Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

جزء= 1الاختيارات والتوجهات التربوية العامة المعتمدة في مراجعة المناهج التربوية/تابع

12 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

شعبة العلوم الاقتصادية

تقديـــم

أعيدت هذه الشعبة من مجال التكنولوجيا إلى مجالها الطبيعي في قطب الآداب والإنسانيات لارتباطها العضوي بالعلوم الإنسانية، فهي من جهة تشترك معها في الاهتمام بالأبعاد الإنسانية، ومن جهة أخرى تنفتح على العوالم الاقتصادية. وبذلك تتألف معها وتغنيها وتوسع مساحة الانتماء المعرفي إليها.

تهدف هذه الشعبة إلى تكوين المتعلمين تكوينا اقتصاديا أوليا يجمع بين العمق الإنساني والفعالية التقنية وتؤهلهم لولوج مختلف التخصصات ذات الطابع الاقتصادي والتسيير المالي في الجامعات والمعاهد العليا المختصة أو لممارسة الحياة المهنية في قطاع الاقتصاد والمال العام والخاص.

مواصفات المتخرج من شعبة العلوم الاقتصادية

من أهم المواصفات التي تتوخاها المناهج التربوية الجديدة ما يلي:

امتلاك تكوين اقتصادي يمكن المتعلم من المقاربة العلمية لمختلف الظواهر والمستجدات الاقتصادية وطنيا وعالميا؛

تمكين المتعلم من معارف ومفاهيم وتكوينات اقتصادية تِؤهله للتخصص في قطاعات الإنتاج والمال والأعمال؛

اكتساب المتعلم ثقافة مقاولاتية كفيلة بـتأهيله للانخراط في الحياة العملية؛

تمكين المتعلم من أدوات تحليل الخطاب الاقتصادي وقراءة معطياته؛

اكتساب المتعلم أدوات التعامل مع الوثائق الاقتصادية (ميزانيات، محاسبة، فواتير، الخ).

تنظيم الدراسة في شعبة العلوم الاقتصادية

المجموع

الدورات

المواد الإجبارية

ساعات

مجزوءات

د 6

د 5

د 4

د 3

د 2

300

10

2

2

2

2

2

اقتصاد عام وإحصاء

300

10

2

2

2

2

2

تاريخ وجغرافيا

150

5

1

1

1

1

1

محاسبة

300

10

2

2

2

2

2

رياضيات ورياضيات مالية

300

10

2

2

2

2

2

تربية إسلامية

300

10

2

2

2

2

2

فلسفة

150

5

1

1

1

1

1

لغة عربية وثقافة

150

5

1

1

1

1

1

لغة أجنبية أولى

300

10

2

2

2

2

2

لغة أجنبية ثانية

150

5

1

1

1

1

1

إعلاميات

150

5

1

1

1

1

1

تربية بدنية

2400

80

16

16

16

16

16

المجموع

قطب الفنون

تقديـــم

إن مشروع إحداث قطب خاص بالفنون ضمن المناهج الجديدة قد تم لعدة اعتبارات :

أولا : بدافع الوعي بأهمية الدور الذي تلعبه الفنون في التنشئة الاجتماعية والتربية على القيم الأخلاقية والجمالية بالإضافة إلى دورها في تهذيب الأذواق وتنمية مدارك المتعلمين ومهاراتهم السوسيوعاطفية ومساهمتها الفعالة في تربيتهم الحسية وتكوين شخصيتهم.

وثانيا : لاعتبار أن الفنون أصبحت تغطي جزءا لا يستهان به من الأنشطة الاجتماعية والاقتصادية المهنية للمجتمعات الحديثة، الأمر الذي يفرض إعداد أطر فاعلة متوفرة على تكوين يؤهلها للمساهمة في الدينامية الاجتماعية.

وإذا كانت التربية التشكيلية قد عرفت طريقها إلى المناهج التربوية منذ مدة والتربية الموسيقية قد بدأ التحسيس بها في السلك الإعدادي. فإن التربية على ثقافة الصورة لم تدخل بعد بصفة نظامية وممنهجة إلى منظومتنا التربوية. وقد نادى ولازال ينادي المهتمون بملء هذا الفراغ، ذلك أن الثورة بمختلف تجلياتها ووسائطها اكتسحت جل الميادين الاقتصادية والثقافية فأصبحت الثقافة السمعية البصرية بصفة عامة مكونا من المكونات الأساسية للحضارة الكونية الحديثة.

وقد أثر التقدم التكنولوجي السريع في حياة الإنسان. وقد طال هذا التطور، بطبيعة الحال، الحقل الفني. فها نحن نشاهد مثلا السينما بدورها تدخل عصر الطرق السيارة للإعلام بواسطة الصور الرقمية وعرض الأفلام على شاشات القاعات بواسطة الإرسال عبر الأرقام الصناعية عوض الأشرطة وآلات العرض التقليدية. ونظرا لكل هذه العوامل والمعطيات، فإنه كان من المنطقي ربط الفنون السمعية البصرية بالحقل الذي أصبح يحتويها، ألا وهو حقل الوسائط المتعددة، وإحداث شعبة الفنون البصرية والوسائطية ضمن قطب الفنون.

كما يعتبر قطب الفنون من أهم مستجدات المناهج التربوية الجديدة في السلك التأهيلي للتعليم الثانوي. ويأتي هذا القطب استجابة للاختيارات والتوجهات التربوية العامة المعتمدة في الوثيقة الإطار التي تعتبر بمثابة أجرأة للميثاق الوطني للتربية والتكوين في مجال المناهج التربوية ومواءمتها مع البيئة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية وإنتظارات المجتمع المغربي حالا ومستقبلا. كما تتيح المناهج التربوية لقطب الفنون فرصة استخدام أبعاد للذكاء وبنيات فكرية للمتعلم لم تكن تحضى فيما قبل، بالقدر الكافي وبالتعامل المناسب، بما تستحقه من اهتمام. ويتضمن قطب الفنون ثلاث شعب هي شعبة التربية الموسيقية وشعبة الفنون التشكيلية وشعبة الفنون البصرية والوسائطية. وقد روعي في إعداد مناهج هذه الشعب في آن واحد استمرارية بناء المفاهيم المرتبطة بالتربية الفنية من بداية التعليم الابتدائي (تربية تشكيلية، تربية مسرحية، تربية موسيقية) إلى نهاية السلك الإعدادي للتعليم الثانوي والحاجات الملحة للقطاعات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية في مجالي الموسيقى وتحليل الصورة واستعمالاتها، ومجالات الإبداع الأخرى التي تكاد تنعدم فيها الخبرة في بلادنا. وإذا كانت التربية الجمالية هي أهم أهداف مناهج التربية الفنية، فإن ما توفره هذه الأخيرة للمتعلم من إمكانيات منهجية ومضامين لتحليل مكونات البيئة وعلاقاتها ببعضها والمبادئ المنظمة لهذه العلاقات يجعلها داعمة للمناهج التربوية الأخرى، وضرورية لاستكمال تربية المتعلم على القيم وتنمية مختلف أصناف الكفايات لديه، وإعطائه كل ما يحتاجه للتموقع في بيئته وبالتالي القيام بالاختيارات المناسبة واتخاذ القرارات اللازمة.

ونظرا لجدة مناهج قطب الفنون ولخصوصيات التدريس والتعليم فيها، ولما يستوجبه ذلك من موارد بشرية وبنيات تحتية وتجهيزات ووسائل تعليمية ومعينات ديداكتيكية، فإن إحداث شعب هذا القطب لن يكون بالأمر السهل. لذا سيتم إرساء هذه الشعب تدريجيا، خلال العشرية الحالية، كلما توفرت مستلزماتها وشروط نجاحها مع مراعاة تكافؤ الفرص بين جهات المملكة والتوازن فيما بينها.

ويكفي إلقاء نظرة سريعة على تنظيم الدراسة في قطب الفنون في الجزء الأول من سلسلة الكتاب الأبيض وعلى برامجها للتأكد من وجود جسور بين هذا القطب والأقطاب الأربعة الأخرى، وخاصة منها قطب الآداب والإنسانيات وقطب التكنولوجيات، يمكن أن يستعملها المتعلم لتغيير التوجيه نحو قطب الفنون أو منه إلى قطب آخر.

شعبة الفنون التشكيلية

تقديـــم

تتمحور شعبة الفنون التشكيلية حول تكوين يقوم على التمكن من تقنيات أهم فنون الصورة وبناء ثقافة تشكيلية متنوعة. أما التكوين الخاص بالمواد التشكيلية في هذه الشعبة فيتكامل مع مواد تكوينية عامة من أجل تحقيق مهارات خاصة وكفايات ثقافية.

ويرتكز التكوين بهذه الشعبة فيما يخص المواد الأساسية على تربية الحس الفني وتنمية القدرات الإبداعية، والتحكم في التقنيات التشكيلية. وتعتبر الصورة والحجم الموضوعين الأساسين للممارسة التعليمية التعلمية في هذه الشعبة.

مواصفات المتخرج من شعبة الفنون التشكيلية في نهاية السلك التأهيلي:

تهدف الشعبة إلى تحقيق مواصفات المتخرج التالية:

التحكم في التقنيات التشكيلية على مستوى الفضاء والحجم؛

بلورة قدرات إبداعية تتجلى في وضع مشاريع تشكيلية وتنفيذها على نحو شخصي؛

بلورة ذوق جمالي يظهر في قدرته على التعبير عن حكمه الجمالي؛

الربط بين الممارسة الفنية التشكيلية وسياقاتها الثقافية.

تنظيم الدراسة في شعبة الفنون التشكيلية

المجموع

الدورات

المواد الإجبارية

ساعات

مجزوءات

د 6

د 5

د 4

د 3

د 2

450

15

3

3

3

3

3

فن تشكيلي

150

5

1

1

1

1

1

تاريخ الفن

150

5

1

1

1

1

1

تربية إسلامية

300

10

2

2

2

2

2

لغة عربية وثقافة

300

10

2

2

2

2

2

فلسفة

150

5

1

1

1

1

1

إعلاميات

150

5

1

1

1

1

1

تاريخ وجغرافيا

150

5

1

1

1

1

1

لغة أجنبية أولى

150

5

1

1

1

1

1

لغة أجنبية ثانية

150

5

1

1

1

1

1

فيزياء وكيمياء

150

5

1

1

1

1

1

تربية بدنية

2250

75

15

15

15

15

15

المجموع

شعبة التربية الموسيقية

تقديـــم

Partager cet article

Commenter cet article