Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الكتاب الأبيض 2/ الجزء المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي

12 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

الكتاب الأبيض

المناهج التربوية لسلكي التعليم الابتدائي

الجزء

2

©  لجان مراجعة المناهج التربوية المغربية للتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي

ربيع الأول 1423 يونيو 2002

المناهج التربوية للسلك الأساسي من التعليم الابتدائي

عناصر البرنامج

يتكون برنامج مرحلة التعليم الأولي من العناصر التالية، التي تأخذ إجرائيا شكل أنشطة لا دروس بالمعنى المتعارف عليه. وهذه العناصر هي :

التربية الإسلامية (القرآن الكريم – القيم والعبادات)؛

اللغة العربية (أنشطة التواصل الشفهي – أنشطة الإعداد للقراءة – أنشطة التخطيط والكتابة)؛

التربية الفنية والتفتح (أنشطة يدوية وتفتح تكنولوجي، رسم وتلوين، نشيد، موسيقى ومسرح)؛

أنشطة الرياضيات؛

الأمازيغية؛

التربية البدنية؛

أنشطة التربية الحسحركية.

الغلاف الزمني السنوي

يتوزع الغلاف الزمني السنوي إلى جزأين أثنين :

الجزء الأول الذي يشكل نسبه (78%) من مجموع الغلاف الزمني السنوي، ويستغل لتقديم الأنشطة التربوية لمختلف عناصر البرنامج؛

الجزء الثاني الذي يشكل نسبة (22%) من مجموع الغلاف الزمني السنوي، ويستغل للاستراحة، والترفيه، واستقبال المتعلمين والاستعداد للخروج.

المجموع

الثانية

الأولى

المواد / السنة

136

68

68

التربية الإسلامية

340

170

170

اللغة العربية

170

85

85

التربية الفنية والتفتح

170

85

85

الرياضيات

204

102

102

الأمازيغية

136

68

68

التربية البدنية

170

85

85

التربية الحسحركية

136

68

68

استراحة وترفيه

238

119

119

استقبال واستعداد للخروج

1700

850

850

المجموع بالساعات

التنظيم الهيكلي للسنة الدراسية في المستوى الأولي

الأنشطة

أسابيع السنة

الأنشطة

أسابيع السنة

تقديم فقرات البرنامج

18-19

استئناس وتكيف

1-2

تقديم فقرات البرنامج

20-21

تقديم فقرات البرنامج

3-4

تقديم فقرات البرنامج

22-23

تقديم فقرات البرنامج

5-6

تقويم ودعم ما سبق

24-25

تقديم فقرات البرنامج

7-8

تقديم فقرات البرنامج

26-27

تقويم ودعم ما سبق

9

تقديم فقرات البرنامج

28-29

تقديم فقرات البرنامج

10-11

تقديم فقرات البرنامج

30-31

تقديم فقرات البرنامج

12-13

تقويم ودعم ما سبق

32-33

تقديم فقرات البرنامج

14-15

إجراءات آخر السنة الدراسية

34

تقويم ودعم ما سبق

16-17

استغلال أسابيع السنة الدراسية

تتكون السنة الدراسية من 34 أسبوعا من الدراسة الفعلية، يستغل 24 أسبوعا منها في تنفيذ الأنشطة التربوية. وتستغل 10 أسابيع، (أي 29,42% من مجموع الأسابيع) للاستئناس والتكيف والتقويم والدعم، وإجراءات آخر السنة الدراسية، وفق التوزيع التالي :

الأسبوعان (1 و2) للاستئناس والتكيف؛

الأسابيع (9 و16 و17 و24 و25 و32 و33) للتقويم والدعم؛

الأسبوع (34)، يخصص للإجراءات المتعلقة بآخر السنة الدراسية؛

لا تقتصر الأنشطة التقويمية والداعمة على الأسابيع السالفة الذكر، بل يتم التقويم والدعم المندمجان خلال أسابيع السنة الدراسية؛

يماثل التنظيم الهيكلي للسنة الدراسية في التعليم الأولي نظيره في السلكين الأول والمتوسط للتعليم الابتدائي. الشيء الذي يسمح بتوحيد العطل والإيقاع الدراسي في كل المرحلة الابتدائية.

الغلاف الزمني الأسبوعي

من حيث المبدأ، فإن الغلاف الزمني الأسبوعي في كل سنة من سنتي التعليم الأولي يتوزع على الشكل التالي :

2 س

التربية الإسلامية

5 س

اللغة العربية

2 س 30 د

التربية الفنية والتفتح

2 س 30 د

الرياضيات

3 س

الأمازيغية

2 س

التربية البدنية

2 س 30 د

التربية الحسحركية

2 س

استراحة وترفيه

3 س 30 د

استقبال واستعداد للخروج

25 س
المجموع

يمكن أن يزيد أو ينقص بقليل الغلاف الزمني الأسبوعي لبعض الأنشطة، تبعا لصيغة استعمال الزمن التي سيتم تبنيها. وفي جميع الأحوال لن يؤثر ذلك على التوازن العام لتوزيع الغلاف الزمني بين الأنشطة.

نموذج لاستعمال الزمن الأسبوعي

الأيـــام

الخامس

الرابع

الثالث

الثاني

الأول

استقبال وأنشطة اعتيادية

10 د

حصص الفترة الصباحية

التواصل الشفهي

التواصل الشفهي

الإعداد للقراءة

التواصل الشفهي

التواصل الشفهي

30 د

الإعداد للقراءة

الإعداد للقراءة

التخطيط والكتابة

تربية حسحركية

الإعداد للقراءة

30 د

استراحة وترفيه

15 د

التخطيط والكتابة

تربية حسحركية

تربية حسحركية

تربية فنية وتفتح

تربية حسحركية

30 د

أمازيغية

أمازيغية

أمازيغية

أمازيغية

أمازيغية

35 د

استعداد للخروج

10 د

استقبال

10 د

حصص الفترة ما بعد الزوال

أنشطة الرياضيات

أنشطة الرياضيات

أنشطة الرياضيات

أنشطة الرياضيات

أنشطة الرياضيات

30 د

تربية بدنية

تربية بدنية

تربية بدنية

تربية بدنية

تربية بدنية

25 د

استراحة وترفيه

10 د

تربية فنية وتفتح

تربية فنية وتفتح

تربية فنية وتفتح

تربية حسحركية

تربية فنية وتفتح

30 د

القرآن الكريم

القرآن الكريم

القرآن الكريم

القرآن الكريم

القرآن الكريم

25 د

حكي واستعداد للخروج

10 د

يمكن اعتماد هذا النموذج لاستعمال الزمن الأسبوعي، أي تجميع الفترات الدراسية العشرة لكل أسبوع في خمسة أيام من الدراسة الفعلية فقط. وذلك إذا توفرت الحجرات الكافية، وسمحت ظروف المؤسسة بذلك. كما يمكن اعتماد مبدأ توزيع الفترات الدراسية العشرة على مدى ستة أيام، بحيث تتم الدراسة في أربعة أيام صباحا وبعد الزوال، وفي يومين تتم في الصباح فقط. ويمكن تغيير مواقع الأنشطة على الجدول، بما يسمح باستغلال الساحة لحصص التربية البدنية، وكذا المتوفر من الوسائل المعينة، عندما تتعدد الفصول الدراسية في المؤسسة. ويقصد بالأنشطة الاعتيادية ما يباشر عند دخول الصغار الحجرة، مثل ضبط الحضور والغياب، وتحديد تاريخ اليوم، الشيء الذي يقوم به الصغار أنفسهم.

توزيع الحصص الأسبوعية

الغلاف الزمني

مدة الحصة

عدد الحصص

المواد والمكونات الدراسية

1 س 40 د

25 د

4

التربية الإسلامية (القرآن الكريم)

20 د

25 د

1

التربية الإسلامية (القيم والعبادات)

2 س

30 د

4

اللغة العربية (التواصل الشفهي)

2 س

30 د

4

اللغة العربية (الإعداد للقراءة)

1 س

30 د

2

اللغة العربية (التخطيط والكتابة)

1 س

30 د

2

التربية الفنية والتفتح (الرسم والتلوين)

1 س

30 د

2

التربية الفنية والتفتح (الأعمال اليدوية)

30 د

30 د

1

التربية الفنية والتفتح (النشيد والمسرح)

2 س 30 د

30 د

5

الرياضيات

3 س

35 د

5

الأمازيغية

2 س

25 د

5

التربية البدنية

2 س 30 د

30 د

5

التربية الحسحركية

19س و30 د

الغلاف الزمني لمجموع الأنشطة التربوية

2 س

الغلاف الزمني الأسبوعي للاستراحة والترفيه

3 س 30 د

الغلاف الزمني الأسبوعي للاستقبال والاستعداد للخروج

25 ساعة

الغلاف الزمني العام

عناصر من منهاج المستوى الأولي

Partager cet article

Commenter cet article