Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

جزء= 1الاختيارات والتوجهات التربوية العامة المعتمدة في مراجعة المناهج التربوية/تابع

12 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

شعبة التدبير المحاسباتي

تقديـــم

يهدف التكوين في شعبة هندسة التدبير المحاسباتي تحقيق ما يلي:

-  إعداد المتعلمين لمتابعة الدراسات العليا (المدارس العليا للتجارة والتسيير، إدارة المقاولات، كليات الحقوق والعلوم الاقتصادية والعلوم الاجتماعية، والأقسام التحضيرية، الخ)؛

-  تمكين الخريجين من ولوج الحياة العملية.

مواصفات المتخرجين من هذه الشعبة :

إمكانية متابعة الدراسات العليا (المدارس العليا للتجارة والتسيير وإدارة المقاولات، كليات الحقوق والعلوم الاقتصادية والاجتماعية، الأقسام التحضيرية...) ؛

الاندماج بسهولة في الحياة العملية للمقاولة مع فهم محيطها القانوني والاقتصادي وإمكانية التموقع داخل هذا المحيط ؛

اتخاذ المبادرة والتحلي بروح المسؤولية والاستقلالية في تدبير أي مرفق من مرافق المقاولة ؛

القيام بعمل منهجي في تنفيذ المهام الموكولة داخل المقاولة في إطار استقلالية بناءة منسجمة مع أهداف ومشروع المقاولة ؛

إمكانية الانسجام داخل مجموعة عمل والقيام بعمل جماعي داخل المقاولة ؛

الإبداع في العمل والتحلي بروح التقصي ؛

اللجوء إلى الإدارة الإعلاميائية وتوظيفها بطريقة ملائمة ؛

توظيف التقنيات الأساسية للتسيير والتواصل.

تنظيم الدراسة في شعبة هندسة التدبير المحاسباتي

المجموع

الدورات

المواد الإجبارية

ساعات

مجزوءات

د 6

د 5

د 4

د 3

د 2

300

10

2

2

2

2

2

المحاسبة

300

10

2

2

2

2

2

تنظيم إداري للمقاولة

150

5

1

1

1

1

1

اقتصاد المقاولة

150

5

1

1

1

1

1

رياضيات مالية وإحصاء

150

5

1

1

1

1

1

قانون

150

5

1

1

1

1

1

إعلاميات التدبير

150

5

1

1

1

1

1

أشغال تطبيقية

150

5

1

1

1

1

1

رياضيات

150

5

1

1

1

1

1

لغة عربية وثقافة

150

5

1

1

1

1

1

تاريخ وجغرافيا

150

5

1

1

1

1

1

تربية إسلامية

150

5

1

1

1

1

1

فلسفة

150

5

1

1

1

1

1

لغة أجنبية أولى

150

5

1

1

1

1

1

لغة أجنبية ثانية

150

5

1

1

1

1

1

تربية بدنية

2550

85

17

17

17

17

17

المجموع

شعبة الهندسة الكهربائية

تقديـــم

يتلقى المتعلم الممدرس بشعبة الهندسة الكهربائية باعتبارها فرعا من قطب التكنولوجيات تعليماً عاماً متوازناً وتكوينا مميزاً في المجال الواسع للكهرباء يؤهلانه لمواصلة تعليمه لما بعد البكالوريا سواء القصير أو الطويل المدى.

يتأسس التكوين بهذه الشعبة على تنوع المواد الدراسية التي لها علاقة بمجال الكهرباء بالنظر للتفريع الواسع الذي تعرفه التخصصات المتاحة على مستوى التعليم العالي. كما أنها تعتمد التناسق والتكامل بين المواد الدراسية المميزة كالكهرباء والإلكترونيك والآليات والإعلاميات الدقيقة والإعلاميات الصناعية. كل هذا يجعل من شعبة الهندسة الكهربائية شعبة المستقبل إذا ما اعتبرنا، من جهة القدرات التكنولوجية التي تنميها لدى المتعلم، ومن جهة أخرى القدرات المشتركة مع باقي الشعب المكونة للسلك التأهيلي. إن القدرات التكنولوجية حددت في تناسق مع التطور الذي تعرفه التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال وذلك بفضل المواد التكنولوجية.

إن التوجيه لشعبة الهندسة الكهربائية في نهاية الجذع المشترك تعتمد بالتأكيد على ميولات المتعلم ولكن كذلك وبالأساس على قدرته على متابعة الدراسة العليا بيسر. لذا، يجب أن يتوفر في كل متعلم عبر عن رغبته في التوجيه نحو شعبة الهندسة الكهربائية قدر معين من الكفايات الأساسية في الرياضيات والعلوم الفيزيائية واللغات وقابلية تطويرها في المستوى الموالي وما بعده.

مواصفات المتخرج من شعبة الهندسة الكهربائية في نهاية السلك التأهيلي

يجب على حامل البكالوريا في الهندسة الكهربائية أن يكون قادرا على:

تحليل التنظيم الهيكلي والوظيفي لنظام متعدد التكنولوجيات؛

اقتراح الحلول التكنولوجية الملائمة الكفيلة بإنجاز تجهيزات وتركيبات كهربائية؛

توظيف الأداة الرياضية والمعلوماتية في البحث عن الحلول التكنولوجية وتطويرها؛

توظيف القوانين الفيزيائية لانتقاء انسب الحلول التكنولوجية؛

التواصل مع محيطه المباشر ومع المختصين في المجالات الموازية؛

الاندماج ضمن مجموعة عمل؛

استثمار معارفه في المحافظة على البيئة.

تنظيم الدراسة في شعبة الهندسة الكهربائية

المجموع

الدورات

المواد الإجبارية

ساعات

مجزوءات

د 6

د 5

د 4

د 3

د 2

240

8

2

2

2

1

1

دراسة النظم

210

8

0

0

1

2

2

فيزياء مختصة

300

10

2

2

2

2

2

رياضيات

150

5

1

1

1

1

1

فيزياء وكيمياء

150

5

1

1

1

1

1

بناء ميكانيكي

150

5

1

1

1

1

1

أشغال المختبر والمصنع

150

5

1

1

1

1

1

تربية إسلامية

150

5

1

1

1

1

1

لغة عربية وثقافة

150

5

1

1

1

1

1

تاريخ وجغرافيا

150

5

1

1

1

1

1

فلسفة

150

5

1

1

1

1

1

لغة أجنبية أولى

150

5

1

1

1

1

1

لغة أجنبية ثانية

150

5

1

1

1

1

1

إعلاميات

150

5

1

1

1

1

1

تربية بدنية

2400

80

16

16

16

16

16

المجموع

شعبة الهندسة الميكانيكية

تقديـــم

تتأسس شعبة الهندسة الميكانيكية باعتبارها فرعا من فروع قطب التكنولوجيات على تعليم علمي وتكنولوجي يؤهل المتعلم لمتابعة الدراسة العليا في المؤسسات المختصة ذات السلك القصير أو الطويل المدى. وتتصف برامج المواد المميزة باعتماد منهجية توظف الأداة المعلوماتية وتهدف إلى تدعيم إدراك المجرد من خلال التجريب الفعلي أو المحاكاة الإعلاميائية.

كل هذا يجعل من شعبة الهندسة الميكانيكية شعبة المستقبل إذا ما اعتبرنا، من جهة القدرات التكنولوجية التي تنميها لدى المتعلم، ومن جهة أخرى القدرات المشتركة مع باقي الشعب المكونة للسلك التأهيلي. إن القدرات التكنولوجية تتجلى على سبيل المثال، في القدرة على توظيف الأداة المعلوماتية في مجال الابتكار واعتماد الآليات في إنجاز المنتوج الصناعي الشيء الذي يتأتى تحقيقه من خلال مختلف المواد التكنولوجية.

يعتمد بالتأكيد التوجيه نحو شعبة الهندسة الميكانيكية في نهاية الجذع المشترك على ميولات المتعلم ولكن كذلك وبالأساس على قدرته على متابعة الدراسة العليا بيسر. وهكذا، يجب أن يتوفر في كل متعلم عبر عن رغبته في التوجيه نحو شعبة الهندسة الميكانيكية قدر معين من الكفايات الأساسية في الرياضيات والعلوم الفيزيائية واللغات وقابلية تطويرها في المستوى الموالي وما بعده.

مواصفات المتخرج من شعبة الهندسة الميكانيكية في نهاية السلك التأهيلي:

يجب على حامل البكالوريا في الهندسة الميكانيكية أن يكون قادرا على:

استعمال الأدوات المنهجية في ابتكار وإنجاز وتأهيل منتوج صناعي؛

إيجاد حلول تكنولوجية تنافسية تحترم مقاييس ومعايير الجودة؛

إدراك مدى التغييرات التكنولوجية التي يعرفها مجال الصناعة الميكانيكية؛

التواصل مع محيطه المباشر ومع المختصين في المجالات الموازية؛

الاندماج ضمن مجموعة عمل؛

تحرير التقارير الخاصة بالأشغال؛

استثمار معارفه في المحافظة على البيئة.

تنظيم الدراسة في شعبة الهندسة الميكانيكية

ت

العودة إلى فهرس الكتاب الأبيض

Partager cet article

Commenter cet article