Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

جزء= 1الاختيارات والتوجهات التربوية العامة المعتمدة في مراجعة المناهج التربوية/تابع

12 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #الكتاب الابيض

تدقيق مواصفات المتعلم في نهاية التعليم الابتدائي وتنظيم الدراسة في سلكيه الأساسي والمتوسط

تقديـــم

يعد التعليم الابتدائي الدعامة الأساسية في عملية إصلاح المنظومة التربوية. وقد تمت مراجعة مكوناته وفق الاختيارات والتوجهات التربوية العامة كما حددتها لجنة الاختيارات والتوجهات التربوية.

ففي خضم ما تعرفه الساحة التعليمية من مستجدات، أصبح لزاما مواكبتها بوضع مناهج تربوية تجعل المتعلم يعايش في محيطه تحولات اجتماعية وفكرية واقتصادية. وقد أصبحت المدرسة الابتدائية في حاجة إلى مواكبة كل ما له صلة بهذه التحولات وخاصة في المجال التربوي.

وانطلاقا من المبادئ التي تحددت في ضوئها مواصفات المتخرج، تم تنظيم الدراسة بالتعليم الابتدائي وفق الأسلاك والدورات والمواد.

تم اعتماد نظام الأسلاك حيث أصبح التعليم الابتدائي يتكون من سلكين: سلك أساسي تدوم الدراسة فيه أربع سنوات؛ وسلك متوسط بنفس مدة الدراسة تتوج السنة الرابعة منه بشهادة نهاية الدروس الابتدائية. وأصبحت السنة الدراسية تتكون من 34 أسبوع عمل فعلي بدل 32 أسبوعا في السابق. كما تم تنظيم الدراسة في دورتين تتكون كل دورة من 17 أسبوع عمل فعلي. حتى يتسنى استغلال الغلاف الزمني المخصص بشكل يوفر فرص الأنشطة والدعم والتحصيل.

ومن مستجدات الإصلاح التربوي دمج التعليم الأولى في منظومة التعليم الابتدائي عند تحقيق تعميم هذا الأخير في 2004 بغية تمكين شريحة عمرية مهمة من ولوج المدرسة في سن مبكرة ابتداء من سن الرابعة.

يتمحور برنامج السنتين الأولى والثانية من السلك الأساسي (أي التعليم الأولي) حول مجموعة من الأنشطة المناسبة لنمو الطفل. (أنشطة التواصل الشفهي، أنشطة الدعم، الإعداد للقراءة، أنشطة التخطيط والكتابة الخ.). أما برامج السنتين الثالثة والرابعة من السلك الأساسي، فقد تم تخصيصها لأنشطة ترتقي بالمتعلم من درجة التحسيس والاستئناس إلى درجة الاكتساب وبداية التوظيف وفق مبدإ التدرج، فتم التركيز على تمكين المتعلم من أدوات التواصل في أهم تجلياتها. وقد تمت مراجعة برامج التربية الإسلامية بما يلائم مستوى النمو العقلي والوجداني للطفل. ومن مستجدات هذا السلك أيضا إدراج تعليم اللغة الفرنسية ابتداء من السنة الرابعة، كما أدرج تعليم اللغة الأمازيغية منذ السنة الأولى من السلك الأساسي حتى السنة الرابعة منه.

أما السلك المتوسط من التعليم الابتدائي، فيستغرق أربع سنوات. وتتوزع مقرراته على وحدات دراسية بمكوناتها هي التربية الإسلامية واللغة العربية والنشاط العلمي والتربية الفنية والرياضيات واللغة الفرنسية والتربية البدنية. ويبدأ تدريس الاجتماعيات في السنة الثانية من هذا السلك، وتدريس اللغة الأجنبية الثانية في السنة الثالثة.

ويتميز المنهاج الدراسي للتعليم الابتدائي بمجموعة من المميزات أهمها التكامل والانسجام والتدرج والتنوع والتخفيف تجعله يستجيب لخصوصيات كل مرحلة عمرية. لذا تم إرجاء بعض المواضيع إلى المستويات العليا، كما تم إدراج مفاهيم من مختلف مجالات حقوق الإنسان والمحافظة على البيئة.

مواصفات المتعلمين في نهاية التعليم الابتدائي

يهدف المنهاج التربوي للسلك المتوسط إلى تحقيق مجموعة من المواصفات أهمها :

مواصفات مرتبطة بالقيم والمقاييس الاجتماعية تتجلى في جعل المتعلم

متشبثا بالقيم الدينية والخلقية والوطنية والإنسانية؛

متشبعا بروح التضامن والتسامح والنزاهة؛

متشبعا بمبادئ الوقاية الصحية وحماية البيئة؛

قادرا على اكتشاف المفاهيم والنظم والتقنيات الأساسية التي تنطبق على محيطه الطبيعي والاجتماعي والثقافي المباشر.

مواصفات مرتبطة بالكفايات والمضامين تتجلى في جعل المتعلم

قادرا على التعبير السليم باللغة العربية؛

قادرا على التواصل الوظيفي باللغة الأجنبية الأولى قراءة وتعبيرا والنطق بلغة أجنبية ثانية؛

قادرا على التفاعل مع الأخر ومع المحيط الاجتماعي على اختلاف مستوياته (الأسرة، المدرسة) والتكيف مع البيئة؛

قادرا على التنظيم (تنظيم الذات والوقت) والانضباط؛

مكتسبا لمهارات تسمح له بتطوير ملكاته العقلية والحسية والحركية؛

قادرا على استعمال الإعلاميات وعلى الاتصال والإبداع التفاعلي؛

ملما بالمبادئ الأولية للحساب والهندسة.

تنظيم الدراسة في التعليم الأولي

يتكون برنامج مرحلة التعليم الأولي من العناصر التالية، التي تأخذ إجرائيا شكل أنشطة لا دروس بالمعنى المتعارف عليه. وهذه العناصر هي :

التربية الإسلامية (القرآن الكريم، القيم والعبادات)؛

اللغة العربية (أنشطة التواصل الشفهي، أنشطة الإعداد للقراءة، أنشطة التخطيط والكتابة)؛

التربية الفنية والتفتح (أنشطة يدوية،رسم وتلوين، نشيد، موسيقى ومسرح)؛

أنشطة الرياضيات؛

الأمازيغية؛

التربية البدنية؛

أنشطة التربية الحسي الحركية.

يتوزع الغلاف الزمني السنوي إلى جزأين أثنين:

جزء يشكل حوالي نسبة 75% من مجموع الغلاف الزمني السنوي، يستغل لتقديم الأنشطة التربوية لمختلف عناصر البرنامج؛

وجزء يشكل حوالي نسبة 25% من مجموع الغلاف الزمني السنوي، ويستغل للاستراحة والترفيه واستقبال المتعلمين والاستعداد للخروج.

الغلاف الزمني السنوي بالساعات

الأنشطة

المجموع

الثانية

الأولى

136

68

68

تربية إسلامية

340

170

170

لغة عربية

170

85

85

تربية فنية وتفتح

170

85

85

أنشطة ما قبل الرياضية

204

102

102

أمازيغية

170

85

85

تربية حسي حركية

136

68

68

تربية بدنية

136

68

68

استراحة وترفيه

238

119

119

استقبال واستعداد للخروج

1700

850

850

المجموع بالساعات

تتكون السنة الدراسية من دورتين تدوم كل واحدة 17 أسبوعا، أي ما مجموعه 34 أسبوعا من الدراسة الفعلية:

تستغل 24 أسبوعا، أي أكثر من ثلثي هذا الغلاف الزمني في تقديم برامج الأنشطة التربوية؛

تستغل 10 أسابيع، أي أقل من ثلث هذا الغلاف الزمني للاستئناس والتكيف والتثبيت والدعم، وإجراءات آخر السنة الدراسية.

يماثل التنظيم الهيكلي للسنة الدراسية في التعليم الأولي نظيره في السلكين الأساسي والمتوسط للتعليم الابتدائي. مما يسمح بتوحيد العطل والإيقاع الدراسي في كل المرحلة الابتدائية.

تنظيم الدراسة في التعليم الابتدائي

تنظم الدراسة في السنوات الست الموالية للتعليم الأولي وفق الجدولين أسفله.

التوزيع السنوي للمواد في السلك الأساسي للتعليم الابتدائي

الغلاف الزمني السنوي في باقي السلك الأساسي

الغلاف الزمني السنوي في الأولي

المواد

مجموع

ثانية

أولى

مجموع

ثانية

أولى

220

110

110

136

68

68

تربية إسلامية

748

374

374

340

170

170

لغة عربية

0

0

0

0

0

0

اجتماعيات

340

170

170

170

85

85

رياضيات

102

51

51

0

0

0

نشاط علمي

170

85

85

170

85

85

تربية فنية وتفتح

204

102

102

204

102

102

أمازيغية

51

51

0

0

0

0

لغة أجنبية أولى

0

0

0

170

85

85

تربية حسحركية

120

60

60

136

68

68

تربية بدنية

0

0

0

136

68

68

استراحة وترفيه

0

0

0

238

119

119

استقبال واستعداد للخروج

1904

952

952

1700

850

850

المجموع

التوزيع السنوي للمواد في السلك المتوسط للتعليم الابتدائي


Partager cet article

Commenter cet article