Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

شبكة ملاحظة السلوكات البيداغوجية

1 Octobre 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #علوم التربية

http://www.primaire.edunet.tn/index_ecole/ecoles_etablissements/ariana/insp_ariana/p8.htm

===============================================================================

 شبكة ملاحظة السلوكات البيداغوجية

 في استعمال قواعد اللغة 

 

سلـوكات المـعـلـم

المـؤشــرات

 

 

1 – يساعد المتعلم على مقاربة الظاهرة اللغوية حدسيا  

أ

ب

ج

د

ü  تعهد المكتسبات السابقة

ü  يعمل على تعبئة المكتسبات القبلية المستوجبة لبناء الظاهرة اللغوية الجديدة

ü  يوفر المادة الضرورية لاستنتاج الظاهرة ( نصوص ، جداول ... )  

 

 

 

 

2- يساعد المتعلم على الملاحظة والاستنتاج  

 

 

 

 

ü  يقترح نصوصا تتواتر فيها الظاهرة اللغوية الجديدة

ü  يدعو إلى مخالطة النصوص وتحديد الظاهرة اللغوية

ü  يوفر فرص مقارنة النتائج والاستنتاج 

3 – يدرب المتعلم على الاستعمال الواعي للظاهرة اللغوية  

 

 

 

 

ü  يقترح مقامات تواصل شفوي تتهيأ لاستعمال الظاهرة اللغوية

ü  يقترح تمارين متنوعة ومتدرجة الصعوبة لتثبت الظاهرة اللغوية

ü  يقترح إنتاج نصوص متنوعة تستعمل فيها الظاهرة اللغوية الجديدة

4 – يتيح للمتعلم فرص إدماج الظاهرة اللغوية الجديدة في المكتسبات السابقة

 

 

 

 

ü  يقترح وضعية إدماجية

ü  الوضعية تستهدف إدماج المكتسب الجديد في المكتسبات السابقة

ü  الوضعية تستهدف إنماء القدرة على توظيف الأبنية اللغوية وقواعد الرسم في التواصل 

5 – يقيم المكتسبات الحاصلة  

 

 

 

 

ü  يقترح وضعية تقييمية 

ü  يحدد الأداء المنتظر

ü  يحدد معايير التقييم

  

 شبكة ملاحظة السلوكات البيداغوجية

 في مادة التاريخ   

 

سـلـوكات المــعـلـم

المــؤشــرات

 

 

1 – يقترح وضعية استكشاف    

أ

ب

ج

د

 

الوضعيّة :

ü   تتضمن مكتسبات سابقة ذات علاقة بالحدث التاريخي المبرمج

ü   قابلة لاستثمار بحوث المتعلمين

ü   تمثل إشكالية تستوجب صياغة فرضيات    

 

 

 

 

2- يستثمر الموارد    

 

 

 

 

ü   يمكن المتعلمين من البحث في الوثائق التاريخيّة عن براهين للدعم والتفنيد

ü   يشجع المتعلمين على التأليف بين عناصر الأجوبة

ü   يمكن المتعلمين من استثمار العناصر للتحقق من الفرضيات

3 – يساعد على صياغة الاستنتاج 

 

 

 

 

ü   يدرب المتعلمين على الجدولة ( الحدث التاريخي ، الأسباب ، النتائج )

ü   يحمل المتعلمين على إيجاد علاقات بين الحدث التاريخي وأسبابه ونتائجه

ü   يمكن المتعلمين من بناء الاستنتاج استنادا إلى المعطيات المتوفرة بطرق مختلفة  

4 – يقترح وضعيّة لتوظيف التعلم  

 

 

 

 

الوضعيّة تتيح :

ü      إدماج الأحداث التاريخيّة

ü   تبنّي مواقف واتجاهات

ü   ربط الحدث التاريخي بالواقع المعيش

5 – يقيم المكتسبات الحاصلة    

 

 

 

 

ü   يقدم وضعيّة تقييميّة يتطلب حلّها توظيف المكتسبات الجديدة

ü     يرصد أثر التعلم الحاصل

ü   يحدّد التدخل اللاّحق

6 – يدعو للبحث والتوسع 

 

 

 

 

ü   يتيح فرص إبداء الرأي في حدث أو شخصيّة

ü   يتيح فرص توقع الأحداث اللاّحقة

ü   يحفز المتعلمين على البحث 

  

شبكة ملاحظة السلوكات البيداغوجية

 في مادة الجغرافيا    

 

سلـوكـات المـعــلــم

المـؤشـرات

 

 

1 – يقترح وضعية استكشاف    

أ

ب

ج

د

 

الوضعيّة :

ü  تطرح مشكلا محيّرا يتطلب البحث والملاحظة

ü  الوضعيّة تساعد على تبين علاقة الظاهرة الجغرافيّة بغيرها من الظواهر

ü  قابلة للتحليل     

 

 

 

 

2- يمكّن من التحليل     

 

 

 

 

ü  يحث المتعلمين على التبليغ والتعليل

ü  يحملهم على المقارنة والنقد

ü  يهيكل إخبار المتعلمين 

3 – يساعد على صياغة الاستنتاج 

 

 

 

 

ü  يوظف الأخبار المهيكلة في جدولة ( الظاهرة الجغرافيّة ، الوصف ، التفسير )

ü  يحمل المتعلمين على التأويل

ü  يدرب المتعلمين على صياغة الاستنتاج   

4 – يقترح وضعيّة لتوظيف التعلم  

 

 

 

 

الوضعيّة تتيح :

ü     إدماج الظواهر الجغرافيّة

ü  تبنّي مواقف واتجاهات

ü  ربط الظاهرة الجغرافية بالواقع المعيش

5 – يقيم المكتسبات الحاصلة    

 

 

 

 

ü  يقدم وضعيّة تقييميّة يتطلب حلّها توظيف المكتسبات الجديدة

ü    يرصد أثر التعلم الحاصل

ü  يحدّد التدخل اللاّحق

6 – يدعو للبحث والتوسع 

 

 

 

 

ü  يتيح فرص إبداء الرأي في بعض الظواهر الجغرافيّة وأثرها على الحياة الاجتماعيّة 

ü  يتيح فرص توقع حدوث بعض الظواهر 

ü  يحفز المتعلمين على البحث عن الحلول البديلة 

 

 شبكة ملاحظة السلوكات البيداغوجية

 في مادة التربية الإسلامية " أخلاق "    

 

سـلـوكات المعـلـم

المـؤشـرات

 

 

1 – يقترح وضعية استكشاف    

أ

ب

ج

د

 

 

الوضعيّة المقترحة:

ü  تتضمن مكتسبات سابقة ذات علاقة بموضوع الدرس  المبرمج

ü  تستهدف تبين موضوع الدرس

ü  تمكن من إبداء الرأي واتخاذ مواقف     

 

 

 

 

2- يهيكل التعلّم     

 

 

 

 

ü  يحفز المتعلمين لتحليل السلوكات التي تتضمنها الوضعية لتثبيت ماله علاقة بالدرس

ü  يمكن المتعلمين من إبداء الرأي مع التعليل

ü  يساعد المتعلمين على استنتاج القيمة الأخلاقية المستهدفة مع دعمها بما هو مقرر ( آيات ، أحاديث )

3 – يقترح وضعيّة لتوظيف التعلم  

 

 

 

 

الوضعيّات المقترحة :

ü     مغايرة لوضعية الاستكشاف

ü  تستدعي تعبئة القيمة الجديدة 

ü  قابلة للإدماج 

4 – يقيم المكتسبات الحاصلة    

 

 

 

 

ü  يقيّم أثناء التعلّم ( تقييم تكويني آني )

ü    يرصد أثر التعلم الحاصل

ü  يحدّد التدخل اللاّحق

 

 

 شبكة ملاحظة السلوكات البيداغوجية

 في مادة التربية المدنية  

 

سـلـوكـات المـعـلــم

المــؤشــرات

 

 

1 – يقترح وضعية استكشاف    

أ

ب

ج

د

 

 

الوضعيّة المقترحة:

ü  تتضمن مكتسبات سابقة ذات علاقة بموضوع الدرس  المبرمج

ü  تستهدف تبين موضوع الدرس

ü  تمكن من إبراز تصورات المتعلمين حول الموضوع     

 

 

 

 

2- يهيكل التعلّم     

 

 

 

Partager cet article

Commenter cet article