دليل الدخول المدرسي 2012-2013
tp://www.men.gov.ma/SiteCollectionDocuments/Guide_RS1213N-etab.doc
+++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++
دليل الدخول المدرسي
2012-2013
وزارة التربية الوطنية – المقر المركزي للوزارة باب الرواح، الرباط الهاتف:16 72 68 37 05 ـ الفاكس: 43 20 77 37 05 |
دليل المؤسسة التعليمية |
1. مسك ومراقبة واستغلال المعطيات
1. حركة إسناد مدير و مدير الدراسة
2. حركة باقي أطر الإدارة التربوية
3. الحركة الانتقالية للملحقين التربويين
4. الحركة الانتقالية التعليمية
1. تأهيل المؤسسات التعليمية (ابتدائي و إعدادي و تأهيلي)
2. تأهيل الداخليات (إعدادي و تأهيلي)
3. تأهيل المؤسسات التعليمية في إطار الشراكات
1. الداخليـــــات والمطاعم المدرسية
4. المبادرة الملكية "مليون محفظة"
5. برنامج "تيسير" للتحويلات المالية المشروطة
4. الإشعار بأهم محطات السنة الدراسية
5. تنظيم استشارة الأسر بخصوص الانتقال إلى السنة الثانية من سلك البكالوريا
1. الصحة والسلامة بالأوساط المدرسية
2. إدماج الأطفال في وضعية إعاقة
1. تسجيل التلاميذ الجدد بالابتدائي
3. إعداد الجداول الدراسية و لوائح التلاميذ
4. إحصاء وضبط لوائح التلاميذ المفصولين عن الدراسة
5. إعداد مشاريع التنظيمات التربوية
6. تفعيل جمعية دعم مدرسة النجاح
8. تقوية مجال البيئة والتنمية المستدامة
9. تحديد مكونات النشاط المدرسي
10. تفعيل آليات اليقظة التربوية
مجال: التعبئة والتواصل والشراكات
يعتبر هذا الدليل ثمرة مجهودات مجموعة من الأطر التربوية العاملة بكل من الإدارة المركزية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والنيابات الإقليمية والمؤسسات التعليمية.
|
ارتباطا بالأوراش المفتوحة ومواكبة من الوزارة للمجهودات المبذولة للرفع من مردودية التعليم وجودته، وجعل التلميذ محورا مركزيا لكل التدابير المتخذة، وتعزيزا للإجراءات التنظيمية التي تم إرساؤها خلال الموسم الدراسي الفارط 2011-2012، واعتبارا لكون إنجاح الدخول المدرسي وما يصاحبه من عمليات وتدابير من المحطات الأساسية لضمان انطلاق الموسم الدراسي في الموعد المحدد، عملت وزارة التربية الوطنية على إعداد دليل خاص بالدخول المدرسي يعالج ثلاثة مجالات أساسية تتعلق بالعرض التربوي والعمل التربوي والتعبئة والتواصل والشراكات.
يروم هذا الدليل توضيح وتفسير إجراءات الدخول المدرسي تيسيرا لعملية تنزيله على أرض الواقع، ووضعه رهن إشارة كافة الفاعلين التربويين والمتدخلين على جميع المستويات مركزيا وجهويا وإقليميا ومحليا (على مستوى المؤسسة التعليمية)، ليضطلع كل من موقعه بالمهام المنوطة به، ويتخذ الإجراءات والتدابير التي يجب القيام بها ضمن مختلف محطات الدخول المدرسي، سواء خلال مرحلة التحضير التي تنطلق نهاية كل موسم دراسي، أو التي تسبق الانطلاق الفعلي للدراسة. علما أن هذه الإجراءات والتدابير العملية الواردة في هذا الدليل لا تلغي المبادرات الإيجابية والضامنة لنجاح الدخول المدرسي، بل ستظل منفتحة عليها من أجل الإغناء والتعزيز والتطوير. كما يمثل هذا الدليل الإطار المرجعي التوجيهي الذي ينبغي التقيد بمقتضياته لتحضير وإجراء الدخول المدرسي والذي تم إعداده تبعا لتوجيهات السيد الوزير خلال الاجتماع الأول للجنة قيادة الدخول المدرسي 2012-2013 المنعقد بتاريخ 14 مارس 2012.
يتوجه هذا الدليل إلى كافة الفاعلين التربويين والمتدخلين، لحثهم على تجنيد كافة الطاقات للإعداد الجماعي وللمساهمة الفعلية المسؤولة في تهيئ الدخول المدرسي 2012-2013، من خلال ما يتضمنه من توجهات وأهداف وإجراءات ومهام، ويمثل بالملموس وثيقة التعاقد لتحضير الدخول المدرسي 2013-2012 تحضيرا ناجحا يمكن من انتظام الدراسة بشكل فعلي منذ اليوم الأول لانطلاقها.
يهدف هذا الدليل إلى تحقيق ما يلي:
· ضمان دخول مدرسي ناجح ومتميز؛
· تأطير كل العمليات المرتبطة بالدخول المدرسي؛
· تحديد مستوى تدخل كل الفاعلين التربويين بناء على قاعدة التعاقد والإشراك؛
· تحقيق التكامل في الأدوار بين مختلف الشركاء؛
· إعطاء نفس جديد لأداء المؤسسات التعليمية.
يتكون هذا الدليل من ثلاثة فصول، يتطرق كل فصل إلى مجال من المجالات الثلاثة من خلال عرض مكوناته واستحضار التدابير والإجراءات العملية والجدولة الزمنية لتنزيل هذه الإجراءات على أرض الواقع مع ربطها بالجهات المسؤولة عنها. وهي:
· مجال العرض التربوي؛
· مجال العمل التربوي؛
· مجال التعبئة والتواصل والشراكات.
يحدد هذا الدليل في مجال العرض التربوي المعايير التي يجب التقيد بها من أجل توفير الظروف الملائمة لضمان دخول مدرسي ناجح وذلك من توفير البنايات المدرسية و الترشيد الأمثل للموارد البشرية و المادية.
يتطرق هذا الدليل في مجال العرض التربوي للأربع محاور، كما هو مبين في الخطاطة أسفله:
يعهد تدبير محاور العرض التربوي إلى البنية المكلفة بها وذلك على الشكل التالي :
المحاور |
المتدخلون |
• الإحصاء المدرسي |
المؤسسة التعليمية |
• الخرائط التربوية والحركات الانتقالية |
النيابة الإقليمية |
• تأهيل المؤسسات التعليمية |
النيابة الإقليمية والمؤسسة التعليمية |
• الدعم الاجتماعي |
النيابة الإقليمية والمؤسسة التعليمية |
تساهم عمليات الإحصاء المدرسي في إرساء قاعدة معطيات إحصائية لمجالات التربية والتكوين تمكن من توفير المعطيات الضرورية ومؤشرات التمدرس لإعداد البرامج التربوية الإنمائية .
1. مسك ومراقبة واستغلال المعطيات
|
العمليات |
البرمجة الزمنية
|
المنتوج المنتظر |
|
من |
إلى |
|||
1 |
تعبئة الاستمارات و مسك المعطيات الإحصائية |
2012/11/01 |
2012/11/30 |
بطاقة تركيبية للمؤسسات |
2 |
مراقبة تطابق المعطيات مع المعطيات المتوفرة لدى النيابة |
|||
3 |
استغلال المعطيات و إعداد بطاقة تركيبية للمؤسسة |
|
العمليات |
البرمجة الزمنية
|
المنتوج المنتظر |
|
من |
إلى |
|||
1 |
استكمال عملية مسك لوائح التلاميذ بكل مستوى |
02 يناير 2012 |
15 ماي 2012 |
قاعدة معطيات محينة للتلاميذ (خاصة بالنسبة للسلك الابتدائي) |
2 |
مسك النتائج الخاصة بكل تلميذ: قرار مجلس المؤسسة والمعدل العام المحصل عليه |
01 يونيو 2012 |
28 يوليوز 2012 |
معطيات محينة حول المستوى الموالي للتلاميذ |
3 |
إعادة تسجيل التلاميذ الذين تم تحيين نتائجهم آخر السنة |
01 يونيو 2012 |
01 نونبر 2012 |
قاعدة معطيات التلاميذ كاملة ومحينة قبل بدء عملية الإحصاء |
محور الخرائط التربوية
يهدف هذا المحور إلى ضمان ملائمة البنية المادية والتربوية.
العمليات |
البرمجة الزمنية |
المنتوج المنتظر |
||
من |
إلى |
|||
1 |
تدارس البنية التربوية المتوقعة في مجلس التدبير |
20 يونيو 2012 |
30 يونيو 2012 |
- مقترح البنية التربوية المتوقعة للمؤسسة |
2 |
عرض مقترح البنية التربوية المتوقعة على مصلحة التخطيط ومصلحة الموارد البشرية |
العمليات |
البرمجة الزمنية |
المنتوج المنتظر |
||
من |
إلى |
|||
1 |
عرض مقترح البنية التربوية المعدلة على مصلحة التخطيط ومصلحة الموارد البشرية |
15 يوليوز 2012 |
31 يوليوز 2012 |
البنية التربوية المعدلة للمؤسسة |
2 |
تسلم البنية التربوية المعدلة النهائية من مصلحة التخطيط ومصلحة الموارد البشرية |
15 يوليوز 2012 |
31 يوليوز 2012 |
البنية التربوية المعدلة للمؤسسة |
محور الحركات الانتقالية asuivre