Overblog
Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
Le blog d'education et de formation

العدد 9 من "رسالة التواصل الصحي " التي تصدر بالمغرب باللغة العربية الفصيحة

18 Juin 2015 , Rédigé par mohamedمحمد



 

 
mail
   
  رسالة رقم 9 : شعبان 1436 ـ ماي 2015   
 

 

 

 

افتتاحية

لغتنا.... هويتنا

تحدثنا في الأعداد السابقة عن دور التدريس باللغات الوطنية وأهميته في الإبداع و الإقلاع الحضاري، وسقنا عدة أدلة واقعية و ملموسة مجسدة في تقدم البلدان التي سلكت هذا الطريق و تمركزها بين قائمة العشرين دولة الأكثر تقدما في الطب.

واليوم نتطرق إلى بعد آخر في اللغة يمثل ركيزة أساسا للإقلاع الحضاري، ألا وهو البعد الهوياتي.

Lire la suite

 

الفهرس

1- افتتاحية
2- أخبار الجمعية المغربية للتواصل الصحي
3- أخبار صحية
4- أخبار اللغة العربية
5- مقالات مغاربية من Pub Med
6- مختارات من المجلة الصحية المغربية
 

 

أخبار الجمعية المغربية للتواصل الصحي

 

المؤتمر الفدرالي المغاربي 16 لأمراض الجهاز التنفسي

شاركت الجمعية المغربية للتواصل الصحي برواق بالمؤتمر الفدرالي  المغاربي  16 لأمراض الجهاز التنفسي الذي انعقد بمدينة مراكش ما بين 30 أبريل -02 ماي 2015 . حيث حضر أشغال اللقاء عن جانب الجمعية المغربية للتواصل الصحي الأساتذة : احمد عزيز بوصفيحة ، جمال الدين البورقادي ، محمد البياز .

Lire la suite
 

المؤتمر العالمي الرابع للطب التطبيقي بالمغرب AMECHO

نظمت الجمعية المغربية الطبية Association des Medecins Echographistes AMECH0 مؤتمرها الرابع العالمي التطبيقي بمدينة مراكش أيام 14إلى17ماي.

Lire la suite
 

الجمعية المغربية للتواصل الصحي بالمؤتمر الدولي الرابع للغة العربية بدبي

بدعوة من المجلس الدولي للغة العربية شاركت الجمعية المغربية للتواصل الصحي بالمؤتمر الدولي الرابع للغة العربية  خلال الفترة 17 – 21 رجب الموافق 1436 ه 6 - 10 مايو 2015 في دبي. في شخص رئيسها الأستاذ احمد عزيز بوصفيحة الذي قدم عرضين تناول خلالهما :

Lire la suite

 

أخبار صحية

 

مركز علاج الادمان في مصراتة - ليبيا

قامت إدارة الخدمات الصحية بمدينة مصراتة بتجهيز مركز علاج الإدمان بالمدينة بمنطقة الكراريم ، والذي يتبع مباشرة لوزارة الداخلية ، وتبلغ السعة السريرية للمركز ثلاثون سرير ويتكون المركز من العيادات الآتية :- عيادة علاج الإدمان - العيادة النفسية - عيادة الأسنان - عيادة الباطنة - عيادة الجراحة - مختبر طبي - صيدلية ، وباشر المركز في إستقبال النزلاء ويشرف على تقديم الخدمات الطبية نخبة من الأطباء المختصيين في مجال علاج الإدمان , علما بأن مثل هذه المراكز المتخصصة تعتبر قليلة في ليبيا.

Lire la suite
 

فريق طبي ينجح في عملية زرع كبد بالرباط

نجح فريق طبي مغربي تابع للمستشفى الجامعي بن سينا بالرباط في إجراء عملية زرع كبد لسيدة في عقدها الخامس، لتكون بذلك ثانية عملية من نوعها تجرى بالمستشفى. وقد تمت هذه العملية تحت إشراف طاقم طبي متخصص، بفضل تبرع أسرة بأعضاء طفلتها (14 سنة) التي تعرضت لحادثة سير مميتة، لإنقاذ خمسة أشخاص.

Lire la suite
 

دراسة: التدخين يُعزز الرغبة في الانتحار

فندت دراسة أمريكية جديدة "المزاعم القائلة بأن التدخين يساعد الناس على الاسترخاء"، حيث كشفت هذه الدراسة التي نشرتها مجلة "بلوس واحد" العلمية الناطقة بالإنجليزية، وأعادت نشرها صحيفة "لو فيغارو" (Le Figaro) الفرنسية اليومية أن التدخين يُؤثر بشكل كبير في مزاجهم ويجعلهم يميلون نحو الانتحار بشكل لا إرادي.

Lire la suite
 

الوردي يؤكد على إصلاح منظومة التغطية الصحية الأساسية كأولوية حكومية

أكد وزير الصحة الحسين الوردي، أمس الاثنين بالرباط، أن إصلاح منظومة التغطية الصحية الأساسية أصبح خيارا مجتمعيا لا محيد عنه ويشكل أولوية حكومية بامتياز.

Lire la suite
 

الأولمبياد الوطني الثالث للنشر البيوطبي - المنستير 8 مارس 2015

على هامش ملتقاها السنوي "المخيم المغاربي للبحث و النشر في العلوم الصحية"، و الذي انعقد أخيرا بقصر العلوم بمدينة المنستير بالبلاد التونسية من 6 إلى 10 مارس 2015، نظمت الشبكة التونسية للنهوض بالبحث و النشر في علوم الصحة، النسخة الثالثة من الأولمبياد الوطني للنشر البيوطبي، يوم الأحد 8 مارس 2015 لتكريم أفضل المقالات الصحية المنشورة من طرف الباحثين التونسيين لسنة 2014.

Lire la suite
 

41 بالمائة من المغاربة يعانون من ارتفاع الضغط الدموي

خلد المغرب يوم الخميس 14 ماي 2015 اليوم العالمي لارتفاع الضغط الدموي وذلك بهدف توعية وتحسيس المواطنين بأهم عوامل ومسببات الإصابة بالمرض وطرق الوقاية منه. وخاصة أنه يمثل أهم أسباب الوفاة المبكرة في العالم بمعدل 9.4 مليون حالة وفاة سنويا.

Lire la suite
 

ثمانيه ملايين ونصف مليون مستفيد من نظام “راميد”

بلغ عدد المستفيدين من نظام المساعدة الطبية “راميد”، في متم أبريل 2015، أزيد من 8.5 مليون شخص، 47 في المائة منهم في الوسط القروي، و53 في المائة في الوسط الحضري، أي مايزيد عن 3.1 مليون أسرة مستفيدة، وبذلك تصل نسبة تغطية نظام المساعدة الطبية إلى 100 في المائة، من مجموع الساكنة المستهدفة عند اطلاق النظام، وذلك حسب معطيات تم الكشف عنها صبيحة الإثنين 18 ماي 2015، بمناسبة انعقاد مجلس إدارة الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، المتعلق بنظام المساعدة الطبية، برئاسة وزير الصحة، الحسين الوردي.

Lire la suite
 

 

أخبار اللغة العربية

بوعلي: نداء الائتلاف جاء ضد محاولة الانقلاب ضد رسمية اللغة العربية

في خضم الجدل الدائر حول وضعية ومكانة اللغة العربية في المغرب، واستكمالا للمبادرات التي أطلقها الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، قرر الأخير توجيه نداء إلى كل من الديوان الملكي، ورئاسة الحكومة، وباقي المؤسسات الدستورية الرسمية، بهدف الرد على ما تضمنته الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية 2015-2030 التي قدمها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي للملك مؤخرا، خاصة في الشق المتعلق بالحسم في لغة التدريس بالمغرب.

Lire la suite
 

نداء من أجل اللغة العربية من علماء المغرب ومثقفيه وفعالياته السياسية والمدنية

تعيشُ اللغة العربية وضعا غير طبيعي في المجال التداولي المغربي، بسبب عدد من الالتباسات التي صنعتها تراكمات امتدت منذ الاستقلال إلى يومنا هذا، وتداخلت العوامل الثقافية والسياسية والاجتماعية في تشكيل حالة لغوية وهوياتية مهددة ليس لوجود اللغة العربية باعتبارها أداة تواصل فقط، بل لوجود المغرب ـــــ الدولة  الذي ارتضى العربية لغة للمعرفة والتواصل الرسمي والمؤسساتي، حتى غدت من مرتكزات المشترك الجمعي. فلم يعد خافيا ما أصبحت تثيره بعض المواقف السياسية والاجتماعية والمنابر الإعلامية من جدل حول الهوية وضرورة إعادة النظر في مكوناتها وعلاقتها بالتنمية وبفضاء الانتماء الجيوـــــ استراتيجي، بله إعادة تعريف وضبط الانتماء الحضاري للأمة. ومع الحراك السياسي الذي عاشه العالم العربي تحت مسمى الربيع العربي، غدت الفرصة مواتية لخروج النقاش اللغوي إلى العلن وجعله محط تجاذب بين الأطياف المجتمعية والسياسية المختلفة، مما يؤذن بمستقبل أكثر قتامة وحلكة.

Lire la suite
 

غياب اللغة العربية في افتتاح كأس العالم للبرمجة بمراكش

فضل كل من لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر وعبد السلام بيكرات والي جهة مراكش وباقي المتدخلين الحديث باللغة الإنجليزية في الجلسة الافتتاحية لكأس العالم للبرمجة الذي تحتضنه مراكش، وذلك في غياب تام للترجمة إلى اللغة العربية. كما هيمنت هذه اللغة على وثائق الملتقى بما فيها الإعلانات والسبورات الجانبية والأروقة والخلفيات.

Lire la suite
 

المعجم الموحد لمصطلحات علم التشريح العياني

احتل علم التشريح العياني في العقدين الأخيرين مكانة هامة بوصفه مرجعا أساسيا للمصطلحات الطبية والعلوم المتصلة بها. وقد أصدر مكتب تنسيق التعريب بالرباط التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بتونس مؤخرا المعجم الموحد لمصطلحات علم التشريح العياني ( إنجليزي – فرنسي – عربي ) ويشتمل على مصطلحات طبية مما استجد في علم التشريح من أجل مواكبة التطور العلمي وخدمة لحاجة الطلاب والأطباء.

Lire la suite
 

البيان الختامي لأعمال المؤتمرالدولي الرابع للغة العربية

البيان الختامي لأعمال المؤتمرالدولي الرابع للغة العربية

Lire la suite
 

الائتلاف الوطني لأجل اللغة العربية ينتقد منهجية المجلس الأعلى للتربية والتكوين

دعا الائتلاف الوطني لأجل اللغة العربية خلال ندوة عقدها صباح يوم الاثنين 11ماي بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالرباط ، إلى الحيلولة دون تمرير التقرير الذي سيرفعه المجلس الأعلى للتربية والتكوين قبل أن تعطي النخبة المغربية المؤهلة رأيها في الموضوع.

Lire la suite

 

 

مقالات مغاربية من Pub Med

تونس

العلاقة بين السمنة والعقم عند الذكور بالمجتمع التونسي.
Relation between male obesity and male infertility in a Tunisian population.

المظهر والاستجابة للمضادات الحيوية لالتهابات المسالك البولية عند الأطفال وحديثي الولادة بين سنة 2012 و 2013 (بيانات من 1879 ثقافات بولية).
[Profile and susceptibility to antibiotics in urinary tract infections in children and newborns from 2012 to 2013: Data from 1879 urine cultures].

نسبة انتشار وعوامل خطورة آلام أسفل الظهر عند طلاب المرحلة الجامعية بمعهد الرياضة والتربية البدنية بتونس.
Prevalence and risk factors of low back pain among undergraduate students of a sports and physical education institute in Tunisia.

المستشفى بيئة تشكل خطر العدوى بالفطريات والإصابة بداء الرشاشيات عند المرضى المصابين بسرطان الدم الحاد بسوسة (تونس).
Hospital environment fungal contamination and aspergillosis risk in acute leukaemia patients in Sousse (Tunisia).

وبائيات داء السل.
[Tuberculosis epidemiology].

 
 
 

مختارات من المجلة الصحية المغربية

الجدول الوطني الجديد للتلقيح يناير 2015

تحت الـرئاسـة الفــعـلـيـة لصاحبة السمــــو الملكــي الأميــــرة الجليلــة للامـــريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل، نظمت وزارة الصحة حفل إعطاء الانطلاقة الرسمية للعمل بالجدول الوطني الجديد للتلقيح وتوقيع دورية مشتركة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بخصوص الفحص الطبي المنتظم ومراقبة الوضعية التلقيحية للأطفال واستكمال التمنيع عند الدخول المدرسي.

Lire la suite
 

مضادات الحمى عند الأطفال

تعتبر الحمى (la fièvre) من الأعراض الشائعة لاستشارة طبيب الأطفال والغرض من الأدوية الخافضة للحرارة هو راحة الطفل وليس الوقاية من الاختلاج الحموي (les convulsions fébriles). هناك دراسات حديثة أحيت النقاش، حول ماهو الخافض الحراري الذي يجب استعماله للوهلة الأولى؟ ماهي الجدوى من أخد هذه الأدوية في نفس الوقت (en concomitance)  أو بالتناوب (en alternance) ؟ في هذا المقال و على ضوء آخر الدراسات المنشورة سنقوم بالتذكير بأهم الأدوية المتوفرة لخفض درجة الحرارة و البيانات الدوائية (les données pharmacologiques) و دواعي استعمال هذه الأدوية والآثار الجانبية لها.

Lire la suite


 
 
 

زوروا المعجم الطبي الموحد لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط

 


 
 
 

هيئة تحرير الرسالة

رئيس هيئة التحرير : د. محمد الزاكي، طبيب أمراض القلب و الشرايين.

الكتابة : أوسامة مدراري، ماستر في القانون.

المستشارون : الأستاذ الطبيب أحمد بن عبد العزيز، الأستاذة أمال أيت الحاج سعيد أستاذة صيدلانية بكلية الطب و الصيدلة بالدار البيضاء، الدكتورة بشرى ظاهر، الدكتور عبد الرحيم أبوعقيل، صيدلاني بالقطاع الخاص، الدكتورة مريم الدقون.

الإخراج: الدكتور المصطفى مالولي، طبيب بالقطاع الخاص.

المراسلون المغاربيون :
تونس :الأستاذ الطبيب أحمد بن عبد العزيز.
الجزائر : الأستاذ الطبيب نادر بوصوف.
موريتانيا : الأستاذ الطبيب بابا سيدي أحمد الطالب.
ليبيا : الدكتور يوسف براسالي.

مدير النشر : الاستاذ الطبيب أحمد عزيز بوصفيحة، طبيب أطفال الدار البيضاء
--
   
--

Partager cet article

Commenter cet article