Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

ل لتدريب التربوي

2 Octobre 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #الاشراف والادارة التربوية

مقدمه

أنواع التدريب

الأهداف العامة للتدريب التربوي

التدريب أثناء الخدمة وأهميته للمعلم

الأهداف الخاصة للتدريب التربوي

أهداف التدريب أثناء الخدمة

من مهام التدريب التربوي

تحديد الاحتياجات التدريبية

مفهوم التدريب

أساليب وطرق جمع البيانات

العلاقة بين التعليم والتدريب

تصميم البرامج التدريبية

مقدمة

يقاس تطور الأمم بمدى قدرتها على مواكبة التطورات المختلفة في هذا العصر المتدفق بالمعلومات وقدرتها على التكيف والتعامل معها بأقصى درجات الكفاءة لذا فإن التوقف عن تطوير الذات يعني الجمود الفكري عامة والتخلف عن ركب الأمم في التعليم خاصة ومن هنا أصبح التدريب هو الخيار الأمثل للمعلم لتطوير الذات وبناء الأمة متمثلة في أبناءها الذين يتحمل أمانة رعايتهم ووضعهم على الدرب الصحيح .

الأهداف العامة للتدريب التربوي

- النمو المهني المستمر لشاغلي الوظائف التعليمية ، وذلك    بحصولهم على مزيد من الخبرات الثقافية

  والمهنية بغرض زيادة معدلات أدائهم ورفع مستوى كفاءتهم الإنتاجية وإطلاعهم على كل جديد في مجال

  التربية والتعليم.

- رفع مستوى الأداء في العملية التعليمية التعلمية ، وزيادة طاقات العاملين الإنتاجية عن طريق التدريب

  المتواصل.

- رفع مستوى أداء شاغلي الوظائف التعليمية بالمجالات الإدارية المساندة على مستوى الجهاز وإدارات

  التعليم.

- إعداد الكوادر الوطنية المدربة في شتى التخصصات التي تحتاج إليها الوزارة.

- إعداد الموظف لتولي مركز وظيفي شاغر أو مشغول بمتعاقد من الخارج ويحتاج شغله إلى إعداد أو تدريب .

- تهيئة الموظفين لإتباع أسلوب جديد في العمل أو استعمال آلات حديثة.

- إعادة تدريب أو تأهيل من يراد توجيههم نحو جهات عمل جديدة نتيجة لظروف العمل أو الموظفين.   

الأهداف الخاصة للتدريب التربوي

من أبرز الأهداف الخاصة بالتدريب التربوي أثناء الخدمة ما يأتي :-

 

- تحسين أداء المعلم وتطوير قدراته مما يجعله راضيا عن عمله ليساعد ذلك في رفع الروح المعنوية لديه.

- تنمية بعض الاتجاهات الإيجابية نحو العمل والعلاقات الإنسانية بين العاملين.

- تزويد المتدربين بالمعلومات التربوية والمهارات والمستحدثات العلمية والتقنية والنظريات التربوية التي تجعلهم

  أكثر قدرة على مواكبة هذه المتغيرات.

- تدريب المتدربين على كيفية تطبيق الأفكار والآراء والحلول النابعة من نتائج الدراسات بما يؤدي إلى سد

  الفجوة بين النظرية والتطبيق العملي.

- زيادة قدرة المتدربين على التفكير المبدع بما يمكنهم من التكيف مع أعمالهم من ناحية ، ومواجهة

  مشكلاتهم المستقبلية ، والتغلب عليها من ناحية أخرى.

- تفادي الأخطاء في أداء أعمالهم والإقلاع منها ما أمكن ، والحفاظ على الوقت والجهد والمال.

- إكساب المتدربين أساليب التعليم المستمر من خلال تمكينهم من مهارات التعلم الذاتي المستمر ، أو من

  خلال إيجاد اتجاهات إيجابية نحو استمرار الالتحاق بالبرامج التدريبية لتطوير قدراتهم وإمكاناتهم.

- سد الاحتياجات التدريبية للعاملين في مجالات التعليم والقيادات التربوية ، عن طريق التدريب في الداخل

  بواسطة مراكز التدريب التربوي ، وكليات المعلمين ، والجامعات السعودية ، وغيرها من مؤسسات التدريب.

- تعريف المتدربين بكيفية القيام بواجبات رسالتهم ووظائفها.

- سد الاحتياجات التدريبية للعاملين (في مجالات التعليم والقيادات التربوية عن طريق التدريب في الخارج في

  الجامعات والمؤسسات التعليمية والتدريبية المشهود لها بالتميز في المجالات التربوية والتعليمية).

- رفع كفاية القائمين بمهام التدريب التربوي ، عن طريق برامج تدريبية متخصصة.

من مهام التدريب التربوي

- الإشراف على الدورات المتخصصة في المواد المختلفة للمعلمين .

- الإشراف على تفريغ المعلمين كلياً أو جزئياً للدراسة بكلية المعلمين للحصول على البكالوريوس 

  ومتابعة دراستهم .

- الإشراف على المعلمين الملتحقين بالدراسات العليا .

- ترشيح مديري المدراس للحصول على دبلوم الإدارة المدرسية .

- ترشيح المشرفين للحصول على دبلوم الإشراف التربوي والقياس .

- تصميم برامج خاصة للقيادات التربوية في مجال التدريب .

- وضع استمارات تحديد الاحتياجات التدريبية .

- وضع السجل التدريبي الخاص بالمعلمين .

- وأعمال أخرى فنية وبحثية في مجال التدريب التربوي .

مفهوم التدريب

نشاط لنقل المعرفة من أجل تنمية نماذج التفكير وأنماط الأفعال وتغيير سلوك الفرد وعاداته ومهاراته وقدراته اللازمة في أداء العمل من أجل الوصول إلى الهدف المنشود على يد معلم فعال .

العلاقة بين التعليم والتدريب  

على الرغم من الاختلاف بين التعليم والتدريب إلا إنه يمكن الفصل بينهما فالتدريب يبدأ من حيث ينتهي التعليم مع ضرورة التنسيق بين المرحلتين واعتبار أن كلا منهما يكمل الآخر .

أنواع التدريب

1- من حيث الزمان   : أ / تدريب قبل الخدمة       ب / تدريب أثناء الخدمة

2- من حيث المكان  : أ / داخل مقر العمل          ب / خارج مقر العمل

3- من حيث الأهداف : أ /  المعلومات                ب / المهارات                      ج / الاتجاهات

التدريب أثناء الخدمة وأهميته للمعلم

برنامج مصمم لزيادة الكفاية الإنتاجية عن طريق علاج أوجه القصور أو تزويد العاملين في التعليم بكل جديد من معلومات ومهارات واتجاهات لزيادة الخبرة وصقل الكفاءة الفنية ومن خلاله يتمكن المعلم من تطوير قدراته .

أهداف التدريب أثناء الخدمة  

- تأهيل العاملين في مهنة التعليم وتدريبهم بموجب معايير وقواعد .

- تنمية الاتجاهات نحو تقدير العمل التربوي وأهميته بجوانبه كلها .

- تنمية مفهوم التربية المستمرة .

- تبصير المعلمين والمدراء بالمشكلات التعليمية ودورهم ومسؤولياتهم .

- إعداد المعلمين والمدراء للمساهمة في البرامج التدريبية وخلق جو من التعاون في المؤسسات التي

  يعملون بها .

تحديد الاحتياجات التدريبية

هو المدخل العلمي لحل كثير من المشكلات ولجعل التدريب ذا فائدة حقيقية إن تحديد الاحتياج يوفر الإجابة على خمسة أسئلة هامة هي :

 أين التدريب  ؟ 

من يجب تدريبه  ؟ 

ما المحتوى التدريبي ؟

ما الآثار المتوقعة من التدريب ؟

متى ستنعكس نتائج التدريب واقعاً ملموساً ؟

أساليب وطرق جمع البيانات لتحديد الاحتياجات التدريبية

1 ـ الملاحظة                       2 ـ قوائم الاستقصاء                      3 ـ استشارة المختصين

4 ـ المطبوعات                     5 ـ المقابلات الشخصية                 6 ـ الاختبارات  

8 ـ السجلات والتقارير           9 ـ عينات العمل   

تصميم البرامج التدريبية  

يعتبر البرنامج التدريبي الأداة الرابطة بين الاحتياجات التدريبة والأهداف المطلوب تحقيقها والموارد والأساليب بشكل متكامل ولكي ينجح البرنامج لابد من الإيمان بالتدريب من قبل الرؤساء وأخصائيي التدريب وكذلك الفرد الذي يقع على عاتقه تطوير ذاته وقدراته وهو هنا  المعلم.

 http://www.dawaseredu.gov.sa/tdreeb/tdtr.htm

 

Partager cet article

Commenter cet article