Suivre ce blog
Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

المعرفة العملية للمدرسين

1 Octobre 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #علوم التربية

http://kenanaonline.com/files/0029/29297/14_21%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%81%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D9%8A%D9%86.doc

 

 link

link 

تأليف

د.حسن بن علي الجمني

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

توطئة:

 

    دفعتني طلبات المعلمين الذين عملوا معي  والمتكونين بمعهد مهن التربية والتكوين بقربة إلى تأليف هذا الكتاب حول المعرفة العملية للمدرسين. فقد عبّروا لي في مناسبات عديدة عن حاجتهم الملحّة إلى سند عملي يربط تنظير الممارسات البيداغوجية بتطبيقها في الواقع المدرسي  من خلال أمثلة .

   وتعالج نصوص هذا الكتاب محاور  من علوم التربية  مثل التخطيط للعمل التربوي وإعداد الوحدات والوضعيات التعليمية-التعلمية وتحليل الممارسات التعليمية بالفصل وأساليب التنشيط والتواصل والتقويم التربوي والبحث التربوي محاولة تقديم مرجعياتها النظرية  وكيفية تنفيذها بالفصل أو خارجه من خلال أمثلة أو أنشطة تكوينية عملية تصلح للحصص التكوينية التي ينظمها المشرفون البيداغوجيون في إطار التكوين الأساسي للمدرسين أو التكوين المستمر وللتكوّن الذاتي الذي ينشده المدرس .

   فالكتاب الحالي مساهمة متواضعة  في سبيل تطوير  جوانب  تربوية ، وهي محاولة تستند إلى دراسات حديثة في علوم التربية ،يجد القارئ قائمة في بعضها ضمن المراجع المذيلة لكلّ وحدة تكوينية. كما يستند هذا العمل إلى خبرة شخصية دامت أكثر من ثلاثين سنة في مجال التدريس بمختلف مستويات التعليم(ابتدائي وثانوي وجامعي) وفي مجال التكوين الأساسي للمدرسين بالمعاهد العليا لتكوين المعلمين وبمعهد مهن التربية والتكوين وضمن التكوين المستمر للمدرسين بمختلف أصنافهم خلال عملي كإطار إشراف بيداغوجي بوزارة التربية والتكوين. 

  وأسأل اللّه تعالى أن يمدّني بالصحّة  لأتابع  هذا النهج الطويل وأرجو من السّادة القرّاء تزويدي  بآرائهم  بما يساعدني على تعديل مسار محاولاتي في تطوير العمل التربوي بتونس والبلاد العربية والإسلامية .

المؤلف

الدكتور حسن بن علي الجمني

أفريل2009

 

محتوى الكتاب:

المحور

الموضوع

الصفحة

1- التخطيط  والإعداد للعمل.

 

ماهيته- سماته- مراحله – تعديله.

07

مشروع التعلم- مراحل إنجاز المشروع.

10

مراحل التعلم وتمشياته

12

بناء المخططات التعليمية

(الجانب التطبيقي)

15

2- بناء وحدات التعلم ووضعياته

الجانب النظري

19

الجانب التطبيقي

24

3 - ملاحظة السلوكات البيداغوجية.

الملاحظة العلمية

34

شبكة ملاحظة السلوكات البيداغوجية للمعلمين

40

ملاحظة سلوكات المتعلمين

44

الجانب التطبيقي

55

4 - أساليب التنشيط والتواصل

ماهية التنشيط – تقنيات التنشيط والتدريس –

63

المجموعات  وحركية المجموعة

73

التواصل

76

5 – التقويم والاختبارات

معانيه

86

التقويم التكويني وفق المدرسة النفسية السلوكية والمدرسة العرفانية

88

التقويم التكويني وفق المقاربة بالكفايات

95

نشاط تطبيقي

100

6 - أساليب البحث التربوي وأدواته

أساليب البحث التربوي – أدواته- مراحله.

112

مثال تطبيقي.

117

 

SUITE AU; linkhttp://kenanaonline.com/files/0029/29297/14_21%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%81%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D9%84%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%B1%D8%B3%D9%8A%D9%86.doc

Partager cet article

Commenter cet article