Overblog
Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

بيداغوجيا الإدماج ،

21 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #علوم التربية

بيداغوجيا الإدماج ، إعداد وترجمة: لحسن بوتكلاي الوثيقة رقم: 19 استراتيجية الدعم يتشكل الإ طار المنظم لاستراتيجية الدعم التربوي في خطة عامة وشاملة تشارك فيها كل الأطراف، وتتصل بكل مقومات ومكونات عملية التعليم والتعلم بكيفية يصبح معها هذا الدعم ثقافة تربوية...

Lire la suite

أنشطة المعالجة: طريقة من أربع مراحل

21 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #علوم التربية

أنشطة المعالجة: طريقة من أربع مراحل تندرج طرائق المعالجة في مجموع الطرق التي تروم مساعدة التلميذ، وتتأسس على مفهوم الخطأ الذي نستثمره من أجل معالجة ثغرات محددة. لكن يجب ألا نغفل دورا آخر لا يقل أهمية عن الأول، وهو كشف الاشتغال المعرفي للتلميذ، إذ بتحليل...

Lire la suite

بيداغوجيا التحكم/ الإتقان/ التمكن : Pédagogie de la maîtrise

21 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #علوم التربية

بيداغوجيا التحكم/ الإتقان/ التمكن : Pédagogie de la maîtrise ▪ إجراءات تعليمية وتصحيحية، تهدف إلى جعل المتعلم متمكنا من الأهداف التعليمية ومتحكما فيها انطلاقا من ضبط انتقاله من سلوك أولي إلى سلوك نهائي، مرورا بسلسلة من المراحل المتعلقة بمكتسباته الباقية...

Lire la suite

Régulation itéractive, rétroactive, proactive. ضبط ذو نشاط داخلي، رجعي، نشيط

21 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #علوم التربية

ضبط ذو نشاط داخلي، رجعي، نشيط : Régulation itéractive, rétroactive, proactive. عدة تقييم تكويني اقترحتها ليندا علال Linda Allal في إطار توسيع مجال بيداغوجيا التحكم، كتعويض للمفهوم الكلاسيكي لبيداغوجيا التحكم الذي حدده بلوم، بحيث تقسم كل وحدة تعليمية إلى...

Lire la suite

علاج : Remédiation

21 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #علوم التربية

علاج : Remédiation لفظ يشكل داخل علوم الفعل مرادفا للفعل التصحيحي أو للضبط، وفي البيداغوجيا ، يشكل العلاج عدة مؤسسا تية، تفيد تقديم للمتعلم أنشطة جديدة للتعلم، ليتسنى له تجاوز الصعوبات التي تم تشخيصها خلال التقييم التكويني. وتستعمل في هذا الصدد عدة مقترحات...

Lire la suite

- مفهوم الدعم التربوي

21 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #علوم التربية

- مفهوم الدعم التربوي : 1. مفاهيم قاربت مسألة الدعم : راجت في التجارب و الأدبيات التربوية مجموعة من المفاهيم شكلت ، بهذا القدر أو داك، محاولة لصياغة مفهوم للدعم التربوي، و مثلت من جهة ثانية منطلقات اعتمدت عليها كثير من المقاربات، و الطرائف التي وظفت في...

Lire la suite

مجال القياس

21 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #علوم التربية

من الملاحظة إلى التأويل تمهيد : لايكفي تصنيف وظائف التقييم التربوي إلى تقييم تشخيصيوتقييم تكويني وتقييم إجمالي، لإعطاء نظرة شمولية بخصوص مختلف الأعمال والأنشطة التي يتضمنها في الأوساط التعليمية والتي تهم مجال القياس وتقييم التعلم لدى التلاميذ.من المعلوم...

Lire la suite

نماذج شبكات تصحيح الأجوبة على الأسئلة المفتوحة

21 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #علوم التربية

نماذج شبكات تصحيح الأجوبة على الأسئلة المفتوحة Grille de correction Réponse attendue Note Aspects de la réponse attendue Réponse correcte 4 Le texte produit est cohérent. Tous les éléments du canevas sont repris par l’élève. Les phrases produites sont...

Lire la suite

أصناف الاختبارات الملائمة للتقويم التكويني بالنسبة لثلاث نواتج للتعلم

21 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #علوم التربية

المرجع مجزوءة علوم التربية أنواع الأدوات الملائمة للتقييم ينبغي أن يكون التلميذ قادرا على أن نواتج التعلم الاختبار المعرفي - يسمي - يسرد - يحكي - يذكر بأسلوبه الخاص. 1: المعلومة اللفظية: الدعوة إلى الاستظهار ‑ بالنسبة لقدرة أو أخرى من الصنافة : - رائز...

Lire la suite

الأسئلة المفتوحة

21 Février 2009 , Rédigé par mazagan Publié dans #علوم التربية

و تندرج تحتها الأسئلة الانشائية و الأسئلة ذات الأجوبة القصيرة، و وضعيات حل المشكلات ... و كل وضعية اختبارية تدفع التلميذ إلى الإنتاج. فمثلا في وضعية حل المشكلات فإن الموقف المفروض على التلميذ هو عبارة عن مشكل يتطلب حلا معينا. و هذا يستلزم من المعنى بلأمر...

Lire la suite
<< < 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >>