Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

بلاغ صادر عن فرع القنيطرة للجمعية المغربية لحماية اللغة العربية

9 Juillet 2015 , Rédigé par mohamedمحمد

 

إليكم هذا البلاغ

**

 مع تحيات الجمعية المغربية لحماية اللغة العربية

 ***

********

بلاغ صادر عن فرع القنيطرة للجمعية المغربية لحماية اللغة العربية

   اجتمع  مكتب فرع القنيطرة للجمعية المغربية لحماية اللغة العربية يوم الأربعاء 24 يونيو 2015   بقصر البلدية لمناقشة السلسلة الهزلية "الخواسر " التي تبثها  

      القناة المغربية الثانية وسجل بأسف شديد أن هذا المسخ "التلفزيوني" عمل مبتذل لا يرقى إلى مستوى الإبداع الفني ، ويسيئ بشكل كبير إلى ثقافتنا العربية الإسلامية، وهويتنا الأصيلة التي نعتز بها، ونستلهم منها القيم المثلى والأخلاق الفاضلة والدروس والعبر، وتظهر الإساءة فيما يلي :

   -  خدش مكانة اللغة العربية الفصيحة  في قلوب المغاربة بصفتها لغة وجدان عميق ودين سمح وثقافة أصيلة نباهي بها الأمـم و الشعوب، وفضلا عن ذلك فقد سطر أجدادنا بحروفها أروع صفحات الحضارة الإنسانية والثقافة العالمية.

- إعطاء القدوة السيئة من خلال تركيب تعابير تواصلية هجينة، وهي عبارة عن خليط متنافر من اللغة العامية السوقية واللغة العربية الفصيحة، وهذا ما يعطي تمثلا مشوها لمعجم اللغة العربية وبلاغتها وصرفها ونحوها لناشئتنا.

  - الإساءة لهويتنا المغربية خاصة في جوانبها اللغوية التي تضم اللغة العربية الفصحى ولهجاتها العربية والأمازيغية، وإدخال كائن غريب ممسوخ إلى تنوع لغاتنا المنسجم.

إن الاستمرار في عرض هذه السلسلة الهزلية التي تدعى "الخواسر" يعد -في نظرنا- جريمة لغوية وفكرية وإساءة كبيرة لكل المغاربة والعرب. لذا، ندعو إلى إيقافها على وجه السرعة احتراما لوجداننا ومشاعرنا وديننا وحضارتنا وذوقنا الفني، وندعو المجتمع المدني إلى شجب هذا العمل "التلفزيوني" الهجين، كما ندعو الحكومة المغربية إلى التصدي لهذا الانزلاق الخطير الذي يكرس الانحطاط اللغوي، والتخلف الحضاري. وتحتفظ الجمعية بحقها في اتخاذ كافة أشكال النضال الأخرى لتحقيق هذا الغرض.

                    عن مكتب فرع القنيطرة للجمعية المغربية لحماية اللغة العربية .

                                    رئيسة الفرع :  الأستاذة جرية حاجي.

Partager cet article

Commenter cet article