Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

موقع تدريبي بمحتوى تعليمي متخصص يهدف لخفض نسبة البطالة في العالم العربي

27 Novembre 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #Telechargerتحميل

موقع تدريبي بمحتوى تعليمي متخصص يهدف لخفض نسبة البطالة في العالم العربي

أول موقع متخصص بالتدريب عبر الإنترنت باللغة العربية

المواقع الإلكترونية التدريبية أضحت بمثابة جامعات علمية مفتوحة

الرياض: أشواق بندر
مع ارتفاع معدلات البطالة في العالم العربي، انطلق أول موقع للتدريب باللغة العربية على الإنترنت للبرامج الرقمية المتخصصة، والموجه لفئة الذين يملكون الموهبة ويرغبون في تنميتها وتطويرها ليصلوا بها للاحترافية، ولطلاب المدارس والجامعات الذين يرغبون في البدء بأخذ دورات متخصصة لشغل وظيفة.

ويحتوي موقع «دربني تي في» على قرابة 600 مقطع فيديو مسجلة باللغة العربية من قبل مدربين متخصصين ومحترفين، لمجموعة الدروس والشروحات في الموقع تشمل التصميم الرقمي ثنائي وثلاثي الأبعاد، وتصميم الغرافيكس، وتصميم صفحات مواقع الإنترنت، تحرير الفيديو، وقواعد البيانات، وتعلم برمجيات وأنظمة شركة «آبل»، وهي مرخصة من الشركات التي يتم التعامل بواسطة برامجها كـ«آبل» و«أودوبي». فيكفي أن يختار المتدرب المجال الذي يريد التخصص فيه كالتصميم أو الطباعة، ليقترح له القائمون على الموقع البرامج التي يحتاج تعلمها والتدرب عليها بكافة مستوياتها، متدرجا من المبتدئ، فالمتوسط، فالمتقدم.

وحبذ القائمون على الموقع التوجه نحو التدريب على الإنترنت، كونه غير محدود بالمكان والزمان لأخذ المعلومة، وأقل كلفة سواء على المتدرب أو عليهم، ولتعزيز جانب نفسي مهم لدى الراغب في التدريب، بألا يشعر بالقيود التي يفرضها الصف بينه وبين المعلم، وإنما يكون تدريبا ذاتيا وأكثر مرونة.

ولتحقيق الغرض المنشود لم يتجاوز مدة أطول مقاطع الفيديو المرفوعة أكثر من 10 دقائق، مراعاة لأن لا يصاب المتدرب بالملل، ولاستثمار أوقات الفراغ في المدرسة أو العمل في مشاهدة مقطع فيديو وتطبيقه لاستكمال المنهج التدريبي.

ويدفع المتدرب تكلفة الاشتراك بالموقع شهريا أو سنويا لمشاهدة عدد لا محدود من مقاطع الفيديو التدريبية، بالإضافة لإمكانية تنزيل كافة ملفات التدريب على جهازه، ليعطى في نهاية اشتراكه شهادة حضور إلكترونية للدورات المعتمدة من الموقع.

وأوضح السيد أيمن إبراهيم المدير الإقليمي لموقع «دربني» لـ«الشرق الأوسط»، أن الموقع يهتم بالتدريب العملي الاحترافي على الويب، كنقطة بداية، ليكون مرجعا للتدريب على الإنترنت في الوطن العربي، بالتركيز على تقديم تدريب راق ومحترف للمستخدم، بطريقة منهجية وسلسة؛ بحيث يبدأ في التدرب ويتدرج فيه خطوة فخطوة، من دون مواجهة صعوبات في متابعة الدراسة أو بالتدريب بشكل عام.

يقول أيمن إبراهيم: «ما شجعنا للبدء بالمشروع ملاحظتنا لارتفاع نسبة البطالة في الوطن العربي التي وصلت إلى 25 في المائة، إضافة لتكبد خسائر بمليارات الدولارات من جراء دفع مبالغ طائلة لاستقطاب الكفاءات الأجنبية في التدريب والتعليم، وكذلك لشغل بعض الوظائف التخصصية، رغم وجود طاقات شبابية يمكن تدريبها».

ويضيف: «هدفنا الأساسي هو التلاميذ في المدارس والجامعات، وحاليا نحاول التواصل مع المؤسسات المتخصصة في تنمية المجتمع كمبادرة لتشجيع التدريب، وفي المرحلة القادمة ستندرج برامج التدريب التي يحتاجها المديرون التنفيذيون، ومديرو المشاريع، وكذلك المهندسون، كبرامج (أوتوكاد)، وتعليم برمجة أنظمة الهواتف الذكية كـ(IOS) و(أندرويد)».

ويعتبر «دربني» أول موقع تدريبي ذا جودة عالية ونوعية عبر الإنترنت، متخصص ببرامج تصميم الغرافيكس باللغة العربية في الشرق الأوسط، لتطوير المهارات والقدرات للحياة المهنية والعملية، للطلاب أو العاملين في مجال التصميم والإبداع، لمساعدتهم على إنجاز الأمور الفنية المتعلقة ببرامج التصميم، ولرفع مستوى الأداء بأقل التكاليف، بمحتوى متجدد ومطور.

ولزيادة الإنتاجية يوفر الموقع إمكانية تجميع وتخزين مجموعة الفيديوهات الخاصة والمفضلة، وإمكانية تحميل ملف الدرس على الجهاز للتدرب على الدرس، وتلقي المعلومة في أي مكان وأي وقت مهما كانت سرعة الإنترنت.

ويستهدف «دربني» إلى جانب الطلاب، موظفي المؤسسات الحكومية التي تحتوي على أقسام التصميم والإعلام، والتي تسعى لتطوير ورفع مستوى المعرفة والأداء لدى موظفيها، دون الحاجة للتعاقد مع شركات خاصة عاملة في المجال، لتوفير الوقت؛ فالموظف يستطيع التدرب خلال وجوده داخل المؤسسة. ويلبي احتياجات أصحاب الشركات والأعمال العاملة في مجال التصميم، والطباعة، التصميم الداخلي، وتصميم المواقع الإلكترونية. ويغطي «دربني» احتياجات جميع الكوادر في المؤسسات التعليمية بالجامعات والمعاهد والمدارس، التي تقوم بتدريس التصميم بشكل عام، والخطط الدراسية التي تستلزم تعلم التصميم واستخدامه لرفع مستوى الكادر التعليمي، بإعطائهم الفرصة للتدرب في أي وقت وأي مكان وبأي جهاز، ولتطوير قدراتهم في إنشاء جيل متميز بقدرته على استخدام برامج التصميم على الصعيدين العملي والمهني عن طريق توفير مكتبة من الفيديوهات التعليمة التي تساعد في رفع مستوى المعرفة لديهم.

وتشجيعا لانضمام الطلاب، أنشأ «دربني» مبادرة سفراء الموقع، بأن يكون طالبا على مقاعد الدراسة في تخصص تقنية المعلومات أو تصميم الغرافيكس، وتقديره الجامعي «جيد»، وحسن السيرة والسلوك، بمنحه اشتراكا مجانيا في الموقع لمتابعة الدروس، إضافة لميزات أخرى يتمتع بها أثناء دراسته

http://www.aawsat.com/details.asp?section=55&article=705898&feature=1&issueno=12416

 

Partager cet article

Commenter cet article