Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

المغرب يحتل المرتبة الخامسة كأفضل متحدث في البطولة

25 Avril 2012 , Rédigé par mohamedمحمد Publié dans #مقالات واخبار

تقرير إخباري    

 بمشاركة 22 دولة و110 متحدثا

في البطولة الدولية للمناظرات بقطر

<image.png> 

المغرب يحتل المرتبة الخامسة كأفضل متحدث  في البطولة

التأمت بمدينة الدوحة عاصمة قطر من 1 إلى 4 أبريل 2012 فعاليات البطولة الدولية لمناظرات المدارس بالعربية، وهي البطولة التي نظمها "مركز مناظرات قطر" عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع بهدف نشر فن المناظرات في أوساط الشباب وتطوير مهارات المناظرة والارتقاء بها وتنميتها لديهم كأداة تعليمية ترفد المنهاج الدراسي وتدعمه، وذلك عبر إطلاق قدرات المتعلمين والكشف عن طاقاتهم الإبداعية في التعبير عن الآراء والتفاعل مع الرأي الآخر، وترسيخ ثقافة الحوار الهادئ الذي ينتج المعرفة ويفسح المجال للاختلاف والتنوع المثري.

وقد شارك المغرب بفريق يتكون من أربع تلميذات وتلميذ واحد من نيابة الرباط هم: إشراق عيسي، كوثر اكليرو، نسيمة القندوسي من ثانوية مولاي يوسف، وفاطمة الزهراء لشكر ومحمد فتاح من ثانوية أبي بكر الصديق.

ومن المعلوم أن هذا الفريق استفاد طوال شهر مارس 2012 من تكوين نظري موضوعاتي وتدريب عملي على تقنيات التناظر وفق منظور مركز قطر للمناظرات، وقد أشرف على  تدريب الفريق الأستاذ عبد الغاني عارف مفتش مركزي تخصصي لمادة اللغة العربية.

وتميزت الدورة الأولى للبطولة العربية للمناظرات المنظمة بقطر بمشاركة 22 دولة عربية، فضلا عن مشاركة دولة ماليزيا. وقد دارت الجولة الأخيرة من إقصائيات البطولة بين فريقي لبنان والأردن حيث تمكن الفريق اللبناني من الفوز بالمرتبة الأولى متبوعا بكل من الأردن وتونس.

 أما على مستوى ترتيب أفضل المتحدثين فقد تمكن الفريق الممثل للمغرب من إحراز ميدالية المرتبة الخامسة كأفضل متحدث ضمن 110 مشاركا في الجولات الخمس الأولى من البطولة.

و تمحورت المواضيع التي تم التناظر بشأنها، تأييدا أو معارضة، بين الفرق المشاركة في البطولة الدولية للمناظرات حول القضايا الآتية:

1-   إلغاء حق الفيتو  في مجلس الأمن؛

2-   تطبيق سياسة الحدود المفتوحة بين الدول الإسلامية؛

3-   خوصصة إدارة المياه؛

4-   منع الجراحة التجميلية؛

5-   السماح بتشغيل الأطفال في دول العالم الثالث؛

6-   إقرار مجانية التعليم من المرحلة الابتدائية إلى التعليم الجامعي؛

7-   إقرار نظام الكوتا لتمثيل المرأة في المجالس التشريعية.

وقد حظي الفريق المغربي المشارك في البطولة باستقبال – حفل غذاء أقامه بمقر إقامته بمدينة الدوحة السيد سفير المملكة المغربية بقطر الأستاذ المكي كوان بحضور أطر عاملين بالسفارة المغربية بالدوحة. وكان الحفل مناسبة هنأ فيها السيد السفير أعضاء الفريق المغربي على أدائهم المتميز في البطولة الدولية للمناظرات باللغة العربية، مستعرضا الأدوار التاريخية والحضارية التي قام بها المغرب للحفاظ على اللغة العربية وكذا التحديات التي تواجه النهوض بها، مؤكدا على ضرورة دعم كل المبادرات التي من شأنها الارتقاء باللغة العربية لتحتل موقعها الريادي كلغة للعلم وكلغة قادرة على استيعاب معطيات العصر الجديدة والتعبير عنها بل والإسهام في إغنائها وتطويرها.

   افتتاح التظاهرة:

Partager cet article

Commenter cet article