Overblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

جزء= 1الاختيارات والتوجهات التربوية العامة المعتمدة في مراجعة المناهج التربوية/تابع

12 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

شعبة التوثيق والمكتبة

تقديـــم

يعرف المجتمع المغربي المعاصر ذو العلاقات الاجتماعية والثقافية الواسعة والمتجذرة في الحضارة الإسلامية نزوحا متزايدا نحو استخدام كل الوسائل المعاصرة لتوثيق معاملاته الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والعلمية اليومية، كما يحتاج إلى تكوين أرشيفات علمية وثقافية لما تراكم في مسيرة تاريخه الزاخر من وثائق ومخطوطات أصبحت اليوم تتطلب تقنيات حديثة في توثيقها وترسيمها وفهرستها وتصنيفها، وهذا يقتضي تكوين مهتمين بهذا المجال تتوفر فيهم شروط الإلمام بالعلوم الإسلامية واللغوية والتمكن من كل الوسائل المعاصرة من إعلاميات ووسائل سمعية بصرية وتقنيات حديثة في الترميم والتكشيف والفهرسة انطلاقا من ذلك يتم فتح شعبة التوثيق والمكتبة في قطب التعليم الأصيل ويهدف ذلك إلى :

انفتاح التعليم الأصيل على الحياة العلمية ومد الجسور بينه وبين مختلف الشعب والأقطاب في السلك التأهيلي؛

تمكين فئة من المتعلمين من تكوين معرفي وتطبيقي يؤهلهم لخدمة التراث الإسلامي توثيقا وتكشيفا وفهرسة؛

تمكين المتعلمين من مهارات كتابة العقود والوثائق وصياغتها بدقة بما يخدم مجال المعاملات في مختلف القطاعات؛

تمكين المتعلمين من التقنيات الحديثة المستخدمة في مجال التوثيق والمكتبة وخاصة الإعلاميات والوسائل السمعية البصرية.

مواصفات المتعلم عند نهاية السلك التأهيلي في شعبة التوثيق والمكتبة

يهدف التكوين في هذه الشعبة إلى جعل المتعلم قادرا على :

أن يتعرف على مختلف المعارف الشرعية واللغوية التي تمكنه من قراءة وفهم التراث الإسلامي والتعامل مع توظيف ذلك في مجال التوثيق والمكتبة.

أن يتوفر على قدرات معرفية نظرية وتطبيقية للتعامل مع مختلف الوثائق المرتبطة بالمعاملات الإسلامية وبمجال العناية بالتراث الإسلامي توثيقا وتكشيفا وفهرسة.

أن يتمكن من مختلف الأدوات والوسائل التقنية الحديثة ويستخدمها في خدمة التوثيق والمكتبة.

أن يحسن توظيف كل طرق التواصل المتاحة في نشر التراث الإسلامي والتعريف به بشكل موثق ومنظم.

تنظيم الدراسة في شعبة التوثيق والمكتبة

المجموع

الدورات

المواد الإجبارية

ساعات

مجزوءات

د 6

د 5

د 4

د 3

د 2

300

10

2

2

2

2

2

تفسير وحديث

300

10

2

2

2

2

2

فقه وأصول

150

5

1

1

1

1

1

توثيق

150

5

1

1

1

1

1

لغة عربية

150

5

1

1

1

1

1

مكتبة وفهارس

150

5

1

1

1

1

1

تاريخ العلوم الإنسانية

150

5

1

1

1

1

1

فكر وحضارة إسلامية

150

5

1

1

1

1

1

تاريخ وجغرافيا

150

5

1

1

1

1

1

فلسفة

150

5

1

1

1

1

1

لغة أجنبية أولى

150

5

1

1

1

1

1

لغة أجنبية ثانية

150

5

1

1

1

1

1

إعلاميات

150

5

1

1

1

1

1

تربية بدنية

2250

75

15

15

15

15

15

المجموع

أقطاب التعليم العام والتكنولوجي المهني

تنظيم الدراسة في الجذع المشترك لأقطاب التعليم العام والتكنولوجي المهني

عدد الساعات

عدد المجزوءات

المواد

30

1

تربية إسلامية

60

2

لغة عربية وثقافة

60

2

رياضيات

30

1

علوم الحياة والأرض

30

1

علوم فيزيائية

60

2

تاريخ وجغرافيا

60

2

لغة أجنبية أولى

60

1

لغة أجنبية ثانية

30

1

فلسفة

30

1

تربية فنية

30

1

إعلاميات

30

1

تربية بدنية

510

17

المجموع

يخص هذا الجذع جميع شعب أقطاب الآداب والإنسانيات، والفنون، والعلوم، والتكنولوجيات. ويبلغ عدد شعب هذه الأقطاب أربعة عشر شعبة.

وتجدر الإشارة إلى أن الغلاف الزمني الأسبوعي للدراسة قد تم توحيده في ثلاثين ساعة في كل هذه الشعب مثل شعب قطب التعليم الأصيل.

قطب الآداب والإنسانيات

تقديـــم

قطب الأدب والإنسانيات مطلع بيداغوجي جديد في منهاج التربية والتكوين يهدف في السلك التأهيلي إلى إعادة بناء ما كان يعرف بالشعبة الأدبية في اتجاهين : في اتجاه إقامة علاقات تكاملية تفاعلية بين المواد التي تجمع تحت اسم "المواد الأدبية" بدلا من العلاقات التجاورية التي كانت تقوم بينها من قبل في ظل "الشعبة الأدبية"؛ وفي اتجاه توسيع مجال مفهوم الآداب ليشمل، إضافة إلى المواد التقليدية المعروفة (الأدب بالمعنى الخاص، الفلسفة، التاريخ، الجغرافية ...)، مواد إما كانت غائبة، مع أنها ضرورية، مثل العلوم الإنسانية (وخاصة السوسيولوجيا)، أو كانت تشكل شعبة مستقلة (المواد الاقتصادية)، مع أنها ذات ارتباط وثيق بالمواد الأدبية، وأخيرا مواد كانت تعتبر غريبة عن المواد الأدبية مثل العلوم الدقيقة.

إعادة البناء هذه، التي يشير إليها مفهوم قطب الآداب والإنسانيات، تتيح استعادة المواد الأدبية لنبلها "وكرامتها"، والنهوض بدور تثقيفي تكويني لا يقل أهمية وجدوى من التكوين العلمي والتكنولوجي، وتضمن التخلص من النظرة الانحطاطية التي كان ينظر بها إلى الآداب والإنسانيات.

إن المواد الأدبية هي المجال الممتاز لتنمية الكفايات الاستراتيجية والتواصلية والثقافية والمنهجية:

-  الأدب ينمي، من خلال علوم اللغة التي يتضمنها، القدرات الخطابية والتواصلية، وينمى من خلال المضامين الإبداعية النثرية والشعرية الحس أو الذوق الجمالي ويطبع الشخصية بطابع اللطف والتعامل المتحضر والراقي؛

-  الفلسفة تنمي القدرة على التفكير الشمولي المستقل، وتحليل الواقع المعيش بالمماثلة مع تحليلات الفلاسفة لواقعهم عبر تاريخ الفلسفة، كما تعلم التفلسف عن طريق الاتصال المباشر بإنتاجات الفلاسفة الكبار ومعايشة التجارب المذهبية التي قام بها أولئك الفلاسفة؛

-  التاريخ يصون وينمي ذاكرة الإنسانية التي تختزن تجارب الشعوب والأمم والحضارات، ويتيح إدراك وفهم البشرية وصيرورتها عبر الزمن إلى نقطة الحاضر، وينمى الوعي بالزمن، ويعلم التفكير في الزمن كمعنى لوجود الإنسان وكحركة وسيرورة يعطى لهما اتجاه، ويعلم الحس النسبي وحس التوقع والتبصر وروح التسامح والتواضع والانفتاح على الأخر؛

-  الجغرافيا، باعتبارها موقعة الأحداث في المكان وفهمها أو إدراك التنظيم الفضائي لحياة الإنسانية على سطح الأرض، تنمي القدرة على التوجه ذهنيا في المدن وعلى تحديد مواقع الأحداث وتوزيع الثروات الطبيعية وأنظمة الإنتاج والمبادلات التجارية، وتمكن من إدراك التشابهات والاختلافات بين التنظيمات المدنية.

هناك، بالطبع، قدرات وكفايات منسجمة في كل هذه المواد ولكن المهم هو أنها مواد تتلاقى كلها حول الإنسان ومنتوجاته وأشكال حياته وتنظيماتها في الزمن والمكان، وما يطرحه وجوده من قضايا وإشكالات نظرية.

تأتي المواد المكملة على مستويين: (1) مستوى العلوم الإنسانية، وخاصة منها السوسيولوجيا والسيكولوجيا، والتي تكمل المواد الأولى في إبراز البعد الاجتماعي والفردي للإنسان، وتمكن من تفسير الظواهر الاجتماعية والفنية وفهمها، ومن ثم التعامل معها بشكل مناسب؛ (2) ومستوى العلوم الاقتصادية ( وهي أيضا علوم إنسانية، ولكن صياغتها العلمية الدقيقة المتزايد تجعلها تنزع إلى التميز عن بقية العلوم الإنسانية التي لا تزال صياغتها العلمية محدودة الدقة) التي تكمل المواد الأولى في ترسيخ تفكير على أرضية واقعية تسمح بادراك العوامل المتحكمة في الحياة السياسية والاجتماعية للمجتمع .

إذا أضفنا إلى ذلك كله اللغات الأجنبية وآدابها وبعض المواد العلمية المعاصرة المرتبطة بأحداث التطورات المعرفية والتكنولوجية الإعلامية، أمكننا القول إن قطب الآداب والإنسانيات يرقى بالمواد الأدبية وبالتكوين الأدبي إلى مستوى يستطيع فيه أن يلبي حاجات المجتمع المغربي (وخاصة من خلال شعبة اللغات والآداب وشعبة العلوم الإنسانية) إلى صنف من الأطر المبدعين والمؤهلين لأعمال ومهن تشكل مكونا أساسيا من النسيج الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والثقافي للمجتمع المغربي(الأستاذ، الأديب، الشاعر، القاضي، المحامي، المسير، المثقف، الكاتب، الإعلامي، الصحفي، الخ).

شعبة اللغات والآداب

تقديـــم

تم اقتراح تسمية "شعبة اللغات و الآداب" بدل "شعبة الآداب واللغات" لإبراز الأهمية التي ينبغي إيلاؤها للغات باعتبارها الأداة الأساس في التعرف على الثقافة واكتساب المعارف حول أنماطها الأدبية، وكذا نظرا لما تمليه مستجدات الحياة الاجتماعية التي أصبحت تستلزم إتقان اللغة العربية واللغات الأجنبية لتحقيق تواصل أمثل مع العالم الخارجي في مده الحضاري والعلمي، والنجاح في تسيير مختلف المرافق الحيوية من سياحة وتسيير مؤسسات وتدبير واقتصاد وإعلام وما إلى ذلك.

تهدف شعبة اللغات والآداب إلى تنمية قدرات المتعلمين اللغوية والثقافية والإجتماعية والإنسانية كما تهدف إلى إكساب المتعلمين كفايات تواصلية تمكنهم من استعمال اللغة العربية واللغات الأجنبية الأكثر نفعا وجدوى من حيث العطاء العلمي ويسر التواصل.

مواصفات المتخرج من الشعبة في نهاية السلك التأهيلي:

التمكن من اللغة العربية والقدرة على التواصل باللغات الأجنبية كتابيا وشفهيا؛

القدرة على توظيف هذه اللغات توظيفا سليما في مختلف الوضعيات والمجالات المشار إليها آنفا؛

تملك رصيد معرفي ثقافي وأدبي يؤهل المتعلمين للمساهمة في النهضة الثقافية الأدبية والفنية والإبداعية داخل المجتمع؛

اكتساب حس نقدي يمكن المتعلم من التفكير في آليات اشتغال اللغة المستعملة بهدف الإنتاج والإبداع باستعمال اللغة طبقا لمبدإ التفاعل بين الثقافات والحضارات الإنسانية.

تنظيم الدراسة في شعبة اللغات و الآداب

المجموع

الدورات

المواد الإجبارية
ساعات

مجزوءات

د 6

د 5

د 4

د 3

د 2

300

10

2

2

2

2

2

لغة عربية وآدابها

300

10

2

2

2

2

2

لغة أجنبية أولى وآدابها

300

10

2

2

2

2

2

لغة أجنبية ثانية وآدابها

300

10

2

2

2

2

2

إعلاميات وتقنيات التواصل

300

10

2

2

2

2

2

تاريخ وجغرافيا

300

10

2

2

2

2

2

تربية إسلامية

300

10

2

2

2

2

2

فلسفة

150

5

1

1

1

1

1

رياضيات

150

5

1

1

1

1

1

تربية بدنية

2250

75

15

15

15

15

15

المجموع

Partager cet article
Repost0
Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article