Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

ستنطلق التكوينات في بيداغوجيا الادماج ابتداءا من الاثنين 15فبراير2010الى الجمعة 19فبراير2010

13 Février 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #التكوين المستمروبرامج وزارية

ستنطلق التكوينات بجهة دكالة عبدة حول بيداغوجيا الادماج لفائدة اساتذة التعليم الابتدائي باقليمي الجديدة وسيدي بنورابتداءا من الاثنين 15فبراير2010 وعلى مدى خمسة ايام يؤطرها اساتذة المكونون لمركز تكوين المعلمين بالجديدة وفتشو التعليم الابتدائي
 
ويشمل البرنامج التكويني
....................


الفئة المستهدفة: أساتذة التعليم الابتدائي

الأثر المنتظر تقويمه بعد التّكوين: إنماء الكفايات لدى كل متعلم.

الكفاية المهنية 1: تدبير التعلّمات وفق بيداغوجيا الإدماج من أجل إنماء الكفايات لدى كل متعلم،

الكفاية المهنية 2: تقويم درجة نماء الكفايات لدى كل متعلم،

الكفاية المهنية 3: معالجة ما يعيق نماء الكفايات لدى كل متعلم. 

الأدوات المنتظر إنتاجها في نهاية الدّورة التّكوينية:

مخطّط التعلّم وفق بيداغوجيا الإدماج لمرحلة ما،  

وضعيّة إدماجية، 

عدّة إنماء الكفاية لدى المتعلّم،

عدّة تقويم درجة نماء الكفاية لدى المتعلّم،

عدّة معالجة ما يعيق نماء الكفاية لدى المتعلّم.

الغلاف الزمني: 30 ساعة موزّعة على خمسة أيّام.


مصوغة تكوين أساتذة التعليم الابتدائي في بيداغوجيا الإدماج

الأثر المنتظر تقويمه بعد التّكوين : إنماء الكفايات لدى كل متعلم.

الكفاية المهنية 1: تدبير التعلّمات وفق بيداغوجيا الإدماج من أجل إنماء الكفايات لدى كل متعلم،

الكفاية المهنية 2: تقويم درجة نماء الكفايات لدى كل متعلم،

الكفاية المهنية 3: معالجة ما يعيق نماء الكفايات لدى كل متعلم.

 

الأدوات المنتظر إنتاجها في نهاية الدّورة التّكوينية :

مخطّط التعلّم وفق بيداغوجيا الإدماج لمرحلة ما،   

وضعيّة إدماجية، 

عدّة إنماء الكفاية لدى المتعلّم،

عدّة تقويم درجة نماء الكفاية لدى المتعلّم،

عدّة معالجة ما يعيق نماء الكفاية لدى المتعلّم5/-

المنتوج المنتظر في نهاية اليوم الأوّل : مخطّط التعلّم وفق بيداغوجيا الإدماج لمرحلة كفاية ما.

 

الكفاية

المستهدفة

التّوقيت

بالدقيقة

الأنشطة والمهام والمداخلات

تقنية التّنشيط

الوثائق

الكفاية المهنية

 1

20

افتتاح الملتقى وتقديم البرنامج

عرض

 

30

النشاط1: الكفاية وفق منظور بيداغوجيا الإدماج

المهمّة 1: ملء استمارة جرد التصوّرات واستثمار النتائج.

عمل فردي

عمل جماعي

101

101’

30

مداخلة نظرية: المفاهيم الأساس لبيداغوجيا الإدماج

عرض- نقاش

.ppt102

50

المهمّة 2: توحيد المفاهيم

عمل فردي - تقاسم

103

 

استراحة

70

النشاط 2: تخطيط التعلّم وفق بيداغوجيا الإدماج

المهمّة 1: تطوّر الكفايات الأساس في مادّة دراسيّة معيّنة وفق بيداغوجيا الإدماج

عمل في مجموعات

عرض -نقاش

104

 

30

مداخلة نظرية: تخطيط التعلمات وفق بيداغوجيا الإدماج

عرض - نقاش

105 .ppt

90

المهمّة 2: بناء مخطط تعلّم لمرحلة كفاية ما

عمل في مجموعات

عرض- نقاش

106- 107

(نموذج 1 أو نموذج 2)

10

تقويم اليوم الأوّل من التّكوين

عمل فردي

108


المنتوج المنتظر في نهاية اليوم الثّاني: وضعيّة إدماجية

 

الكفاية

المستهدفة

التّوقيت

بالدقيقة

الأنشطة والمهام والمداخلات

تقنية التّنشيط

الوثائق

الكفاية المهنية

 1

45

النشاط 3: الوضعية الإدماجية

المهمّة1 : تحديد مكوّنات الوضعية الإدماجية وخصائصها

عمل في مجموعات

عرض- نقاش

201

30

مداخلة نظرية: الوضعية الإدماجية

عرض- نقاش

202. ppt

90

المهمّة 2: بناء وضعيّة إدماجيّة

عمل في مجموعات

عرض- نقاش

203

45

المهمّة3: تطوير الوضعية بعد عرضها ومناقشتها

عمل في مجموعات حسب المادّة

204

30

استراحة

50

المهمّة3 (تابع): تطوير الوضعية بعد عرضها ومناقشتها

عرض- نقاش

204

60

المهمّة 4: بناء وضعيّة إدماجيّة مكافئة للوضعيّة التي سبق إنتاجها.

عمل في مجموعات حسب المادّة

عرض - نقاش

205

10

تقويم اليوم الثّاني من التّكوين

عمل فردي

206




Partager cet article

Commenter cet article