Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

دور الإدارة التربوية في تخطيط وتنظيم وتوجيه حلقات القرآن الكريم

21 Décembre 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #ديداكتيك المواد

الإطار العام

مقدمة:

الحمد لله الذي خلق الإنسان، وعلمه البيان، وأمره بتعاهده تلاوة وعبادة وتدبراً ، والصلاة والسلام على رسول الله الذي أُرْسِل بمنهج القرآن وبعد.

تُعَدُّ الإدارة التربوية فرعاً من فروع  الإدارة ، وهي من الإدارات المهمة في حياة النّاس، إذ إنها تعمل على التخطيط للحياة وتنظيمها وترتيبها بطريقة تحقق أهداف الإدارة في إنجاز أهداف أي مؤسسة ؛ وبالتالي الإدارة التربوية تعم على إنجاز الأهداف التربوية للمؤسسة التعليمية، والتي منها حلقات القرآن التي تمثل مؤسسة صغيرة ذات أهداف سامية هي تنظيم طلبة القرآن الكريم وتحفيظهم القرآن العظيم ، الذي به صلاح الدنيا والآخرة.

إن البحوث التي أجريت في هذا المجال قليلة ومحدودة مع أهميته إذا ما قورنت بالبحوث التي أجريت في المجالات التربوية الأخرى. ويعتبر هذا الميدان ميدان الاستفادة من الإدارة التربوية في إدارة حلقات تحفيظ القرآن الكريم ميداناً بكراً ، ولذلك رأى الباحث ضرورة تقديم بعض الأفكار التي تساعد في إستخداماته في مجال تحفيظ القرآن الكريم الذي هو أجل العلوم وأعظمها. عن النبي   r قال: (خيركم من تعلَّم القرآن وعلَّمه)([1]).

يرى الباحث أن الإدارة التربوية يمكن أن تسهم في معالجة مشكلات التربية والتعليم والتنمية؛ والتي يدخل في إطارها تحفيظ القرآن الكريم. ولتكون الإدارة التربوية فاعلة ، ومؤثرة في عملية تطوير طرق حفظ القرآن الكريم لابدّ أن تدرس بطريقة دقيقة تلتزم الواقعية مستفيدة من كل الامكانات المحلية المتاحة ، حتى لا تكون خيالاً بعيداً عن الواقع.

ويرى الباحث أنه لابد من تطوير حلقات القرآن الكريم ، وإلزام المعلمين فيها بتعلم وظائف الإدارة التربوية الحديثة وعناصرها، التي تواكب النقلة النّوعيّة التي حدثت في مجالات الحياة المختلفة؛ ومنها الإدارة التربوية في سبيل تحقيق هذا الدور لها في تنظيم حلقات القرآن الكريم.  يتبع الباحث المنهج الوصفي والتحليلي لتحقيق هدف تنظيم حلقات القرآن الكريم التي تساعد في حفظ كتاب الله العزيز.

إن عملية الاستفادة من الإدارة التربوية ونظمها في تنظيم حلقات تحفيظ القرآن الكريم ، تُعدُّ من الإصلاح التربوي الذي يجري الآن في العالم.

لتحقيق هذه الاستفادة ، يأتي الإطار العام لهذا البحث على النحو التالي:

أولاً: مشكلة البحث :

إن مشكلة هذا البحث تكمن في عدم استفادة القائمين على إدارة الحلقات التربوية من وظائف الإدارة المختلفة من تخطيط وتنظيم وتوظيف وتوجيه في ترتيب الحلقات القرآنية وإحكامها وضبطها .

ثانياً: أسئلة البحث :

إن السؤال الرئيس في هذا البحث يمثل مشكلة البحث، وبالإجابة عليه يبدأ حل المشكلة.

السؤال هو :

كيف يستفاد من عناصر الإدارة التربوية في ترتيب وتنظيم حلقات تحفيظ القرآن الكريم ؟

أما الأسئلة الفرعية هي :

1- كيف يخطط لحلقات تحفيظ القرآن الكريم ؟

2- كيف تنظم حلقات القرآن الكريم ؟

3- كيف توظف حلقات القرآن الكريم ؟

4- كيف توجه حلقات القرآن الكريم ؟

ثالثاً: أهداف البحث :

إن هذا البحث يهدف للاستفادة من الإدارة التربوية في التخطيط والتنظيم والتوظيف والتوجيه لحلقات القرآن الكريم ، كما يهدف لإكساب معلمي القرآن الكريم مهارات ضبط العمل وتنظيمه ، وكذلك إكسابهم صفات القائد التربوي للحلقات .

رابعاً: منهج البحث:

لطبيعة هذا البحث الوصفية ، والتي تعتمد على التحليل فإن الباحث يعتمد منهج الوصف والتحليل .

خامساً: هيكل البحث:

يتكون هذا البحث من خمسة مباحث على النحو التالي:

* المبحث الأول: الإطار العام

* المبحث الثاني: نشأة الإدارة وتطورها ، وتعريفها وأهم نظرياتها.

* المبحث الثالث: نشأة الإدارة التربوية وتطورها وتعريفها وأهمّ نظرياتها.

* المبحث الرابع:  حلقات تحفيظ القرآن الكريم وطرق التحفيظ فيها.

* المبحث الخامس: دور الإدارة التربوية في تنظيم حلقات تحفيظ القرآن الكريم.

سادساً: التعريف الإجرائي لمصطلحات البحث:

الإدارة التربوية: هي تحقيق الأهداف التربوية للمؤسسة أو المنظمة بوساطة فريق العمل.

حلقات القرآن الكريم: يقصد بالحلقة جلوس المتعلمين حول معلم القرآن الكريم للتلقي منه والاستماع لتوجيهاته والعمل بمقتضاها.

معلم القرآن الكريم: هو الإنسان المتمكن من القرآن الكريم وعلومه وطريقة تدريسه للطلاب ، وتكون له القدرة على متابعتهم وضبطهم.

سابعاً: الخاتمة وتشتمل على الآتي:

        أ-     النتائج.

ب‌-       التوصيات. 

ثامناً:

- ثبت المصادر والمراجع

- فهرست الموضوعات

 



[1]) ) صحيح البخاري، حديث رقم 4639 باب خيركم من تعلم القرآن ج 15، ص 483.

suite au


http://www.al5aatr.com/researches/13/137w_dawr_idarah.doc

 


http://www.al5aatr.com/researches/13/137w_dawr_idarah.doc

 

Partager cet article

Commenter cet article