Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

لتفكير وأنماط الذكاء//2//

4 Octobre 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #علوم التربية

سنستعرض عددًا من مهارات التفكير التي تنمي التفكير الإبداعي لدى الطلاب وهي:

http://www.thenewalphabet.com/details313.html

الرقم أسم المهارة   الرقم أسم المهارة
1 حل المشكلات   2 تفكير ناقد
3 اتخاذ القرار   4 التفكير المبدع
5 الربط   6 التحليل
7 التقييم   8 التفكير المنتج
9 التطبيق   10 التخطيط
11 التنبؤ   12 المقارنة
13 التلخبص   14 الملاحظة
15 التصنيف   16 التفسير
17 العصف الذهني   18 العوامل
19 التخيل   20 التفكير بالنتائج
21 وضع الافتراضات   22 الطلاقة
23 المرونة   24 الأصالة
25 التفاصيل   26 وجهات نظر الأخرين
27 الدمج   28 العلاقات السببية
29 الاستنتاج   30 القياس المنطقي
31 المشكلة المستقبلية   32 التناقضات
33 إدارة فوضى التفكير   34 التفكير الترابطي
35 تصميم المشاريع والبحوث   36 نقل الخبرة من موقف لأخر
37 البدائل والاحتمالات   38 جداول المنطق
39 التبسيط والتوضيح   40 قلب الأفكار

وأخير نقول أن أهم مدخل لتدريس التفكير ومهاراته أن يكون التفكير نفسه مادة التعلم الرئيسية وخصوصًا في السنوات المبكرة من التعليم (الصفوف الإبتدائية) لذا فعلى المعلمين أن يضطلعوا بثلاثة أمور وهي :
1- أن يجعلوا التفكير نفسه هو المادة الدراسية التي يقدمونها للطلاب.
2-  أن يركزوا انتباههم وانتباه الطلاب على السمات الرئيسة التي تميز الإجراءات المعرفية.
3-  أن يزودوا طلابهم دائمًا بتدريس مباشر وأن يمارسوا قيادة نشاط الطلاب الذي يبذلونه للتمكن من الإجراءات في سياقات متنوعة وفيرة للتفكير ومجرياته ومهاراته لأغراض متعددة.

نظرية الذكاء المتعدد (Multiple intelligence theory):
لقد تطورت نظرية الذكاء المتعدد في جامعة هارفرد ونتيجة للأبحاث التي أجراها فريق من الباحثين بقيادة هاور غاردنر وتنص هذه النظرية على أن الإنسان قادر على أن يتعلم ويعبر عن وجهة نظرة بطرق متعددة ويرى غاردنر أن الذكاء عدة أنواع وليس نوعًا واحدًا وأن الإنسان يستخدم أنواع الذكاء المختلفة في حل المشكلات وفي إنتاج أشياء جديدة وأن تنمية أنواع الذكاء المختلفة ممكنة طوال العمر إذا استخدم الإنسان الوسائط والخبرات المناسبة.

تعريف الذكاء: هو عبارة عن قدرة عامة تمكن الفرد من حل المشكلات والذي يعبر عنه عادة بمعامل الذكاء (IQ) إلا أن هاورغاردنر عد هذا التعريف ضيقًا واقترح تعريفًا جديدًا للذكاء وهو (أن الذكاء مكون من قدرات متعددة ويظهر في مجالات متعددة كذلك سواء في حل المشكلات أو في القدرة على تعديل أو تغيير المنتجات المعتمدة في نمط ثقافي أو أنماط ثقافية معينة.

أنماط الذكاء المتعدد:
1- الذكاء البدني  bodily-kinesthetic intelligence: ومن أمثلته القدرة على أداء الأعمال اليدوية بمهارة والقدرة على السيطرة على الحركات وتنسيقها.
2-  الذكاء الاجتماعيInterpersonal int.: ويسمى ذكاء التعامل مع الآخرين ويتكون من القدرة على العمل التعاوني والقدرة على الاتصال الشفوي وغير الشفوي مع الآخرين ويتضمن استعمال فهم الشخص لأهداف الآخرين ودوافعهم ورغباتهم لكي يتفاعل معهم بطريقة مرضية كما يفعل السياسي والبائع.
3-  الذكاء الذاتيIntelligence Interpersonal : وهو قدرة الشخص على فهم ذاته من جوانبها المختلفه من المشاعر والعواطف وردود الفعل والتأمل الذاتي ومن أمثلة الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من هذا النوع من الذكاء هم الروائيين والفلاسفة وعلماء النفس.
4-  الذكاء المنطقي أو الرياضيlogical\\ mathematical intelligence  وهو القدرة على التفكير المنطقي والمحاكات العقلية والتعامل مع الأرقام وإنشاء أنماط عددية والتعرف على الأنماط المجردة كما يفعل المحققون والمباحث والعلماء والفلكيون.
5-  الذكاء الإيقاعي (الموسيقي) musical\\ rhythmic int وهو القدرة على تمييز الأصوات والنغمات.
6- الذكاء اللغوي أو الشفوي (اللفظي) وهو القدرة على توليد اللغة والتراكيب اللغوية التي تتضمن الشعر وكتابة القصص واستعمال المجاز.
7- الذكاء الفضائي أو البصري visual\\ spatial int وهو القدرة على إبداع الصور الغقلية والتخيل والفنون البصرية والتصميم المعماري.
8- الذكاء الطبيعيnaturalist intelligence  وهو القدرة على تمييز النباتات والحيوانات ومكونات البيئة والأحداث الطبيعية الأخرى مثل الغيوم والتربة والمعادن.


 
إعداد / عبدالعزيز بن إبراهيم البــــــــاز

طباعة المقال إرسال الى صديق    عــودة

 

 

Partager cet article

Commenter cet article