Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

دليل المعلم والاستاذ في تطبيق نظرية الذكاءات المتعددة في التعليم)))تابع

7 Octobre 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #علوم التربية

 

خصائص الذكي لغوياً:

§       يكتب جيداً

§       يروي قصصاً ونكات

§       يحفظ الأسماء والمواعيد، لديه ذاكرة لغوية

§       يستمتع بألعاب الكلمات

§       يتهجى الكلمات جيداً

§       يتذوق أي لحن ويتذوق الكلمات المنطوقة والحديث

§       يجيد الاتصال و لديه مفردات عديدة

 

استراتيجيات التدريس

§       حفز الذكاء من خلال الصوت والحديث

§       ألعاب حسية تحفظ التذوق والرائحة

§       تمرينات وتدريبات واستخدام اللغة في الاتصال اليومي

§       سرد القصص ونقل الأفكار والمفاهيم من خلال القصة

§       عصف الذهني بما يسمح بالتعبير عن الأفكار

§       استخدام المسجل والسماح للطلبة بالتحدث والاستماع إلى أصواتهم

§       تشجيعهم على إعداد صحف ومجلات

§       نشر إنتاجهم وجهودهم الكتابية

 

الأنشطة والمواد  والأدوات

 

     الأدوات   

       الأنشطة

 

§       الانترنت

§       مسابقات قصصية

§       البريد الالكتروني

§       مسابقات شعرية

§       المجلات الجغرافية

§       الدراما،المسرح

§       المجلدات والكتب

§       المسرح الفوري الارتجالي

§       المكتبة

§       القراءة الجهرية

§       البطاقات

§       القراءة الصامتة

§       مراكز القصص

§       القصص

§       أقلام التلوين

§       المشاهدة التلفزيونية

§       مقصات

§       الحوار

§       اللوح والطباشير

§       الشروحات والتوضيحات

§       أقلام

§       تأليف كتب

§       أوراق

§       متابعة الأحداث اليومية

§       أشرطة مع كتب

§       الصحف

§       تسجيلات صوتية

§       صحيفة المدرسة

 

 

رابعاً: الذكاء الجسمي/الحركي:Bodily/ Kinesthetic

 

هو القدرة على استخدام لغة الجسم ( الحركة، اللمس، التناسق) في التعلم والتعبير عن الأفكار والمشاعر.

ويتضمن هذا الذكاء القدرة على استخدام الجسم في التعلم والتعبير عن الأفكار والمشاعر جسدياً، ويتميز هؤلاء بأنهم، Physically Smart. ويظهرون بشكل يتميز بالمرونة والتناسف والقوة والسرعة.

يمكن أن يتعلموا من خلال التعلم من خلال الممارسة والعمل ويحلون حين يستخدم المعلمون أساليب تعلّم تناسب أنماط الذكاء الأخرى، وهم كثيرو العدد، يبلغون 15% من الطلبة.

 

خصائص الذكي حركياً:

§       يشارك في رياضة أو أكثر

§       يتحرك باستمرار، ويشعر بالملل إذا جلس فترة طويلة

§       يهتم بالتعلم من خلال اللمس والحركة

§       يستمتع بفصل الأجزاء عن بعضها أو إعادة تركيبها

§       يركض، يحب ألعاب الطين والدهان

 

 

استراتيجيات التدريس:

§       استخدام تمرينات جسم حركية، الرحلات الميدانية

§       استخدام الايروبيك، الألعاب الرياضية

§       استخدام الفنون الفولكلورية لحضارات مختلفة

§       قياس الأشياء بالخطوة أو اليد أو الأصبع

§       يوضح الأشكال الهندسية بأجزاء الجسم

§       تمثيل الأدوار

§       استخدام لغة الجسم

 

 

 

 

 

الأنشطة والمواد والأدوات

 

      الأدوات

     الأنشطة

 

§       أشرطة سمعية

§       التمرينات في أماكن الجلوس

§       ملاعب واسع

§       المشي والحركة الإيقاعية                                     

§       مساعدة المعلم في إحضار الأدوات

§       مسرح

§       عمل قصص درامية

§       ألواح بيضاء

§       سرد القصص

§       أداة نفخ موسيقى

§       الفيديو

§       أداة تصفير / ناي

§       دعايات وإعلانات

§       طبلة ورقص

§       القفز البهلواني

§       مراكز تعلم

§       بناء أشكال من مكعبات

§       مراكز لعب

§       مسابقات

§       ساعة وقف

§       جولات ميدانية

§       طين – معجون

§       الصيد والعناية بالحيوانات

§       تجهيزات رياضية

§       العمل خارج الأماكن المغلقة

 

خامساً: الذكاء الموسيقي/ الإيقاعي: Musical

 

هو القدرة على استخدام العناصر الصوتية والإيقاعية ( النغم،  اللحن، العزف) في التعلم والفهم.

ويعرف هذا الذكاء بأنه القدرة على استخدام مجموعة من العناصر الموسيقية: النغم، الإيقاع، اللحن.......) والاستمتاع بالصوت وهو القدرة على التعلّم والفهم من خلال استخدام الأنماط الصوتية والإيقاعية.

ويمكن للمعلمين جذب انتباه الطلبة، باستخدام استراتيجيات إيقاعية كأن يبدأ المعلم بكلام إيقاعي يجذب الطلبة ممن يمتلكون هذا الذكاء.

ويستطيع تخطيط درسه باستخدام لحن أو أغنية ذات صلة بالموضوع، ويمكن استخدام الموسيقى في أثناء العرض أو ختام الدرس.

 

خصائص الطالب ذي الذكاء الموسيقي:

§       يدرك أي خلل في انسياب النغم

§       يتذكر ألحان الأغاني

§       يغني بلحن جيد

§       يعزف على أحد الآلات

§       يتحدث بلكنة نغمية

§       يدندن أنغاماً لنفسه

§       يضرب بأصابعه على الطاولة وهو يعمل

§       يستجيب مباشرة حين يسمح لحناً

 

استراتيجيات التدريس الملائمة:

§       حفظ وتسميع أشعار، أغاني

§       توفير فرص للاستماع لألحان

§       الاستماع إلى أنماط لحنية

§       يطور رقصة تلائم أو توضح مفهوماً

§       تأليف أغاني

§       التدريس على النغم

 

الأنشطة والمواد والأدوات

 

       الأدوات

    الأنشطة

 

§       البيانو

§       اكتشاف الأصوات

§       أدوات موسيقية

§       الخلفية الموسيقية

§       البروجيكتر

§       التمرينات والممارسات الموسيقية

§       الراديو والمسجل

§       الرقص الإيقاعي

§       ديسكات الليزر

§       العاب الهواء والماء

§       عارض السلايدات

§       كتابة الشعر الغنائي

§       كتب الموسيقى

§       موسيقى تقليدية

§       المشاركة في الكورال والفرق الموسيقية

§       مكتبة ديسكات وأشرطة

§       التحدث عن الموسيقى والغناء والتأليف

§       الذهاب للإستماع إلى السيمفونيات والحفلات الموسيقية

 

 

 

سادساً: الذكاء الذاتي (أو الشخصي)Intra –persona

 

هو القدرة على تحمل المسؤولية والضبط الذاتي والاستقلاليةوالوعي بالذات والثقة بالنفس.

ويهتم صاحب هذا الذكاء بقدرته على تحمل مسؤولية حياته ومسؤولية تعلّمه، يهتم بالتفكير حول التفكير Metacognitionوطريقة الشعور بأحواله الذاتية. واثق من نفســه، منضــــبط  إنه Self- Smart.

 

ويسير هذا الذكاء وفق الخطوات الثلاث التالية:

1.        الوعي بالدات والإحساس بها كذات مستقلة

2.        السؤال عن الذي يجعل للحياة معنى. والذي يحسن الذات ويزيد من مهاراتها.

3.        السيطرة الكاملة على الانفعالات والعواطف، وتطوير فلسفة خاصة.

والطلبة من هذا النمط يعرفون أنفسهم جيداً: نقاط القوة  والضعف، ويضعون خططاً وتوقعات عالية لتطوير الذات. يبذلون جهداً لتحسين أوضاعهم الجسمية والتفسية والأكاديمية. يهتمون بالـتأمل والتحليل وحل المشكلات. ويعزى نجاحهم إلى جهودهم في التخطيط والمثابرة.

 

خصائص الطلبة ذوي الذكاء الذاتي:

§       يظهر قدراً كبيراً من الاستقلال

§       يبدي تقديراً دقيقاً لنواحي قوته

§       يوجّه نفسه ذاتياً ويقدّر ذاته

§       يفضل العمل وحده لا مع الآخرين

§       يتعلّم من نواحي قوته وضعفه

 

 

 

 

الأنشطة والمواد والأدوات

 

   الأدوات

     الأنشطة

 

 

§       كمبيوتر

§       البريد الالكتروني

§       ديسكات

§       فريق البحث

§       برامج كمبيوتر

§       التفرغ للقراءة

§       تجهيزات سمعية

§       صحف الحوار

§       آلة تصوير

§       التصميم

§       آحاجي

§       عمل كتب شخصية

§       ألعاب فيديو

§       تعليم الأطفال

§       دهان ورسم

§       مراكز الاستماع

§       مجهر

§       التسجيلات

§       TV

§       افلام

§       مراجع

§       أنشطة ذاتية

§       مكتبة

§       أنشطة موسيقية فردية

 

سابعاً: الذكاء البينشخصي  (أو الاجتماعي) Interpersonal

 

هو القدرة على الاتصال اللفظي وغير اللفظي مع الآخرين، وإقامة العلاقات وفهم الآخرين والتفاعل معهم.

ويستخدم هذا الذكاء في الاتصال والعلاقات بين الأشخاص من خلال الاتصال اللفظي وغير اللفظي. وهو يعكس القدرة على التفاعل مع العمل أو إثارة الآخرين نحو أهداف عامة. كأن يعمل الطلبة معاً لحل مشكلة والوصول إلى هدف مشترك.

ويتضمن هذا الذكاء المقدرة على التعاطف مع الآخرين ومشاعرهم وقيمهم وحاجاتهم، وحل المشكلات، والقدرة على فهم كيف يتصرف الآخرون في حياتهم ويستخدمون أسلوب رابح – رابح في حل المشكلات. كما يستخدمون أسلوب التوسط بين الرفاق- People Smart

 

 

خصائص الذكي اجتماعياً:

§       يقود رفاقه

§       يشجع الرفاق على الشعور بالانتماء

§       Street – Smart

§       له صداقات عديدة بين مجموعات متعددة

§       يكره العمل منفرداً

§       يمتلك مهارات اجتماعية عالية

§       ينتمي إلى أندية جمعيات ومنظمات

§       يبدي اهتماماً بالآخرين

§       له أصدقاء متنوعون

 

 

استراتيجيات التدريس:

§       التعلم التعاوني والعمل في مجموعات

§       جماعات حل المشكلات

§       مناقشات صفية

§       حل النزاعات، أسلوب التوسط بين الرفاق

§       تمثيل الأدوار

§       ألعاب جماعية

§       خلق فريق نحن

 

الأنشطة والمواد والأدوات

 

      الأدوات

     الأنشطة

 

§       ألعاب الفريق

§       حكومة الصف

§       برامج على الانترنت

§       مشروعات جماعية

§       تجهيزات الرياضة

§       تعليم الرفاق

§       ادوات موسيقية

§       الدراما

§       ألعاب الدمى

§       الموسيقى الجماعية

§       ادوات المختبر

§       الرياضة

§       أدوات الزراعة

§       تأليف قصص واقعية

§       الطوابع والنماذج

§       الدردشة والمراسلة الالكترونية

§       أدوات الفيديو

§       فرق المناظرة والحوار

§       ستوديو تلفزيوني

§       الطبخ الجماعي

§       تسجيل

§       خدمة المجتمع

 

ثامناً: الذكاء الطبيعيNaturalist 

 

هو القدرة على فهم عناصر الطبيعة المحيطة والاستمتاع بالعيش معها والمحافظة عليها

ويرتبط هذا الذكاء بالقدرة على العيش مع الطبيعة، وملاحظة عناصرها والاستمتاع بالعمل معها في الزراعة والصيد، والقيام بجولات ورحلات.

والذكي طبيعياً يسمى Nature Smart

 

خصائص الذكي طلبيعياً:

§       يبدي رغبة في جميع الأشياء الطبيعية

§       يلاحظ الظواهر الطبيعية

§       يدرك الفروق بين الظواهر والأشياء في الطبيعة

§       يهتم بأنشطة المحافظة على البيئة

§       يستمتع بالعمل في المساحات الواسعة لا في داخل الغرف

 

استراتيجيات التدريس:

§       الجولات والرحلات

§       عمل الأشياء

§       الملاحظة المباشرة

§       استخدام الخرائط

§       تمرينات حس ـ حركية

§       الوصف والشرح

§       التجريب

 

الأنشطة والمواد والأدوات

 

      الأدوات

    الأنشطة

 

§       TV

§       القراءة تحت الشجر

§       مزرعة النمل

§       مراقبة الغيوم

§       الزجاج الممغنط

§       جمع أوراق الشجر

§       صائدة حشرات

§       بناء مساكن وأقفاص

§       حيوانات

§       تحديد الحشرات والنباتات

§       ادوات حديقة

§       المشي في حضن الطبيعة

§       محطة أرصاد جوية

§       عمل حديقة

§       مجهر ، مرصد

§       الاستماع إلى صوت المطر

§       بذور

Partager cet article

Commenter cet article