة الطبيعية والمحيط الاجتماعي، وعلى ما تزخر به الحياة العامة من عمل ونشاط وإبداع.

فقرات منهاج مادة اللغة العربية (الهيكلة السنوية)

السلك الأساسي                   * السنة الأولى (ابتدائي)

القراءة

التعبير

المجالات

الوحدات

الأسابيع

تقويم تشخيصي

1

الحرفان 1 و2

الدرسان 1 و2

الطفل والأسرة

الأولى

2

الحرفان 3 و4

الدرسان 3 و4

3

تقويم ودعم الحروف الأربعة

تقويم ودعم الدروس الأربعة

4

الحرفان 5 و6

الدرسان 5 و6

الطفل والمدرسة

الثانية

5

الحرفان 7 و8

الدرسان 7 و8

6

تقويم ودعم الحروف الأربعة

تقويم ودعم الدروس الأربعة

7

تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ

8

دعم خاص أو أنشطة موازية

9

الحرفان 9 و10

الدرسان 9 و 10

الطفل وعلاقاته في الحي والقرية

الثالثة

10

الحرفان 11 و12

الدرسان 11 و 12

11

تقويم ودعم الحروف الأربعة

تقويم ودعم الدروس الأربعة

12

الحرفان 13 و14

الدرسان 13 و14

الطفل والبيئة الطبيعية

الرابعة

13

الحرفان 15 و16

الدرسان 15 و16

14

تقويم ودعم الحروف الأربعة

تقويم ودعم الدروس الأربعة

15

تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ

16

دعم خاص أو أنشطة موازية

17

الحرفان 17 و18

الدرسان 17 و18

الطفل والتغذية والصحة والرياضة

الخامسة

18

الحرفان 19 و20

الدرسان 19 و20

19

تقويم ودعم الحروف الأربعة

تقويم ودعم الدروس الأربعة

20

الحرفان 21 و22

الدرسان 21 و22

الطفل والحياة التعاونية

السادسة

21

الحرفان 23 و24

الدرسان 23 و24

22

تقويم ودعم الحروف الأربعة

تقويم ودعم الدروس الأربعة

23

تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ

24

دعم خاص أو أنشطة موازية

25

الحرفان 25 و26

الدرسان 25 و26

الطفل والحفلات والأعياد

السابعة

26

الحرفان 27 و28

الدرسان 27 و28

27

تقويم ودعم الحروف الأربعة

تقويم ودعم الدروس الأربعة

28

نصوص قرائية ودروس لتصفية الصعوبات القرائية

الدرسان 29 و30

الطفل وعالم الألعاب والابتكار

الثامنة

29

نصوص قرائية ودروس لتصفية الصعوبات القرائية

الدرسان 31 و32

30

نصوص قرائية ودروس لتصفية الصعوبات القرائية

تقويم ودعم الدروس الأربعة

31

تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ

32

دعم خاص أو أنشطة موازية

33

إجراءات آخر السنة الدراسية

34


Partager cet article

Commenter cet article