Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

دليل المعلم والاستاذ في تطبيق نظرية الذكاءات المتعددة في التعليم

7 Octobre 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #علوم التربية

 

نظرية الذكاءات المتعددة 

 

عرض هوارد جاردنر   Howard Gardner نظريته في الذكاءات المتعددة لأول مرة في كتابه " أطر العقل " الذي صدر عام 1983، وأورد فيه سبعة أنواع منفصلة من الذكاء (Gardner, 1983 ) ، هي:

الذكاء الرياضي المنطقي، والذكاء اللفظي اللغوي، والذكاء الموسيقي، والذكاء المكاني البصري، والذكاءالجسمي الحركي، والذكاء الذاتي أو الداخلي، والذكاء البينشخصي الاجتماعي.  

وفي عام 1996 توصل إلى نوع جديد من الذكاء أطلق عليه الذكاء الطبيعي (Gardner, 1999 ) . وفيما يلي نقدم عرضاً ملخصاً لكل ذكاء وخصائص الأذكياء فيه، وأهم استراتيجيات التدريس والمواد والنشاطات المناسبة لكل ذكاء:

 

  أولاً: الذكاء المنطقي / الرياضي: Logical / Mathematical 

 

هو القدرة على استخدام الأرقام والرموز والأشكال والرسوم الهندسية، وملاحظة التفاصيل، والبرهان والتفكير العلمي.

ويأتي هذا الذكاء مصحوباً بالتفكير العلمي أو البرهان والقدرة على ملاحظة التفاصيل وفهمها. والقدرة على استخدام الأرقام والرموز والأشكال والرسوم الهندسية والذكي يسمىNumber Smart.

 

خصائص الذكي منطقياً:

§       يسأل أسئلة حول كيفية حدوث الأشياء.

§       يعمل عمليات رياضية عقلية.

§       يستمتع بالنشاط الرياضي.

§       يستمتع بالألعاب الاستراتيجية.

§       يحب العصف الذهني والأحاجي المنطقية.

§       يستخدم مهارات التفكير العليا.

 

استراتيجيات التدريس:

§       الحساب والجمع

§       ربط الأسباب بالنتائج

§       استخدام المنظمات الخطية

§       الخرائط

§       استخدام الأنماط

§       التنبؤ وخط الزمن

 

الأنشطة والمواد والأدوات

 

      الأدوات

   الأنشطة

 

§       الأدوات المرنة

§       قياس الاجزاء

§       العداد

§       قياس الجسم

§       اللوغو

§       قطع أشكال هندسية

§       الحاسبات

§       استخدام الاسلاك لعمل ديناصور

§       المربعات

§       استخدام الخرائط

§       الكمبيوتر

§       خرائط الكنز المفقود

§       أدوات القياس

§       أنشطة الرسم

§       ورق الرسم

§       مسابقات

§       الآحاجي

§       رياضة المطبخ: تقطيع الأشياء لمعرفة الكسور

§       العاب النقود

§       قياسات حول المنزل

§       البطاقات اللامعة

§       عصف فكري، احاجي والغاز

§       ورق اللعب

§       تصنيف

§       الخرائط 

§         ألعاب     العلاقات

§       بناء نماذج

§       المقصات

§       البوصلة

§       أشكال هندسية

§       ساعة وقف ، ساعة

 

 

ثانياً: الذكاء البصري /المكاني: Visual/ Spatial

 

هو القدرة على تجسيد الأشياء وتكوين الصور العقلية والخيالية وإدراك العلاقات بين الأشكال والصور والمواقع أو الاتجاهات.

 

ويعتبر الذكي بصرياً Picture Smart، حيث يعتمد الطالب على المنظر والرؤية وتجسيد الأشياء وخلق صورة عقلية. ولدى الطلبة قدرة من خلال الأشياء ولمسها، ويصعب عليهم فهم المؤشرات اللغوية.

خصائص الذكي بصرياً:

§       يفكر من خلال الصور

§       يخلق صوراً عقلية

§       يرغب في رؤية الأشياء والعمليات

§       يجد صعوبة ووقت أطول لفهم المؤشرات اللفظية

§       يستخدم صوراً بصرية

§       يعرف مواقع الأشياء بدقة

§       يخربش على الورق

 

استراتيجيات التدريس:

§       استخدام الصور والتخيل

§       استخدام بطاقات ورسوم

§       عرض القصص في رسوم وأشكال

§       تصميم جداول ورسوم

 

الأنشطة والمواد والأدوات

 

      الأدوات     

   الأنشطة

 

§       خشبة المسرح

§       التمثيل والدراما

§       أقلام ملونة

§       المشروعات الفنية

§       الطين والمعجون

§       المقتنيات

§       قطع ومكعبات

§       التجارب المخبرية

§       خرائط وملصقات

§       التربية الرياضية

§       بطاقات ملونة

§       الرسم والخطوط البيانية

§       الكمبيوتروالبروجكتر

§       مشاهدة الأفلام

§       الدمى والفرشاة والدهان

§       بناء النماذج

§       المقصات، لوحات الألعاب

§       الرحلات الميدانية

§       مراكز التعلم

§       لوحات الإعلانات

§       التلفزيون

§       ألعاب الألواح

ثالثاً: الذكاء اللفظي/ اللغوي: Verbal / Linguistic

 

هو القدرة على معالجة الكلمات واللغة المكتوبة والمنطوقة والحساسية لوظائفها.

ويرتبط هذا الذكاء بالكلمات واللغة المكتوبة والمتحدثة، ويسيطر هذا الذكاء على الحضارة الغربية وأنظمة التعليم فيها، والذكي لغوياً يسمى Word Smart، حيث يكون حساساً للوظائف المختلفة للغة والصوت والنغم والكلمة.

 

.

)))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))))

source

http://www.jarwan-center.com/index.php/2012-01-01-11-37-28/43-2012-01-24-20-14-56

 

Partager cet article

Commenter cet article