Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

النقد المغاربي وندوة في المنهجية

22 Mars 2013 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #مقالات واخبار

حول موضوع (الأدب المغربي القديم دراسات وأبحاث جزائرية) يعقد مختبر السرديات        بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك  يوم الجمعة  22 مارس 2013  بقاعة الندوات بالكلية ، ابتداءً من الساعة التاسعة والنصف صباحا ندوة لمُقاربة عدد من القضايا المرتبطة بالأدب المغاربي  من خلال نصوصه الشعرية الصوفية القديمة،وسيره الشعبية المتنوعة،وكذا من أجل إماطة اللثام عن عدد من وجوهه  ومميزاته ، في ضوء القراءات النقدية المعاصرة .

الجلسة الصباحية ويترأسها د/عبد الرحمان غانمي ستفتتحها   دة/ الزهراء عاشور (جامعة أم البواقي ) بمحاضرة في موضوع :مصدر الإبداع الشعري عند مفدي زكريا. تليها بعد ذلك المداخلات التالية :
إبراهيم أزوغ :   "الأدبية بين تراثية الفهم وحداثة التأويل " مقاربة نقدية لمقول القول  لدى أبي حيان التوحيدي لعبد القادر عميش( جامعة الشلف ).
سالم الفائدة   "الشعر الصوفي القديم في الجزائر" لمختار حبار (جامعة وهران ) ،إيقاعه الداخلي وجماليته  . 
ناصر ليديم : السيرة في الأدب الجزائري القديم من القرن السابع الهجري إلى القرن الثاني عشر الهجري  دراسة في الأنماط والبناء " لشميسة غربي ( جامعة سيدي بلعباس ).
الجلسة الزوالية وتنطلق ابتداءً من الساعة الثالثة بعد الزوال  برئاسة د/شعيب حليفي  في موضوع " الندوة المنهجية " الخاصة بالباحثين في  دكتوراه ( تحليل الخطاب السردي) والتي ستعرف مشاركة وتأطير الأساتذة : د/عبد الله الجهاد ، د/فيصل الشرايبي ، د/عثماني الميلود ، د/عبد الرحمان غانمي ، دة/الزهراء عاشور. 

 

 

Partager cet article

Commenter cet article