Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

" مناهج المواد الاجتماعية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة : النشاطات والمواد التعليمية

5 Octobre 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #موضوعات تربوية

" مناهج المواد الاجتماعية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة : النشاطات والمواد التعليمية "

Elementary and Junior High Middle School Social Studies Curriculum , Activities and Materials " 3rd ed

                                     Barth James L

                                         1991            

تأليف : جيمس ل . بارث 

ترجمة : عبد الله بن ابراهيم العجاجي

جامعة الملك سعود ، الرياض 1425هـ .

الملخص :

يشمل الكتاب مقدمة الطبعة الثالثة وضح فيها الكاتب الغاية من الكتاب وهي تزويد المتخصصين في برامج إعداد المعلم مسئولية تطوير المنهج وكذلك تزويد المعلمين بالنظرة الواضحة لمنهج المواد الاجتماعية . ولقد أحس الكاتب بالحاجة لهذا الكتاب في أوائل السبعينات الميلادية لأنه لم يكن هناك أمثلة للنشاطات التعليمية المتدرجة بشكل حلزوني أو أفقي ، وما الذي ينبغي تحقيقه من أهداف في الصف الدراسي من مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة . كما أشار الكاتب إلى أن الكتاب يفيد معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والطلاب الموهوبين والمعاقين.

محتويات الكتاب تشمل المواد الاجتماعية ، المعنى ، محتوى المنهج ، البحث العلمي ، بالإضافة إلى إرشادات عامة لمناهج المواد الاجتماعية والمدى والموضوعات والاتجاهات والأهداف والنشاطات المعينة والنشاطات المحدودة لتحقيق الأهداف ونموذج الاهتمامات في كل مرحلة دراسية ، مبتدءاً برياض الأطفال إلى الصف الثامن (الثاني متوسط ) بعد ذلك أشتمل الكتاب ملحق وملحوظة ومراجع الترجمة ومصطلحات وكافة الموضوعات وأخيراً نبذه عن المترجم . 

أشتمل الكتاب على 492صفحة . أغلب محتوى الكتاب يعنى بالمنهج والمحتوى والنشاطات التعليمية التي تناسب تدريس المواد الاجتماعية في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة .

الغاية من تأليف هذا الكتاب هي النشاطات التعليمية .

يبدأ المؤلف بالإشارة إلى أن مجال المواد الاجتماعية فيه معايير ومبادئ . ومعرفة تلك المبادئ والمعايير تساعد في استمرار تطور قدرات المعلم الماهر في المواد الاجتماعية .

والنشاطات التعليمية التي تم التخطيط لها في هذا الكتاب رتبت على الأسس التالية :

1)      معنى المواد الاجتماعية

2)      نظرية منهج المواد الاجتماعية

3)      البحوث التي أجريت حول التعلم ،التذكر ،الممارسات التدريسية الفعالة .

 الجزء الأول :. معنى المواد الاجتماعية

الغاية من مناهج المواد الاجتماعية تحقيق تربية المواطنة ويرى بارث أنه نتيجة للتغير الذي حدث في التاريخ الأمريكي والتحول من المجتمع الريفي إلى المجتمع الصناعي خلال قرنين من الزمان أمكن تصور تخصص المواد الاجتماعية بأنه منهج مدرسي يبدأ من المرحلة الابتدائية إلى نهاية المرحلة الثانوية ويعنى بتربية المواطنة وتعليمها وبسبب ذلك توصل معلمو المواد الاجتماعية إلى مبادئ أربعة هي :

·        أن المواد الاجتماعية هي إعداد الفرد للمواطنة .

·        المحتوى ويكون عبارة عن مفاهيم .

·        يكون متداخلاً مع فروع المعرفة .

·        ممارسة مهارة القدرة على اتخاذ القرار هي المرشد لطرائق التدريس .

فنشأت المواد الاجتماعية في بادئ الأمر كحركة إصلاح واستجابة للمجتمع المتغير الذي كانت تسوده المشكلات الاجتماعية والسياسية وغيرها . والمواطنة كانت تدرس خلال القرن التاسع عشر الميلادي ولكن اعتبرت كافية في عام 1900م وبعيدة عن الخبرات المعاصرة .كانت المواد الاجتماعية بمثابة إصلاح للحركة التقدمية . وهي تغير مقترح لتعديل منهج المدرسة وطريقتها في معالجة تربية المواطنة حيث كانت المقررات التي تدرس هي التاريخ والمدنية والجغرافيا متفرقة بغرض تلقين الطلاب مبادئ المواطنة وبالتحديد في منهج المواد الاجتماعية الذي أكد تربية الطلاب إلى درجة تحقيق شروط المواطنة حيث أصبحت المواد الاجتماعية ينظر إليها على أنها  هي التغير ، وهي مصدر القوة للمشاركة أو مصدر القوة للتغير .

إذن ظهر مفهوم التربية الوطنية في المجتمع الأمريكي عندما أصبح مجتمع لا جذور له يفتقد إلى القيم الأمريكية الأساسية وكان دور مؤسسات القرن العشرين محاولة تربية النشء تربية وطنية شاملة واستمر مشروع التجديد في منهج المواد الاجتماعية ثمانين عاماً من الدراسة والممارسة .

تعريف منهج المواد الاجتماعية

يعرف بارث المواد الاجتماعية بقوله أنها التكامل المنضبط بين مفاهيم العلوم الاجتماعية والإنسانية لغرض ممارسة مهارات المواطنة عند مواجهة القضايا والمشكلات الاجتماعية .

والهدف من منهج المواد الاجتماعية هو الإعداد للمواطنة الصحيحة لأن منهج المواد الاجتماعية هو المقرر الوحيد المتكامل . والمواطنة تتطلب المهارات لكي يتم إيجاد التكامل  .

الغاية والهدف من مهارة القيام بواجب المواطنة في المواد الاجتماعية :

هناك غاية من تربية المواطنة في تحقيق أربعة أهداف وذلك من أجل تحقيق مهارات المواطنة الرئيسية وبحسب هذه الإرشادات فإن جميع طرائق التدريس للمواد الاجتماعية ينبغي أن تشمل ممارسة تلك المهارات الرئيسية الأربعة في كل صف دراسي تلك الممارسة هي التي تحقق التكامل لتحقيق تربية المواطنة خلال محتوى المنهج .

وهذه الأهداف من إعداد الجمعية الوطنية للدراسات الاجتماعية (الأمريكية ) وهي :

1 : مهارة الحصول على المعرفة حول حال الإنسان في الماضي والحاضر والمستقبل .

2: المهارة الضرورية لمعالجة الموضوعات.

3: التقدير ومراجعة المثل والمعتقدات .

4: تطبيق المعرفة من خلال المشاركة النشطة في المجتمع .

ولقد فصل الكتاب شرح أهداف هذه المهارات لأهميتها حيث أن نشاطات الكتاب تم تقسيمها حسب الأهداف الأربعة وبالفعل حدث تطوير في المواد الاجتماعية غايته إعداد الطلاب للقيام بواجب المواطنة .

 

الجزء الثاني : المحتوى

منهج المواد الاجتماعية منظم حسب ما يعرف بالمدى والتتابع في المفاهيم والحقائق وهناك تنظيم حلزوني لمحتوى منهج المواد الاجتماعية ويذكر الكاتب أن جوانب المدى والتتابع تمت مراعاتها خلال إعداد النشاطات التعليمية التي شملها الكتاب في كل صف دراسي .

ويرى الكاتب أن المعلمين هم الذين يقررون المحتوى والمهارات والاتجاهات التي سوف تقدم لطلابهم وهناك سلسلة من الأفكار المعقدة الخاصة بطبيعة المحتوى تتمثل في :

1-    أن الكلمات رموز

2-    الرموز المستخدمة في التفكير والبحث في إيجاد الأسباب

3-    الرموز يتم تصنيفها إلى حقائق ومفاهيم وتعميمات

4-  تنظم الحقائق والمفاهيم والتعميمات في (منهج ) المواد الاجتماعية بناء على طريقة التكامل المنضبط في جدول المدى والتتابع وهذا يمثل القاعدة الرئيسية للمواد والنشاطات التعليمية التي يحتويها الكتاب . لكن الكاتب وضح هذه الأمور وشرحها وفصلها بصورة مبسطة وواضحة وأعطى أمثلة عليها بصورة مبسطة وواضحة وكذلك عرفها تعريفاً دقيقاً ومبسطاً .

كيف تربط بين النشاطات والمنهج :

النشاطات التعليمية في كتاب بارث اعتمدت على الحقائق والمفاهيم والتعميمات وكان الهدف من تصحيحها تشجيع الطلاب على التفكير فيما يفيدهم وهذا الاتجاه يرى بارث أنه يفضي إلى الإقلال من التجريدية ، وأنه يساعد في  وزيادة التعلم – والتذكر . وعلى المعلم أن يتعرف على الخطوات التي تحدد 1: المفاهيم الملائمة  . 2: الحقائق الملائمة 3: التعميمات الملائمة . وعليه أيضاً أن يدرك أن دوره هو اختيار المواد والنشاطات التعليمية وطرائق التدريس المناسبة واستراتيجياتها وتنظيماتها . والنشاطات هي استراتجيات لتنظيم المحتوى من حقائق المفاهيم والتعميمات وطرق تدريس وتنظيم المحتوى عن طريق المادة التعليمية ودور المعلم تنظيم النشاطات التعليمية والمنهج هو ملك للمعلم وحده . 

ومعلم المواد الاجتماعية يستلزم دمج الحقائق والمفاهيم والتعميمات من العلوم الاجتماعية والإنسانية بغرض التدريس العلمي للمهارات اللازمة للمواطنة ويتم وضع الأفكار الرئيسية والمفاهيم والحقائق في شكل هرم مقلوب يوضح التوسع في محتوى هذه المواد مع تقدم سنوات الدراسة من رياض الأطفال إلى نهاية الصف الثالث الثانوي ونظم على أساس نظرية التوسع الأقصى في التعلم .

الجزء الثالث : البحث العلمي

 ما تم التوصل إليه من الدراسات والبحث العلمي حول التعلم والتدريس الفعال تتفق جميعها على أن الطلاب يتعلمون بشكل جيد وسريع ويتذكرون بقدر أكبر ويستمتعون حينما يشاركون في عملية التعلم وكذلك الطلاب السلبيين الغير مشاركين في النشاط التعليمي ينسون سريعاً ما تعلموه . وينزعجون كثيراً ويقاومون محاولة إلزامهم بحفظ ما درسوا  .

التعليم الإيجابي في المواد الاجتماعية يشير إلى أن نتائج البحث العلمي تؤكد أن الأسئلة والمشاركة في العملية التعليمية والتفكير يؤدي إلى تعلم ما ، كما تشير نتائج البحوث حول تعلم الطلاب وكيف يتعلمون ويحتفظون بما يتعلمون ؟ ؟ حيث يرى بارث من نتائج التجارب والدراسات أن الذي يسمع ينسى والذي يرى يتذكر والذي يعمل يتعلم وفيما يلي إيضاح يشير إلى نسب مئوية لاحتمالات التعلم والتذكر التي أجريت  خلال الخمسين عاماً الماضية . أن مقدار ما نتذكره ونتعلمه على النحو التالي :. 10% مما نسمعه  ،15% مما نشاهده ،20% مما نسمع ونشاهد ، 40% مما نناقشه مع الغير ، 80% مما نكسبه من الخبرات المباشرة أو نطبقه ،90% مما نسعى إلى محاولة تدريسه للغير .

أشتمل الكتاب أيضاً على تطبيقات على التدريس الفعال وتشمل 1- التقويم والتعزيز . 2- التغذية الراجعة 3- التحدي 4- عمل نموذج 5 - المكافأة  6- التقدير الذاتي   7-التكيف   8- التوجيه الذاتي  9- التكامل   10- الهدف        11- الثقة الذاتية في إنجاز المتوقع . وللمساعدة في كيفية تطبيق التعلم في التدريس الفعال ذكر الكاتب تعليمات عديدة  في الكتاب ويرى أن تركيز الانتباه على أداء المهمة هو مفتاح التعلم .

رياض الأطفال

غاية المواد الاجتماعية وتربيتها هو تطوير مستوي التفكير والمهارات وصناعة القرار من أجل تحمل المواطنة في المجتمع ويبدأ الأطفال في تطوير تلك المهارات في مرحلة الروضة ويتم ذلك عن طريق استكشاف علاقاتهم بالبيئة المباشرة المحيطة بهم ومعرفة بعض العلاقات الجغرافية مثل المكان والجسم 0

يكون التركيز على كيفية تعرف الطفل على دوره في العائلة والمدرسة وفي بعض المدارس في أمريكا لا يتم تدريس منهج المواد الاجتماعية إلا في الصف الأول الابتدائي لذا فإن ما يتم إقراره من محتوي في رياض الأطفال لا يبدأ تدريسه إلا في الصف الأول الابتدائي وهذا ما أشتمل عليه المدى والموضوعات والاتجاهات في تدريس المواد الاجتماعية ، فهناك أهداف عامة لرياض الأطفال ذكر الكاتب منها سبعة أهداف وذكر كذلك عدد من الأنشطة التعليمة وتطلب مناهج المواد الاجتماعية ممارسة الطفل لأربع مهارات من مهارات تربية المواطنة وهذه المهارات تهدف إلى:

1-   الحصول على المعرفة : شمل الهدف العام على هدف مهاري الغاية منه تحقيق واكتساب المعرفة مثل التعرف على الأصدقاء في المدرسة ، وتطوير مفهوم نمو الذات واشتمل كذلك على نشاطات محدودة لتحقيق الذات حسب انتمائها إلى الأهداف وبلغ عدد النشاطات 16 نشاطاً منها : زيارة مدرستنا ، تفتح الأزهار وغيرها وربطت هذه النشاطات كذلك بالبحث في التعليم والتذكر والممارسات التدريسية إذا تحققت واحدة من النشاطات يعني أن الهدف المهاري المعرفي تحقق لدى التلاميذ .

2-   معالجة المعلومات : ارتبط هذا الهدف بهدف عام كذلك في هذا الصف يوجد العديد من الأهداف التي تحقق معالجة المعلومات اشتملت على (6) أهداف مهارية منها تنمية الاستعداد لعمل المقاييس وتطوير مهارة الاستعداد لتنظيم المعلومات واشتمل ذلك على العديد من النشاطات التي تحقق الأهداف ومنها نشاطات منها : حافظ على درجة عالية من الانتباه وكذلك نشاط السهام وهناك أساليب تدريسية مناسبة وما الذي تحققه المنافسة من التعلم والتذكر .

3-   مراجعة القيم وتقديرها :. بلغ عدد الأهداف التي تحقق تقدير القيم (5)أهداف هدف درسي في الاختبار وهدف درس في ممارسة اتخاذ القرار وكذلك على كل هدف نشاط منها نشاط اللون المفضل لدي هو ونشاط ما هو الأفضل لي وللآخرين .بالإضافة إلى الأساليب التدريسية المناسبة وما تحققه المناقشة من زيادة في التعلم والتذكر .

4-   المشاركة : من الأهداف التي تتعلق بالمشاركة والتي ترتبط بالهدف العام الذي هو ممارسة مهارات المواطنة من خلال المشاركة في النشاطات منها أهداف وهي التعرف على أسس السلامة في الحي . تقدير الشعور – ممارسة المشاركة عن طريق تحقيق الأهداف .

وكل هدف يرتبط بنشاط تعليمي من أجل تحقيق مهارة الهدف بالإضافة إلى أساليب التدريس المناسبة في كل هدف وفي نهاية رياض الأطفال وضع الكاتب نموذج الاهتمامات . وطلب تحديد أربع من النشاطات كل واحد يخدم مهارة معينة .

الصف الأول الابتدائي

في الصف الأول الابتدائي لابد من إعطاء التلميذ فرصة حتى تنمو لديه مهارات التفكير وذلك من خلال المشاركة كذلك لابد أن يكونوا قادرين على التعرف على الأحداث والتغيرات ولابد من فرصة لهم لممارسة مهارات المواطنة من خلال المشاركة في نشاطات جماعية ويشمل المحتوى المناسبات المختلفة مثل الأعياد وغيرها . وذكر الكاتب اتجاهات خاصة في التدريس للصف الأول الابتدائي حيث يوجد في الصف الأول تركيز على تطوير اتجاه الاعتماد على النفس والتعاون في المدرسة والبيت .

الأهداف والنشاطات التعليمية المعينة في تحقيها :

أشتمل الكتاب على أهداف عامة للصف الأول ونشاطات مقترحة من الكاتب لتحقيق الأهداف ومنهج المواد الاجتماعية يعين (في هذا الصف) على ممارسة وتطبيق أهداف 4 مهارات وهي :

1-   اكتساب معلومات ومعارف اشتملت الأهداف العامة على أهداف مهارية متعددة ففي المعرفة هدف كيفية تحديد حالة الطقس ،  وعلى ما نلبس من الملابس تبعاً للطقس ، والهدف المهاري اكتساب المعرفة والنشاطات التي ارتبطت به هو حالة الطقس واستخدم أساليب التدريس المناسبة من أجل تحقيق التعلم والتذكر وأشتمل ذلك على 16 هدفاً يرتبط كل منها بنشاط معين من أجل تحقيقه0

2-   معالجة المعلومات : يستلزم تحقيق هذا الجانب وتطبيقه من أجل تحقيق أهداف المواد الاجتماعية في الصف الأول العمل على تحقيق ( 9 أهداف) ، وكل نشاط مرتبط بهدف مهاري .

3-   التحقق من القيم والمعتقدات  ويرتبط الهدف العام تحقيق أي نشاط ذكره الكاتب في الكتاب يعني أن الهدف قد تحقق وذكر الكاتب (4 أهداف ) لتخدم هذا الجانب .

4-      المشاركة ذكر الكاتب (3 أهداف) مهارية للمشاركة ربطها بنشاطات تحقيق هدف واحد يعني أن الأهداف قد تحققت لدي تلاميذ الصف الأول الابتدائي .

أشتمل نهاية الصف الأول على نموذج الاهتمامات .

الصف الثاني :

ينبغي في الصف الثاني أن يكون التلاميذ قادرين على تطبيق مهارات التفكير واتخاذ القرار ومعرفة الحقوق والواجبات ومعرفة الأحياء المجاورة واكتشافها من خلال الجهد الذاتي للتلاميذ وأهم الموضوعات التي تدرس تؤكد على أسماء وأماكن وأنواع الأعمال واشتمل ذلك على اتجاهات في التدريس مثل الصفوف السابقة وذكر الكاتب ( 8 أهداف)  عامة ينبغي تحقيقها ويتطلب ذلك ممارسة ( 4 أهداف) رئيسية وهي :

·    اكتساب المعرفة وأشتمل على (13 هدف ) معرفي مرتبط كل هدف بنشاط . عند تحقيق أحد النشاطات تحقق الهدف وكذلك اشتمل على (12 هدف) مهاري لمعالجة المعلومات وارتبط بنشاط اشتمل أيضا على ( 4 أهداف) تتعلق بفحص القيم وتقديرها مرتبطة بنشاطات بالإضافة إلى 4 أهداف مهارية تتعلق بالمشاركة وتم ربطها بموضوع البحث العلمي والممارسة التدريسية الصحيحة وأشتمل في النهاية على نموذج الاهتمامات .

الصف الثالث

في الصف الثالث تتواصل دراسة التعرف على الذات والتعرف على كيفية استخدام التقنيات الحديثة والمصادر البشرية والمهارات والمحتوى في الصف الثالث يهدف إلى اكتساب المعلومات عن المجتمع ومعرفة مفاهيم الوقت والمكان والقيم ومهارات الاتجاهات ويشمل عدة موضوعات منها تطوير مفاهيم الاعتماد المتبادل وتطوير المهارات والمفاهيم الجغرافية مع القدرة على ممارسة مهارة اتخاذ القرار والهدف المبدئي هو توسيع مفهوم المجتمع لدي التلاميذ في الولايات المتحدة الأمـريكية . وذكر اتجاهات خاصة بتدريس  المواد الاجتماعية في الصف الثالث تميل إلى العناية بأساليب التدريس المنظمة وتركز على المفاهيم الجغرافية مع  العناية بالأحداث المعاصرة ، وقد ذكر الكاتب عدة أهداف عامة ينبغي تحقيقها في هذا الصف مرتبطة بالأهداف المهارية ونشاطات تعليمية وتحقيق أي نشاط تعليمي يعني تحقيق الهدف المهاري .

1)اكتساب المعرفة

ويشمل الهدف العام لتدريس المواد الاجتماعية على أهداف مهارية من مهارات اكتساب المواطنة واكتساب المعرفة على 11 نشاط وهدف منها جمع معلومات عن البيئة واكتساب المعرفة  عنها ونشاطات تعليمية مرقمة بأرقام داخل الكتاب تهدف إلى تحقيق مهارة ، كما ذكر أساليب التدريس المناسبة في هذه المهارات وكيفية زيادة نسبة التعلم والتذكر .

2) معالجة المعلومات

يشتمل الهدف العام لتدريس المواد الاجتماعية على أهداف مهارية ذكرها الكاتب اشتملت على ممارسة مهارة معالجة المعلومات وذكر كذلك 11 هدفاً منها تطوير مهارات الخرائط وتعلم الجهات الأصلية والفرعية وربطها بـ 11 نشاط من أجل تحقيق المهارة وذكر أساليب التدريس المناسبة في هذه المهارة وكيفية زيادة نسبة التعلم والتذكر فيها .

3) فحص القيم وتقديرها

ويشتمل الهدف العام لتدريس المواد الاجتماعية على أهداف مهارية عددها 5 أهداف في فحص القيم وتقديرها منها التعرف على الإيجابيات والسلبيات وتحديد كيفية تأثير القيم على حلول المشكلات الاجتماعية وكذلك تم ربط الهدف المهاري بنشاطات تعليمية عددها( 5 نشاطات )، وذكر أساليب التدريس المناسبة في هذه المهارة وكيفية زيادة نسبة التعلم والتذكر فيها .

4) المشاركة

أشتمل الهدف العام على أهداف مهارية عددها ( 5أهداف )  منها مشاركة التلميذ المعلم في تغيير نهج الفصل في إنجاز الأشياء وكذلك المشاركة في حل المشكلات وارتبط الهدف المهاري بنشاطات تعليمية عددها ( 5نشاطات ) ، وذكر أساليب التدريس المناسبة في هذه المهارة وكيفية زيادة نسبة التعلم والتذكر فيها .

تدريس المواد الاجتماعية في الصفوف الدراسية الأولى

بعد الصف الثالث ذكر الكاتب ملخص لتطوير المدى والتتابع في منهج المواد الاجتماعية من مرحلة رياض الأطفال إلى الصف الثالث الابتدائي لابد من وجود برنامج للمواد الاجتماعية في الفصول الأول مما يسهل على المعلم في الصف الرابع الابتدائي من وجود معلومات كافية من الإحداث والمقارنات والمهارات الجغرافية وكذلك ابرز المترجم رأيه ويوضح الحرج ويؤكده في مدارسنا السعودية حيث أن المواد الاجتماعية لا تدرس الصف الرابع فقط على عكس ما كتبه الكاتب في أمريكا وكذلك وضح الكاتب الهدف من تعليم المواد الاجتماعية التي هي عبارة عن خليط من خبرات الحياة بغية تحقيق هدف تربية المواطنة الصالحة والهدف يتم تحقيقه من خلال عدة مهارات كما ذكرنا كذلك وضح الكاتب ما أكدت عليه الصفوف الدراسية الثلاث في الكتب الدراسية في المواد الاجتماعية .

الصف الرابع الابتدائي :

في الصف الرابع الابتدائي يجري إعداد التلاميذ بطريقة غير لولبية وفي عدة اتجاهات تختلف عن الصفوف الدراسية الأولية . وهنا يجب أن يمنح التلاميذ الفرصة اللازمة لتطبيق المهارات العلمية التي اكتسبوها من قبل ويدرس منهج المواد الاجتماعية في شكل أحد المقررات الثلاثة :

1) تاريخ الولايات المتحدة ؛ أو 2) مناهج الولايات – والمناطق حول العالم ؛ أو 3) المناطق حول العالم وأكثر هذه المقررات وأشهرها هو (إقليم الولاية حول العالم ).

الأهداف والنشاطات التعليمية المعينة في تحقيقها :

ذكر الكاتب أهداف عامة عددها ( 7 أهداف ) اشتملت على أهداف مهارات المواطنة الأربعة وهي :

1) اكتساب المعرفة

ويشمل الهدف العام لتدريس المواد الاجتماعية على أهداف مهارية من مهارات اكتساب المواطنة واكتساب المعرفة عددها ( 9 أهداف ) ، منها ممارسة تبويب خصائص البيئة وتحديد خصائص أوجه التشابه والاختلاف ، كما تم ربط الهدف المهاري بنشاطات تعليمية بلغ عددها ( 9 أهداف) وتحقق أي نشاط يعني تحقق الهدف مع استخدام أساليب التدريس المناسبة في هذه المهارة وكيفية زيادة نسبة التعلم والتذكر .

2)  معالجة المعلومات

يشتمل الهدف العام لتدريس المواد الاجتماعية على أهداف مهارية ذكرها الكاتب اشتملت على ممارسة مهارة معالجة المعلومات وذكر كذلك 13 هدف مرقمة بأرقام داخل الكتاب منها تحديد الأفراد والأماكن والأحداث ذات الشهرة التاريخية وترتيبها وتصنيفها وتعلم كيفية البحث عن المعلومات من مصادر متعددة  وربطتهما  بنشاط من اجل تحقيق المهارة وعند تحقق أي نشاط يعني تحقق الهدف مع استخدام  أساليب التدريس المناسبة في هذه المهارة وكيفية زيادة نسبة التعلم والتذكر فيها .

3) فحص القيم وتقديرها : ويشتمل الهدف العام لتدريس المواد الاجتماعية على أهداف مهارية عددها 8 أهداف في فحص القيم وتقديرها منها تحديد أوجه التشابه في القيم والمعتقدات وتحديد أوجه الشبه بين القيم والمعتقدات  وكذلك تم ربط الهداف المهاري بنشاطات تعليمية وعند تحقق أي نشاط يعني تحقق الهدف مع استخدام  أساليب التدريس المناسبة في هذه المهارة وكيفية زيادة نسبة التعلم والتذكر فيها

4) المشاركة

أشتمل الهدف العام على أهداف مهارية للمشاركة بلغ عددها 3 أهداف منها المشاركة في وضع الضوابط وممارسة المواطنة خلال النشاطات والخدمات مع ذكر الأساليب الفعالة وزيادة نسبة التعلم في كل نشاط . وفي نهاية الصف وضع الكاتب نموذج الاهتمامات الخاصة بالصف .

الصف الخامس

وضح الكاتب أن الولايات المتحدة وكندا هما جزء من العالم ويبدأ التلاميذ في الصف الخامس مرحلة اكتشاف تاريخ الولايات المتحدة وجغرافيتها وإقليمها واقتصادها ونظمها الحكومية ويرى الكاتب أن تعلم التلاميذ في الصف الخامس يكون بشكل توزيع على شكل مجموعات عمل مشاركة حتى يستطيع التلاميذ المشاركة في النشاطات التعليمة وكذلك هناك خبرات ينبغي تدريسها مثل تحليل الخرائط والجداول ومهارات الدراسة المستقلة وهناك ثلاث مقررات كثيراً ما تدرس لتلاميذ الصف الخامس وهي 1) تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية 2) جغرافية الولايات المتحدة الأمريكية  3) جغرافيا أمريكا الشمالية وتشمل الولايات المتحدة وكندا .

وذكر الكاتب سبب دراسة التاريخ الأمريكي في القارة الشمالية وذلك بسب التوصية عام 1943م التي وردت على ثلاث مرات وعرفت بلجنة (ويسلي ) ، ذكر الكاتب اتجاهات تدريس الصف الخامس الابتدائي .

الأهداف والنشاطات التعليمية المعينة في تحقيق الأهداف

ذكر الكاتب أهداف عامة للصف الخامس ابتدائي بلغ عددها 8 أهداف وكل هدف يشتمل على أهداف مهارية يستلزم تطبيقها وهي :

اكتساب المعرفة : أشتمل الهدف العام على الهدف معرفي بلغ عدد الأهداف المعرفية 23 هدف معرفي منها تحديد مشكلات الاستثمار واكتشافات التعرف على الضوابط الخاصة بصياغة القرار وتحديد دور صياغة القرارات  ارتبط كل هدف معرفي بنشاط تعليمي وعند تحقيق أي نشاط عني تحقيق الهدف العام مع ذكر الأساليب التدريسية الفعالة وزيادة نسبة التعلم والتذكر في كل مرحلة

معالجة المعلومات : أشتمل الهدف العام على أهداف مهارية تتعلق بمعالجة المعلومات بلغ عددها 8 أهداف مهارية منها التعرف بين الأسئلة المغلقة والأسئلة المفتوحة وممارسة مهارة إلقاء الأسئلة المفتوحة والمغلقة والإجابة عليها . ارتبط كل هدف مهاري بنشاطات تعليمية عند تحقيق أي نشاط يعني تحقيق الهدف مع ذكر أساليب التدريس ونسبة زيادة التعلم في كل نشاط .

فحص القيم وتقديرها: أشتمل الهدف العام على أهداف مهارية تتعلق بفحص القيم بلغ عددها 7 أهداف منها تعريف القيم والخصائص التي يحتويها التاريخ والمجتمع المعاصر ، تعريف القيم والخصائص الحضارية التي يتمتع بها المجتمع المعاصر وكل هدف أرتبط بنشاط وعند تحقيق النشاط يعني أن الهدف العام قد تحقق بالإضافة إلى الأساليب الفعالة في التدريس وزيادة نسبة التعلم والتذكر في كل نشاط

المشاركة :أشتمل الهدف العام على أهداف مهارية للمشاركة بلغ عددها 2 أهداف منها تحديد خطوات الإجماع والاتجاهات حول قضية ما والمشاركة في حل المشكلات التي تواجة المجتمع والتعرف على خطوات الإجماع والاتجاهات اللازمة للمشاركة وكل هدف أرتبط بنشاط وعند تحقيق النشاط يعني أن الهدف العام قد تحقق بالإضافة إلى ذكر الأساليب الفعالة وزيادة نسبة التعلم في كل نشاط .

وفي نهاية الصف وضع الكاتب نموذج الاهتمامات الخاصة بالصف كما عرف بارث في نهاية الصف المواد الاجتماعية بأنها دمج تخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية ومناهجها بقصد ممارسة مهارات المواطنة عند مواجهة المشكلات الاجتماعية المعقدة .

الصف السادس

في الصف السادس ينبغي أن يتمكن التلاميذ من مقارنة التاريخ والجغرافيا ونظام الحكومة والأحداث المعاصرة وهناك موضوعات يتم تدريسها في الصف السادس وهي 1) البلاد المجاورة لأمريكا  2) أوربا الغربية وأمريكا اللاتينية   3) جغرافية الدول الواقعة في نصف الكرة الشرقي وتاريخها . ولا يشتمل الاتجاه للتدريس في الصف السادس دراسة جميع الأقطار دراسة عميقة وإنما فقط عينات منها بالإضافة إلى الموضوعات والاتجاهات التي موجودة في المقرر للصف .

أشتمل منهج الصف السادس على مجموعة من الأهداف العامة التي ينبغي تحقيقها بلغ عددها 6 أهداف عامة وكذلك ممارسة الأهداف المهارية للمواطنة وهي

اكتساب المعرفة :

أشتمل الهدف العام على الهدف معرفي بلغ عدد الأهداف المعرفية 11 هدف معرفي منها التعرف بالمكتشفين في العالم الغربي والدول التي اكتشفوها كذلك تحديد أثر البيئة على المجتمعات والثقافات وكل هدف مهاري  ارتبط بنشاط تعليمي وعند تحقيق أي نشاط يعني تحقيق الهدف العام مع ذكر الأساليب التدريسية الفعالة وزيادة نسبة التعلم والتذكر في كل مرحلة .

معالجة المعلومات

 أشتمل الهدف العام على أهداف مهارية تتعلق بمعالجة المعلومات بلغ عددها 16 هدف مهاري . ارتبط كل هدف مهاري بنشاطات تعليمية عند تحقيق أي نشاط يعني تحقيق الهدف مع ذكر أساليب التدريس ونسبة زيادة التعلم في كل نشاط .

فحص القيم وتقديرها

 أشتمل الهدف العام على أهداف مهارية تتعلق بفحص القيم بلغ عددها 5 أهداف منها تعريف القيم والمعتقدات الذاتية للفرد وتعريف معنى الجمال في الحضارات الأخرى ومقارنتها بمعنى الجمال لدى الفرد وكل هدف عام  أرتبط بنشاط وعند تحقيق النشاط يعني أن الهدف العام قد تحقق بالإضافة إلى الأساليب الفعالة في التدريس وزيادة نسبة التعلم والتذكر في كل نشاط

المشاركة

أشتمل الهدف العام على بنشاطات تعليمية و أهداف مهارية وعند تحقيق النشاط يعني أن الهدف العام قد تحقق بلغ عددها 2 هدف  بالإضافة إلى الأساليب الفعالة وزيادة نسبة التعلم في كل مرحلة وللاستقصاء مثل الجوع في العالم ومشكلة التصحر وغيرها  .

وفي نهاية الصف وضع الكاتب نموذج الاهتمامات الخاصة بالصف.

الصف السابع (الأول المتوسط )

 في الصف السابع ذكر الكاتب أنه لابد أن تقارن الطلاب بين التاريخ والجغرافيا والنظام الحكومي والنظام الاقتصادي والأحداث المعاصرة وكذلك حضارات أسيا وأفريقيا وبلدان الاتحاد السوفيتي السابق وشرق أوروبا وذلك يمنحهم تطوير مهارات التفكير ومهارات البحث العلمي واتخاذ القرار ذكر الكاتب أن هناك خمسة مقررات يتم تدريسها في الصف السابع وهي 1) تاريخ الولاية  2) الدراسات الأمريكية للصف السابع والثامن 3) تاريخ النصف الشرقي من العالم القديم وجغرافيته  4) الدراسات العالمية مع التركيز على دراسة بعض المناطق التي تشمل أفريقيا وأسيا وشرق أوروبا 5) جغرافية العالم وهدفه تطوير نظرة الطلاب نحو العالم وتوسيع إدراكهم لبعض المهارات والمفاهيم الجغرافية .

من المناسب اعتبار مقرر المواد الاجتماعية في الصف السابع (الأول متوسط ) المكان الذي تحاول فيه جميع الولايات الربط بين النهايات والتقريب بين مقرراتها وتحقيق المتطلبات الأساسية في مناهج هذه المادة المقررة .

الأهداف والنشاطات المعينة في تحقيقها : عرض الكاتب مجموعة من الأهداف العامة للصف ينبغي تحقيقها وبلغ عددها 7 أهداف عامة ومنهج المواد الاجتماعية يتطلب ممارسة الأهداف المهارية للمواطنة وهي

اكتساب المعرفة  :أشتمل الهدف العام على أهداف مهارية تتعلق بالمواطنة  بلغ عدد الأهداف 18 هدف معرفي وكل هدف مهاري  ارتبط بنشاط تعليمي وهناك مجموعة من النشاطات التعليمية عند تحقيق أي نشاط دليل على  تحقيق الهدف العام بالإضافة إلى  ذكر الأساليب التدريسية الفعالة وزيادة نسبة التعلم والتذكر في كل مرحلة .

معالجة المعلومات :  أشتمل الهدف العام على أهداف مهارية تتعلق بمعالجة المعلومات  . ارتبط كل هدف مهاري بنشاطات تعليمية عند تحقيق أي نشاط يعني تحقيق الهدف مع ذكر أساليب التدريس ونسبة زيادة التعلم في كل نشاط .

فحص القيم وتقديرها

 أشتمل الهدف العام على أهداف مهارية تتعلق بفحص القيم بلغ عددها 6 أهداف  مرتبط  بنشاط وعند تحقيق النشاط يعني أن الهدف العام قد تحقق بالإضافة إلى الأساليب الفعالة في التدريس وزيادة نسبة التعلم والتذكر في كل نشاط

المشاركة :أشتمل الهدف العام على نشاطات تعليمية و أهداف مهارية وعند تحقيق النشاط يعني أن الهدف العام قد تحقق بلغ عددها 6 هدف  بالإضافة إلى الأساليب الفعالة وزيادة نسبة التعلم في كل مرحلة.

وفي نهاية الصف وضع الكاتب نموذج الاهتمامات الخاصة بالصف.

الصف الثامن (الثاني المتوسط )

يكون دراسة تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية بما في ذلك دستور الولايات المتحدة ويهتم بتفاعلات الأحداث التاريخية والجغرافية والاجتماعية والتأثيرات الاقتصادية على النمو الوطني .

ينبغي أن يمنح طلاب الصف الثاني متوسط الفرصة لاكتساب وممارسة مهارات التفكير الناقد ومهارات الاستقصاء والبحث العلمي كذلك الالتزام بحقوق المواطنة ومسئولية كل فرد في المجتمع ونحوها وهناك مقررين يجري تقديرهم في الصف الثامن هما تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية ، تاريخ الولايات وحكومتها ونظامها الحكومي .

الأهداف والنشاطات المعينة في تحقيقها : وضع الكاتب أهدافاً عامةً لابد من تحقيقها في الصف الثامن (الثاني متوسط ) هذه الأهداف العامة هي المراد تحقيقها في نهاية الصف أو العام وبلغ عددها ( 7 أهداف ). ومنهج المواد الاجتماعية يتطلب ممارسة الأهداف المهارية للمواطنة وهي الأهداف الأربعة التي ترددت خلال فصول هذا الكتاب :

اكتساب المعرفة :  أشتمل الهدف العام على أهداف مهارية تتعلق باكتساب المعرفة على العديد من الأهداف التي ينبغي تحقيقها   ونذكر منها على سبيل المثال 1- التعرف على التوسع نحو الغرب (في أمريكا ) ونشوء حركة التجزئة والتقسيم هذا هدف مهاري لاكتساب المعرفة ذكر الكاتب حوالي 34 هدف معرفي أشتمل كل واحد يعني نشاط معين من أجل تحقيقه ربطت النشاطات الواردة في هذا الصف بنتائج البحوث والدراسات التي تخدم التعلم والتذكر و الأساليب التدريسية الفعالة وزيادة نسبة التعلم والتذكر في كل مرحلة .وعند تحقق الطلاب لنشاط واحد من النشاطات الموجودة في الهدف المعرفي دليل على أنه تحقق ذلك الهدف

معالجة المعلومات :أشتمل الهدف العام على أهداف مهارية تتعلق بمعالجة المعلومات  . عند تحقيق أي نشاط يعني تحقيق الهدف وأشتمل على حوالي 9 نشاطات فلو تحقق مثلاً في نشاط معالجة المعلومات هل القيم الوطنية هي التي تحدد المعونات العسكرية الهدف هنا التعرف على الأسباب والنتائج التي نتجت من تدخل أمريكا في كثير من القضايا وبروزها كقوة عالمية هذا دليل على تحقيق مهارة الهدف . كذلك أشتمل على أساليب التدريس الفعالة والمناقشة التي تعين على زيادة التعلم والتذكر .

فحص القيم وتقديرها :الهدف العام أشتمل على هدف مهاري وهو هدف تقدير القيم الذي أشتمل على العديد من الأنشطة التي تحقق هذا الهدف وكل هدف أرتبط  بنشاط وعند تحقيق النشاط يعني أن الهدف العام قد تحقق بالإضافة إلى الأساليب الفعالة في التدريس وزيادة نسبة التعلم والتذكر في كل نشاط

المشاركة

أشتمل الهدف العام على نشاطات تعليمية و أهداف مهارية تحقق المشاركة و وعند تحقيق النشاط يعني أن الهدف العام قد تحقق بلغ عددها 3 أهدف  بالإضافة إلى الأساليب الفعالة للتدريس التي حددها الكتاب وما تحققه المناقشة من تحقيق نسبة التعلم والتذكر  في كل مرحلة.مثل مجلس الطلاب وغيرها . 

وفي نهاية الصف وضع الكاتب نموذج الاهتمامات الخاصة بالصف.

http://faculty.ksu.edu.sa/ajaji/Pages/Book_sumart.aspx

 

Partager cet article

Commenter cet article