Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

جزء= 1الاختيارات والتوجهات التربوية العامة المعتمدة في مراجعة المناهج التربوية/تابع

12 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

شعبة اللغة العربية

تقديـــم

تستمد هذه الشعبة مبرر إدراجها ضمن قطب التعليم الأصيل من الأهمية الخاصة لمواد اللغة العربية (علوم اللغة وعلوم البلاغة والنصوص الأدبية)، إذ لا يمكن تصور دور السلك التأهيلي الأصيل في المنظومة التربوية دون الاهتمام بعلوم اللغة من نحو وصرف وأصوات وعلوم بلاغة (البيان والمعاني والبديع)، وكذا دراسة آثار من عيون الأدب العربي، حيث يساهم تدريس هذه المواد، إلى جانب المواد الإسلامية، في تحقيق هدف ربط المتعلم بتراثه الديني واللغوي والأدبي.

ويواكب هذه المواد الإسلامية (التفسير والحديث والفقه والأصول)، والمواد الإنسانية (التاريخ والجغرافية والفلسفة والحضارة واللغات وعلوم حياة الأرض والرياضيات والإعلاميات) تحقيقا لمبدأ وحدة التكوين في السلك التأهيلي.

مواصفات المتعلم في شعبة اللغة العربية عند نهاية السلك التأهيلي

يهدف التكوين في هذه الشعبة إلى:

-  تعرف المتعلم أنماط الكتابة الأدبية (نثرا وشعرا) قديمها وحديثها في تحولاتها التاريخية، وتعرف اتجاهاتها وأنماط الخطاب المؤطرة لهذه الكتابة؛

-  التمكن من نسق اللغة العربية من خلال دراسة نظامها الصوتي والصرفي والنحوي والإيقاعي بالنسبة للنصوص الشعري وتوظيف المكتسبات اللغوية في مختلف الأوضاع التواصلية؛

-  التمكن من الأدوات البلاغية من أجل فهم النصوص الأدبية وتأويلها؛

-  الإطلاع على بعض معالم التفكير اللغوي والبلاغي إغناء لثقافة المتعلم؛

-  التمكن من منهجية التحليل والقدرة على توظيف مختلف المقاربات المنهجية من أجل وصف الظواهر اللغوية والأدبية؛

-  القدرة على توظيف الأدوات اللغوية والبلاغية في فهم مراد كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم، وإدراك دورها في استنباط الأحكام الشرعية من أدلتها؛

-  التمكن من بعض جوانب العلوم الشرعية تفسيرا وحديثا وأصولا وفقها؛

-  التشبع بقيم الشريعة الإسلامية (العدل والتسامح و التعاون وحب الخير للناس) وقيم حقوق الإنسان؛

-  ترسيخ مبادئ العقيدة الإسلامية في جانبها العقدي؛

-  اتخاذ مواقف إيجابية تجاه المحيط الاجتماعي والطبيعي والثقافي من خلال توظيف المعارف المكتسبة في إطار من التفاعل الإيجابي؛

-  القدرة على متابعة الدراسات الجامعية، خاصة الدراسات اللغوية والأدبية أو الاندماج في الحياة العملية.

تنظيم الدراسة في شعبة اللغة العربية

المجموع

الدورات

المواد الإجبارية

ساعات

مجزوءات

د 6

د 5

د 4

د 3

د 2

300

10

2

2

2

2

2

علوم اللغة العربية

300

10

2

2

2

2

2

نصوص أدبية

300

10

2

2

2

2

2

حديث وتفسير

150

5

1

1

1

1

1

علوم البلاغة

150

5

1

1

1

1

1

فقه وأصول

150

5

1

1

1

1

1

تاريخ وجغرافيا

150

5

1

1

1

1

1

فلسفة

150

5

1

1

1

1

1

رياضيات

150

5

1

1

1

1

1

لغة أجنبية أولى

150

5

1

1

1

1

1

لغة أجنبية ثانية

150

5

1

1

1

1

1

إعلاميات

150

5

1

1

1

1

1

تربية بدنية

2250

75

15

15

15

15

15

المجموع

شعبة العلوم الشرعية

تقديـــم

تمثل العلوم الشرعية النواة الأساسية في هذه الشعبة، وفي السلك التأهيلي الأصيل، لأنها العلوم التي تعكس هويته المتمثلة في الحفاظ على الكتاب والسنة، وإدراك مقاصد الشريعة وطرق استنباط أحكامها وفي التمكن من القواعد الشرعية واللغوية الضرورية لذلك.

ويلج هذه الشعبة المتعلمون الذين أظهروا استعدادا و رغبة في متابعة الدراسة في مجال العلوم الشرعية خاصة.

وإضافة إلى المواد الإسلامية (التفسير والحديث والفقه والأصول والتوقيت) يتلقى المتعلمون -بالاهتمام نفسه- تكوينا في مواد اللغة العربية (علوم اللغة وعلوم البلاغة والنصوص الأدبية)، كما يتلقون تكوينا في اللغات والعلوم الإنسانية والرياضيات وعلوم الحياة والأرض والإعلاميات، اعتمادا على المجزوءات نفسها المخصصة لشعبة اللغة العربية.

المستجدات في المقررات

على مستوى القيم

تعمل وحدات المواد الإسلامية على :

-  ترسيخ قيم العقيدة الإسلامية، ويعكس هذا وحدات : التفسير والحديث على النصوص؛

-  التشبع بقيم الشريعة الإسلامية : العدل، والتسامح، والتعاون على البر والتقوى وحب الخير للناس، وربط العلم بالعمل..، وتوضح وحدات التفسير والحديث والفقه هذه القيم؛

-  اتخاذ مواقف إيجابية تجاه المحيط الاجتماعي والطبيعي (علاقة الإنسان بالكون، وعلاقة الإنسان بالإنسان، وبعض أنواع المعاملات. يمثل هذا مجزوءات في التفسير والحديث والفقه؛

-  الحفاظ على الذات والبيئة، من خلال مجزوءات الأمن الصحي والاجتماعي والعلاقة بالكون...

-  تحسين السلوك الاجتماعي بمعرفة ماله وما عليه...

على مستوى البناء

روعي في بناء المقررات المواد الإسلامية :

-  الانسجام والتكامل، وتحقيق الوحدة، وهذا شيء جديد؛

-  إبعاد التكرار داخل السلك التأهيلي، وبين السلك التأهيلي والسلك الإعدادي. وترتب عن هذا التخفيف من الكم الذي في المقررات الحالية؛

-  اتخاذ الكفايات والمقاييس كمداخل لبناء هذه المقررات.

المستجدات على مستوى المضامين

إدخال مضامين جديدة اكثر انسجاما مع التوجهات الحالية لبناء المقررات الدراسية في السلك التأهيلي (علاقة الإنسان بالكون-علاقة الإنسان بالإنسان-الروابط الاجتماعية-حماية الحقوق-الإسلام دين الاعتدال والتسامح-علاقة العلم بالعمل-العدل في الإسلام-التصنيف الإسلامي للقيم..)؛

التقليص من المضامين النظرية البعيدة عن الواقع، والاهتمام بما هو وظيفي بساعد على الربط بالمستجدات الواقعة في بيئة المتعلم، لأجل اتخاذ موقف إيجابي منها..

مواصفات المتعلم عند نهاية السلك التأهيلي في شعبة العلوم الشرعية

يهدف التكوين في هذه الشعبة إلى:

- التمكن من بعض جوانب العلوم الشرعية؛

- القدرة على فهم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فهما سليما؛

- الإلمام بالضروري من الأحكام الشرعية ومقاصد الشارع منها؛

- القدرة على استكشاف أنواع المعاملات داخل المجتمع ومعرفة موقف الشرع منها؛

- التمكن من المنهج العلمي في الفهم والاستنباط والتوثيق؛

- اكتساب مهارات التعامل مع كل المسائل المتعلقة بالمواريث؛

- تعرف خصائص الكتابة الأدبية من خلال تعرف خصائصها البنائية وتعرف مقومات الاتجاهات الأدبية والخطابات النقدية؛

- التمكن من نسق اللغة العربية وتوظيف المعارف اللغوية في فهم النص القرآني وإدراك أوجه إعجازه؛

- وكذلك فهم كلام الرسول صلى الله عليه وسلم؛

- القدرة على التواصل مع الآخرين والدفاع عن الرأي الشخصي؛

- ترسيخ مبادئ العقيدة الإسلامية في جانبها العقدي؛

- التشبع بقيم الشريعة الإسلامية في تجلياتها المختلفة (العدل والتسامح والتعاون) وحقوق الإنسان؛

- اتخاذ مواقف إيجابية تجاه المحيط الاجتماعي والطبيعي والثقافي من خلال توظيف المعارف والكفايات المكتسبة في إطار من التفاعل الإيجابي؛

- القدرة على متابعة الدراسات الجامعية خاصة في مجالات الشريعة والقانون والدراسات الإسلامية أو الاندماج في الحياة العملية.

تنظيم الدراسة في شعبة العلوم الشرعية

المجموع

الدورات

المواد

ساعات

مجزوءات

د 6

د 5

د 4

د 3

د 2

300

10

2

2

2

2

2

تفسير وحديث

300

10

2

2

2

2

2

فقه وأصول

300

10

2

2

2

2

2

نصوص أدبية

300

10

2

2

2

2

2

علوم اللغة والبلاغة

150

5

1

1

1

1

1

توقيت

150

5

1

1

1

1

1

تاريخ وجغرافيا

150

5

1

1

1

1

1

فلسفة

150

5

1

1

1

1

1

لغة أجنبية أولى

150

5

1

1

1

1

1

لغة أجنبية ثانية

150

5

1

1

1

1

1

رياضيات

150

5

1

1

1

1

1

تربية بدنية

150

5

1

1

1

1

1

إعلاميات

2400

80

16

16

16

16

16

المجموع

شعبة التوثيق والمكتبة

Partager cet article

Commenter cet article