Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

الوضعيـــات المهنيةاعدادي وثانوي تاهيلي وابتدائي

2 Octobre 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #مجزوءات التكوين الاساس

 

أريد أن أستفيد من تكوين متين ليكون تعليمي لتلاميذي ذا جودة.
أوافق على العمل في المجموعات بفعالية.
أعتمد التفكير التبصري لتطوير أدائي المهني.
أشارك في أنشطة الحياة المدرسية إذا وجدت في مؤسسة التدريب.
ألتزم فقط بحضور حصص الأقسام المسندة إلي.
أعمل مع فريقي على تخطيط و تدبير و تقويم التعلمات جماعيا.
نعتمد في فريقنا على شبكة لتقويم أداءنا في القسم.
ألتزم بغلاف زمني من 60 ساعة سنويا لدعم مجموعة من التلاميذ المعوزين.
نستثمر جماعيا ورشات التقاسم والتعميق والضبط للاستفادة من الإنجازات الناجحة و تطوير الأداء.
أساءل نفسي دائما ما هي مساهمتي في تطوير التعليم الذي نعطي لتلاميذنا.
ألتزم بحضور 30 ساعة أسبوعيا في كل محطات الوضعيات المهنية موزعة على الأنشطة التالية:
ü إنجاز حصص دراسية.
ü تقييم أداء أعضاء فريقي أثناء إنجازاتهم بواسطة شبكة التقييم.
ü تنشيط الحياة المدرسية.
مرتب التكوين الشخصي : Portfolio
vبطــاقة واصفة للمؤسسة التعليمية:
üالوثائق الإدارية والتربوية المرتبطة بالمؤسسة والقسم: قانون داخلي - وثائق مختلف المجالس والجمعيات والأندية - مذكرات تنظيمية
üمشروع المؤسسة شراكات – وثائق المدرس (ة)- وثائق المتعلم )...
vمعلومات المتدرب و المتعلم:
üالمعلومات الإدارية للأستاذ المتدرب
üمعطيات عن المتعلمين: تلاميذ الأقسام المسندة للأستاذ المتدرب.
üاستمارة موجهة للتلاميذ حول المشروع الشخصي للأستاذ المتدرب.
v بطــاقات المحطات المهنية:
üجدادات التخطيط (التقييم الذاتي للإنجاز) + شبكات تقييم أداء الفريق.
üنسخة من تقرير الفريق عن كل محطة مهنية.
توثيق جيد لأنشطة الحياة المدرسية
http://www.men.gov.ma/sites/AdministrationCentrale/DFC/DocLib/crmef12doc_alternancecol.pdflink
====================================
http://www.men.gov.ma/sites/AdministrationCentrale/DFC/DocLib/crmef12doc_alternancecolycee.pdflink
============================================================

 

المحطة1:
 
معاينة الدخول المدرسي و تجميع معلومات للتخطيط

Øتعرف مكونا ت ومرافق المؤسسة.
Øتعرف مهام الإدارة التربوية والتأطير التربوي.
Øتعرف مجالس المؤسسة.
Øتعرف جمعيات المؤسسة.
Øمعاينة مختلف الوثائق الخاصة بالأستاذ(ة) ومهامه.
Øمعاينة مختلف الوثائق الخاصة بالمتعلم ).
Øتعرف برنامج المستوى الدراسي المسند .
Øتعرف خصوصيات المتعلمين في القسم المسند.
Øتعرف طريقة تخطيط درس من قبل المرشد(ة) التربوي(ة).
Øتعرف مصالح الأكاديمية الجهوية و/أو النيابة الإقليمية.
المحطة2:
 
تخطيط مقطع من الدرس وتدبيره
Øيخطط كل فريق مقاطع دروس أو أنشطة من اختياره مرتبطة بأهداف الدرس.
Øيدبر أعضاء الفريق مقاطع الدروس أو الأنشطة مع المتعلمين انطلاقا من التخطيطات المنجزة.
يتتبع الفريق تدبير أعضاءه للمقاطع بواسطة شبكة التقويم
المحطة 3:
Øيخطط كل فريق مرحلة تتضمن عدة دروس في الأقسام المسندة.
Øيدبر أعضاء الفريق دروس المرحلة مع المتعلمين انطلاقا من التخطيطات المنجزة.
يتتبع الفريق تدبير أعضاءه للدروس بواسطة شبكة التقويم
المحطة 4:
Øيدبر الأستاذ المتدرب درسا للقسم المسند إليه انطلاقا   من التخطيط المقدم إليه سابقا (تخطيط المرشد - تخطيط زميل )
Ø التعرف على بلورة تخطيط ما واستنتاج المشاكل التي يواجهها أثناء التدبير؛
Ø يتتبع الفريق تدبير أعضاءه للدروس بواسطة شبكة التقويم.
المحطة 5:
Øيدبر الأستاذ المتدرب درسا للقسم المسند إليه انطلاقا من تخطيطه.
Ø يفعل محطات التقويم لتوجيه التعلمات وتعديلها ومعالجتها.
Ø يبني ويدبر أنشطة تقويمية وفق معايير ومؤشرات.
Ø يعالج تعثرات المتعلمين ويدعم تعلماتهم(تحليل الأخطاء).
Ø يتتبع الفريق تدبير أعضاءه للدروس بواسطة شبكة التقويم.
المحطة 6:
Øيدبر الأستاذ المتدرب درسا للقسم المسند إليه انطلاقا من تخطيطه.
Ø يفعل محطات التقويم لتوجيه التعلمات وتعديلها ومعالجتها.
Ø يبني ويدبر أنشطة تقويمية وفق معايير ومؤشرات.
Ø يعالج تعثرات المتعلمين ويدعم تعلماتهم(تحليل الأخطاء).
 يتتبع الفريق تدبير أعضاءه للدروس بواسطة شبكة التقويم
 المحطة 7: 
Øيتحمل ذ. المتدرب مسؤولية كلية للتدريس في الأقسام المسندة إليه.
Ø يخطط ذ. المتدرب دروس أقسامه المسندة مع أعضاء فريقيه.
Ø يدبر أنشطة تعلمية في الأقسام المسندة إليه.
Ø يعالج تعثرات المتعلمين ويدعم تعلماتهم (تحليل الأخطاء).
Ø يتتبع الفريق تدبير أعضاء ه للدروس بواسطة شبكة التقويم.
المحطة 8:
 
تحمل مسؤولية التدريس
Øيتحمل ذ. المتدرب مسؤولية كلية للتدريس في الأقسام المسندة إليه.
Ø يخطط ذ. المتدرب دروس أقسامه المسندة مع أعضاء فريقيه.
Ø يدبر أنشطة تعلمية في الأقسام المسندة إليه.
Ø يعالج تعثرات المتعلمين ويدعم تعلماتهم (تحليل الأخطاء).
 يتتبع الفريق تدبير أعضاء ه للدروس بواسطة شبكة التقويم
 
المحطة 9:
 
Øيتحمل ذ. المتدرب مسؤولية كلية للتدريس في الأقسام المسندة إليه.
Ø يخطط ذ. المتدرب دروس أقسامه المسندة مع أعضاء فريقيه.
Ø يدبر أنشطة تعلمية في الأقسام المسندة إليه.
Ø يعالج تعثرات المتعلمين ويدعم تعلماتهم (تحليل الأخطاء).
Ø يتتبع الفريق تدبير أعضاء ه للدروس بواسطة شبكة التقويم.
تراعى فيذلك خصوصية استاذ المدرسة الابتدائية باعتباره مدرس لموادمختلفةومتنوعةويدرس احيانااقسام مشتركة

 

Partager cet article

Commenter cet article