Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

اسابيع الادماج: شبكة استثمار الوضعيات الادماجية 1 و2 في مختلف المواد

7 Avril 2010 , Rédigé par mazagan Publié dans #مستجدات تربوية

شبكة استثمار الوضعيات 1 و2 في مختلف المواد

وضعية تعلّم الإدماج: الوضعية 1

 

الأستاذ (ة)

المتعلّم (ة)

المحطّة 1: تقديم الوضعية

 يطلب مشاهدة الوضعية

يطلب قراءة العنوان أو يقرأ العنوان من أجل استخراج البيانات المساعدة على الفهم فالإنجاز

يطلب قراءة السياق أو يقرأ السياق من أجل استخراج البيانات المساعدة على الفهم فالإنجاز

يحث على استثمار الأسناد قصد استخراج البيانات المساعدة على الفهم فالإنجاز

يحث على قراءة التعليمات أو يقرأ التّعليمات من أجل فهم المهمّة ومواصفات الإنتاج المنتظر

يتحقّق من أنّ المتعلّمين فهموا جيّدا المهمّة المراد إنجازها من خلال التعبير عن ذلك بلغتهم وبأسلوبهم

يدوّن على السبّورة بلغة مبسّطة مواصفات الإنتاج المنتظر

يستخرج من العنوان بيانات  

مساعدة على الفهم فالإنجاز

يستخرج من السياق بيانات  

مساعدة على الفهم فالإنجاز

يستخرج من الأسناد بيانات

مساعدة على الفهم فالإنجاز

يحدّد بعباراته المهمّة المطلوبة

يحدّد بعباراته مواصفات الإنتاج

المنتظر

المحطّة 2: إنجاز المهمّة

يعطي مهلة للتّفكير الفردي

يدعو إلى التّقاسم في مجموعات صغرى

يحثّ على العمل الفردي

يمرّ بين المتعلّمين لتثمين ما أنجزوا وللمساعدة على التصحيح الذاتي والفوري

يحثّ على الالتزام بالمواصفات المنصوص عليها في السبّورة

يفكّر في الإنتاج ويدوّن رؤوس  أقلام إن كان قادرا على الكتابة

يتقاسم الأفكار مع زملائه من أجل إنجاز المهمّة

ينجز العمل على انفراد

المحطّة 3: التحقّق والمعالجة

حسب كثافة الفصل، يطلب من المتعلّمين تقديم إنتاجهم أو يختار إنتاجات تمثّل مختلف الأوجه المعبّرة عن إنتاجات الفصل

يحثّ على التحقّق الذاتي

يحثّ على التحقّق الجماعي

يدلي بحكمه على مطابقة الإنتاج للمواصفات

يدوّن الصعوبات الّتي تحتاج إلى معالجة مركّزة

يعدّ أنشطة للمعالجة حسب الحاجة

يعالج حسب الحاجة

يقوّم أثر المعالجة (تطوير الإنتاج/ وضعية 3) 

يقدّم إنتاجه

يقوّم إنتاجه انطلاقا من المواصفات المنصوص عليها ويحلّل طريقة إنجازه للتوقّف على الخطأ ومصدره

يقوّم إنتاج زملائه

ينجز أنشطة العلاج

يطوّر إنتاجه أو يحلّ وضعية 3

وضعية التقويم: الوضعية 2

 

الأستاذ (ة)

المتعلّم (ة)

المحطّة 1: تقديم الوضعية

يطلب مشاهدة الوضعية

يطلب قراءة العنوان أو يقرأ العنوان من أجل استخراج البيانات المساعدة على الفهم فالإنجاز

يطلب قراءة السياق أو يقرأ السياق من أجل استخراج البيانات المساعدة على الفهم فالإنجاز

يحث على استثمار الأسناد قصد استخراج البيانات المساعدة على الفهم فالإنجاز

يحث على قراءة التعليمات أو يقرأ التّعليمات من أجل فهم المهمّة ومواصفات الإنتاج المنتظر

يتحقّق من أنّ المتعلّمين فهموا جيّدا المهمّة المراد إنجازها من خلال التعبير عن ذلك بلغتهم وبأسلوبهم

يدوّن على السبّورة بلغة مبسّطة مواصفات الإنتاج المنتظر

يستخرج من العنوان بيانات مساعدة على الفهم فالإنجاز

يستخرج من السياق بيانات مساعدة على الفهم فالإنجاز

يستخرج من الأسناد بيانات مساعدة على الفهم فالإنجاز

يحدّد بعباراته المهمّة المطلوبة

يحدّد بعباراته مواصفات الإنتاج المنتظر

المحطّة 2: إنجاز المهمّة

يعطي مهلة للتّفكير الفردي والتّخطيط للعمل

يحثّ على العمل الفردي

يمرّ بين المتعلّمين لتثمين ما أنجزوا وللمساعدة على التصحيح الذاتي والفوري

يحثّ على الالتزام بالمواصفات المنصوص عليها في السبّورة

يفكّر في الإنتاج ويدوّن رؤوس أقلام إن كان قادرا على الكتابة

ينجز العمل على انفراد

المحطّة 3: التحقّق والمعالجة

حسب كثافة الفصل، يطلب من المتعلّمين تقديم إنتاجهم أو يختار إنتاجات تمثّل مختلف الأوجه المعبّرة عن إنتاجات الفصل

يحثّ على التحقّق الذاتي

يحثّ على التحقّق الجماعي

يدلي بحكمه على مطابقة الإنتاج للمواصفات

يدوّن الصعوبات الّتي تحتاج إلى معالجة مركّزة

يعدّ أنشطة للمعالجة حسب الحاجة

يعالج حسب الحاجة

يقوّم اثر المعالجة (تطوير الإنتاج/ وضعية 3) 

يقدّم إنتاجه

يقوّم إنتاجه انطلاقا من المواصفات المنصوص عليها ويحلّل طريقة إنجازه للتوقّف على الخطأ ومصدره

يقوّم إنتاج زملائه

ينجز أنشطة العلاج

يطوّر إنتاجه أو يحلّ وضعية 3

 

Partager cet article

Commenter cet article