Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

شبكة ملاحظة السلوكات البيداغوجية

1 Octobre 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #علوم التربية

شبكة ملاحظة السلوكات البيداغوجية

 في مادة القراءة

http://www.primaire.edunet.tn/index_ecole/ecoles_etablissements/ariana/insp_ariana/p8.htm

 

سـلـوكـات المعـلـم

المــؤشــرات

 

 

 

1 – يرغب المتعلم في قراءة النص قراءة هادفة 

أ

ب

ج

د

ü   يوجه المتعلم إلى القراءة الهادفة

ü   يمكن المتعلم من القراءة الصامتة المحددة بزمن لاستجلاء معان وجمع قرائن

ü   يمكن من القراءة الجهرية المنغمة للاستدلال والتعبير عن المعاني 

 

 

 

 

2- يمكن المتعلم من فهم المفردات والمعاني 

 

 

 

 

ü   يمكن المتعلم من شرح مفردات  وعبارات حسب السياقات التي وردت فيها

ü   يمكن المتعلم من استعمال المنجد لشرح المفردات

ü   يتيح فرص لاستخراج الأفكار وتصنيفها

3 – يمكن المتعلم من تحليل النص إلى مكوناته وتبين ما بينها من علاقات 

 

 

 

 

ü   يمكن المتعلم من التعرف على بنية النص

ü   يمكن المتعلم من تحديد مكونات النص أو خصائصه

ü   يمكن المتعلم من تبين العلاقات بين مكونات النص 

4 – يساعد المتعلم على التصرف في مبنى النص أو مضمونه 

 

 

 

 

ü   يمكن المتعلم من اختزال النص دون الإخلال بمعناه العام 

ü   يتيح له الفرص لتلخيص النص بالاعتماد على الأفكار الرئيسية

ü   يساعده على إعادة كتابة النص بتغيير إحدى مكوناته

5 – يمكن المتعلم من اتخاذ موقف نقدي من النص 

 

 

 

 

يمكن المتعلم من :

ü   التعبير عن تذوق مواطن الجمال في النص والاستدلال على ذلك

ü   تحليل بعض قضايا يطرحها النص

ü   إبداء الرأي في القضية المطروحة واقتراح حلول لها

 

 

 

 

 

 

 

 

ملاحظات :

v     يضع المقيم علامة في الإطار المناسب حسب ما يتوفر من المؤشرات كالآتي :

  أ : توفر كل المؤشرات المذكورة لكلّ سلوك

ب : نقص مؤشر من المؤشرات الثلاث لكلّ سلوك

 ج : نقص مؤشرين من المؤشرات لكلّ سلوك

  د : انعدام كلّ المؤشرات

v     بالإمكان الرجوع إلى الجزء الخاص بالملاحق للوقوف على ما يقتضيه تدريس المادة من ممارسات بيداغوجيّة

شبكة ملاحظة السلوكات البيداغوجية

 في مادة الرياضيات  

 

ســلــوكــات المــعــلــم

المــؤشــــــــــرات

1 – يهيئ المتعلمين لبناء المفهوم الجديد   

أ

ب

ج

د

ü  يتعهد المكتسبات السابقة

ü  يتعهد المكتسبات القبلية

ü  يقدم الدعم الملائم للمتعثرين   

 

 

 

 

2- يقدّم الوضعية المشكل   

 

 

 

 

يمكن المتعلمين من :

ü   فك رموز الوضعية  

ü   تمثّل الوضعيّة بصور مختلفة

ü   تحديد العلاقة بين المعطيات والمطلوب

3 – يمكن المتعلمين من وضع استراتجيات بناء الحل

 

 

 

 

 يحفز الأطفال على :

ü  اقتراح تمش أو أكثر للحل

ü  اختيار الأدوات الرياضيّة الملائمة

ü  تقدير النتائج 

4 – يمكن المتعلمين من حلّ الوضعيّة المشكل 

 

 

 

 

ü  يدعو المتعلمين إلى حل الوضعيّة باعتماد تمشيات متنوعة

ü  يراقب ويساعد المتعلمين على الإنجاز

ü  يتيح الفرصة للتحليل والمقارنة والتعليل  

5 – يمكّن المتعلمين من صياغة الاستنتاج   

 

 

 

 

ü  يشرك المتعلمين في صياغة الاستنتاج

ü  يهيكل إخبار المتعلمين مما يساعد على صياغة أوليّة للاستنتاج

ü  يدرب الأطفال على صياغة الاستنتاج بلغة رياضية وبطرق مختلفة 

6 – يمكن المتعلمين من بناء المفهوم

 

 

 

 

ü  يقترح أنشطة متدرجة الصعوبة لتثبيت المفهوم

ü  يقترح وضعيّة إدماجيّة تمكن من توظيف المفهوم الجديد

ü  يدعو إلى إيجاد علاقات بين المفهوم الجديد والمفاهيم السابقة

7 – يقيم مدى تملك المفهوم العلمي الجديد

 

 

 

 

ü  يقدم وضعيّة تقييم في مستوى الأنشطة المنجزة

ü  يرصد أثر التعلم الحاصل

ü  يحدد التدخل اللاحق

 

 

 

 

 

 

 

  

شبكة ملاحظة السلوكات البيداغوجية

 في مادة الإيقاظ العلمي

 

ســلـوكـات المـعـلـم

المــؤشـــرات

 

 

1 – يقدم الوضعية المشكل

أ

ب

ج

د

 

الوضعية :

ü   تحفز المتعلم على حل المشكل وتمكن من تصور أنواع الحلول الممكنة

ü   توفر فرصة تقييم الحلول المتوصل إليها

ü   تتناسب فيها المعارف الجديدة مع متطلبات المشكل

 

 

 

 

2- يمكن من حل الوضعية المشكل باعتماد تمش علمي

 

 

 

 

ü   يمكن المتعلمين من اقتراح التجارب ومناقشة طرق العمل

ü   يتيح لهم التنبؤ بنتائج التجارب وانجازها

ü   يمكن من التعبير عن النتائج بطرق مختلفة

3 – يمكن من التعبير عن امتلاك المفهوم

 

 

 

 

يتيح :

ü   فرص مقارنة التنبؤ بالنتيجة

ü   فرص مناقشة الفروق بين التنبؤ والنتيجة

ü   فرص صياغة الإنتاج

4 – يساعد على توظيف المفهوم

 

 

 

 

ü   يتيح فرص التدرب عمليا على تثبت المفهوم

ü   يمكن من اقتراح وضعيات مشابهة تكشف عن درجة تملك المفهوم الجديد

ü   يتيح فرص التثبت التجريبي من وجاهة الوضعيات المقترحة

5 – يقيم مدى تملك المفهوم العلمي الجديد

 

 

 

 

ü   يقترح وضعيّة تقييم يتطلب حلّها توظيف المفهوم

ü   يرصد أثر التعلم الحاصل

ü   يحدد التدخل اللاحق

  

 شبكة ملاحظة السلوكات البيداغوجية

Partager cet article

Commenter cet article