Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الكتاب الأبيض 2/ الجزء المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي

12 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

الكتاب الأبيض

المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي

الجزء

2

©   لجان مراجعة المناهج التربوية المغربية للتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي

ربيع الأول 1423 يونيو 2002

المناهج التربوية لباقي مستويات التعليم الابتدائي

المواد الدراسية

تتوزع فقرات برامج السنوات الست من التعليم الابتدائي إلى عشر مواد دراسية هي :

التربية الإسلامية واللغة العربية والنشاط العلمي والتربية الفنية والرياضيات والتربية البدنية. وتدرس هذه المواد على مدى السنوات الست؛

الاجتماعيات، في السنوات الرابعة والخامسة والسادسة؛

اللغة الأجنبية الأولى، بدءا من السنة الثانية؛

اللغة الأجنبية الثانية، في السنتين الخامسة والسادسة؛

الأمازيغية، في السنتين الأولى والثانية.

مبادئ عامة

عند وضع فقرات برامج مختلف المواد المقررة بالتعليم الابتدائي، تم اعتماد مجموعة من المبادئ العامة التي تفرضها اعتبارات شتى، وتتلخص تلك المبادئ في :

الانطلاق في تحديد البرامج من مواصفات التخرج لمتعلم هذه المرحلة، ومن القيم والكفايات والمقاييس الاجتماعية العامة المحددة لها؛

التكامل بين برامج السنوات الست لهذه المرحلة، وبين برامج كل سنة على حدة؛

التكامل الداخلي بين برامج ومكونات كل مادة دراسية؛

التدرج عبر السنوات الست لهذه المرحلة بما يراعي قدرات المتعلمين وطبيعة المواد، ويأخذ هذا التدرج شكل سلم للارتقاء من درجة التحسيس والاستئناس إلى درجة الاكتساب، فالترسيخ والتعميق، إلا أن هذا التعميق يبقى محدودا بالنسبة لجل فقرات البرامج، باعتبار المدرسة الابتدائية تقدم الأساسيات التي يقع تعميقها في الأسلاك التعليمية الموالية؛

مبدأ التخفيف، الذي لا يحد من تحقيق الكفايات والقيم المسطرة لهذه المرحلة التعليمية. هذا التخفيف الذي يسهم إلى حد كبير في إمكانية اعتماد بيداغوجية التمكن.

الغلاف الزمني السنوي للمواد

مجموع السلكين

السلك المتوسط (ابتدائي)

باقي السلك الأساسي (ابتدائي)

المواد

مجموع

سادسة

خامسة

رابعة

ثالثة

مجموع

ثانية

أولى

628

408

102

102

102

102

220

110

110

التربية الإسلامية

1615

867

204

204

221

238

748

374

374

اللغة العربية

136

136

51

51

34

0

0

0

0

الاجتماعيات

306

204

51

51

51

51

102

51

51

النشاط العلمي

323

153

34

34

34

51

170

85

85

التربية الفنية

1020

680

170

170

170

170

340

170

170

الرياضيات

1123

1072

264

264

272

272

51

51

0

اللغة الأجنبية 1

50

50

25

25

0

0

0

0

0

اللغة الأجنبية 2

204

0

0

0

0

0

204

102

102

الامازيغية

358

238

51

51

68

68

120

60

60

التربية البدنية

5763

3808

952

952

952

952

1904

952

952

المجموع

الغلاف الزمني الأسبوعي للمواد

سادسة

خامسة

رابعة

ثالثة

ثانية

أولى

المواد / السنوات

3

3

3

3

3س15د

3س15د

التربية الإسلامية

6

6

6س30د

7

11

11

اللغة العربية

1س30د

1س30د

1

الاجتماعيات

1س30د

1س30د

1س30د

1س30د

1س30د

1س30د

النشاط العلمي

1

1

1

1س30د

2س30د

2س30د

التربية الفنية

5

5

5

5

5

5

الرياضيات

7س45د

7س45د

8

8

1س30د

اللغة الأجنبية الأولى

45د

45د

اللغة الأجنبية الثانية

الامازيغية

1س30د

1س30د

2

2

التربية البدنية

28

28

28

28

28

28

المجموع

التنظيم الهيكلي للسنة الدراسية

الأنشطة التربوية

أسابيع السنة

الأنشطة التربوية

أسابيع السنة

تقديم فقرات البرامج الدراسية

18

تقويم تشخيصي ودعم علاجي

1

تقديم فقرات البرامج الدراسية

19

تقديم فقرات البرامج الدراسية

2

تقديم فقرات البرامج الدراسية

20

تقديم فقرات البرامج الدراسية

3

تقديم فقرات البرامج الدراسية

21

تقديم فقرات البرامج الدراسية

4

تقديم فقرات البرامج الدراسية

22

تقديم فقرات البرامج الدراسية

5

تقديم فقرات البرامج الدراسية

23

تقديم فقرات البرامج الدراسية

6

تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ

24

تقديم فقرات البرامج الدراسية

7

دعم خاص أو أنشطة موازية

25

تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ

8

تقديم فقرات البرامج الدراسية

26

دعم خاص أو أنشطة موازية

9

تقديم فقرات البرامج الدراسية

27

تقديم فقرات البرامج الدراسية

10

تقديم فقرات البرامج الدراسية

28

تقديم فقرات البرامج الدراسية

11

تقديم فقرات البرامج الدراسية

29

تقديم فقرات البرامج الدراسية

12

تقديم فقرات البرامج الدراسية

30

تقديم فقرات البرامج الدراسية

13

تقديم فقرات البرامج الدراسية

31

تقديم فقرات البرامج الدراسية

14

تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ

32

تقديم فقرات البرامج الدراسية

15

دعم خاص أو أنشطة موازية

33

تقويم ودعم ما سبق لجميع التلاميذ

16

إجراءات آخر السنة الدراسية

34

دعم خاص أو أنشطة موازية

17

استغلال أسابيع السنة الدراسية

تتكون السنة الدراسية من 34 أسبوعا من الدراسة الفعلية. يستغل 24 أسبوعا (أي 70% من مجموع الأسابيع) في تقديم فقرات البرامج الدراسية. وتستغل 10 أسابيع منها (أي 30% من مجموع الأسابيع) للتقويم والدعم وإجراءات آخر السنة الدراسية وفق التوزيع التالي :

الأسبوع الأول للتقويم التشخيصي والدعم العلاجي؛

الأسابيع (8 و16 و24 و32) لتقويم ودعم ما تم تقديمه من فقرات كل البرامج الدراسية. ويستفيد من ذلك كل التلاميذ؛

الأسابيع (9 و17 و25 و33) يقدم فيها دعم خاص لمن يحتاجون إليه، ويرتكز هذا الدعم على مواد اللغة العربية، واللغة الفرنسية، والرياضيات. أما المتمكنون من التلاميذ فيباشرون في هذه الأسابيع أنشطة موازية؛

الأسبوع 34 يخصص للإجراءات المتعلقة بآخر السنة.

وجدير بالذكر أن الأنشطة الداعمة لا تقتصر على الأسابيع السالفة الذكر فقط، بل يتم الدعم المندمج خلال أسابيع السنة الدراسية.

العودة إلى فهرس التعليم الإبتدائي


Partager cet article

Commenter cet article