Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

جزء= 1الاختيارات والتوجهات التربوية العامة المعتمدة في مراجعة المناهج التربوية/تابع

12 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

شعبة علوم الأنشطة الحركية

تقديـــم

تم إدماج هذه الشعبة في قطب العلوم نظرا لما تجده الأنشطة الحركية حسب نوعيتها وخصوصيتها من تفسيرات علمية وتجريبية. كما أن هذه الشعبة تقدم منظورا جديدا ومغايرا لما هو موجود حاليا والمتمثل في أقسام شعبة التربية البدنية وثانويات الرياضيين، حيث أن هذه الشعبة الجديدة ستمكن المتعلمين من الحصول على بكالوريا متخصصة في مجال الأنشطة الحركية خلافا لما هو عليه الحال بالنسبة للمتعلمين الذين يلجون شعبة التربية البدنية أو ثانويات الرياضيين والذين يحصلون على بكالوريا إما أدبية أو علمية دون الإشارة لتخصصهم، بالإضافة إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه هذه الشعبة في مساعدة المتعلمين على ولوج المعاهد العليا العلمية كباقي زملائهم في الشعب الأخرى التابعة لهذا القطب.

وتكتسي شعبة علوم الأنشطة الحركية أهمية قصوى نظرا لحاجات المجتمع المتزايدة لعدد هائل من الأطر المختصة والفاعلين والمتدخلين في ميادين كثيرة نذكر منها: الأنشطة الحركية والرياضة؛ التأطير والتنشيط الرياضي؛ الطب الرياضي؛ الأنشطة الحركية الخاصة بالإعاقة والشيخوخة؛ التسيير والتدبير الرياضي؛ الصحة (Paramédical الصحافة الرياضية.

كما أن هذه الشعبة ستجد مكانتها وآفاقها العلمية بإحداث معاهد وكليات متخصصة في مجال الأنشطة الحركية والرياضية حتى تساهم في تطور المستوى الاجتماعي والاقتصادي للبلاد. وينسجم كذلك وجود هذه الشعبة مع الشعب الأخرى داخل القطب لأنها تساهم كمثيلاتها إسهاما وافرا في: دراسة الأنشطة الحركية بمنظور علمي؛ صقل المواهب الفيزيولوجية والعلمية؛ إغناء الحقل العلمي والتجارب العلمية؛ تلبية حاجات المجتمع المتجددة.

ولفهم العناصر المكونة لهذه المادة، تم تقسيم تدريسها إلى ثلاثة مجالات.

المجال الأول:

يشمل مواد مرتبطة ارتباطا وطيدا بالأنشطة الحركية، وهي مواد نظرية وميدانية تطبيقية، تمكن المتعلمين من اكتساب معارف وكفايات متنوعة تؤهلهم لولوج المدارس و المعاهد العليا والكليات داخل المغرب أو خارجه.

المجال الثاني:

 يشمل مواد ذات الصلة بالشعبة وتهدف إلى اكتساب المتعلمين معارف علمية وفهم مجالات تدخل الأنشطة الحركية والرياضية، إضافة إلى فتح آفاق الدراسات العليا على غرار الشعب العلمية.

المجال الثالث:

ويشمل مواد مرتبطة بالتكوين العام للمتعلمين في اللغات والتربية الإسلامية والإعلاميات.

مواصفات المتخرج من شعبة العلوم الحركية في نهاية السلك التأهيلي

من أهم المواصفات المراد توفرها في المتخرج من هذه الشعبة:

مواصفات المتعلم المرتبطة بالقيم والمقاييس الاجتماعية

التشبع بحب المعرفة وطلب العلم والبحث والاكتشاف؛

القدرة على مسايرة المستجدات في مجالات العلوم والتكنولوجيات والمعارف الإنسانية واستثمار المكتسب منها في خدمة ذاته ومجتمعه؛

مواصفات مرتبطة بالكفايات والمضامين

التمكن من القدرة على البرهان والتواصل والتعبير وتنظيم العمل والبحث المنهجي.

 القدرة على التعلم الذاتي والتكيف مع المتغيرات والمستجدات وملاءمتها مع حاجاته وحاجات المجتمع.

الإلمام بالأخلاقيات المرتبطة بالتطور المعرفي وبقيم المواطنة وحقوق الإنسان في أبعادها الخصوصية والكونية.

الكفايات الخاصة بشعبة علوم الأنشطة الحركية في السلك التأهيلي:

التمكن من معارف علمية وعملية مرتبطة بممارسة الأنشطة البدنية والرياضة وكيفية تدبيرها وتوظيفها وتنظيمها.

التمكن من التقنيات المرتبطة بالأنشطة البدنية الرياضية المكتسبة للإبداع والتفوق وإيجاد الحلول المناسبة في مختلف الوضعيات.

التمكن من تقنيات ومرجعيات التواصل وتوظيفها لإثبات الذات وتحقيق التفاعل الإيجابي مع الآخر في مختلف الوضعيات الرياضية.

التمكن من توظيف آليات تحليل وتقويم ممارسة الأنشطة الحركية والرياضية علميا وتعديل مسارها داخل مشروع فردي وجماعي.

التمكن من استعمال الوسائل التكنولوجية لاكتشاف واستيعاب المعارف المرتبطة بحقل الأنشطة البدنية والرياضية.

تنظيم الدراسة في شعبة علوم الأنشطة الحركية

المجموع

الدورات

المواد الإجبارية

ساعات

مجزوءات

د 6

د 5

د 4

د 3

د 2

300

10

2

2

2

2

2

تخصص نشاط حركي

300

10

2

2

2

2

2

أنشطة حركية وتقنياتها

300

10

2

2

2

2

2

علوم بيولوجية

150

5

1

1

1

1

1

فيزياء وكيمياء

150

5

1

1

1

1

1

رياضيات

150

5

1

1

1

1

1

تربية إسلامية

150

5

1

1

1

1

1

لغة عربية وثقافة

150

5

1

1

1

1

1

تاريخ وجغرافيا

150

5

1

1

1

1

1

فلسفة

150

5

1

1

1

1

1

لغة أجنبية أولى

150

5

1

1

1

1

1

لغة أجنبية ثانية

150

5

1

1

1

1

1

إعلاميات

2250

75

15

15

15

15

15

المجموع

شعبة علوم وتقنيات البيئة
تقديـــم

تشكل قضايا البيئة إحدى الاهتمامات الأساسية في الوقت الراهن بالنسبة لجميع المتدخلين. وقد جاء إحداث هذه الشعبة ضمن قطب العلوم بالسلك التأهيلي استجابة لهذا المطلب للتحسيس بالإشكالية البيئية في مختلف أبعادها العلمية والتطبيقية والاقتصادية والتربوية والسياسية الخ. وقد بنيت المواد المكونة لهذه الشعبة بناء متنوعا ومتكاملا ومتداخلا للربط بين مختلف العلوم التي يستدعيها تعدد جوانب قضايا البيئة، كالعلوم الطبيعية والفيزيائية والصناعية والاقتصادية والهندسية والإنسانية والجغرافية، إلخ. تم بناء مكونات هذه الشعبة بناء يستجيب للتكامل المنشود، كتضمين مادة التكنولوجيات لتكنولوجيات بيئية (تكنولوجيات إحيائية، بدائل تكنولوجية حديثة ونظيفة...) ومكونات الجغرافية الطبيعية (المناخ، الغطاء النباتي، التربة، الماء...) في مادة الجغرافية؛ دون أن تتداخل هذه القضايا مع مضامين علوم الحياة والأرض. وتضمين مبادئ قانون البيئة في مادة "مبادئ في القانون والاقتصاد"، مع التركيز على دمج قضايا البيئة ضمن المشاريع الشخصية للمتعلم. أما الجانب التقني في هذه الشعبة فيشمل الأبعاد الإجرائية والعملية التي تساعد المتعلم على معرفة الظواهر البيئية وفهمها وتفسيرها ومراقبتها وتتبع سيرورة حدوثها وتطورها وما تطرحه من قضايا علمية واجتماعية وأخلاقية. ويعتمد في هذا الجانب على مجموعة من الأدوات العملية أهمها:

التقنيات الميدانية، كالملاحظة وإحصاء مجموعة من العينات والأنواع وتوزيعها إلى فئات ومجالات؛

التقنيات المخبرية وخاصة التجارب التي تقام على الكائنات الحية أو على عينات وعوامل طبيعية أو التحاليل والتجارب الكيميائية والفيزيائية؛ والزيارات المنظمة لمنشآت مدنية واقتصادية كمحطات التصفية والمعالجة (الماء، النفايات..) والمعامل والمخابر والمؤسسات المختصة العمومية منها والخاصة.

مواصفات المتخرج من شعبة علوم وتقنيات البيئة في نهاية السلك التأهيلي

تتوخى هذه الشعبة ما يلي:

إعطاء المتعلم فكرة عامة وصورة واضحة وشاملة عن البيئة ومكوناتها وعن الأخطار التي تهددها؛

إسهام المتعلم في التدبير المعقلن للموارد الطبيعية؛

تمكين المتعلم من اتخاذ مواقف سليمة ومسؤولة اتجاه القضايا البيئية ونشر الوعي البيئي في وسطه ومحيطه المحلي والجهوي والوطني والكوني؛

تمكين المتعلم من متابعة دراسته في المؤسسات العليا والمختلفة أو ولوج الحياة العملية.

تنظيم الدراسة في شعبة علوم وتقنيات البيئة

المجموع

الدورات

المواد الإجبارية

ساعات

مجزوءات

د 6

د 5

د 4

د 3

د 2

300

10

2

2

2

2

2

علوم الحياة والأرض

300

10

2

2

2

2

2

فيزياء وكيمياء

300

10

2

2

2

2

2

رياضيات

210

7

1

1

1

2

2

تكنولوجيات وإعلاميات

150

5

1

1

1

1

1

تربية إسلامية

240

8

2

2

2

1

1

هندسة الخطط الصناعية

150

5

1

1

1

1

1

لغة عربية وثقافة

150

5

1

1

1

1

1

تاريخ وجغرافيا

150

5

1

1

1

1

1

فلسفة

150

5

1

1

1

1

1

لغة أجنبية أولى

150

5

1

1

1

1

1

لغة أجنبية ثانية

150

5

1

1

1

1

1

تربية بدنية

2400

80

16

16

16

16

16

المجموع

قطب التكنولوجيات

تقديم

مراعاة للتوازن اللازم معاينته على صعيد النسيج السوسيو-اقتصادي الوطني من حيث تنوع بنياته، اهتم الميثاق الوطني للتربية والتكوين بتنمية الرأسمال البشري في المجال التكنولوجي. وتبلور هذا الاهتمام في تحديد نسب توزيع التلاميذ بين مختلف التخصصات بالسلك التأهيلي، ومد الجسور بين المدرسة والتكوين المهني والمقاولة؛

وانخراطا في المنحى الذي أخذه التطور التكنولوجي في مختلف مجالات الحياة الاقتصادية والصناعية؛

ونظرا لما تلعبه التكنولوجيات الجديدة للإعلام والتواصل في بلورة أسس جديدة للتعامل وإدراك المحيط في مفهومه الواسع؛

وبما أن السلك التأهيلي يجسد المرحلة النهائية لسيرورة تعليمية تؤهل لولوج مؤسسات التعليم العالي أساسا أو لولوج سوق الشغل إما مباشرة أو بعد تأهيل مهني قصير المدى؛

كان لابد من التفكير في إحداث قطب خاص بالتكنولوجيات بالسلك التأهيلي إلى جانب الأقطاب الأخرى، يتوق تلبية حاجة المجتمع من الأطر في مختلف مجالات النشاط التجاري والخدماتي والصناعي.

وتلافيا للتخصص الدقيق المبكر، تم تنظيم قطب التكنولوجيات في أربعة شعب تغطي مجالات كبرى ثلاث منها صناعية وهي الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية والهندسة الكيميائية وواحدة في مجال التدبير وهي هندسة التدبير المحاسباتي. وبهذه الطريقة تم تأجيل التخصص الدقيق إلى ما بعد البكالوريا في مؤسسات التعليم العالي أو مؤسسات تكوين الأطر أو في التكوينات المتخصصة داخل الثانويات.

وقد تم بناء برامج مختلف المواد الدراسية بشعب قطب التكنولوجيات بانسجام تام مع ما جاء في الوثيقة الإطار من اختيارات وتوجهات تربوية في مجالات التربية على القيم وتنمية الكفايات والتربية على الاختيار، وكذلك في مجال التنظيم المادي للدراسة.

كما تم التركيز، عند إعداد مختلف المجزوءات، على دعم توظيف واستثمار الأداة الإعلاميائية في كل مواد التخصص لمسايرة التقدم التكنولوجي.

ولعل ما يجب التسطير عليه هنا يتجلى في إدراج مادتي الفلسفة والتاريخ والجغرافيا بالسلك التأهيلي في كل شعب قطب التكنولوجيات لما لها من أهمية في التربية على القيم ولكونها تتميز بتنمية بعض الكفايات والتربية على الاختيار واتخاذ القرار.

كما تم العمل على موازاة الرياضيات والفيزياء بين قطبي التكنولوجيات والعلوم توخيا لإرساء الجسور بين مختلف الشعب والأقطاب والتي من شأنها إتاحة الفرصة لكل تلميذ يرغب في تعديل توجيهه ليلائم مؤهلاته وميولاته مع متطلبات كل شعبة، الشيء الذي سيمكن من الرفع من الحافزية للدراسة وبالتالي من التقليص من نسبة الهدر.

وإذا كان كل ما تم الحديث عنه يندرج ضمن المكون الإجباري الكفيل بضمان تكوين أساسي متين، فإن دعم تفتح شخصية التلميذ عبر تنمية وتنويع رصيده المعرفي والثقافي وتلبية ميولاته الفنية والرياضية ، استدعى إعداد مجموعة من المجزوءات تنتظم في المكون الاختياري.

وقد تم إرجاء العمل في شعب البكالوريا المهنية إلى أن تنتهي دراسة جدواها.


Partager cet article

Commenter cet article