Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

جزء= 1الاختيارات والتوجهات التربوية العامة المعتمدة في مراجعة المناهج التربوية/تابع

12 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

شعبة العلوم والرياضيات


تقديم

تمت إعادة تسمية هذه الشعبة بعد أن كانت تسمى " علوم رياضية". ومن أهداف هذه الشعبة:

اكتساب المتعلم تكوينا عميقا ومتكاملا في الرياضيات مع دعم تدريس المواد العلمية والإنسانية بشكل يسمح له بإمكانية متابعة دراسته العليا في المعاهد والكليات وفي أغلب الشعب وخاصة التهيئ الجيد لدخول الأقسام التحضيرية التي تمكنه من ولوج مدارس للمهندسين ومدارس التجارة والتسيير العالمية؛

جعل المتعلم متمكنا من خطوات المنهج العلمي مع اعتماد الاستدلال الرياضي والتحاور المبني على الاستدلال والبرهنة والمنطق والتجريد وعلى تلقي الخطاب العلمي وفهمه وتبليغه والتواصل به، وميالا إلى التقصي، ومهتما به على أساس الفضول المعرفي والحكم الموضوعي وحب العمل الجماعي. وتمكين المتعلم من الاطلاع على المستجدات ومسايرتها في مجالات العلوم والتكنولوجيات استدماج الأبعاد العلمية والتكنولوجية والاجتماعية للظواهر الطبيعية وتفسيرها.


موصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي

تتجلى المواصفات المتوخاة من هذه الشعبة في جعل المتخرج قادرا على:

اكتساب معارف علمية وبنيات وخوارزميات وطرائق البرهان والتجريب.

استعمال المنهج العلمي في معالجة الظواهر وذلك بوضع الفرضيات والتحقق من صحتها تجريبيا أو نظريا ثم الانتقال إلى وضع القوانين العامة واستعمالها؛

تطبيق المعارف والمهارات النظرية والتجريبية في مجالات مختلفة؛

التمكن من متابعة الدراسة في أغلب الميادين العلمية أو التكنولوجية والإسهام فيها إبداعا وابتكارا؛

التخمين العلمي وصياغة الفرضيات المحتملة لفهم الظواهر انطلاقا من النماذج العلمية والرياضية؛

استعمال الرياضيات كمادة مجرة مستقلة وكأداة إجرائية نفعية؛

توظيف تقنيات التجريب واستعمال المعدات التجريبية وأجهزة القياس بإتقان؛

التواصل كتابيا وشفهيا بيسر اعتمادا على البرهنة والاستدلال؛

تحديد المصادر واستخدامها بفعالية للحصول على المعلومات.


تنظيم الدراسة في شعبة العلوم والرياضيات


المجموع

الدورات

المواد الإجبارية

ساعات

مجزوءات

د 6

د 5

د 4

د 3

د 2

450

15

3

3

3

3

3

رياضيات

300

10

2

2

2

2

2

فيزياء وكيمياء

150

5

1

1

1

1

1

إعلاميات

150

5

1

1

1

1

1

علوم الحياة والأرض

150

5

1

1

1

1

1

تربية إسلامية

150

5

1

1

1

1

1

فلسفة

150

5

1

1

1

1

1

تاريخ وجغرافيا

150

5

1

1

1

1

1

لغة عربية وثقافة

300

10

2

2

2

2

2

لغة أجنبية أولى

300

10

2

2

2

2

2

لغة أجنبية ثانية

150

5

1

1

1

1

1

تربية بدنية

2400

80

16

16

16

16

16

المجموع



شعبة العلوم التجريبية


تقديــم

حققت المعرفة العلمية في مجال العلوم التجريبية قفزة نوعية في السنين الأخيرة بحيث أحرزت تقدما باهرا تجاوز ما حققته في باقي المجالات الأخرى. وبذلك أصبحت العلوم التجريبية تحتل موقعا متميزا في مختلف المنظومات التربوية خاصة بعد أن أصبحت قضايا الصحة والبيئة والفضاء من أولويات اهتمامات المجتمعات المعاصرة، نتيجة مستلزمات العولمة وانعكاساتها، وخاصة منها التي تروم التربية على المواطنة من خلال التربية على تحمل المسؤولية.

هكذا تحتل شعبة العلوم التجريبية موقعها المتميز في قطب العلوم، إلى جانب الشعب الأخرى التي يتكون منها هذا القطب، بحيث تمكن متعلمي العلوم من حد أدنى من المعارف العلمية والمهارات التي تؤهلهم للاندماج في محيطهم والمساهمة في الحفاظ على بيئتهم، وتطوير مجتمعهم. ويعتبر احتكاك المتعلم بواقعه عن طريق الملاحظة والتجريب والخبرة الميدانية إحدى مميزات هذه الشعبة؛ فضلا على تزويده بمعارف علمية عامة من خلال ملاحظة الظواهر وتحليلها.

من مميزات هذه الشعبة:

النمذجة لتبسيط الظواهر المعقدة؛

التركيز على العلوم الكيميائية والفيزيائية وعلوم الحياة والأرض كعلوم تمتاز بمناهجها الخاصة في حل المشكلات؛

مواجهة التمثلاث التلقائية مع النماذج المصاغة علميا؛

وبالنظر إلى هذه الخصوصية التي تمتاز بها العلوم الطبيعية كعلوم تربط المتعلم بواقعه ربطا علميا تجريبيا، فإنها تحتاج إلى تزويد المتعلم بمجموعة من المعارف الداعمة المساهمة في تكوين شخصيته وتحقيق توازنها وتمكينه من تكوين نظرة شمولية عن الواقع الذي يعيشه ويلاحظه ويقيم تجاربه حوله. ومن أدوات التفكير المختلفة في القضايا الأخلاقية المرتبطة بحدود وبتطبيق العلوم، كالرياضيات والفلسفة واللغات، الخ.

وتساهم شعبة العلوم التجريبية في تنوع اختيارات متعلم قطب العلوم بحيث تؤهله لولوج الدراسات العليا في تخصصات علمية ذات الارتباط المباشر بالعلوم التجريبية كالطب والصيدلة والعلوم البيئية والهندسة الزراعية وغيرها من التخصصات سواء تلك المرتبطة عضويا بالشعبة أو التي لها علاقة بالشعب العلمية الأخرى بفضل ما يتيحه المكون الاختياري من إمكانيات التقوية والدعم في مختلف المجزوءات التي تمكن من ربط الجسور بين الشعب.


مواصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي

يمكن إجمال المواصفات المتوخاة عند التخرج من هذه الشعبة في جعل المتخرج قادرا على:

اكتساب المتعلم تكوينا متكاملا ومتوازنا في المواد الأساسية بشكل يسمح له بمتابعة دراسته العليا في أكبر عدد من المعاهد والكليات وفي شعب مختلفة بالإضافة إلى إمكانية ولوجه إلى الأقسام التحضيرية؛

تدريب المتعلم على خطوات المنهج العلمي من خلال اعتماد الاستدلال العلمي المناسب واستعمال المنهج الافتراضي الاستنتاجي وتكييفه حسب معطيات وطبيعة الإشكالية المطروحة؛

تمكين المتعلم من الاطلاع على المستجدات ومسايرتها في مجالات العلوم والتكنولوجيات؛

تنمية القدرة على التواصل بمختلف أشكاله.

تنظيم الدراسة في شعبة العلوم التجريبية


المجموع

الدورات

المواد الإجبارية

ساعات

مجزوءات

د 6

د 5

د 4

د 3

د 2

300

10

2

2

2

2

2

علوم الحياة والأرض

300

10

2

2

2

2

2

علوم فيزيائية

300

10

2

2

2

2

2

رياضيات

150

5

1

1

1

1

1

إعلاميات

150

5

1

1

1

1

1

تربية إسلامية

150

5

1

1

1

1

1

لغة عربية وثقافة

150

5

1

1

1

1

1

تاريخ وجغرافيا

150

5

1

1

1

1

1

فلسفة

300

10

2

2

2

2

2

لغة أجنبية أولى

300

10

2

2

2

2

2

لغة أجنبية ثانية

150

5

1

1

1

1

1

تربية بدنية

2400

80

16

16

16

16

16

المجموع


شعبة علوم الأنشطة الحركية


تقديـــم

تم إدماج هذه الشعبة في قطب العلوم نظرا لما تجده الأنشطة الحركية حسب نوعيتها وخصوصيتها من تفسيرات علمية وتجريبية. كما أن هذه الشعبة تقدم منظورا جديدا ومغايرا لما هو موجود حاليا والمتمثل في أقسام شعبة التربية البدنية وثانويات الرياضيين، حيث أن هذه الشعبة الجديدة ستمكن المتعلمين من الحصول على بكالوريا متخصصة في مجال الأنشطة الحركية خلافا لما هو عليه الحال بالنسبة للمتعلمين الذين يلجون شعبة التربية البدنية أو ثانويات الرياضيين والذين يحصلون على بكالوريا إما أدبية أو علمية دون الإشارة لتخصصهم، بالإضافة إلى الدور الذي يمكن أن تلعبه هذه الشعبة في مساعدة المتعلمين على ولوج المعاهد العليا العلمية كباقي زملائهم في الشعب الأخرى التابعة لهذا القطب.

وتكتسي شعبة علوم الأنشطة الحركية أهمية قصوى نظرا لحاجات المجتمع المتزايدة لعدد هائل من الأطر المختصة والفاعلين والمتدخلين في ميادين كثيرة نذكر منها: الأنشطة الحركية والرياضة؛ التأطير والتنشيط الرياضي؛ الطب الرياضي؛ الأنشطة الحركية الخاصة بالإعاقة والشيخوخة؛ التسيير والتدبير الرياضي؛ الصحة (Paramédical الصحافة الرياضية.

كما أن هذه الشعبة ستجد مكانتها وآفاقها العلمية بإحداث معاهد وكليات متخصصة في مجال الأنشطة الحركية والرياضية حتى تساهم في تطور المستوى الاجتماعي والاقتصادي للبلاد. وينسجم كذلك وجود هذه الشعبة مع الشعب الأخرى داخل القطب لأنها تساهم كمثيلاتها إسهاما وافرا في: دراسة الأنشطة الحركية بمنظور علمي؛ صقل المواهب الفيزيولوجية والعلمية؛ إغناء الحقل العلمي والتجارب العلمية؛ تلبية حاجات المجتمع المتجددة.

ولفهم العناصر المكونة لهذه المادة، تم تقسيم تدريسها إلى ثلاثة مجالات.

المجال الأول:

يشمل مواد مرتبطة ارتباطا وطيدا بالأنشطة الحركية، وهي مواد نظرية وميدانية تطبيقية، تمكن المتعلمين من اكتساب معارف وكفايات متنوعة تؤهلهم لولوج المدارس و المعاهد العليا والكليات داخل المغرب أو خارجه.

المجال الثاني:

 يشمل مواد ذات الصلة بالشعبة وتهدف إلى اكتساب المتعلمين معارف علمية وفهم مجالات تدخل الأنشطة الحركية والرياضية، إضافة إلى فتح آفاق الدراسات العليا على غرار الشعب العلمية.

المجال الثالث:

ويشمل مواد مرتبطة بالتكوين العام للمتعلمين في اللغات والتربية الإسلامية والإعلاميات.

مواصفات المتخرج من شعبة العلوم الحركية في نهاية السلك التأهيلي

من أهم المواصفات المراد توفرها في المتخرج من هذه الشعبة:

مواصفات المتعلم المرتبطة بالقيم والمقاييس الاجتماعية

التشبع بحب المعرفة وطلب العلم والبحث والاكتشاف؛

القدرة على مسايرة المستجدات في مجالات العلوم والتكنولوجيات والمعارف الإنسانية واستثمار المكتسب منها في خدمة ذاته ومجتمعه؛

مواصفات مرتبطة بالكفايات والمضامين

التمكن من القدرة على البرهان والتواصل والتعبير وتنظيم العمل والبحث المنهجي.

 القدرة على التعلم الذاتي والتكيف مع المتغيرات والمستجدات وملاءمتها مع حاجاته وحاجات المجتمع.

الإلمام بالأخلاقيات المرتبطة بالتطور المعرفي وبقيم المواطنة وحقوق الإنسان في أبعادها الخصوصية والكونية.

الكفايات الخاصة بشعبة علوم الأنشطة الحركية في السلك التأهيلي:

التمكن من معارف علمية وعملية مرتبطة بممارسة الأنشطة البدنية والرياضة وكيفية تدبيرها وتوظيفها وتنظيمها.

التمكن من التقنيات المرتبطة بالأنشطة البدنية الرياضية المكتسبة للإبداع والتفوق وإيجاد الحلول المناسبة في مختلف الوضعيات.

التمكن من تقنيات ومرجعيات التواصل وتوظيفها لإثبات الذات وتحقيق التفاعل الإيجابي مع الآخر في مختلف الوضعيات الرياضية.

التمكن من توظيف آليات تحليل وتقويم ممارسة الأنشطة الحركية والرياضية علميا وتعديل مسارها داخل مشروع فردي وجماعي.

التمكن من استعمال الوسائل التكنولوجية لاكتشاف واستيعاب المعارف المرتبطة بحقل الأنشطة البدنية والرياضية.

تنظيم الدراسة في شعبة علوم الأنشطة الحركية



شعبة علوم وتقنيات البيئة
تقديـــم

Partager cet article

Commenter cet article