Suivre ce blog
Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

تعليم التفكير في المنهج

9 Octobre 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #موضوعات تربوية

http://www.mawhiba.org/Ebdaa/Ebdaa3-0-0/subjects/pages/sdetail.aspx?str=163,042909c4-1472-470d-8ee7-310f2496b165,1link

 

 

تعليم التفكير في المنهج

 

تعليم التفكير ضمن المنهج المدرسي يساعد الطلبة على فهم أعمق للمجال المعرفي والتدريب على الإنتاجية الإبداعية وتطوير مفهوم الذات، رفع مستوى التحصيل، تطوير الاتجاهات نحو التعلم، وتطوير استراتيجيات التدريس عند المعلمين.

يرى تورانس (Torrance 1990) بأن التغير في أهداف العملية التعليمية يُمثل تغيراً تطورياً هاماً، حيث تركز مدارس المستقبل على تنشئة جيل قادر على التفكير وعلى القيام باكتشافات علمية جديدة وعلى إيجاد حلول للمشكلات الحياتية، كما أكّد على دور المدرسة الحقيقي بقوله:"يجب أن تكون المدارس أماكن للتفكير وليس للتعلم فقط". ويؤكد سوارتز وباركز (Swartz and Parks, 1994) أنّ بمقدور كل إنسان أن ينمّي قدراته العقلية ويطوّرها باستمرار من خلال ما يواجهه في حياته من تجارب وخبرات، ويعد تحسين نوعية التفكير لدى الطلبة من أولويات الأنظمة التربوية، وذلك من أجل مواجهة التحديات التي أوجدتها ثورة التكنولوجيا وتعدّد الثقافات. هذا ولعلّ أهم القضايا الواجب مراعاتها عند تعليم التفكير في المنهج المدرسي تتعلق بضرورة تدريب الطلبة على التفكير الجيّد، وممارسة الأحكام الناقدة، والتفكير الإبداعي. كذلك التدريب على جمع المعلومات وتقييمها واستخدامها؛ لأجل حلّ المشكلات واتخاذ القرارات في أعمالهم وحياتهم بطرق فعّالة. فتعليم التفكير في المناهج المدرسية أصبح ضرورة مُلحة، فكل طالب قادر على تنمية مهارات التفكير لديه.

وينطلق تعليم التفكير من عدة مبادئ، منها:

كلما كان تعليم التفكير ذو أهداف واضحة، كلما أثر ذلك إيجابياً على الطلبة.

كلما تم دمج تعليم مهارات التفكير في المنهج المدرسي، كلما ساهم ذلك في تمكين الطلبة من استخدام مهارات التفكير بشكل أفضل، وتوظيفها في المعلومات التي يتلقونها.

المنهج المدرسي ليس عبارة عن معلومات مجرّدة، ولكنه عبارة عن معرفة وثقافة ومهارات يجب أن يستخدمها الطلبة من أجل إصدار الأحكام واختيار المناسب وتوظيفه في الأنشطة الحياتية، فمثلاً يتم تعليم الطلبة عن النظام الغذائي السليم لكي تنعكس هذه المعلومات على نظامهم الغذائي بشكل إيجابي.

إن تعليم التفكير لا يشمل دمج مهارات التفكير في المنهج المدرسي فقط، بل قد يتضمن تحليل المنهج وإعادة تخطيطه من جديد، والتوسع والإثراء فيه، بما يتناسب وحاجات الطلبة.

إن النشاطات الخاصة بمهارات التفكير في المنهج يجب أن تخدم مجالات النمو والتطور المختلفة عند الطلبة، وكذلك تنوع الذكاءات والاهتمامات، بالإضافة إلى تنوع أنماط التفكير والتعلم، وجميع مجالات الفروق الفردية فيما بين الطلبة أنفسهم.

عند تنفيذ أو تقييم أي برنامج لتعليم التفكير ينبغي علينا أن نأخذ في الحسبان عدد من الأمور المتمثلة في: التعرف على مهارات تفكير متنوعة، وربطها مع المنهج، ومعرفة استراتيجيات استخدام مهارات التفكير المتعددة، واستراتيجيات قيادة التفكير وتوجيهه، وكذلك توليد اتجاهات مدعّمة وملازمة للمهارات التفكيرية، وتهيئة البيئة الصفّية والمنزلية التي تساعد على التفكير الجيد.

يجب أن لا ننسى أن تعليم التفكير والتفكير نفسه يحتاجان إلى الوقت والجهد والصحّة والقيم واللغة، ويمكن قياس أثر تعليم التفكير في المنهج المدرسي، من خلال استخدام اختبارات الإبداع أو التفكير الملائمة لطبيعة المهارات التفكيرية التي تم دمجها، وكذلك من خلال ملاحظة أثر ذلك على التحصيل وعلى تقدم الطالب في المدرسة، وإنتاجيته، وتطور جوانب الشخصية الأخرى.    

 

المراجع

مت الاستعانة بعدد من المصادر العربية والأجنبية لتطوير محتوى موهبة وإبداع وابتكار، وفيما يلي قائمة بأبرز المصادر التي تم الاعتماد عليها.

 

المراجع العربية:  

  1. تجربة وزارة التربية والتعليم في رعاية الطلبة المتميزين. (2007). من منشورات وزارة التربية والتعليم. الأردن، عمان. 
  2. جروان، فتحي (2002). الإبداع .الطبعة الأولى. الأردن، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع
  3. جروان، فتحي (2002). الموهبة والإبداع. الطبعة الأولى. الأردن، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.  
  4. جروان، فتحي. (1999). الموهبة والتفوق والإبداع. الطبعة الأولى. الإمارات العربية المتحدة، العين: دار الكتاب الجامعي.
  5. جروان، فتحي. (2007). تعليم التفكير- مفاهيم وتطبيقات. الطبعة الثالثة. الأردن، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
  6. الحارثي، ابراهيم مقبل (2001) . الإبداع في التربية والتعليم – مرشد المعلمين والتربويين .(مترجم) الطبعه الأولى . السعودية، الرياض :مكتبة الشقري للنشر والتوزيع.
  7. حوراني، منير. (2002). تعليم مهارات التفكير. (مترجم). الأمارات، العين: دار الكتاب الجامعي.
  8. الخطيب، جمال؛ وآخرون. (2007). مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة. الأُردن، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
  9. الخطيب، عامر. (2003). أدوار المعلم في التربية الإبداعية بمدرسة الموهوبين. ورقة عمل منشورة مقدمة للمؤتمر العلمي العربي الثالث لرعاية الموهوبين والمتفوقين. الأردن، عمان: المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين.
  10. خياط،عبد اللطيف. (2000). تحسين التفكير بطريقة القبعات الست. الطبعة الأولى .(مترجم). الأردن، عمان: دار الأعلام.
  11. دبابنة، خلود. (1998). حاجات ومشكلات الطلبة المتميزين والموهوبين .رسالة ماجستير غير منشور. الأردن، عمان: الجامعة الأردنية.
  12. الروسان، فاروق. (1996). أساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة. الطبعة الأولى. الأُردن، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
  13. زحلوق، مها. (1996).  معلم المتفوقين وإعداده. ورقة عمل منشورة مقدمة للورشة الإقليمية حول تعليم الموهوبين. الأردن، عمان: مدرسة اليوبيل.
  14. السرور, ناديا. (1998). فاعلية برنامج لتعليم التفكير (الماستر ثنكر) في تنمية القدرات الإبداعية. مجلة مركز البحوث التربوية. الدوحة, قطر.
  15. السرور، ناديا. (2000). مفاهيم وبرامج عالمية في تربية المتميزين والموهوبين. الطبعة الأولى. الأُردن، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
  16. السرور، ناديا. (2002). تقييم واقع الطلبة المتميزين والموهوبين في المدارس الحكومية بمملكة البحرين. دراسة ميدانية. وزارة التربية والتعليم. المنامة، البحرين.
  17. السرور، ناديا. (2002). مقدمة في الإبداع. الطبعة الأولى. الأُردن، عمان: دار وائل للنَّشر والتوزيع.
  18. السرور، ناديا. (2003). مدخل إلى تربية المتميزين والموهوبين. الطبعة الرابعة. الأردن، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
  19. السرور، ناديا. (2005). استبانة خصائص الأطفال الموهوبين ما قبل المدرسة. الأردن، عمان: ورقة غير منشورة.
  20. السرور، ناديا. (2005). برنامج RISK  لتعليم التفكير الناقد. الأردن، عمان:  ديبونو للنشر والتوزيع.
  21. السرور، ناديا. (2005). تعليم التفكير في المنهج المدرسي . الأردن، عمان:  دار وائل للنشر.
  22. السرور، ناديا. (2005). تعليم التفكير في المنهج المدرسي. الأُردن، عمان: دار وائل للنَّشر والتوزيع.
  23. السرور، ناديا. (2006). مقدمة في الإبداع. الأُردن، عمان: ديبونو للطِّباعة والنَّشر والتوزيع.
  24. السرور، ناديا. (2007). نماذج غير منشورة. عمان: الأردن.
  25. السرور، ناديا. وثيقة غير منشورة حول برامج الموهوبين. الأردن، عمان.
  26. السرور، ناديا؛ حداد، عفاف. (1999). دراسة عاملية حول الخصائص السلوكية للطلبة المتميزين. العدد (15)، السنة الثامنة، مجلة مركز البحوث التربوية. الدوحة، قطر: جامعة قطر.
  27. السرور، ناديا؛ وآخرون. (1988) . برنامج الكورت لتعليم التفكير. الطبعة الأولى. الأردن، عمان:  دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
  28. السرور، ناديا؛ وآخرون. (2007). مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة. الأردن، عمان: دار القمر.
  29. سعد الدين، محمد. (2006). أدمغة العربية المهاجرة- الواقع، الأسباب، الآثار على التنمية-  نماذج من عقول عملية مهاجرة. بيروت، لبنان: المركز العلمي التنموي للبحوث والدراسات.
  30. سليمان، سنا. (2005). كيف نربي أنفسنا والأبناء. الطبعة الأولى. مصر، القاهرة: عالم الكتاب.
  31. عبد الغني، حاتم. (2003) عادات العقل. ( كتاب مترجم عن آرثر كويتا و بينا كاليك) . المملكة العربية السعودية: دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع.
  32. عبيدات، ذوقان؛ ابوالسميد، سهيلة. (2007). الدماغ والتعلم والتفكير. الطبعة الأولى.الأردن،عمان: دار الفكر.
  33. عيسوي، بشير. (2000). موهوبون ولكن في خطر. (مترجم). السعودية، الرياض: دار المعرفة للتنمية البشرية أنماط البشرية.
  34. القريطي، عبد المطلب. (2005). الموهوبون والمتفوقون- خصائصهم واكتشافهم ورعايتهم. مصر، القاهرة: دار الفكر العربي.
  35. القريوتي، يوسف؛ السرطاوي، عبد العزيز. (1995). المدخل إلى التربية الخاصة. الطبعة الأولى. الإمارات العربية المتحدة، دبي: دار القلم للنشر والتوزيع.
  36. كلنتن، عبد الرحمن. (1422هـ). رحلة مع الموهبة-الدليل الشامل. الطبعة الأولى. السعودية، الرياض: دار طويق للنشر والتوزيع.
  37. الكناني، ممدوح (2005). سيكولوجية الإبداع وأساليب تنميته. الطبعة الأولى. الأردن،عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
  38. المطيري، حمد. (2004). صفات الطلبة المتميزين والسلوكات الدالة عليها. رسالة ماجستير. البحرين، المنامة: جامعة الخليج العربي.
  39.  مكتب التربية لعربي لدول الخليج. (2003). خطة مشروع تطوير مقياس الخليج للقدرات العقلية المتعددة. وثيقة غير منشورة.
  40. دانييل كيفلس وليروي هود (1997): الشفرة الوراثية للإنسان، ترجمة د.أحمد المستجير، سلسلة عالم المعرفة. الكويت. العدد (217). ص 362.
  41. د.جون ب.ديكنسون (1987): العلم والمشتغلون بالبحث العلمي في المجتمع الحديث، سلسلة عالم لمعرفة. الكويت. العدد (112). ص ص 293 و 309
  42. توم فورستر (1989): مجتمع التقنية العالية، ترجمة د.محمد كامل عبد العزيز، دار الكتب الأردني، عمان. ص 400.
  43. تي. بيردسلي (1997): بيانات حيوية، مجلة العلوم. مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، العدد 1، كانون الثاني. ص23.
  44. نجم عبود نجم (2003): إدارة الابتكار، دار وائل، عمان 

 

المراجع الأجنبية

  1.  (2004). Best Practices of Schools that Nurture Excellence. Retrieved Jan. 6th, 2008, from the Davidson Institute for Talent Development. Website:http://www.gtcybersource.org/articleprintable.aspx?rid=13068
  2. A. Ovans: Can You Patent Your Business Model?, HBR,Vol(78), No.(4), July-Aug 2000, p16. and A.S. Alias and R. Stim(2003): Patent, Copyright, & Trademark, Delta Printing Solutions, Inc., Berkeley.
  3. A.J.Darney and M.D.Magee (Eds) (2007): Encyclopedia of Small Business Thomson Gale Detroit
  4. A.J.Darney and M.D.Magee(Eds)(2007): Encyclopedia of Small Business, Thomson Gale, Detroit,p445.
  5. A.Ovans, op cit,p16.
  6. A.Thomson (2005): Entrepreneurship and Business Innovation,pp18
  7. Adams, J, L.(1979). Conceptual Blockbusting: A Guide to Better Ideas. 2nd Ed . W. W. Norton &Company. N.Y: U.S.A.
  8. B.Hill (2003): Google For Dummies, John Wiley & Sons, pp of Introduction
  9. B.Hill (2003): Google For Dummies, John Wiley & Sons, pp of Introduction.
  10. Banks , J. (1991 ) . Selecting a Thinking Skills program . Technomic Publishing Company . Inc .1
  11. Barbour, N. E.; Shaklee, B. D. (1998). Gifted Education Meets Reggio Emilia: Visions for Curriculum in Gifted Education for Young Children. Gifted Child Quarterly, vol.42,pp. 228-237.
  12. Becker,K.(2003). History of the Stanford- Binet Intelligence Scale: Content and Psychometrics. Riverside Publishing.
  13. Betts, G. (May, 1986). Development of the Emotional and Social Needs of Gifted Individuals. Journal of Counseling and Development. Vol. 64. PP 587-589
  14. Beyer , B . ( 1987). Practical Strategies for the teaching of thinking . Allyn and Bacon .Inc .
  15. C. Loch and S. Kavadias(2008):Handbook of New Product Development, Butterworth-Heinemann,UK,p3.
  16. C.Carilisle(1999): The Paradox of creativity, Vol(8),No.(4), Available on: (www.winstonbrill.com).
  17. Charlan S. Nesmith: Managing Innovation, CMR, Vol.(40), No.(1), Fall 1997, pp59-74.5-Roger Bennett (1996): Corporate Strategy and Business Planning, Pitman Publishing.
  18. Clark, B. (1979). Growing Up Gifted. Charles E. Merrill Publishing Company, OH: U.S.A.
  19. Clark, B. (1991). Growing Up Gifted. Charles E. Merrill Publishing Company,4th Edition. OH:U.S.A.
  20. Colangelo,N; Davis , G.(2003).Handbook of Gifted Education. 3rd Edition, Pearson Education, Inc.
  21. Colin Turner(2000): The Information E-conomy, Kogan Page, UK, p159.
  22. Cotton, K;(1991). Teaching Thinking Skills School Improvement Research Series. NW Archives, Regional Educational Laboratory .
  23. Crombie, G; Schneider, B.(1992). Gifted Programs: Gender Differences in Referral and Enrollment. Gifted Child Quarterly ,vol. 36,No.4,pp. 213-214.
  24. D. Johnston et al (1997): Cyberlaw, Stoddard Publishing Co.,Torento,p148.
  25. D. Righby C.Zook(2002): Open-Market Innovation, HBR, Vol(80),  No.(10), Oct, pp80-89.
  26. D.Johnston et al.(1997): CyperLaw, Stoddart Publishing Co., Toronto, pp148-9.
  27. D.Sheewood(2002): Creating an Innovative Culture, Capstone Publishing, Oxford,pp56-57.
  28. Dantonio , M .(1990) . How can we create thinkers , National Educational Services . U.S.A , Indiana .
  29. Davis, G. A.; Rimm, S. (1985). Education of the Gifted and Talented. Prentice-Hall, Inc, NJ: U.S.A
  30. Davis, G. A.; Rimm, S. B. (2004). Education of the Gifted and Talented: Chapter 7 Curriculum Models. 4th Edition, Allyn And Bacon, Inc., NJ: U.S.A
  31. Davis, G; Rimm, S. (2003). Education of the Gifted and Talented.5th Ed Western reserve university school of medicine and the family achievement clinic ,OH :USA
  32. Davis, G; Rimm, S. (2004). Education of the Gifted and Talented.5th Ed. Prentice-Hall, Inc., NJ:USA
  33. Dawn Iacobucci C.Nordhielm-Nov-Dec 2000: Creative Benchmarking, HBR, Vol (78), No. (6), .pp24-25 and 28.
  34. De Bono- E . (1988) . Master Thinker , Your Easy Guide to Innovation Thinking . International Center for Creative  Thinking . U.S.A , NY .
  35. De Bono, E.(1973,1986). The CORT Thinking Program .SRA. Division of the Macmilla , Britain.
  36. DE Bono, E.(1995). Thinking Styles. Cambrdge University Press.NY. U.S.A.
  37. Derek Torrington and Jane Wieghman (1985): The Business of  Management, Prentice Hall International Englewood Cliffs, New Jersey, p337
  38. Drucker, P. (1993). Innovation and Entrepreneurship. Collins Pub
  39. E.Brynijoisson and L.M. Hitt(1998): Beyond The Productivity Paradox,p2, Available on (http://ebusiness.mit.edu
  40. Eberle, B. (1996). Scamper: Games for Imagination Development. Prufrock Press, Inc. Waco, TX: U.S.A.
  41. Edward Blackwell (2004): How to Prepare A Business Plan, Kogan Page, London
  42. Efraim Turban et al (2002): Information Technology  for Management, John Wiley & Sons, Inc., New York, p9.
  43. Emerick, L.J.(1992). Academic Underachievement Among the Gifted: Students Perceptions of Factors That Reverse the Pattern. Gifted Child Quarterly, Vol.36, No.3,PP. 40-146.
  44. Ennis, R.H.; Millman, J.; Tomko, N. (1995). Cornell Critical Thinking Tests Level X& Level Z. 3rd Edition. Midwest Publications.
  45. Fillippelli, P.; Walbery, H. (1997). The Self-Concept of Gifted Adolescents  in Congregated Program. Gifted Child Quarterly,  vol.41,pp. 22-34.
  46. Fraces, K; Whorton, J. (1991). Teacher Certification and Endorsement in Gifted Education-Past, Present, and Future. National Association for Gifted Children.
  47. Frederic M. Scherer (1986): Innovation and Growth,Murray Printing Co.p6.
  48. Freeman and Company Ny:USA Osborn,A.(1999).Your Creative Power. Motorola University Press ,IL:USA
  49. Freeman,J. (1991). Gifted Children Growing Up. Cassell Educational Limited, London, England,p.p(94-119).
  50. G.Smid et al. (2003): Trust, E-Innovation and Leadership in Change,Version-12, Available on (www.hdconsult.com)
  51. Ganapole, S.(1989). Designing An Integrated Curriculum For Gifted Learners: An Organizational Framework. Roeper Review. Vol.12,No.2 ,pp. 81-85.
  52. Gardner, H. (1993). Multiple Intelligences: The Theory In Practice. BasicBooks, A Division of Harper Publishers, Inc. NY. U.S.A
  53. Gardner, H. (2000). The Disciplined Mind: Beyond Facts and Standardized Tests, the k-12 Education that Every Child Deserves. Penguin Books. The “ Trio” from the marriage of Figaro is reprinted with permission from Dover Publications, Inc .NY. U.S.A
  54. Goan, J.;Khatena, J.;Torrance, E(1981).Creativity-Its Educational Implications . 2nd Ed. Kendall/Hunt Publishing Company , Iowa:USA Characteristics of Creative Personality
  55. Goff, K. ;Torrance, P. (1991). Mentors Grid& Protégés Handbook. Scholastic Testing service ,Inc. IL. U.S.A .
  56. GP.Cornish(1999):Copyright,Library Association Publishing,London, p123.
  57. H.Chesbrough (2003): Open Innovation, Harvard Business School Press, Boston, p52,105-106.
  58. H.W.Chesbrough (2003): Open Innovation, Harvard Business School Press, Boston, piX.
  59. Hagen, E.;Tannenbaum, A. J. (1980). Identification of the Gifted: Perspectives on Gifted and Talented Education. Teachers College, Columbia University, New York and London. 
  60. Hansen, J. B; Feldhusen, J. F. (1994). Comparison of Trained and Untrained Teachers of Gifted Students. Gifted Child Quarterly ,vol. 38,pp. 115-121.
  61. Heacox, D. (2002). Differentiating Instruction in the Regular Classroom: How to Reach and Teach All Learners-Grades 3-12. Free Spirit Publication, MN: U.S.A.
  62. Hebert, T. (2000) .Defining Belief in Self: Intelligent Young Men in Urban High School. Gifted Child Quarterly , vol. 44. No.2 , pp. 91-114.      
  63. Hollinger, C.L.; Fleming, E.S. (1992) A Longitudinal Examination of Life Choices of Gifted and Talented Young Women. Gifted Child Quarterly, vol. 36, No.4,pp. 207-212.
  64. IBM (2006): Five barriers to Innovation
  65. J. L. Cruikshank (2006): The Apple Way, McGraw Hill, New York.pxvii.
  66. J.M.Juran(1993) ,Made in USA:A Renaissance in Quality, HBR,July–August.
  67. J.R.Schermerhorn (2003): Management, John Wiley & Sons, Inc., 2002, p235.
  68. James A.Brikley et al. (2003): Designing Organizations To Create Value, McGraw Hill, New York, p271.
  69. James A.O.Brien (2003): Introduction to Information Systems, McGrew Hill/ Irwin, Boston  P 61.
  70. Joan Magretta-March-April 1998:The Power of Virtual Integration:an Interview with Dell Computer's Micheal, Vol(76),No.(2), pp73-84.
  71. Joan Megretta(1998): The Power of Virtual Integration: an  Interview    with Dell Computer’s Micheal Dell, HBR, Vol.(76), No.(2), March-April, pp73-84.
  72. Johnsen, S; Corn, A. (2001). Sages-2: Screening Assessment for Gifted Elementary and Middle School Students, Examiner’s Manual. 2nd Edition. ProEd International Publisher, TX: USA
  73. Johnson, D. T.; Boyce, L.N.; VanTassel-Baska, T.(1995). Science Curriculum Review: Evaluating Materials for High-Ability Learners. Gifted Child Quarterly,  vol.39,pp. 36-44.
  74. K. Jones: Trust as an Affective Attitude, Ethics,Vol(107), No.(1), Oct 1996, pp14-15
  75. K.C.Laudon and J.P.Laudon, op cit, pp46.-4.
  76. Karnes, F. A; Whorton, J. E. (1991) .Teacher Certification and Endorsement in Gifted Education: Past. Present, and Future.  Gifted Child Quarterly ,vol. 35,pp. 148-150.
  77. Kelly, K. R. (1993). The Relation of Gender and Academic Achievement to Career Self-Efficacy and Interests. Gifted Child Quarterly, vol. 37, pp.59-64.
  78. Kenneth C.Laudon and J.P.Laudon(2001): Essential of Management Information System, Prentice Hall, New  Jersey, p143.
  79. Kerr,B.(1985).Smart Girls, Gifted Woman: Special Guidance Concerns. Roeper Review, vol.8, No.1.
  80. Koshy, V.; Casey, R. (1998). A National Curriculum and the Sovereignty of Higher Ability Learners. Gifted Child Quarterly ,vol. 42,pp. 253-260.
  81. Krueger, M. L.(1978). On Being Gifted. The American Association for Gifted Children. Walker and Company,  NY: U.S.A.
  82. L. Morris (2002): Permanent Innovation. p19.
  83. L.B. Hart and C.S.Waisman-(2005): The Leadership Training Activity Book, Amacom, New York,p101.
  84. L.C.Thurow: Needed: A New System of Intellectual Property Rights, HBR, Vol(75), No.(5), Sep-Oct 1997,p96.
  85. L.D.Linda and T.M. Paauwe(2003): Self-Employment: From Dream to Reality, Jist Works, Indianapolis,p13.
  86. L.Jeffrey(2003): The Toyota Way, McGraw-Hill, New York.
  87. L.Morris (2006): Permanent Innovation, Ackoff Center, University of Pennsylvania.
  88. Landrum, M. S.; Callahan, C. M.; Shaklee, B. D. (2001). Aiming for Excellence: Annotations to the NAGVC Pre-K- Grade 12 Gifted Program Standards. Prufock Press, Inc,
  89. Learning. (March, 1986). Vol. 14, No. 7 Longitudinal Examination of Life Choice Gifted and Talented Young Women. Article
  90. Longdon Morris(2006): Permanent Innovation, Ackoff Center, University of  Pennsylvania.
  91. Lupowski, A.; Whitmore,M.; Ramsay, A. (1992). The Impact of Early Entrance to College on Self-Esteem: A Preliminary Study. Gifted Child Quarterly ,vol. 36,pp. 87-90.
  92. M. May(2007): The Elegant Solution: Toyota's Formula for Mastering Innovation, Free Press, New York,pp8-10.
  93. M.A.Annacchino(2006): The Pursuit of New Product Development, Elsevier Science & Technology Books,pp101-103.
  94. M.Mill (2007): Googlepedia: The Ultimate Google Resource, Que Publishing,pp of Introduction.
  95. M.Miller(2004): 501 Website Secrets, Wiley Publishing, Inc., Indiana,p120.
  96. Mendaglio, S; Peterson, J. (2007). Models of Counseling. Prufrock Press, Inc., TX: USA
  97. Mike McKeever (2007):How to Write A Business Plan, Nolo, Berkeley
  98. Miller, B.S. ; Price ,M. ( 1981). The Gifted Child, The Family & The Community . The American Association for Gifted Children, Walker and Company, NY: U.S.A.
  99. Moon, T. R; Callahan, C. M.; Tomlinson, C. (1999). The Effects of Mentoring Relationships on Pre-service Teachers' Attitudes Toward Academically Diverse Students. Gifted Child Quarterly ,vol. 43,pp. 56-62.
  100. Morris (2006): Permanent Innovation, Ackoff Center, University of Pennsylvania, pp8-12.
  101. Myers, R; Torrance(2003). What Next? Futuristic Scenarios For Creative Problem Solving. Press. Inc.
  102. N.Greenan et al. (2002): Productivity: Inequality and The Digital Economy, The MIT Press, Cambridge,p3-4. and M.Parkin (2003): Economics, Addison Wesley, Boston, p417
  103. Osborn,A. (1999). Your Creative Power. Motorola University Press, IL:USA.
  104. Peter F.Drucker: The Emerging Theory of Manufacturing,
    HBR, Vol (68), No (3), May-June (1990): pp94-102.
  105. Philip Kotler and G.Armstrong(1996):Principles of Marketing,Prentice Hall, Upper Saddle River, New Jersey,p8.
  106. R. A.Spinello(2000): Syperethics, Jones and Bartlett Publishing,Boston,p77.
  107. R. Bellingham(2003): Ethical Leadership, HPR Press Inc., Amherst,p15
  108. R. Slater- (2003): 29 Leadership Secret From Jack Walch, McGraw-Hill, New York, pp3 and 15.
  109. R.A.Spinello, op cit, pp77-8, and D.Johnston et al., op cit, pp48-49.
  110. R.B.Chase and N. J.Aquilano(1995): Production and Operations Management, , Irwin-McGraw-Hill, Boston, p58.
  111. R.Bawson(1985): The Robot Book, London: Frances Lincolin Ltd, p6.
  112. R.Bellingham and W. O'Brien-(2005): The Leadership Lexicon, HBD Press, Amherst,p14.
  113. R.Kreitner (2007): Management. Houghton Mifflin Co. Boston p82
  114. Raven, J. (1983). Manual for Ravens Progressive Matrices and Vocabulary Scales. WPS Publisher, Montreal: Canada.
  115. Reis, S. (Winter, 1998). Gender-Related. Gifted Child Quarterly. Vol. 42, No. 1
  116. Reis, S. M.; Siegle, D. (1998). Gender Differences in Teacher and Student Perceptions of Gifted Students Ability and Effort. Gifted Child Quarterly,vol.42,No.1.pp. 39-46.
  117. Renzulli , J. ; Reis, S. M. (1997). The School Wide Enrichment Model: A How to Guide for Educational Excellence. 2nd  Edition, Creative Learning Press, Inc. Mans field  Center , CT:U.S.A.
  118. Renzulli, J.;Reis, S. (2008). The School wide Enrichment Model. Retrieved Feb. 1st, 2008, from the University of Connecticut-Neag Center for Gifted Education and Talent Development. Website: http://www.gifted.uconn.edu/sem/semexec.html
  119. Renzulli, J; Reis, S.M. (1992). Using Curriculum Compacting to Challenge the Above- Average. Educational Leadership, pp.51-57.
  120. Ricky W.Griffin(2006):Fundamentals of Management, Houghton Mifflin Co. ,Boston , p230.
  121. Ries, S. M.; Westberg, K. L.;Kulikowich, J. M.;Purcell, J. H. (1998). Curriculum Compacting and Achievement Test Scores: What Does the Research Say? Gifted Child Quarterly, vol.42,pp. 123-129.
  122. Rimm, S.; Davis, G. (1980). Gift-KG-Grade9. Educational Assessment Service, Inc., Wisconsin: USA
  123. Robert Kreitner(2007):Management, Houghton Mifflin Co., Boston,p270.
  124. Robinson, A. (1998). Curriculum and the Development of Talents. Gifted Child Quarterly ,vol. 42,pp. 192-193.
  125. Rothenberg, A.; Hausman, C. R. (1976). The Creativity Question. Duke University Press, Durham, N.C:U.S.A.
  126. S.Chandler(2007): From Entrepreneur to Infoprenuer, John Wiley and Sons, Inc., New Jersey,pp1 5.
  127. S.Elise and R. Stim(2003): Patent, Copyright, and Trademark, Nolo and Stim, Brekeley,p226.
  128. S.M.Shapiro (2002): 24/7 Innovation, McGraw-Hill, New York, p11-12.
  129. Source: Tapan P.Bagchi (1996): ISO 9000, Wheeler Publishing,New Delhi, p262. L. Haneberg (2007): Two Weeks to A Breakthrough, John Wiley & Sons, San Francisco, p5. Tapan P.Bagchi (1996): ISO 9000, Wheeler Publishing, New Delhi, p262
  130. Sternberg, R. (1988). The Triarchic Mind: A New Theory of Human Intelligence. Penguin Group Viking Penguin, a Division of Penguin Books Inc, NY: USA.
  131. Sternberg, R.; Davidson, J. E. (1985). Conceptions of Giftedness. Cambridge University Press, Cambridg.
  132. Sternberg,R.J.(1999).Handbook of Creativity. Cambridge University Press NY:USA
  133. Steven Spear and H.Kent Bowen: Decoding The DNA of The Toyota Production System, HBR, Vol(77), No(5), Sep-Oct 1999.
  134. Stumpf, H. (1998). Gender Differences in Academically Talented Students’ Scores and Use of Time on Tests of Spatial Ability . Gifted child Quarterly . Vol. 42,No.3, PP.137-170.
  135. Stumpf. H. (Summer, 1998). Gender-Related Differences in Academically Talented Students' Scores and Use of Time on Tests of Spatial Ability. Gifted Child Quarterly. Vol. 42, No. 3
  136. Susan, B. (1990). Gifted but Learning Disabled. ERIC Clearinghouse on Disabilities and Gifted Education
  137. Swartz , J;Parks ,S (1994) . Infusing the Teaching of Critical and Creative Thinking into Content Instruction. Critical Thinking Press Software . U.S.A .
  138. T.A. Stewart and A.P. Raman (2007): Lesson From Toyota's: Long Drive, HBR, July-Aug, No. (7), pp74-83.
  139. T.Berry and D. Wilson(2001): On Target: The Book on Marketing Plan, Polo Alto Software, Inc.,pp7-8.
  140. Terman, L. m; Merrill ,M.A. (1972). Stanford- Binet Intelligence Scale . Houghton  Mifflin Company. Boston , MA:USA.
  141. Terwilliger, J.; Titus, J .(1995). Gender Differences in Attitudes and Attitude Changes Among Mathematically Talented Youth. Gifted Child Quarterly,vol. 39.No.1,pp. 29-35.
  142. The National Center For Teaching Thinking . (1996). Infusing Critical and Creative Thinking into Content Instruction, Staff Development Manual. NCTT. U.S .A , MA.
  143. Tomlinson, C.; et al. (2002). The Parallel Curriculum-A Design to Develop High Potential and Challenge High-Ability Learners
  144. Tomlinson, C.A. ; Kaplan S. N.; Renzulli, J.S.; Purcell, J.; Leppien, J. ; Burans, D.(2002). The Parallel  Curriculum- A Design to Develop High Potential and Challenge  High- Ability Learners. National Association for Gifted Children. Crown Press, Inc.
  145. Tong, J.; Yewchuk, C. (1996). Self- Concept and Sex-Role Orientation in Gifted High School Students. Gifted Child Quarterly. Vol. 40,pp. 15-23.
  146. Torrance , P;Safter .T. (1990). The Incubation Model of Teaching , Getting Beyond The Aha !.Bearly limited . U.S.A ,NY.
  147. Torrance, P ; Ball , O; Safter ,T. (1992). Torrance Tests of Creative Thinking,  Streamlined Scoring Guide, Figural  A and B . Scholastic Testing Service, Inc. Illinois.
  148. Torrance, P. (1974).Torrance Tests of Creative Thinking. Ginn and Company  Xerox Corporation :Personnel Press.
  149. Torrance, P. (1990). Torrance Tests of Creative Thinking-Norms Technical Manual. Figural (Streamlined) Forms, A and B. Scholastic Testing Services: Illinois: USA.
  150. Torrance, P. ; Orlow ,E; Ball, H; Tammy ,S. (1992). Torrance Tests of Creative Thinking Scholastic Testing Service, Inc. IL:USA.
  151. Torrance, P.(1981). Thinking Creatively in Action and Movement. Scholastic Testing Services. Il: USA.
  152. Torrance, P.E.( 1979). The Search for Satori and Creativity. The Creative Education Foundation, Inc. In Association With Creative Synergetic Associates, Ltd. Great Neck, NY:U.S.A.
  153. Torrance,P; Safter,T.(1999).Making The Creative Leap Beyond. Creative Education Press, Buffalo, NY.U.S.A
  154. Treffinger, D. J.(2000). Creative Problem Solver's Guidebook. Prufrock Press, Inc. Waco, TX.
  155. Treffinger, D. J.(2000). Practice Problems for Creative Problem Solving. Prufrock Press, Inc. Waco, TX.
  156. Troxclair, D. (2000). Differentiating Instruction for Gifted Students in Regular Education Social Studies Classes. Roeper Review. Vol. 22, Issue 3, P 2-3
  157. Tuttle, F. B. ; Becker, L. A. (1980). Program Design and Development for Gifted and Talented Students. A National Education Association Publication, WA( D. C):U.S.A.
  158. Tuttle, F.; Becker, L.(1983). Characteristics and Identification of Gifted and Talented Students. 2nd Ed. National Education Association, WA (D.C): USA.
  159. Unesco(1993): The ABC of Copyright, Paris,pp22-23.
  160. Unesco, op cit, p36.
  161. VanTassel-Baska, J. (2002). Theory and Research on Curriculum Development for The Gifted. A Chapter Published in: Heller, K. A.; Monks, F. J.; Sternberg, R. J.  65-Subotnik, R. F. (2002). International handbook of Giftedness and Talent, 2nd Edition, pp.345-361.
  162. VanTassel-Baska, J. (2008). Basic Educational Options for Gifted Students in Schools. Retrieved Jan. 6th, 2008, from the Davidson Institute for Talent Development. Website: http://www.gt-cybersource.org/articleprintable.aspx?rid=12845
  163. VanTassel-Baska, J.; Bass, G., ; Ries, R. ; Poland, D.; Avery, L.D. (1998). A National Study of Science Curriculum Effectiveness With High Ability Students.  Gifted Child Quarterly,Vol. 42,pp.200-211.
  164. W. G.Zikmund and M.Damico (2002): Effective Marketing, South-Western, Australia, p241-244.
  165. Walker, B. A. (1992). A Developmental Investigation of Lives of Gifted Women. Gifted Child Quarterly,Vol. 36,No.4,pp.21-26
  166. Walker, S. (1985). The Survival Guide for Parents of Gifted Kids. Free Spirit Publishing Inc., MN: USA
  167. Wallace, D ,Guber, H. (1992). Creative people at work .Oxford university press .NY:USA
  168. Webb, J. et al. (1983). Guiding the Gifted Child-A Practical Source for Parents and Teachers. Ohio Psychology Publishing Co.
  169. Webb, J.T. (1993). Nurturing Social – Emotional Development of Gifted Children, Chapter in Heller, K.A. ;  Passow.H. ( Eds). International Handbook for Research on Giftedness   and Talent. Oxford: pergamon press.
  170. Webb,J.; Meckstroth, E.; Tolan, S.S. ( 1982). Guiding the Gifted Child – A Practical Source for Parents and Teachers. Ohio Psychological Company.OH:USA.     
  171. Wechsler, D. (1974). Wechsler Intelligence Scale for Children Revised Manual. The Psychological Corporation, NY:U.S.A.
  172. Wechsler, D. (1974). WISC-R; Wechsler Intelligence Scale for Children- Revised Manual. The Psychological Corporation, NY: USA.
  173. Weisberg, R. (1992). Creativity –Free-Beyond the Myth of Genius .W.H. Freeman and Company Ny: USA.
  174. William McEloy-1996 : Implementing Strategic Change Through Project, International Journal of Project Management, Vol.(14), No.(6) , pp 315-6.
  175. Yogeth Malharta: Measuring Knowledge Assets of A Nation: Knowledge System  For Development, Ad Hoc Group of Expert Meeting, New York, Sep 2003, p9-11. and Thomas Housel and H.Bell(2001): Measuring and Managing Knowledge,McGraw-Hill/Irwin,Boston,p46-7.
 
 
 
 

 

Partager cet article

Commenter cet article