Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

1ère Situation professionnelleالوضعية المهنية الاولى

9 Décembre 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #Situations professionnelles الوضعيات المهنية

1ère Situation professionnelle

visite des institutions

 المصدر

http://www.cermef.c.la/link

  الأهداف         تعرف مجالس المؤسسة (الرابط)      تعرف جمعيات المؤسسة      الإدارة  والتأطير التربوي وثائق المدرس  + وثائق خاصة بالمتعلم (الرابط )
 الوضعية المهنية الأولى

 

أهم فقرات الوضعية المهنية الأولى

أنشطة الوضعية المهنية 

إعداد بطاقة واصفة للمؤسسة/النيابة/الآكاديمية:

المؤسسة

(عدد الحجرات + مرافق... شبكة ملاحظة  رابط 1

 + عدد التلاميذ والتلميذات + مجالس اندية...)

نموذج ملاحظة سبل الولوج لمؤسسة غربية  رابط رابط 

النيابة والأكاديمية:

-  التركيبة المعمارية (  الفضاء الداخلي والخارجي حسب المرافق...)

- الهيكلة ووالتنظيم (الأقسام + المصالح+ الخدمات...)

الرابط

عقد جلسات مع الطاقم الإداري والتربوي

تجميع الوثائق الإدارية والتربوية المرتبطة بالمؤسسة

والقسم (قانون داخلي +وثائق مختلف المجالس+

والجمعيات والأندية+ مشروع المؤسسة  (الرابط)+ مذكرات

تنظيمية+الإطلاع على وثائق المدرس+وثائق المتعلم+

دورها وكيفية تعبئتها ومراقبتها من طرف ذوي الاختصاصات 

تجميع معطيات حول مصالح الأكاديمية الجهوية و/ أو النيابة

الإقليمية ( الهيكلة + الشؤون التربوية + الموارد البشرية)ا

 مهام الفاعلين المعنيين بالوضعيات المهنية

الأستاذ المتدرب:

1- الإعداد والتحضير

يحضر حصص التحضير

يتدارس دفتر تحمل الوضعية المهنية المعنية في ورشات ويبدي ملاحظاته حوله:

يطلع على شبكة تقويم الوضعية المهنية ومعاير ومؤشرات التقويم الواردة فيها

يحصل على نسخة من دفتر التحملات الخاص بالوضعية المهنية لإعداد تحاضيره

يحصل على نسخة من بطاقة تقويم الوضعية المهنية

2- التداريب العملية: 

ينسق مع المرشد التربوي للتأهيل قبل انطلاق التداريب المهنية

يحضر مختلف الدروس وخاصة دروس المستويات المكلف بها

الإلتزام بدفتر التحملات

يلتزم بجدول حصص التداريب الميدانية

يحضر الحصص التي ينجز خلالها زملائه الدروس ويلاحظ أدائهم ويحلل ممارساتهم الفصلية

3-الضبط

يحضر حصص الضبط داخل المركز

يحضر الإجتماعات التنسيقية التي يعدها زملائه لعرض وتقاسم الصعوبات التي واجهتهم خلال الوضعية المهنية ويدونونها في تقرير تركيبي

يشاركون في لقاء الضبط الذي يحضره الاستذة المرشدون والاساتذة المكونون 

يعرض التقرير الركيبي في اللقاء التنسيقي بحضور المكونين والمفتش التربويين والاساتذة

المرشدين

يدونون الحلول المقترحة وخلاصات محطات الضبط في الملف الشخصي للتكوين

4-التقويم

يحللون ممارساته المهنية في اطار التقويم التبادلي والذاتي


مكونات ملف

التكوي

تجمع كل الوثائق في ملف التكوين الشخصي للأستاذ المتدرب كالآتي:

-مرتب يتضمن ملفات بلاستيكية

-ترتب الوثائق في شكل بطائق:

-معلومات عن الأستاذ المتدرب معطيات عن المؤسسة +ملخص لمشروع المؤسسة  + معطيات عن المتعلمين

ملحق:

مذكرات + معلومات إضافية إغناء الملف بصور+ رسوم + خطاطات +تقرير عن زيارات

 

 المؤطرون

مدير مؤسسة الإستقبال+ المفتش التربوي+ المرشدون

التربويون+الأساتذة المكونون+ أطر مصالح الأكاديمية أو

النيابة

 الإعداد للمقابلات:

اعداد الحوار

1- تحديد وسائل الإتصال:

2- إعداد الجمل التمهيدية:

تقديم الهوية المهنية

شرح أسباب الزيارة ( انشغال حقيقي بمعرفة جيدة للمؤسسات وليس

فقط لأن المسألة روتين تكويني...)

عدم إشعار المحاور بأنه ينتظر منه جواب معين...
تقبل تفادي  الإجابة عن سؤال معين

3- تحديد بدقة ما المطلوب:

تحديد لائحة للنقط المهمة التي تحتاج إلى إجابات ... قبل أن يسأل عنها المحاور

طرح فرضيات مسبقة

تعيين الشخص الذي يهتم بالأسئلة الفرعية

4 الأسئلة التي تؤدي إلى الهدف :

تنظيم الاسئلة من العام إلى الخاص ...

أسئلة قصيرة مبسطة مركزة ومفتوحة

5- تحديد زمن المقابلة وعدد الأشخاص

6 تحديد طريقة تسجيل المعلومات مسبقا

7- ضبط إيقاع زمن الحوار                  

 السلوك والسيرة

طرح الأسئلة مع التزام الصمت ليتمكن المحاور من التكلم بطلاقة واستفاضة

التكيف مع المحاور دون التيه عن شبكة المقابلة

طلب الكشف عن الهوية من المحاور في التقارير أو ,,,

التقرير:

ملئ سجل المهمة بالتدرج مع  لائحة المواعيد

ملئ بطاقة الهوية المهنية التي تضاف لوثائق المحفظة الشخصية

تسجيل اسئلة والأجوبة وكل المعلومات التي سمح بها المحاور

وثائق تعبئ

جذاذة الملاحظة

جذاذة العمل التوثيقي

سجل المهمة ولائحة  الاتصال

لائحة الحوار

دليل الشكر

إرشادات لتحرير التقرير               

             صياغة التقارير                           

            الرابــــــط               

 تقويم الآداء

المهني 

للمتدرب

1- مكونات الملف التربوي:

بطاقة واصفة للمؤسسة والقسم:(حجرات+مرافق+ عدد التلاميذ والتلميذات+ مجالس + أندية...

الوثائق الإدارية والتربوية المرتبطة بالمؤسسة والقسم:

(قانون داخلي+ وثائق مختلف المجالس والجمعيات والأندية

+ مشروع المؤسسة+ شراكات مذكرات تنظيمية+ وثائق

الدرس+ وثائق المتعلم+ دفتر صحي+ التتبع...)

تصنيف وتنظيم مكونات الملف حسب مجالاتهاووظائفها

2- تقرير تركيبي:

وصف المكونات وتفسير أهميتها وتقديم استنتاجات


الحصيلة

والضبط





 

تحليل المعطيات وتصنيفها

استخراج خصوصيات المؤسسة

اختيار الوثائق الملائمة لمهنة التدريس

توقع الأستاذ المتدرب في المحطة المقبلة

 

الوضعية المهنية

ومهام الفاعلين المسؤولين          

الرابط

 

 

Partager cet article

Commenter cet article