Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

العاب وتمارين لتقوية وتنشيط الذاكرة

14 Juillet 2015 , Rédigé par mohamedمحمد

بعض الالعاب والتمارين لتقوية وتنشيط الذاكرة

 
 
العاب وتمارين لتقوية وتنشيط الذاكرة
العاب وتمارين لتقوية وتنشيط الذاكرة
 
 
      كما وضحنا بمقالتنا السابقة وتحدثنا عن امور الذاكرة وطرق تنشيطها يمكننا أيضا أن نقوم ببعض التمارين والالعاب التي تساعد علي تقوية الذاكرة بشكل كبير ولنبدأ معا بالتعرف علي هذا الامر.
 
- لعبة الاتجاة المعاكس :
 
      تتم هذه اللعبة بالطريقة التالية ، قم بالتفكير بأمرين مختلفين نهائيا وليس لأحدهما علاقة بالاخر بأي شكل من الاشكال ، علي سبيل المثال لعبة الضمنة (لعبة الدومينو) والدراسة بالجامعه ، بعد تحديد الامرين قم بقدر المستطاع بمحاولة لربط الامرين ببعض قدر المستطاع ، وللعلم هذه الطريقة تعطي افضل نتيجة من خلال زيادة نسبة الاستيعاب بالنسبة للعقل البشري.
- لعبة المهام المتعددة :
 
      تقوم هذه اللعبة علي فكرة الانتباة والتركيز بشكل كبير ويمكن أن تتم من خلال مشاهدة جهاز التلفاز بجانب جهاز الراديو ومحاولة اخذ المعلومات من الجهازين وسماع الجهازين معا ، وبعدها قم بالتركيز علي جهاز واحد واترك الاخر يعمل ايضا ولكن استخدم تركيزك علي احدها ومحاولة استيعاب المعلومات التي تتلقاها من هذا الجهاز.
 
- استخدام العلكة :
 
      الكثيرمنا لا يعلم أن استخدام العلكة من الامور التي تساعد علي تنشيط الذاكرة وبشكل كبير ، ولكن لما اثبتتة الابحاث البريطانية أن العلكة تقوم برفع معدل دقات القلب لتوصل نسبة أعلي من الاكسجين اضافة الي الجلوكوز بالمخ ، وحيث أن اللعاب يحسن وبشكل كبير الاجزاء الخاصة باستقبال المعلومات.
 
- نسج القصص من الخيال :
 
      حاول أن تتذكر بعض الاسماء والكلمات ، او قم بتأليف هذه الكلمات والاسماء وقم بعمل ربط بينهم لانتاج قصة أيا كانت ولكن اهتم أن تكون الكلمات منفصلة وليس لها أي علاقة ببعضها.
 
- اكتب باليد الاخري :
 
      قم بالكتابة بيدك الاخري غير المعتاد أن تكتب بها ، أي ان كنت معتادا أن تكتب بيدك اليمني قم الآن باستخدام اليد اليسري في الكتابة ، وان كنت تكتب بيدك اليسري قم باستخدام اليد اليمني ، فهذا الامر يساعد وبشكل كبيرعلي زيادة وتقوية الخلايا العصبية والتي تجعل من عملية مرور المعلومات تتم بشكل سريع.
 
- القراءة ولكن بالمقلوب :
 
      تقوم بهذا الامر من خلال اختيار أي كتاب ترغب بالاطلاع عليه وتبدأ بهذا بالفعل ولكن بعد قلب الكتاب.

Partager cet article

Commenter cet article